بدء التسجيل لبرنامج بينات يوم الإثنين 27/12/1430هـ والبدء بسورة النساء بإذن الله

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,318
مستوى التفاعل
127
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم

اجتمعنا اليوم الجمعة 24/12/1430هـ لمناقشة تطوير برنامج بينات ومحاولة تقديم أفضل للبرنامج ، وسوف نبدأ التسجيل يوم الإثنين القادم بإذن الله ويوافق 27/12/1430هـ . وسوف نكمل ما تبقى من سورة آل عمران ثم نشرع في سورة النساء بإذن الله .
نرجو أن نوفق في الاستمرار ، وقد قمنا بإنشاء هذا القسم الجديد لبرنامج بينات ضمن ملتقى البرامج الإعلامية القرآنية سعياً لمتابعة حلقاته ، ومن ضمن الأفكار التي اتفقنا عليها للخروج بفوائد قيمة ما يلي :
1- ترتيب الفوائد بحيث يقوم كل واحد بتحضير ثلاث فوائد أساسية في الحلقة ونتحدث في كل حلقة عن وجه واحد من المصحف ، وقبل التسجيل يتم ترتيب الفوائد حتى لا يقع التكرار .

2- عرض الكتب بشكل مستمر ، بحيث يكلف كل واحد بعرض كتاب مع مراعاة عدم التكرار وتسجل الكتب في قائمة . ولعل من يملك منكم قائمة بالكتب التي سبق عرضها في بينات يعرضها في الملتقى لنتلافى تكرارها ، ويمكن استخراجها من تفريغ الحلقات الذي قامت به الأستاذة سمر الأرناؤوط وفقها الله وكتب أجرها .

3- ينظر في تهيئة الحلقات السابقة التي تم تفريغها بعد مراجعتها للطباعة لكثرة المقترحات بذلك ، ونحن نستشيركم في ذلك . هل هو مناسب أن تخرج في كتب أم لا ؟

4- فتح قسم خاص للبرنامج في ملتقى البرامج الإعلامية بملتقى أهل التفسير، ليكون ميداناً لأرشفة حلقات البرنامج وتسجيلها ومتابعتها ، ومعرفة أخبار البرنامج والأفكار التطويرية له، ويسعدني تلقي رغبة من يتبرع بالإشراف والمتابعة لهذا الملتقى من الأعضاء أو العضوات الفضلاء .

5- الاستماع للآيات محل الحديث بصوت الشيخ المنشاوي في أول الحلقة بعد بدايتها .

6- يكتب اسم السورة بشكل ثابت في الشاشة ، وينبه المشرف على البرنامج للعناية بذلك ، ويضاف في كل حلقة رقم الآيات التي يتم الحديث عنها .

7- كتابة الفوائد وتسليمها للمعد ليضعها على الشاشة بين الفينة والأخرى .

8- تسجل مداخلات مسجلة لبعض المشايخ في حدود 3 - 5 دقائق وتوضع في الحلقات بشكل مناسب ، وإن أمكن التعليق عليها من قبلنا فهو جيد إذا تيسر تهيئتها قبل تسجيلنا .

هذه الأفكار التي اتفقنا عليها ، وإن رأيتم فكرة مفيدة سهلة التنفيذ ، تضيف للبرنامج شيئاً فنحن نسعد بتنفيذها إن شاء الله .
 
شكر الله سعيكم وبارك جهودكم

برنامج بينات من اجمل وامتع ما شاهدت من البرامج التلفزيونية
ولعل من الأمور التي قربته للناس عفوية المشايخ الفضلاء في الطرح

1- ترتيب الفوائد بحيث يقوم كل واحد بتحضير ثلاث فوائد أساسية في الحلقة .. إلخ

جميل جداً ن لكن ارجوا ان لا تطغ َالرتابة على العفوية !

3- نظر في تهيئة الحلقات السابقة التي تم تفريغها بعد مراجعتها للطباعة لكثرة المقترحات بذلك ، ونحن نستشيركم في ذلك . هل هو مناسب أن تخرج في كتب أم لا ؟

مناسب جداً !


5- الاستماع للآيات محل الحديث بصوت الشيخ المنشاوي .. إلخ

لا اعتقد ان هناك ضرورة ملحة لذلك ، فوقت البرنامج قصير ، و عرض الآيات بصوت احد من القراء خصوصا كالمنشاوي قد يأخذ وقتا طويلا

هذا ما احببت التعليق عليه

وفق الله الجميع لمرضاته
 
بارك الله فيكم أخي وليد وجزاكم خيراً على اهتمامكم وحرصكم على نجاح البرنامج .
وقد تم تسجيل الحلقات الثلاث المتبقية للحديث عن خاتمة سورة آل عمران .
وربما تبث الحلقة الأولى منها يوم الأربعاء القادم 6/1/1431هـ
 
جزاكم الله خيراً شيخنا على ما تقدمونه من خدمة للقرآن أسأل الله أن يجعله في موازين حسناتكم
أقترح لو كان هناك شريط أسفل الشاشة كما كان في برنامج سابق لكم في المجد ( لا يحضرني اسمه ) يوضح بعض معاني الكلمات التي قد تخفى معانيها على البعض
وكذلك أقترح لو ترتب النقاط التي سوف تناقش في تفسير الآيات مثلاً:-
يبدأ بالمعنى الإجمالي للآيات بعد تلاوتها كاملة، ثم أسباب النزول إن وجدت، ثم الأحكام الفقهيه أو العقدية المستنبطة من الآيات، ثم الأسرار البيانية والفوائد اللغوية،...وهكذا
ويقسم وقت الحلقة بناءً على النقاط التي سوف تناقش؛؛؛؛
كتب الله لكم عظيم الأجر
 
عودة
أعلى