خالد بن سعد المطرفي
New member
الخاتمة
من خلال البحث والدراسة تبين لي في موقف ابن مسعود t الآتي:
1- أن العلماء متفقون على ثبوت قراءة المعوذتين عن ابن مسعود t، فقد انتهت قراءة بعض الأئمة كعاصم ، وحمزة ، والكسائي إلى ابن مسعود t خاصة ، وفيها المعوذتان، وإنما الخلاف: هل ثبت إنكاره لها سابقاً ؟
2- أن الآثار الواردة عن ابن مسعود t في إنكار المعوذتين – مع تراجعه عن ذلك - ثابتة وصحيحة .
3- لم أقف على تضعيف للآثار الواردة عن ابن مسعود t عن الأئمة السابقين ، أو إنكار نسبة القول إليه، وإنما وقع الخلاف بعد ذلك متأخراً .
4- أن سبب إنكار ابن مسعود t ظنه أنهما عُوذَتَانِ للنبي r ، مع عدم سماع قراءتهما من النبي t ، وإن كان غيره من الصحابة قد سمعهما .
وتفصيل ذلك في البحث المرفق (ملاحظاتكم ومشاركتكم )