محمد الربيعة
New member
- إنضم
- 18/04/2003
- المشاركات
- 116
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وبعد/
فقد كان من توفيق الله تعالى إقامة الملتقى الثاني للتدبر ( التدبر مناهج وبرامج ) والذي نظمه مركز تدبر يوم الخميس 21/6/1431هـ وقد شارك فيه وحضره عدد من العلماء والمتخصصين والتربويين والإعلاميين وطرحت فيه عدد من الأوراق والمداخلات المهمة ، وقد أقيم على هامش الملتقى حلقة النقاش حول ( منهجية التدبر للحلقات ) في مركز الشرق لتحفيظ القرآن بالرياض بالتعاون مع مركز تدبر حضرها عدد من المتخصصين والتربويين ، وقد خرج الملتقى والحلقة بتوصيات كان من أهمها : أهمية تفعيل التدبر وبرامجه في الحلقات والدور القرآنية . وقد كان من أعمال الحلقة ورشة عمل خلصت إلى منهج مقترح .
وحرصاً على تفعيل هذه التوصيات والمنهج المقترح ، كتبت هذه البرامج التدبرية المقترحة للمستويات التعليمية والعمرية المختلفة ، رجاء أن ينفع الله بها في المحاضن القرآنية .
وسيتم بإذن الله تعالى إرسالها للجمعيات الخيرية ليستفاد منها في تطبيق التدبر في الحلقات والدور القرآنية.
آمل من أعضاء هذا الملتقى المبارك الاطلاع والمشاركة في تقييم الرؤية وتطويرها ، ليكون الرأي مشتركاً في بنائها . كتب الله أجركم وبارك علمكم وسدد رأيكم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتبه
د. محمد بن عبدالله الربيعة
ـــــــــــــــــــــ
[table=99%][tr=tcat][td]المرحلة [/td][td]الغريب[/td][td]الفوائد والهدايات في الآيات[/td][td]الموضوعات التي تضمنتها الآيات[/td][td]الجانب العملي[/td][/tr][tr=alt1][td]الابتدائي[/td][td]الغريب(السراج المنير)[/td][td]الواضحة جداً[/td][td]الموضوعات الظاهرة[/td][td]واجب عملي تطبيقي (غير ملزم)[/td][/tr][tr=alt2][td]المتوسط[/td][td]الغريب + كتاب التفسير الميسر[/td][td]الظاهرة وماهو أدق منها [/td][td]الظاهرة وماهو أقل منها[/td][td]واجب عملي تطبيقي (تدريب)[/td][/tr][tr=alt1][td]الثانوي[/td][td]الغريب + تفسير السعدي[/td][td]جميع الهدايات[/td][td]الموضوعات جميعها[/td][td]واجب عملي (تطبيق)[/td][/tr][tr=alt2][td]الجامعي [/td][td]الغريب + مختصر ابن كثير [/td][td]جميع الهدايات[/td][td]الموضوعات جميعها[/td][td]واجب عملي ( تطبيق)[/td][/tr][/table]
وبناء عليه يمكن تحديد
أسس التدبر الأمثل وتوضيح تفصيلي لها:
[table=99%][tr=tcat][td]المنهج[/td][td]المراد به[/td][td]المصدر[/td][td]مثال على سورة الإخلاص (الله الصمد)[/td][/tr][tr=alt1][td]الغريب[/td][td]فهم الغريب وربطه بالمعنى [/td][td]السراج المنير [/td][td]الغريب : الصمد : السيد الذي كمل في سؤدده وغناه ، و[/td][/tr][tr=alt2][td]الفهم العام للسورة أو الآيات[/td][td]بيان المعنى العام مع التركيز على مقاصد السورة والم[/td][td]التفسير الميسر [/td][td]مقصد السورة تحقيق الإخلاص لله ولذلك سميت بالإخلاص.[/td][/tr][tr=alt1][td]الموضوعات التي تضمنتها الآيات[/td][td]بيان الموضوعات التي تضمنتها الآيات مع التركيز على [/td][td]يمكن استخلاصها من خلال التأمل . ويمكن الاستعانة بـ[/td][td]موضوع الآية : هو بيان كمال الله تعالى وغناه وحاجة [/td][/tr][tr=alt2][td]الفوائد والهدايات التي تضمنتها الآيات[/td][td]استخراج الفوائد والهدايات مع التركيز على الجانب ال[/td][td]تفسير الجزائري [/td][td]من الفوائد :1- أن المسلم يستشعر كمال ربه في ذاته [/td][/tr][tr=alt1][td]الجانب التطبيقي[/td][td]يمكن تكليف الطالب أو الطلاب جميعاً بواجب عملي تطبي[/td][td]يستخلص من الآيات [/td][td]1-توجيه الطلاب للمحافظة على قراءة السورة في الأوقا[/td][/tr][tr=alt2][td]الورد اليومي[/td][td]يكلف الطالب بقراءة الحزب اليومي الذي يحفظه في الصل[/td][td]الصلوات [/td][td]- توجيه الطالب للمحافظة على قراءة السورة في الصلوا[/td][/tr][/table]
هذه الأسس الخمسة لايلزم أن تطبق جميعاً لكنها تمثل التدبر الأمثل
ـــــــ
هذه بعض البرامج المقترحة المبنية على المنهج المقترح
البرنامج الأول : برنامج التدبر لطلاب الحلقات
1- دورة في أساسيات التدبر. وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات .
2- البرنامج اليومي
• حفظ المقرر اليومي مع الغريب
• قراءة تفسير الآيات من التفسير الميسر
• تدبر الطالب للآيات واستخراج فائدة أو أكثر
• تذكير الطالب بالجانب العملي في الآيات ( الخلق القرآني)
• الورد اليومي : قراءة المحفوظ في الصلاة أو قيام الليل مع التدبر .
3- البرنامج الأسبوعي : تخصيص يوم تدبر ( مجلس التدبر) أسبوعي : ويشمل :
• مدارسة جماعية لسورة أو صفحة من المفصل أو غيره واستخراج الهدايات والفوائد
• الاطلاع على تفسير الآيات من ( مختصر ابن كثير أو السعدي )
• تكليف الطلاب بواجب عملي من الآيات
ملحوظة : هذا المنهج يمثل التدبر الأمثل ، ويمكن تطبيق ما أمكن منه .
ـــــــــــــــــــ
البرنامج الثاني : برنامج التدبر لغير طلاب الحلقات ( دورة سنوية )
1- دورة في أساسيات التدبر . وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات.
2- البرنامج المقترح :
• المدة : سنة دراسية
• الأيام : أربعة أيام من السبت حتى الثلاثاء
• الفترة : بعد العصر أو المغرب
• الفئة المستهدفة : من ثالث متوسط فما فوق ، ويمكن تحديد فئة معينة .
• المدرس : خريج بكالوريوس شرعي أو معهد إعداد معلمين ، مع خبرة تربوية
• المقرر : سور المفصل ، مع التركيز على الجوانب الإيمانية والخلقية .
• المنهج : إقراء وحفظ وتدبر وتفسير وتطبيق .
• المقدار الأسبوعي : صفحتان أو مايقاربهما .
• البرنامج الأسبوعي :
السبت : الإقراء الصحيح للمقدار مع التجويد.
الأحد : حفظ المقدار ( إتقان ) مع حفظ الغريب .
الاثنين : تدبر : مدارسة بين المعلم والطلاب حول المعاني وأسرار التعبير والهدايات . ويحضر المعلم تفسير الآيات من ابن كثير والسعدي مع تكليف الطلاب بقراءة التفسير الميسر وتدبر الآيات واستخراج ثلاث فوائد وهدايات .
ملحوظة : قُدم التدبر على التفسير لأن الأولى أن يجتهد القارئ في تدبر الآيات ثم يرجع إلى التفسير ليكون رجوعه مركزاً وموجهاً للبحث في المعاني والمسائل المشكلة لديه ولترسخ المعاني في نفسه.
الثلاثاء : تفسير وتطبيق :
- تفسير : الاطلاع على تفسير الآيات من مختصر ابن كثير والسعدي .
- تطبيق عملي جماعي ( يكلف الطلاب بتطبيق عمل مأخوذ من الآيات)
• الورد اليومي : قراءة خمس صفحات من المحفوظ السابق يومياً في الصلاة أو القيام مع التدبر.
ملحوظة : هذا المنهج يمثل التدبر الأمثل ، ويمكن تطبيق ما أمكن منه .
ـــــــــــــــــ
البرنامج الثالث : برنامج معاهد إعداد المعلمات .
1- دورة في أساسيات التدبر . وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات .
2- المنهج المقترح :
• تخصيص الدرس الأول : درس تدبر للآيات المقررة يومياً ، ويتضمن الدرس :
• مدارسة بين المعلمة أو الشيخ والطالبات مع تحضير المعلمة لتفسير الآيات .
• يطلب من كل طالبة تدبر الآيات مسبقاً واستخراج هداية أو أكثر .
• واجب عملي تطبيقي مأخوذ من الآيات يومياً أو أسبوعياً ( أخلاق القرآن )
• ورد يومي : قراءة المحفوظ في الصلوات أو القيام مع التدبر .
ملحوظة : هذا المنهج يمثل التدبر الأمثل ، ويمكن تطبيق ما أمكن منه .
ــــــــــــــــــــ
البرنامج الرابع : تدبر الأطفال ( الروضات )
1- دورة للمعلمات في أساسيات التدبر . وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات.
2- المنهج المقترح : جزء عم خلال سنتين ، ويشمل :
• الإقراء الصحيح. مع التجويد
• الحفظ المتقن مع بيان معنى الغريب
• تبسيط فهم السورة للطلاب مع التركيز على بناء الإيمان والأخلاق
• الواجب العملي التطبيقي ، بتكليف الطلاب بواجب تطبيقي مأخوذ من السورة كأدب ومثل (قل أعوذ برب الفلق) يكلف الطلاب بقراءتها في الأوقات المشروعة .أو عمل معين مثل (فصل لربك وانحر) أن يؤتى بخروف ويذبح مع إعلان التسمية لله تعالى (أو مشهد مصور للذبح) ويبين للطلاب أن الذبح لا يكون إلا لله ولابد من التسمية . مما يبني لديهم هذا المبدأ العظيم.
ـــــــــــــــــــ
برنامج التدبر للدروس والمجالس القرآنية ( طلبة العلم)
1- دورة في أساسيات التدبر . وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات .
2- يركز في الدرس أو المجلس على ثلاثة أسس :
• التعريف العام بالسورة ويشمل (مقصد السورة وربط آيات السورة به ، وأسباب النزول وفضائل السورة وغيرها)
• المدارسة بين الشيخ والطلاب من خلال طرح التساؤلات على الآيات . ويشمل (استنباط المعاني والأحكام والحكم والدلالات وأسرار التعبير ، والمسائل البلاغية . والفوائد والهدايات)
• ربط الآيات بالواقع وتفعيل الجانب العملي والتطبيقي لما اشتملت عليه السورة أو الآيات.
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وبعد/
فقد كان من توفيق الله تعالى إقامة الملتقى الثاني للتدبر ( التدبر مناهج وبرامج ) والذي نظمه مركز تدبر يوم الخميس 21/6/1431هـ وقد شارك فيه وحضره عدد من العلماء والمتخصصين والتربويين والإعلاميين وطرحت فيه عدد من الأوراق والمداخلات المهمة ، وقد أقيم على هامش الملتقى حلقة النقاش حول ( منهجية التدبر للحلقات ) في مركز الشرق لتحفيظ القرآن بالرياض بالتعاون مع مركز تدبر حضرها عدد من المتخصصين والتربويين ، وقد خرج الملتقى والحلقة بتوصيات كان من أهمها : أهمية تفعيل التدبر وبرامجه في الحلقات والدور القرآنية . وقد كان من أعمال الحلقة ورشة عمل خلصت إلى منهج مقترح .
وحرصاً على تفعيل هذه التوصيات والمنهج المقترح ، كتبت هذه البرامج التدبرية المقترحة للمستويات التعليمية والعمرية المختلفة ، رجاء أن ينفع الله بها في المحاضن القرآنية .
وسيتم بإذن الله تعالى إرسالها للجمعيات الخيرية ليستفاد منها في تطبيق التدبر في الحلقات والدور القرآنية.
آمل من أعضاء هذا الملتقى المبارك الاطلاع والمشاركة في تقييم الرؤية وتطويرها ، ليكون الرأي مشتركاً في بنائها . كتب الله أجركم وبارك علمكم وسدد رأيكم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتبه
د. محمد بن عبدالله الربيعة
ـــــــــــــــــــــ
منهج تدبر المقترح للحلقات والدروس القرآنية
اقترحت ورشة العمل في حلقة النقاش المكونة من عدد من المشايخ المتخصصين والتربويين المنهج التالي : [table=99%][tr=tcat][td]المرحلة [/td][td]الغريب[/td][td]الفوائد والهدايات في الآيات[/td][td]الموضوعات التي تضمنتها الآيات[/td][td]الجانب العملي[/td][/tr][tr=alt1][td]الابتدائي[/td][td]الغريب(السراج المنير)[/td][td]الواضحة جداً[/td][td]الموضوعات الظاهرة[/td][td]واجب عملي تطبيقي (غير ملزم)[/td][/tr][tr=alt2][td]المتوسط[/td][td]الغريب + كتاب التفسير الميسر[/td][td]الظاهرة وماهو أدق منها [/td][td]الظاهرة وماهو أقل منها[/td][td]واجب عملي تطبيقي (تدريب)[/td][/tr][tr=alt1][td]الثانوي[/td][td]الغريب + تفسير السعدي[/td][td]جميع الهدايات[/td][td]الموضوعات جميعها[/td][td]واجب عملي (تطبيق)[/td][/tr][tr=alt2][td]الجامعي [/td][td]الغريب + مختصر ابن كثير [/td][td]جميع الهدايات[/td][td]الموضوعات جميعها[/td][td]واجب عملي ( تطبيق)[/td][/tr][/table]
وبناء عليه يمكن تحديد
أسس التدبر الأمثل وتوضيح تفصيلي لها:
[table=99%][tr=tcat][td]المنهج[/td][td]المراد به[/td][td]المصدر[/td][td]مثال على سورة الإخلاص (الله الصمد)[/td][/tr][tr=alt1][td]الغريب[/td][td]فهم الغريب وربطه بالمعنى [/td][td]السراج المنير [/td][td]الغريب : الصمد : السيد الذي كمل في سؤدده وغناه ، و[/td][/tr][tr=alt2][td]الفهم العام للسورة أو الآيات[/td][td]بيان المعنى العام مع التركيز على مقاصد السورة والم[/td][td]التفسير الميسر [/td][td]مقصد السورة تحقيق الإخلاص لله ولذلك سميت بالإخلاص.[/td][/tr][tr=alt1][td]الموضوعات التي تضمنتها الآيات[/td][td]بيان الموضوعات التي تضمنتها الآيات مع التركيز على [/td][td]يمكن استخلاصها من خلال التأمل . ويمكن الاستعانة بـ[/td][td]موضوع الآية : هو بيان كمال الله تعالى وغناه وحاجة [/td][/tr][tr=alt2][td]الفوائد والهدايات التي تضمنتها الآيات[/td][td]استخراج الفوائد والهدايات مع التركيز على الجانب ال[/td][td]تفسير الجزائري [/td][td]من الفوائد :1- أن المسلم يستشعر كمال ربه في ذاته [/td][/tr][tr=alt1][td]الجانب التطبيقي[/td][td]يمكن تكليف الطالب أو الطلاب جميعاً بواجب عملي تطبي[/td][td]يستخلص من الآيات [/td][td]1-توجيه الطلاب للمحافظة على قراءة السورة في الأوقا[/td][/tr][tr=alt2][td]الورد اليومي[/td][td]يكلف الطالب بقراءة الحزب اليومي الذي يحفظه في الصل[/td][td]الصلوات [/td][td]- توجيه الطالب للمحافظة على قراءة السورة في الصلوا[/td][/tr][/table]
هذه الأسس الخمسة لايلزم أن تطبق جميعاً لكنها تمثل التدبر الأمثل
ـــــــ
برامج تدبر المقترحة
هذه بعض البرامج المقترحة المبنية على المنهج المقترح
البرنامج الأول : برنامج التدبر لطلاب الحلقات
1- دورة في أساسيات التدبر. وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات .
2- البرنامج اليومي
• حفظ المقرر اليومي مع الغريب
• قراءة تفسير الآيات من التفسير الميسر
• تدبر الطالب للآيات واستخراج فائدة أو أكثر
• تذكير الطالب بالجانب العملي في الآيات ( الخلق القرآني)
• الورد اليومي : قراءة المحفوظ في الصلاة أو قيام الليل مع التدبر .
3- البرنامج الأسبوعي : تخصيص يوم تدبر ( مجلس التدبر) أسبوعي : ويشمل :
• مدارسة جماعية لسورة أو صفحة من المفصل أو غيره واستخراج الهدايات والفوائد
• الاطلاع على تفسير الآيات من ( مختصر ابن كثير أو السعدي )
• تكليف الطلاب بواجب عملي من الآيات
ملحوظة : هذا المنهج يمثل التدبر الأمثل ، ويمكن تطبيق ما أمكن منه .
ـــــــــــــــــــ
البرنامج الثاني : برنامج التدبر لغير طلاب الحلقات ( دورة سنوية )
1- دورة في أساسيات التدبر . وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات.
2- البرنامج المقترح :
• المدة : سنة دراسية
• الأيام : أربعة أيام من السبت حتى الثلاثاء
• الفترة : بعد العصر أو المغرب
• الفئة المستهدفة : من ثالث متوسط فما فوق ، ويمكن تحديد فئة معينة .
• المدرس : خريج بكالوريوس شرعي أو معهد إعداد معلمين ، مع خبرة تربوية
• المقرر : سور المفصل ، مع التركيز على الجوانب الإيمانية والخلقية .
• المنهج : إقراء وحفظ وتدبر وتفسير وتطبيق .
• المقدار الأسبوعي : صفحتان أو مايقاربهما .
• البرنامج الأسبوعي :
السبت : الإقراء الصحيح للمقدار مع التجويد.
الأحد : حفظ المقدار ( إتقان ) مع حفظ الغريب .
الاثنين : تدبر : مدارسة بين المعلم والطلاب حول المعاني وأسرار التعبير والهدايات . ويحضر المعلم تفسير الآيات من ابن كثير والسعدي مع تكليف الطلاب بقراءة التفسير الميسر وتدبر الآيات واستخراج ثلاث فوائد وهدايات .
ملحوظة : قُدم التدبر على التفسير لأن الأولى أن يجتهد القارئ في تدبر الآيات ثم يرجع إلى التفسير ليكون رجوعه مركزاً وموجهاً للبحث في المعاني والمسائل المشكلة لديه ولترسخ المعاني في نفسه.
الثلاثاء : تفسير وتطبيق :
- تفسير : الاطلاع على تفسير الآيات من مختصر ابن كثير والسعدي .
- تطبيق عملي جماعي ( يكلف الطلاب بتطبيق عمل مأخوذ من الآيات)
• الورد اليومي : قراءة خمس صفحات من المحفوظ السابق يومياً في الصلاة أو القيام مع التدبر.
ملحوظة : هذا المنهج يمثل التدبر الأمثل ، ويمكن تطبيق ما أمكن منه .
ـــــــــــــــــ
البرنامج الثالث : برنامج معاهد إعداد المعلمات .
1- دورة في أساسيات التدبر . وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات .
2- المنهج المقترح :
• تخصيص الدرس الأول : درس تدبر للآيات المقررة يومياً ، ويتضمن الدرس :
• مدارسة بين المعلمة أو الشيخ والطالبات مع تحضير المعلمة لتفسير الآيات .
• يطلب من كل طالبة تدبر الآيات مسبقاً واستخراج هداية أو أكثر .
• واجب عملي تطبيقي مأخوذ من الآيات يومياً أو أسبوعياً ( أخلاق القرآن )
• ورد يومي : قراءة المحفوظ في الصلوات أو القيام مع التدبر .
ملحوظة : هذا المنهج يمثل التدبر الأمثل ، ويمكن تطبيق ما أمكن منه .
ــــــــــــــــــــ
البرنامج الرابع : تدبر الأطفال ( الروضات )
1- دورة للمعلمات في أساسيات التدبر . وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات.
2- المنهج المقترح : جزء عم خلال سنتين ، ويشمل :
• الإقراء الصحيح. مع التجويد
• الحفظ المتقن مع بيان معنى الغريب
• تبسيط فهم السورة للطلاب مع التركيز على بناء الإيمان والأخلاق
• الواجب العملي التطبيقي ، بتكليف الطلاب بواجب تطبيقي مأخوذ من السورة كأدب ومثل (قل أعوذ برب الفلق) يكلف الطلاب بقراءتها في الأوقات المشروعة .أو عمل معين مثل (فصل لربك وانحر) أن يؤتى بخروف ويذبح مع إعلان التسمية لله تعالى (أو مشهد مصور للذبح) ويبين للطلاب أن الذبح لا يكون إلا لله ولابد من التسمية . مما يبني لديهم هذا المبدأ العظيم.
ـــــــــــــــــــ
برنامج التدبر للدروس والمجالس القرآنية ( طلبة العلم)
1- دورة في أساسيات التدبر . وتشتمل الدورة على الأسس اللازمة للتدبر وبيان طرق وآليات التدبر مع تطبيق على سورة أو آيات .
2- يركز في الدرس أو المجلس على ثلاثة أسس :
• التعريف العام بالسورة ويشمل (مقصد السورة وربط آيات السورة به ، وأسباب النزول وفضائل السورة وغيرها)
• المدارسة بين الشيخ والطلاب من خلال طرح التساؤلات على الآيات . ويشمل (استنباط المعاني والأحكام والحكم والدلالات وأسرار التعبير ، والمسائل البلاغية . والفوائد والهدايات)
• ربط الآيات بالواقع وتفعيل الجانب العملي والتطبيقي لما اشتملت عليه السورة أو الآيات.