بحث نفيس.. التعامُلُ مع المبتدِعِ للشيخ الدكتور/ حاتم الشريف

أبو حاتم

New member
إنضم
25 أبريل 2003
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
هذا بحث نفيس من الابحاث التي يجب قراءتها والعمل بما فيها وهومشتمل على مباديء وافكار كان ينادي بها كثير من المصلحين لكن لم يكونوا ينشرون ما يختلج في نفوسهم من تلك الأفكار خشية ان يقابلوا بما لا تحمد عقباه من مجتمع تاسس على الغلو بمظاهر متعددة وقد قرات انا هذا البحث بعناية فائقة فوجدته حسنا جدا غير اني احب ان اهمس في اذن الدكتور الفاضل حاتم الشريف شرفه الله تعالى بكل فضل واقول له ان الجمع في الصفحة السادس من البحث بين عبد الرزاق الشيعي وعبيد العبسي الرافضي وابي معاوية راس المرجئة هؤلاء اصحاب انحرافات عقدية خطيرة فان نجمع معهم العز بن عبد السلام في نفس السطر على انه من اصحاب البدع لا اراه لائقا ولا مقبولا لاسيماوالباحث الكريم قال عن العز انه المؤمن التقي في الصفحةالثامنة ومثل هذا ما وقع للباحث الفاضل في الصفحة11 حيث قال ....والا فهل فهل يستطيع احد ان يقدم بعض من اقام بيوت الخنا والربا من كبار الفساق على العز بن عبد السلام او السبكي او الباقلاني....ان مثل هذا التنظير لهؤلاء العلماء مع اصحاب الاراذل الاولين مما تسقط به هيبة العلماء في انفس الناس وما احسب الفاضل قد اراد هذا ولكن هكذا وقع.
وهمسة اخرى ان من يقرا هذا البحث يحس بوضوح ان اهل السنة منحصرون فيمن يسمون اليوم بالسلفيين او من يطلق عليهم خصومهم الوهابيين وهذا امر فيه ما فيه وان من اول زلاته حصر اهل السنة والجماعة في طائفة قليلة من عموم المسلمين وهذا مما ينبغي تجنبه واخطر ما في هذا البحث ان صاحبه قد قطع او كاد بان هذه الطائفة هي اهل الجنة وغيرهم في محل النظر وهذا مما ينبغي تجنبه في البحوث التي يراد لها ان تجمع المسلمين ولا تفرقهم.
اشكر الدكتور حاتم من كل قلبي وادعو السادة المنتدين الى قراءة هذا البحث والافادة منه وتعميم نفعه والسلام
 
واقول له ان الجمع في الصفحة السادس من البحث بين عبد الرزاق الشيعي وعبيد العبسي الرافضي وابي معاوية راس المرجئة هؤلاء اصحاب انحرافات عقدية خطيرة فان نجمع معهم العز بن عبد السلام في نفس السطر على انه من اصحاب البدع لا اراه لائقا ولا مقبولا
عفا الله عنك ليسوا أصحاب انحرافات خطيرة بل ما عندهم من الخطأ أخف مما عند العز سامح الله الجميع .

والمقال فيه خلل ومبالغة وتهويل في المقارنة وعدم تحرير لمذاهب السلف .
 
ياجماعة اسمحوا لي أعلق على هذا الموضوع /
أولاً : يبدو أنه ما فيه خلاف بيينا بأهمية طرح هذا الموضوع الطرح العلمي الصحيح بعيدًا عن الآراء المسبقة ، وانطلاقًا من قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم .
ثانيًا : الدكتور جمال / ليتك تترك الإيجاب على غيرك وتلتزم به لنفسك ، فأنت لست حكمًا على عقول الآخرين حتى توجب عليهم مضمون ما في مقال الدكتور حاتم .
ولا أدري إذا كان المصلحون ينادون وأنت مقتنع برأيهم فلأي سبب قدَّمت لكتاب ( سعيد فودة ) ، هل هذا هو الإصلاح الذي تدعو إليه ؟!
ثالثًا : الشيخ عبد الرحمن ، ياليتك تكتب تحريرك على مقال الدكتور حاتم لنستفيد ، فكل واحد يتعلق بالسلف ولا ندري أيهم الصحيح ، وهل السلف لهم مذهب واحد في هذه المسائل أم ماذا ؟ كم أتمنى أني أعرف الجواب من مثلكم ، فأنا أتابع مقالاتك وأستفيد منها .
 
عبدالرحمن السديس;35303

والمقال فيه خلل ومبالغة وتهويل في المقارنة وعدم تحرير لمذاهب السلف .


دعوى مجردة ما لم تثبت بالأدلة؛ لهذا نطلب الأخ الفاضل السديس أن يبين ملاحظاته عن المقال.. وإلا....!
 
وإلا ماذا ؟

ألا ترى أني لا أعجر أن أقول:

إن قولك ـ أسعدك الله ـ في العنوان ( بحث نفيس ) = دعوى مجردة ما لم تثبت بالأدلة؛ لذا نطالبك ـ سددك الله ـ أن تبين أوجه النفاسة في المقال.. وإلا....!

وهل هذا الحكم نائج عن خبرة في هذا الباب، وقراءة لما كتب من قبل، أم أن القرب من الشيخ وحبه ـ وهو أهل لأن يحب ـ = أثر على الحكم تبعا ؟
 
عودة
أعلى