بحمد الله صدر كتابي (الدلالات المعنوية لفواصل الآيات القرانية)

إنضم
01/03/2005
المشاركات
1,063
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
العمر
60
الإقامة
الأردن - عمان
تم بفضل الله تعالى وتوفيقه صدور كتابي الدلالات المعنوية لفواصل الايات القرانية عن دار الفتح في الاردن بالتعاون مع جائزة دبي الدولية
والكتاب في الاصل رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الى جامعة القران الكريم بالسودان
اسال الله تعالى لهذا الكتاب ان ينجد ويغور وان ينتفع به السادة والجمهور
 
أبارك لكم طبع كتابكم ونشره، وأسأل الله لكم الأجر والقبول والثواب، ولكتابكم النفع والإفادة والبركة، ولعله يصل إلى الجزائر في المعرض الدولي القادم (بعد شهرين) بإذن الله.
 
ماشاء الله تبارك الرحمن..بارك الله بعلمكم ونفع بكتابكم هذا الإسلام والمسلمين..
وفقكم الله وزادكم من فضله..
 
بارك الله لكم يا أبا محمد في هذا الكتاب ونفع به ، وليتك تتكرم تتعب نفسك قليلاً بعرض الكتاب ورفع صورة غلافه للقراء حتى نتعرف على مضمونه أكثر وجزاك الله خيراً .
 
بارك الله لكم يا أبا محمد ، وبارك في مؤلَّفكم.
 
تنبيه لقد وقع خطأ في الموضوع حيث ان الناشر للكتاب هو فقط جائزة دبي وليس لدار الفتح مشاركة في هذا
لذا اقتضى التنويه
 
تهنئة للدكتور جمال أبو حسان لحصول كتابه على جائزتين

تهنئة للدكتور جمال أبو حسان لحصول كتابه على جائزتين

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد:
فابرق بالتهنئة وأبارك لفضيلة الدكتور جمال ابو حسان رئيس قسم أصول الدين في جامعة العلوم الاسلامية العالمية في الأردن على نشر كتابه -الدلالات المعنوية لفواصل الآيات القرآنية دراسة في بيان القرآن الكريم واعجازه، (669) صفحة- وحصوله على الجائزة الثمينة بتزكية العلامة الاستاذ الدكتور فضل حسن عباس رحمه الله لكتابه هذا، والدكتور الفضل رحمه الله كان من عادته ان لا يكتب مقدمة لكتاب ما حتى يقرأه بتمامه أو أكثره -كما شهدت ذلك بنفسي، كما أنه رحمه الله لا يعطي مثل هذه التزكية الا لمن وجد الجدة في بحثه.
كما أهنئ الدكتور جمال أبو حسان حفظه الله على حصوله على اختيار جائزة دبي لكتابه ونشره حيث ظهر بحلة وورق أنيق أظن بان كتابه يستحقهما، فكم من كتاب يكتب بالورق الأصفر الذهبي ولا يساوي ثمن الحبر الذي كتب به كما هو حال كتب كثير من المشككين في هذا الدين العظيم.
فأسال الله العظيم أن يزيد فضيلة الدكتور جمال جدة وعمقا في بحثه وجمالا في أسلوبه ومزيدا من العلم النافع...آمين.
 
مبارك للدكتور جمال أبوحسان صدور هذا العمل وأسأل الله أن ينفع بالعمل وبصاحبه
 
وصلتني هديتك يا أبا محمد وفقك الله وتقبل منك ، وهذه صورة غلاف الكتاب ، الي بلغت صفحاته 696 صفحة من القطع العادي .

1851.jpg


وقد استمتعتُ بمقدمة شيخك الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس رحمه الله ، فقد أثنى فيها على جهدك في الكتاب، وجدك في طلب العلم مذ كنتَ في المرحلة الجامعية ، وإشرافه على رسالتك عن ابن عاشور رحمه الله ومنهجه في التفسير .
وقد أشار د. فضل رحمه الله إلى الجهود السابقة التي سبقت كتاب الدكتور جمال أبو حسان ثم قال :(وعلى الرغم مما لهذه الكتابات من فوائد ومن جودتها وجدتها في كثير من الأحيان لكن والحق يقال : كانت أكثر هذه الكتابات فائدة كتاب الدكتور جمال أبو حسان وذلك لسعته وشموله ، فلقد درس الكتب التي تحدثت عن الفواصل القرآنية مجلاً لأصحابها وتلكم صفة طالب العلم ، وتحدث عن الفواصل القرآنية مناقشاً آراء من قبله من العلماء والمفسرين أقدمين ومحدثين نقاشاً علمياً هادئاً هادفاً ، ولقد قرأت كتابه كله فسررت كثيراً وأعجبت كثيراً ؛ لأن هذه الكتابة اعتمدت دعامتين رئيسيتين : الحجة في المناقشة العلمية، والأدب في التعامل مع الكاتبين فجزاه الله خيراً ).
وسأشرع في قراءة الكتاب بإذن الله في وقتٍ قريب لأفيد منه ومن جهد أخي الباحث د. جمال أبو حسان ، جمَّل الله حالَه ، وأحسن عاقبته .

الإثنين 6 ذو القعدة 1432هـ​
 
رحم الله الدكتور فضل حسن عباس، وبارك الله في الدكتور جمال أبو حسان.
ومبارك لكم طبع الكتاب الجديد، وهنيئاً لكم ذلك الوشاح الذي قلدته، والقلادة التي تحلى بها كتابكم، ألا وهي مقدمة العلاَّمة الدكتور فضل حسن عباس ـ رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ـ، نفع الله بكم، وبارك فيكم
 
الدلالات المعنوية لفواصل الآيات القرآنية

الدلالات المعنوية لفواصل الآيات القرآنية

صدر حديثاً عن جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم كتاب
الدلالات المعنوية لفواصل الآيات القرآنية
دراسة في بيان القرآن الكريم وإعجازه

لفضيلة الدكتور جمال محمود أبو حسان
قدم للكتاب العلامة المفسر الدكتور فضل حسن عباس
صورة الغلاف

uyr8khe642nz_t.jpg



تعدّ الفاصلة القرآنية من أهم موضوعات الإعجاز البياني، وتأتي هذه الدراسة لتلقي الضوء على مباحث الفاصلة: معناها، ومفارقتها للسجع، وبنيتها الداخلية، ودورها في ثراء النصّ، ثم تتناول ببسطٍ الدلالات المعنوية لتركيب الفاصلة في حالاتها المختلفة من حذف أو زيادة، أو تقديم أو تأخير، أو إفراد أو تثنية أو جمع، أو غيرها من الحالات.

كل ذلك ببحث نقديّ عميق، وأمثلة متنوعة، واستنارة بأقاويل السابقين واللاحقين من المفسرين والباحثين في مجال الإعجاز البياني.
وتعدّ هذه الدراسة مرجعاً في هذا المجال، وقد نالت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم؛ لما امتازت به من الجديّة والجدّة، والسعة والشمول، والعمق في بيان دلالات الفاصلة القرآنية ومناسبتها للآيات الكريمة، فجزى الله المؤلف خير الجزاء، ونفعنا بعلمه.

وإتماماً للفائدة فقد أرفقت الفهرس التفصيلي للكتاب.
 
جزاك الله خيراً أختي الكريمة على هذه المشاركة لتعريفنا بهذا الكتاب القيم ولعلك تتفضلين بتصويره لنا إذا لم يكن لدى الدكتور مانع في ذلك لتعم الفائدة إلى حين يتوفر الكتاب في المكتبات.
 
الحمد لله، وبعد طول عناء وجدت رابط لتحميل كتاب: الدلالات المعنوية لفواصل الآيات القرآنية لشيخنا جمال أبو حسان...
الرابط موجود في موقع رابطة العلماء السوريين:
رابطة العلماء السوريين
 
عودة
أعلى