بركة العلم عزوه إلى أهله

إنضم
30/01/2009
المشاركات
98
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
ولاية قسنطينة ال
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
إخوتي الكرام سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أكتب هذه الأبيات رجاء أن أجد من يحيلني على مظانها، وجزاكم الله خيرا:
[FONT=&quot]قال [/FONT][FONT=&quot]الإمام محمد المتولي بقوله:[/FONT]
[FONT=&quot](لي دين للبزي فافتح سـكنا = وعليهما كبر فقـط يا ذا التقى[/FONT]
[FONT=&quot]هذا طريق أبي ربيعة وافتحن = لابن الحباب مع الزيادة مـطلقا[/FONT]
[FONT=&quot]فلأحَمد الاسكان مع تكبيره = والفتح مع كل الوجوه قد التقى)[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ونظم الإمام محمَّد المتولي ما جاء من باب (فعلى) مثلثة الفاء فقال:[/FONT]
[FONT=&quot](وفُعْلَى سوى ذي الراء عشر وتسعها = وهـاتيك مُوسى ثُمَّ قُربى فحصـلا[/FONT]
[FONT=&quot]ودُنيا مع الأُنثى ووُسطى كما رووا = ووُثقى مع الـحُسنى وأُولى تقبـلا[/FONT]
[FONT=&quot]وقُـصوى مـع السُّفلى وعُليا بتوبة = ورُؤيا وعُـقبى ثمّـَ طُوبى قد انْجلا[/FONT]
[FONT=&quot]وزُلـفى مع الْمُثلى وسُوأى برومه = إلى ربك الـرُّجعى وسُقيا تكمـلا[/FONT]
[FONT=&quot]وفَعلى هي السَّلوى وتَقوى كما أتى = ودَعوى ونَجوى ثـمَّ قَتلى تَمـثلا[/FONT]
[FONT=&quot]ومَرضى وشَتىَّ ثـمَّ صَرعى كأنَّهم = ومَـوتى وطَـغواها ويَحيى تَحصلا[/FONT]
[FONT=&quot]وفِعلى فـقل إِحدى وسِيماهم رَووا = وضِيزى وعِيسى تَمَّ فاعلمه واعملا[/FONT][FONT=&quot]).[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ونظم الإمام محمَّد المتولي ما جاء في باب الواو الذي لا يمال فقال:[/FONT]
[FONT=&quot](عصاه شفا إن الصفا وأبا أحد = سنا ما زكى منكم خلا وعلا ورد[/FONT]
[FONT=&quot] بدا وعفا قل مع نَجا ودعا دنا = جَميعا بواو لا تُمال لـدى أحد[/FONT][FONT=&quot]).[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ضبط بعضهم اجتماع البدل واللين وذات الياء فقال:[/FONT]
[FONT=&quot] (وبدلا فاقصر ووسط لينـا = ووسطنهـما تَحـز يقينا[/FONT]
[FONT=&quot] وبدلا فامدد وخذ في الثاني = وجهيه صاح تحظ بالأماني[/FONT][FONT=&quot]).[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]جمع الإمام محمد المتولي ما ليس برأس آية في السور الإحدى عشر، وهو تسعة، وثلاثون، على ما في المدني الأول، ليعلم منه رؤوس الآي التي هي مائتان، وستة، وستون فقال:[/FONT]
[FONT=&quot](أتيك أتيـها ثـم مـوسى بأربع = لـدى ويلكم أما أن اسـر ومع إلى[/FONT]
[FONT=&quot]هويـه فألقيـها تـولى بـفا هدا = ى أعطى خطايانا تعالى اجتبى اعتلا[/FONT]
[FONT=&quot]كـذلك ألقى ثم أعمى وقد عصى = لتجـزى وأن يقضى بطـه قد انزلا[/FONT]
[FONT=&quot]وقد جاء في النجم أوحى الذي بنا = ومن بعد إذ يغشى وتهوى على الولا[/FONT]
[FONT=&quot]وعن من تولى مع وأعطى كذاك ثم = يجـزيه أغـنى مع تغـشى تكمـلا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]وسـال ابتغى فيها وأولى معا خلت = عن الـفا وألقى في القيامـة مع بلى[/FONT]
[FONT=&quot]وفي النـزع ناديه آتيك ومن طغى = نـهى والـذي يصلى بسبح تـنزلا[/FONT]
[FONT=&quot]وأعـطى ويصليها بوالليل قد أتى = فـذى من ذوات الياء ليست فواصلا[/FONT]
[FONT=&quot]فـورش لـه تقليلـها بعد فتحها = ومنهـن مـوسى قـللن لفتى العلا[/FONT][FONT=&quot]).[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]قال المتولي أيضا: [/FONT]
[FONT=&quot](وفي بئس الاسم ابدأ بأل أو بلامه = فقد صحح الوجهان في النشر للملا).[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]قال الطيـبـي:[/FONT]
[FONT=&quot]«[/FONT][FONT=&quot]ونحو أأنت أرأيت إن تقف = للأزرق امنع بدلا فيه وصف[/FONT]
[FONT=&quot] وقف بتسهيل فقط إذ يمتنع = سـواكن ثلاثة أن تجتمـع[/FONT][FONT=&quot]»[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
 
[FONT=&quot]قال العلامة الطَّيِّبِي – (ت 979 هـ) رحمه الله- في التنوير :-
ونحو ءآأنتَ أريتَ إنْ تقفْ ... للأزرق امنعْ بدَلا فيه وُصِفْ
وَقِفْ بتسهيل فقط إذ يمتنع ... ثلاثةٌ سواكنُ أن تجتمع
إنْ أُظْهِرَت لا كصوآفّ شددا ... فالوقفُ بالسكون فيه وَرَدَا
شرح التنوير فيما زاد النشر على الحرز والتيسير رسالة ماجستير في كلية القرآن الكريم ، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، أ/عبد العزيز المزيني الأبيات (101 : 103) ص (160) .[/FONT]
 
[FONT=&quot]قال الشيخ المتولي – رحمه الله - :[/FONT][FONT=&quot] وهي تسعة وثلاثون كلمة ، لا بد للقارئ من معرفتها ليعرف أن غيرها فاصلة (266) (ثم ذكرها نثرًا، ثم قال) وقد نظمت هذه الكلمات فقلت :[/FONT]
[FONT=&quot]أتا[/FONT][FONT=&quot]ك أتاها ثـم مـوسى بأربع ... لـدى ويلكم إما أنَ اسـر ومع إلى[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]هواه فألقاها تـولى بـفا هُدَا ... ى أعطى خطايانا تعالى اجتبى اعتلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]كـذلك ألقى ثم أعمى وقد عصى ... لِتُجْـزَى وأن يقضى بطـه قد أُنزِلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وقد جاء في النجم أوحى الذي بفا (بعن في نسخة أخرى) ... ومن بعد إذ يغشى وتهوى على الولا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وعن من تولى مع وأعطى كذاك ثم ... يجـزاه أغـنى مع فَغَـشَّى تكمـلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وسـال ابتغى فيها وأولى معًا خلت ... عن الـفا ، وألقى في القيامـة مع بلى[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وفي النـزع ناداه أتاك ومن طغى ... نـهى الـذي يصلى بسبح تـنزلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وأعـطى ويصلاها بوالليل قد أتى ... فـذى من ذوات الياء ليست فواصلا (فتح المعطي [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] ط . دار السلام (83 : 85) .[/FONT]
 
وقد نظم الشيخ المتولي – رحمه الله - ما وقع في القرآن من الواويات غير الممالة (وهي 13 كلمة) فقال:
عصاه شفا ، إن الصفا ، وأبا أحد ... سنا ما زكى ، منكم خلا ، وعلا ورد
عَفَا ونَجَا ، قل مع بَدَا ، ودنا دَعَا ... جَميعا بواو لا تُمالُ لـدى أحد . انظر إرشاد المريد للضباع (120) - ط . دار الصحابة .
 
[FONT=&quot]وقد نظم الإمام المتولي [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] رحمه الله [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] جميع ما وقع في القرآن من باب (فعلى) - مثلثة الفاء - ، فقال [/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وفُعْلَى سوى ذي الراء عشرون عدها ...[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وهـاتيك مُوسى ثُمَّ قُربى فحمِّـلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ودُنيا مع الأُنثى ووُسطى كما روَوْا ...[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ووُثقى مع الـحُسنى وأُولى تقبـلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وقُـصوى مـع السُّفلى وعُليا بتوبة ... ورُؤيا وعُـقبى ثُمَّ طُوبى قد انْجلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وزُلـفى مع الْمُثلى وسُوآى برُومِها ... [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وعُزًّى مع الـرُّجعى وسُقيا تكمـلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وفَعلى هي السَّلوى وتَقوى كما أتى ...[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ودَعوى ونَجوى ثـمَّ قَتلى تَمـثلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ومَرضى وشَتىَّ ثـمَّ صَرعى كأنَّهم ...[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ومَـوتى وطَـغواها ويَحيى فَحَصِّلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وفِعلى فـقل إِحدى وسِيماهم رَووا ... وضِيزى وعِيسى تَمَّ فاعلمه واعملا . انظر إرشاد المريد للضباع (127 ، 128) .[/FONT]
 
وقد نظم العلامة الضباع (في الضوابط) وجوه اللين مع البدل - قُـدّم أو أُخّـر - قائلا :
17 -وبَدلا فاقصـرْ ووسط ليـناً * ووسِّطهما معاً تحزْ يقينـَا
18 -ومُدَّ أولا وخذْ في الثـــاني * وجهيـنِ صاحِ تَحظَـى بالأمـانِ
19 -وَسِّـط لليـنِ ثّـلَّثا للبدلِ * وامــدُدهـما مــعـــاً تنــال الأمــلَ .
 
عودة
أعلى