بحث عن سند أهل المغرب في القراءات

إنضم
17/10/2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام على إخواني الأعزاء
إن مدرسة الأندلس في القراءات مدرسة عريقة يكفي في شهرتها الإمام المقرئ أبو عمرو الداني إلا أن المشهور في الإقراء في زماننا هذا خاصة مدرسة الشام ومصر والحجاز .. وأغلب الأسانيد يؤتى بها من هذه الديار .. أرجو لمن له اطلاع بالأسانيد أن يفيدنا بإسناد لأهل المغرب (تونس الجزائر المغرب موريطانيا) أو إحالة إليه أو من عنده قراءة أو رواية بإسناد مغربي يكرمنا بالاطلاع عليه.
 
اخي الكريم ان شاء الله ارفع لك اسناد احد المشايخ المغاربة الى الامام ابي عمرو الداني وابن نفيس
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا اسناد شيخنا الفاضل محمد بن الشريف السحابي، عن شيخه الحاج عابد السوسي والشيخ علال العشراوين وهما عن الشيخ إبراهيم الماسي، عن الشيخ المهدي بن عبد القادر الشيظمي، عن الشيخ سيدي محمد الزوين (1211 – 1311)، عن أبي عبد الله محمد التهامي الأوبيري (ت 1246)، عن خاتمة الحفاظ محمد بن عبد السلام الفاسي (1130-1214)، عن أبي زيد المنجرة (1111 – 1179)، عن والده أبي الولاء المنجرة (1076 – 1137)، عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله الهواري السرغيني (1104)، عن الحافظ أبي زيد بن القاضي (999 – 1082)، عن أبي زيد عبد الرحمان السجلماسي (960 – 1029)، عن أبي عبد الله الشريف المري (1018)، عن أبي القاسم الدكالي (886 – 978)، عن أبي عبد الله محمد بن أحمد غازي (841 – 919)، عن أبي عبد الله محمد بن الحسن الصْغَيَّر (803 – 887)، عن أبي العباس أحمد الفلالي، عن أبي عبد الله محمد الفخار عن أبي العباس أحمد الزواري (ت 749)، عن أبي الحسن سليمان القرطبي (650 – 730).



وهنا يتفرع الإسناد إلى قسمين:



- الأول إلى الإمام الداني

- والثاني إلى الإمام ابن نفيس.



أبي إسحاق إبراهيم الغافقي ( 641 – 716)، أبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن
أبي بكر محمد منشليون (ت 670)، أبي الوليد إسماعيل العطار
أبي جعفر أحمد بن علي بن عون الحصار ( 530 – 609)، أبي بكر محمد بن حسنون
الإمام أبي الحسن علي بن هذيل (470 – 546)، أبي محمد عبد الله بن مكي القيسي
أبي داود سليمان بن نجاح ( 413 – 496)، أبي محمد عبد الله بن أحمد بن العرجاء
الحافظ أبي عمرو الداني (ت 444)، أبي العباس أحمد بن سعيد المعروف بابن نفيس
خلف بن إبراهيم الخاقاني، أبي عدي عبد العزيز بن علي بن الفرج المصري
أحمد بن أسامة التجيبي، أبي بكر بن سيف التجيبي
أبي عبد الله إسماعيل النحاس
أبي يعقوب يوسف بن عمرو الأزرق، أبي يعقوب يوسف الأزرق
أبي سعيد عثمان بن سعيد ورش، أبي سعيد عثمان ورش
أبي رؤيم نافع بن عبد الرحمان المدني، الإمام نافع


الإمام نافع قرأ على سبعين من التابعين أهمهم أبو جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح وابن هرمز، عن عبد الله بن عباس عن أبي بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله.

وستلاحظ انه لايمر بابن الجزري ولا الشاطبي ولاحتى الامام الداني في الفرع الثاني منه وقد وردت به روايات وطرق ليست في النشر.

والله ولي التوفيق
 
شكرا لك يا أستاذ عبد الله.
وبين يدي الآن سند آخر بقراءة نافع حصل عليه الأستاذ عبد العزيز بن محمد العيادي العروسي الموجود حاليا في مدينة طنجة شمال المغرب الحبيب.
أجازه بها الشيخ بن الشيخ أحمد الموريتاني، من محضرة المحسنين بنواكشوط، عن سلسلة من قراء شنقيط، إلى أن يلتقي بالسند الذي ذكره الأستاذ عبد الله في شيخ الجماعة بفاس عبد الرحمن بن القاضي المكناسي.
والله أعلم.
 
أحمل عدة أسانيد مغاربية :
ـ سند بقراءة نافع رجاله شناقطة ثم مغاربة يمر بابن نفيس .
ـ سند بالقراءات السبع لا علاقة له بالشاطبية والتيسير ولا بابن الجزري رجاله شناقطة ثم مغاربة يمر بابن نفيس أيضا .
ـ سند ثالث بالقراءات العشر أعطانيه شيخي محمد عبد الله بن الإمام بن عبد الجليل رحمه الله في سنة 1410 هـ ثم أعطانيه شيخه بداه بن البوصيري رحمه الله أيضا عن شنقيطي ثان ثم سائر رجاله تونسيون ومغاربة يمر بابن الجزري والشاطبي والداني وبكثير من المصنفين كأبي العز القلانسي من أمهات النشر وكالصفاقسي النوري شارح الشاطبية ,,.
وهذا تفصيلها :


من أسانيد
الحسن ولد ماديك في القراءات

بسم الله الرحمـن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه وبعد :
فهذه أسانيدي في القراءات كما نقلتها من شيوخي :
السند الأول :
أجازني في القراءات السبع من طرق الشاطبية والتيسير شيخي العلامة المرحوم محمد عبد الله بن الإمام بن عبد الجليل يوم الخميس 18/رجب / 1410هـ عن شيخه العلامة المرحوم محمدّ بن البوصيري الملقب بداه الذي أجازني أنا كذلك فيها جميعا أي الثلاث المكملة للعشر في الثاني من رمضان سنة 1412هـ عن شيخه محمد بن محمذن فال الذي أخذها مستهل محرم 1382هـ في تونس عن شيخه علي بن محمد التريكي عن محمد بن الخطاب الجديّد عن محمد بن الطاهر الأخضر عن أبي العباس أحمد الماطري التونسي عن أبي عبد الله محمد بن محمد الستاري عن شيخ القراء بتونس أبي عبد الله أحمد السنان عن شيخ القراء بتونس حمود بن محمد إدريس عن محمد الحرقافي البصير الصفاقسي نزيل تونس المتوفى بها 1154هـ عن علي النوري الصفاقسي ( 1053 ـ 1117 هـ ) صاحب كتاب غيث النفع شارح الشاطبية عن أبي عبد الله محمد بن محمد الأقراني عن سلطان بن أحمد بن سلامة بن إسماعيل المزّاحي (بفتح الميم وتشديد الزاي نسبة إلى مزاح قرية بمصر ) البصير ( 985 ـ 1075 هـ ) عن شمس الدين الضرير أبي الإكرام محمد بن قاسم بن إسماعيل البقري (1018ـ1111هـ ) عن عبد الرحمان اليمني بن الشيخ شحاذة اليمني المتوفى (1050هـ عن والده شحاذة اليمني عن ناصر الدين الطبلاوي ( 966 ـ 1009 هـ ) عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري (823 ـ 926هـ ) عن رضوان العقبي عن المحقق ابن الجزري صاحب النشر والطيبة عن جماعة منهم أبو محمد عبد الرحمان ابن أحمد البغدادي الشافعي عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الخالق الصائغ عن علي ابن شجاع الهاشمي الضرير صهر الشاطبي عن الشاطبي عن أبي الحسن علي بن محمد بن علي بن هذيل البلنسي عن أبي داوود سليمان بن نجاح الأندلسي عن الداني .وأسانيد المصنفين المذكورين معلومة .
وهذه أسانيد الداني :
فأما رواية قالون فقرأ بها القرآن كله على فارس بن أحمد عن أبي الحسن عبد الباقي بن حسن المقرئ عن إبراهيم بن عمر المقرئ عن ابن بويان عن ابن الأشعث عن أبي نشيط عن قالون عن نافع

وأما رواية ورش فقرأ بها القرآن على أبي القاسم خلف بن خاقان الخاقاني عن أبي جعفر التجيبي عن إسماعيل النحاس عن الأزرق عن ورش عن نافع وقرأ نافع أبي جعفر القارئ وابن هرمز وشيبة بن نصاح القاضي ومسلم بن جندب الهذلي ويزيد بن رومان وأخذ هؤلاء القراءة عن ابي هريرة وابن عباس وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة عن أبيّ بن كعب عن النبي 

وأما رواية البزي فقرأ بها القرآن على أبي القاسم عبد العزيز بن جعفر على أبي ربيعة عن البزي عن القواس وقرأ البزي كذلك على أبي الإخريط وهب بن واضح عن القسط عن ابن مشكان وشبل بن عباد وثلاثتهم على ابن كثير

وأما رواية قنبل فقرأ بها القرآن كله على أبي الفتح فارس بن أحمد عن عبد الله بن الحسين البغدادي عن ابن مجاهد عن قنبل عن القواس عن أبي الإخريط وهب بن واضح عن القسط عن شبل وابن مشكان كلاهما عن ابن كثير وقرأ ابن كثير على عبيد الله بن السائب المخزومي الصحابي ومجاهدد بن جبير أبو الحجاج مولى قيس بن السائب ودرباس عن ابن عباس عن أبيّ وزيد عن النبي 

وأما رواية الدوري فقرأ بها القرآن كله على عبد العزيز بن جعفر علىأبي طاهربن أبي هاشم على ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن أبي عمر الدوري عن اليزيدي عن أبي عمرو بن العلاء

وأما رواية السوسي فقرأ بها القرآن كله على فارس بن أحمد عن عبد الله بن الحسين عن ابن جرير النحوي عن أبي شعيب السوسي عن اليزيدي عن أبي عمرو وقرأ أبو عمرو على جماعة من أهل الحجاز ومن أهل البصرة فمن أهل مكة مجاهد وسعيد بن جبير وعكرمة بن خالد وعطاء بن أبي رباح وعبد الله بن كثير وابن محيصن وحميد بن قيس الأعرج القارئ ، ومن أهلالمدينة على يزيد بن القعقاع القارئ ويزيد بن رومان وشيبة بن نصاح ، ومن أهل البصرة الحسن البصري ويحيى بن يعمر ، وتقدم سند هؤلاء .

وأما رواية هشام فقرأ بها القرآن كله على فارس بن أحمد عن عبد الله بن الحسين عن محمد بن أحمد بن عبدان عن الحلواني عن هشام عن أبي أيوب بن تميم عن يحيى الذماري عن ابن عامر

وأما رواية ابن ذكوان فقرأ بها القرآن كله على عبد العزيز بن جعفر الفارسي عن أبي بكر النقاش عن الأخفش عن ابن ذكوان عن أبي أيوب بن تميم عن يحيى الذماري عن ابن عامر وقرأ ابن عامر على أبي الدرداء عويمر بن عامر الصحابي والمغيرة بن أبي شهاب المخزومي وأخذ أبو الدرداء عن النبي  وأخذ المغيرة عن عثمان بن عفان عن النبي 

وأما رواية شعبة فقرأ بها القرآن كله على أبي الفتح فارس على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن على إبراهيم بن عبد الرحمان بن أحمد المقرئ البغدادي على يوسف بن يعقوب الواسطي على الصريفيني على يحيى بن آدم عن شعبة عن عاصم ، ولفارس بن أحمد رواية أخرى عن عبد الله بن الحسين عن أحمد القافلائي عن الصريفيني عن ابن آدم عن شعبة عن عاصم

وأما رواية حفص فقرأ بها القرآن كله على أبي الحسن طاهر بن غلبون الهاشمي عن الأشناني عن عبيد عن حفص عن عاصم وقرأ عاصم على أبي عبد الرحمان ابن حبيب السلمي وأبي مريم زر بن حبيش وأخذ أبو عبد الرحمان عن عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وأبيّ بن كعب وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود عن النبي  وأخذ زر بن حبيش عن عثمان وابن مسعود عن النبي 

وأما رواية خلف فقرأ بها القرآن كله على أبي الحسن طاهر بن غلبون عن أبي الحسن الحرتكي عن ابن بويان على إدريس عن خلف عن سليم عن حمزة

وأما رواية خلاد فقرأ بها القرآن كله على فارس بن أحمد عن عبد الله بن الحسين المقرئ عن ابن شنبوذ عن ابن شاذان عن خلاد عن سليم عن حمزة وقرأ حمزة على جماعة منهم أبو محمد سليمان بن مهران الأعمش ومحمد بن عبد الرحمان بن أبي ليلى القاضي وحمران بن أعين وأبو إسحاق السبيعي ومنصور بن المعتمر وجعفر بن محمد الصادق وغيرهم وأخذ الأعمش عن يحيى بن وثاب وأخذ يحيى عن جمناعة من أصحاب ابن مسعود منهم علقمة الأسدي وعبيد بن نضلة الخزاعي ور بن حبيش وأبي عبد الرحمان السلمي وغيرهم عن ابن مسعود عن النبي 

وأما رواية أبي الحارث فقرأ بها القرآن كله على فارس بن أحمد على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن المقرئ عن زيد بن علي عن أحمد البطي عن محمد بن يحيى الكسائي الصغير عن أبي الحارث عن الكسائي

وأما رواية الدوري فقرأ بها القرآن كله على أبي الفتح فارس عن محمد بن علي بن الجلندي الموصلي عن جعفربن محمد الصادق عن أبي عمر الدوري عن علي الكسائي وقرأ الكسائي على حمزة وتقدم وعيسى بن عمر الهمذاني ومحمد بن أبي ليلى القاضي وغيرهم من مشيخة الكوفيين غير مادة قراءته واختياره على حمزة

وهذا إسناد آخر للتيسير والشاطبية والدرة والتحبير عن الإمام المرحوم بداه ابن البوصيري بسنده المتقدم إلى الشيخ حموده بن محمد إدريس عن أبي عبد الله محمد الباني عن أبي إسحاق إبراهيم الجمل عن ساسي ثوينة التونسي عن الشيخ الفاضل السلطان بالديار المصرية عن سيف الدين بن عطاء الله البصري عن أحمد عبد الحق السنباطي عن يوسف بن زكريا الأنصاري عن والده عن محمد النور شارح الدرة عن المحقق ابن الجزري
أما السبع من طريق التيسير والحرز فقد تقدم إسناداها ، وأما الثلاثة المتممة من طريق التحبير والدرة فبهذا السند عن محمد النور شارح الدرة عن ابن الجزري :
قال المحقق ابن الجزري :

فأما رواية ابن وردان فقرأت بها القرآن كله على الإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمان بن علي النحوي وقال قرأت بها القرآن كله على الإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الخالق المصري قال إنه قرأ بها القرآن على الكمال إبراهيم بن أحمد بن فارس التميمي قال قرأت بها على أبي اليمن الكندي قال قرأت بها أبي منصور محمد بن عبد الملك بن الحسن بن خيرون البغدادي قال قرأت بها على أبي القاسم عبد السيد بن عتاب المقرئ قال قرأت بها على أبي طاهر محمد بن ياسين الحلبي قال قرأت بها على أبي الفرج الشطوي قال قرأت بها على أبي بكر بن هارون قال قرأت بها على الفضل بن شاذان قال قرأت بها على الحلواني على قالون على ابن ودان على أبي جعفر يزيد بن القعقاع

وأما رواية ابن جماز : فقرأت بها القرآن كله على أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمان الحنفي قال قرأت بها على محمد بن أحمد الصائغ قال قرأت بها على أبي إسحاق ابن فارس قال قرأت بها على أبي اليمن الكندي قال قرأت بها على سبط الخياط قال قرأت بها على ابن سوار قال قرأت بها على الحسن بن أبي الفضل الشرمقاني قال قرأت بها على أبي بكر محمد بن عبد الله بن المزربان الأصفهاني قال قرأت بها على أبي عمرو محمد بن احمد بن عمر الحزقي قال قرأت بها على محمد بن جعفر الأشناني قال قرأت بها على ابن شاكر قال قرأت بها على سهل الطيان قال قرأت بها على أبي عمران البزار قال قرأت بها على ابن رزين عن الهاشمي عن جعفر عن ابن جماز عن أبي جعفر يزيد بن القعقاع وقرأ يزيد بن القعقاع على مولاه عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة وكذلك قرأ أبو جعفر على كل من أبي هريرة وابن عباس وقرأ الثلاثة على أبيّ ن كعب عن النبي 

وأما رواية رويس فقرأت بها القرآن كله على أبي محمد عبد الرحمان بن أحمد بن علي البغدادي قال قرأت بها على الإمام محمد بن احمد المصري قال قرأت بها على إبراهيم بن احمد الإسكندري قال قرأت بها على زيد بن الحسن عن عبد الله بن علي البغدادي قال قرأت بها على أبي العز القلانسي صاحب الإرشاد في القراءات العشر والكفاية الكبرى في القراءات العشر قال قرأت بها على الحسن بن القاسم الواسطي قال قرأت بها على الحمامي قال قرأت بها على النخاس قال قرأت بها على التمار قال قرأت بها على رويس قال قرأت بها على يعقوب .

وأما رواية روح فقرأت بها القرآن كله على شيخنا محمد بن أحمد بالقاهرة قال قرأت بها على الإمام أبي عبد الله الصائغ قال قرأت بها على إسحاق الدمشقي قال قرأت بها على زيد بن الحسن قال قرأت بها على محمد بن عليّ قال قرأت بها على ابن سوار صاحب المستنير في القراءات العشر قال قرأت بها على أبي القاسم المسافر بن أبي الطيب بن عباد البصري قال قرأت بها على ابن خشنام قال قرأت بها على أبي العباس التميمي قال قرأت بها على ابن وهب قال قرأت بها على روح قال قرأت بها على يعقوب الحضرمي وقرأ يعقوب على كل من أبي المنذر سلام بن أبي سليمان الطويل وشهاب بن شرنفة ومهدي بن ميمون وأبي الأشهب جعفر بن حيان العطاردي وقرأ سلام على عاصم وأبي عمرو ابن العلاء ، وقرأ شهاب على مروان بن موسى الأعور وقرأ مروان على أبي عمرو وعلى عاصم بن العجاج الجحدري ، وقرأ عاصم على الحسن البصري وعلى سليمان بن قتادة وقرأ على ابن عباس وقرأ مهدي بن ميمون على شعيب الحبحاب وقرأ على أبي العالية الرياحي وقرأ على أبيّ بن كعب وزيد وقرأ أبو رجاء الأشهب على أبي رجاء عمران بن ملحان العطاردي وقرأ على النبي  .

وأما رواية إسحاق الوراق فقرأت بها القرآن كله على أبي عبد الله محمد بن عبد الخالق المصري قال قرأت بها علىالكمال بن فارس قال قرأت بها على زيد بن الحسن قال قرأت بها على هبة الله أحمد بن الطبري البغدادي قال قرأت بها على أبي بكر محمد بن علي بن موسى الخياط قال قرأت بها على أبي الحسين السوسنجردي قال قرأت بها على أبي عمر الطوسي قال قرأت بها على إسحاق الوراق قال قرأت بها على خلف
وأما رواية إدريس فقرأت بها القرآن كله على شيخنا أبي عبد الرحمان بن أحمد الواسطي قال قرأت بها على محمد بن عبد الخالق المعدل قال قرأت بها على إبراهيم بن أحمد قال قرأت بها على أبي اليمن الكندي قال قرأت بها على أبي محمد سبط الخياط صاحب كتاب المبهج في القراءات الثمان قال قرأت بها على الإمامين الشريف أبي الفضل عبد القاهر بن عبد السلام العباسي وأبي المعالي ثابت بن بندار بن إبراهيم البقل فأما الشريف فقال قرأت بها على الإمام أبي العباس أحمد بن سعيد بن جعفر المطوعي ، وأما أبو المعالي فقال قرأت بها على القاضي أبي العلا محمد بن علي بن يعقوب وقرأ الواسطي بها من الكتاب على القطيعي وقرأ القطيعي والمطوعي على إدريس بن عبد الكريم الحداد وقرأ إدريس على خلف وقرأ خلف على سليم صاحب حمزة كما تقدم

وهذا إسناد آخر للثلاث المتممة العشر من طريق الدرة والتحبير عن الإمام بداه بن البوصيري عن محمد بن محمذن فال عن علي بن محمد التريكي عن عبد الواحد بن إبراهيم المارغني عن والده إبراهيم المارغني صاحب التآليف العديدة عن محمد بن علي بن يالوشة الشريف عن محمد البشير التواتي عن محمد المشاط عن حموده بن محمد إدريس بسنده المتقدم
وهذا إسناد آخر للسبع من طرق الحرز والتيسير وللثلاث من طرق التحبير والدرة وللأربعة الزائدة على العشر عن الإمام المرحوم بداه ابن البوصيري عن محمد بن محمذن فال عن علي بن محمد التريكي عن محمد بن الخطاب الجديّد عن محمد بن الطاهر الأخضر عن أبي العباس أحمد الماطري التونسي عن أبي عبد الله محمد بن محمد الستاري عن شيخ القراء بتونس أبي عبد الله أحمد السنان عن شيخ القراء بتونس حمود بن محمد إدريس عن محمد الحرقافي البصير الصفاقسي نزيل تونس المتوفى بها 1154هـ عن علي النوري الصفاقسي ( 1053 ـ 1117 هـ ) صاحب كتاب غيث النفع شارح الشاطبية نقله في ثبته عن علي الخياط المقرئ الرشيدي عن عبد الرحمان اليمني عن مشائخ منهم أحمد بن عبد الحق السنباطي عن الشيخ يوسف عن والده زكريا الأنصاري عن محمد النور شارح الدرة عن المحقق ابن الجزري .


السند الثالث :
وأجازني بالإسناد العالي التالي في قراءة نافع وحده شيخي صداف بن محمد البشير :
نسخة من إجازة صداف :
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أولي الألباب وبعد فقد طلب مني محمد المصطفى بن سيد بن محمد البشير ( توفي قبيل عيد الأضحى سنة 1427 هـ الموافق أواخر 2006 م ) أن أجيزه في قراءة نافع التي هي لورش وقالون وأحدثه بها إلى النبي  فأجزته بها وبقراءتها وإن لم أكن أهلا لأن أجاز فضلا عن أن أجيز وقد أخذتها عن شيخي محمد محمود النجاشي (ت 1928م) وهو أخذها عن والده محمد أحيد ( ت يوم الأربعاء 15/شوال /1334هـ الموافق 15/8/1916م عاش 96سنة )وذاك أخذها عن والده سيد عبد الرحمان عن شيخه أحمد بن سيد بن الطالب المختار العتروسي عن شيخه سيد المختار بن محمد حبيب الأبهمي عن الخرشي بن عيسى بن كباد المسومي عن سليمان بن المهاجر بن احميد عن الطالب أحمد بن محمد رارا عن سيد محمد بن عبد الله بن بابا عن سيد عبد الله بن أبي بكر التنواجيويين عن سيدي أحمد الحبيب بن محمد بن صالح الفلالي ثم اللمطي عن سيدي إبراهيم الأسكوري عن شيخ الجماعة بفاس سيدي عبد الرحمان بن القاضي المكناسي الأصل الفاسي المنشأ والدار عن الولي الصالح سيدي عبد الرحمان بن عبد الواحد السجلماسي عن شيخه محمد الشريف الحسني بمدينة فاس عن أبي القاسم بن إبراهيم الدكالي عن الإمام محمد بن غازي المكناسي الأصل الفاسي الدار عن شيخه أبي عبد الله الصغير الدركلي عن أبي العباس أحمد الفلالي عن أبي عبد الله محمد الفخار عن أبي العباس أحمد الزواوي عن أبي الحسن علي بن سليمان عن أبي جعفر بن الزبير عن أبي الوليد إسماعيل العطار عن أبي بكر بن حسنون عن أبي عبد الله محمد بن بقي عن أبي محمد عبد الله بن عمر بن العرجاء عن أبي معشر الطبري عن ابن نفيس عن أبي عدي عبد العزيز بن علي بن محمد بن إسحاق بن فرج عن شيخه أبي بكر بن سيف عن أبي يعقوب يوسف بن يسار الأزرق عن ابي سعيد عثمان ورش شهر به ابن سعيد عن الإمام نافع بن عبد الرحمان بن أبي نعيم عن ابن هرمز عن أبي هريرة عن أبي بن كعب الأنصاري ثم الخزرجي عن رسول الله  عن جبريل عن اللوح المحفوظ عن القلم المكنون عن رب العزة سبحانه عز وجل وتبارك وتعالى .
وأما رواية قالون فبالسند المتقدم إلى ابن نفيس عن أبي نصر البغدادي عن أحمد الفرضي عن ابن بويان عن ابن الأشعث عن أبي نشيط المروزي عن قالون عن نافع بسنده المتقدم ، وإنما يقرئها لمن شاء بشرط تحقيق ما لكل قارئ عن نافع .
قاله وكتبه محمد بن محمد محمود ضحوة الجمعة في شهر محرم عام 1371 هـ
قال الحسن بن ماديك : ( محمد بن محمد محمود هو محمدّ بن البنيه ، من إدابهم استوطن ضواحي كامور في ولاية لعصابه طال عمره حتى قارب المائة توفي يوم الخميس 21/5/1992م )

السند الرابع :
أجازني في القراءات السبع من طرق ابن نفيس شيخي العلامة المرحوم محمد المصطفى بن محمد البشير الملقب صداف يوم الخميس 16/5/1411هـ عن شيخه محمد شيخنا بن لمراط اباه ابن محمد الأمين الذي أجازني أنا كذلك مباشرة في 27/3/1412هـ عن شيخه وعمه سيدي المختار بن محمد الأمين عن الشيخ أحمد بن محمد الأمين بن الطالب مختار البصادي عن محمد المختار بن الفقيه محمد يحيى الولاتي عن الشيخ بن حامّـنّ (ت 1318 ) عن سيدي محمد بن حبت عن عبد الرحمان بن الجود الغلاويين عن سيدي المختار بن المحجوب المسومي عن الطالب بن عبد الرحمان الجكني عن الطالب صالح (التنواجيوي ) عن ( أبي محمد ) سيدي عبد الله ابن أبي بكر التنواجيوي ( شارح الشاطبية ) (ت 1145 هـ ) عن سيدي ( أبو العباس ) أحمد الحبيب بن محمد بن صالح الفلالي ثم اللمطي ( السجلماسي ) (كان حيا عام 1104 هـ كما في فتح الشكور ) عن إبراهيم الإسكوري عن حافظ المغرب عبد الرحمان بن القاضي عن عبد الرحمان بن عبد الواحد السجلماسي الفلالي عن عن المفتي بمدينة فاس أبي عبد الله محمد الشريف الشهير بالمرّيّ عن أبي القاسم محمد بن إبراهيم الدكالي عن أبي عبد الله محمد بن غازي العثماني عن أبي عبد الله محمد بن الحسن حمامة الشهير بالصغيّر عن أحمد بن محمد بن موسى الفلالي عن أبي عبد الله محمد بن إبراهيم السماني الشهير بالفخار عن أحمد بن علي الزواوي عن علي بن سليمان القرطبي الأنصاري عن أبي جعفر أحمد بن الزبير الجياني عن أبي الوليد إسماعيل الأزدي الغرناطي الشهير بالعطار عن أبي بكر محمد بن علي بن حسنون الحميري عن أبي عبد الله محمد بن تقي عن عبد الله بن العرجاء عن أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري عن أبي العباس أحمد بن سعيد بن نفيس .

ومن هنا تفرعت طرق القراء السبعة :

أما رواية ورش فابن نفيس عن أبي عدي عبد العزيز بن علي عن أبي بكر بن سيف عن يوسف بن يسار الأزرق عن أبي سعيد عثمان ورش عن الإمام نافع عن ابن هرمز عن أبي هريرة عن أبيّ بن كعب عن رسول الله  .

وأما إلى قالون فابن نفيس عن أبي نصر البغدادي عن أبي أحمد الفرضي عن ابن بويان عن ابن الأشعث عن أبي نشيط عن قالون عن الإمام نافع إلى آخر السند المتقدم .

وأما رواية البزي فابن نفيس عن السامري عن أبي بكر البصري عن البزي عن عكرمة عن شبل عن الإمام ابن كثير عن مجاهد عن ابن عباس عن أبيّ بن كعب عن رسول الله  .

وأما رواية قنبل فبالسند المتقدم إلى السامري عن ابن مجاهد عن قنبل عن القواس عن أبي الإخريط عن إسماعيل القسط عن شبل عن الإمام ابن كثير لآخره .

وأما رواية أبي عمر الدوري فابن نفيس عن السامري عن الباهلي عن الدوري عن يحيى اليزيدي عن الإمام أبي عمرو البصري عن مجاهد عن ابن عباس عن أبي ّ بن كعب عن رسول الله 

وأما رواية السوسي فابن نفيس عن السامري عن موسى عن السوسي عن يحيى اليزيدي عن الإمام البصري إلى آخره .

وأما رواية هشام فابن نفيس عن السامري عن مجاهد عن أحمد الحلواني عن هشام عن يحيى الذماري عن الإمام عبد الله بن عامر عن المغيرة عن عثمان رضي الله عنه عن رسول الله  .

وأما رواية ابن ذكوان : فابن نفيس عن السامري عن مجاهد عن أبي الحسن الأخفش عن عبد الله بن ذكوان عن أيوب عن يحيى الذماري عن الإمام عبد الله بن عامر إلى آخره .

وأما رواية شعبة : فابن نفيس عن السامري عن أحمد بن سهل عن أيوب عن يحيى ابن آدم عن شعبة عن الإمام عاصم عن عبد الله بن حبيب السلمي عن عثمان وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود وأبيّ بن كعب وزيد بن ثابت رضي الله تعالى عنهم أجمعين عن رسول الله 

وأما رواية حفص فابن نفيس عن السامري عن أحمد بن سهل عن عبيد عن حفص عن الإمام عاصم إلى آخره .

وأما رواية خلف فابن نفيس عن السامريعن إدريس عن عب الكريم عن خلف عن سليم عن الإمام حمزة عن حمران بن أعين عن أبي الأسود الدؤلي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله 

وأما رواية خلاد فابن نفيس عن السامريعن أبي بكر بن شنبوذ عن خلاد عن سليم عن الإمام حمزة إلى آخره .

وأما رواية أبي الحارث فابن نفيس عن السامري عن الباهلي عن محمد الليث ( قال الحسن بن ماديك : وهو تصحيف إنما هو أبو الحارث الليث بن خالد البغدادي المرقم في غاية النهاية برقم 2637 ) عن الإمام علي الكسائي عن حمزة القارئ بسنده المتقدم

وأما رواية الدوري فابن نفيس عن السامري عن الباهلي عن الدوري عن الإمام الكسائي إلى آخر السند المتقدم

مقارنة بين إسنادين
ـ إسناد المغرابة القديم
ـ وإسناد محقق حديث

وأتمنى على حملة هذا الإسناد القديم ـ وهم في المغرب وما حولهم من الماليين والموريتانيين والسنغاليين والغينيين وغيرهم ... ـ أن يصححوا إجازاتهم باعتماد الإسناد الجديد التالي ، ولقد استغرق تحقيقه مني أشهرا من التحري والضبط وليصبح سند المغاربة والشناقطة وما حولهم في القراءات السبع من طرق ابن نفيس كالتالي :
فأما رواية قالون فعن ابن نفيس عن أبي الطيب عبد المنعم بن غلبون عن صالح ابن إدريس عن القزاز عن ابن الأشعث عن أبي نشيط عن قالون
وأما رواية ورش فعن ابن نفيس عن أبي عدي عبد العزيز عن ابن سيف عن الأزرق عن ورش
وأما رواية البزي فعن ابن نفيس عن السامري عن كل من أبي الحسن بن بقرة المكي وأبي عبد الله محمد بن الصباح المكي كلاهما عن أبي ربيعة عن البزي
وأما رواية قنبل ابن نفيس عن السامري عن ابن مجاهد عن قنبل
وأما رواية الدوري فعن ابن نفيس عن السامري عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري
وأما رواية السوسي فعن ابن نفيس عن السامري عن أبي عمران موسى ابن جرير عن السوسي
وأما رواية هشام فعن ابن نفيس عن السامري عن ابن عبدان عن الحلواني عن هشام
وأما رواية ابن ذكوان فعن ابن نفيس عن السامري عن كل من أبي الحسن ابن شنبوذ وأبي نصر سلامة البصري ومن قراءتهما جميعا على الأخفش ومن قراءة الأخفش على ابن ذكوان
وأما رواية شعبة فعن ابن نفيس عن السامري عن أحمد بن يوسف القافلاني عن الصريفيني عن يحيى بن آدم عن أبي بكر شعبة
وأما رواية حفص فعن ابن نفيس عن السامري عن أحمد بن سهل الإشناني عن أبي محمد عبيد بن الصباح عن حفص
وأما رواية خلف فعن ابن نفيس عن السامري عن ابن مقسم عن إدريس الحداد عن خلف بن هشام البزار
وأما رواية خلاد فعن ابن نفيس عن السامري عن أبي بكر بن شنبوذ عن أبي بكر محمد بن شاذان الجوهري عن خلاد
وأما رواية أبي الحارث فعن ابن نفيس عن السامري عن محمد بن محمد الباهلي عن محمد بن يحيى الكسائي الصغير عن أبي الحارث الليث بن خالد عن الكسائي
وأما رواية الدوري عن ابن نفيس عن السامري عن الباهلي عن الدوري عن الكسائي
ملاحظة : لقد صح الإسناد في أربع روايات فقط هي رواية ورش وقنبل والسوسي والدوري عن الكسائي ، وأما ما سواها فمحرف أو ملفق .
ولا أزال أنتظر تحقيقا من الباحثين اكثر جدية وعمقا ومصداقية لأتمسك به وأرجع عن مبلغ جهدي القاصر .
بقلم طالب العلم
الحسن محمد ماديك
 
بسم الله
هناك كتاب غاية المسرة بمعرفة أسانيد القراء ذكر أسانيد القراء المعاصرين، منها إسناد محفوظ محمد مصطفى الشنقيطي (ص46) وعبيد الله الأفغاني (ص 37) إلى ابن القاضي بإسناده إلى ابن غازي بإسناده إلى أبي معشر عن أبي العباس ابن نفيس بإسناده ، إلا أن في سند عبيد الله الأفغاني -شفاه الله وعافاه، وصبّره وخيرا جازاه- ففي سنده خلل حيث سبق نظره من إسناد رواية قالون -الذي هو مجاز فيها ويجيز فيها- إلى إسناد رواية ورش، ففي إجازته بإسناده إلى ابن نفيس، ثم ذكر إسناد رواية ورش إلى ابن سيف عن الأزرق عن قالون، وقد أمكنني تصحيح إسناده هذا بالرجوع إلى إسناد محفوظ الشنقيطي رحمه الله فهو قد ذكر رواية قالون وورش في إسناده. فيعوض ما بين ابن نفيس وقالون (ابن نفيس عن أبي عدي عبد العزيز بن علي عن أبي بكر بن سيف عن يوسف بن يسار الأزرق عن قالون) بإسناد قالون (ابن نفيس عن أبي نصر البغدادي عن أحمد الفرضي عن ابن بويان عن ابن الأشعث عن أبي نشيط المروزي عن قالون ) والله أعلم
 
أسانيد اهل المغرب

أسانيد اهل المغرب

يمكن الرجوع إلى بعض هذه الأسانيد في مقدمة ((مسالك الاتقان في تجويد القرآن)) وقد رفعته منذ بعض الوقت على صفحات ىهذا الملتقى،فلعل الأخ أبومدين بلختير يجد فيه شيئا مما يبحث عنه...وفق الله الجميع لكل خير
 
لم أجده في الملتقى فقمت برفعه إلى هنا، جزاكم الله خيرا.
 
حسنًا فعلت.....أشير فقط إلى أن هذه النسخة قد رفعت على الشبكة من زمن ،والنسخة التي في ملتقى أهل التفسير فيها زيادات وتصحيحات لاتوجد في هذه النسخة ،فالأولى الرجوع إلى نسخة (ملتقى أهل التفسير).....
 
الأخ الفاضل البحاثة الأستاذ الحسن بن ماديك
أولاً ـ أشكركم على إتحافكم لنا بهذه الأسانيد المغربية
ثانياً ـ أشكركم على ذكر سند الشيخ محمد بداه البصيري وقد كنت أبحث من مدة عن شيوخه وأسانيده
وذلك لأنني التقيت بهذا الشيخ الجليل وتكرم وأجازني بحضور وتعريف شيخنا الشيخ أحمد بن محمد عبد القادر الشنقيطي وذلك في يوم الأربعاء 27 / رجب / 1413 هـ أمام خوخة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
ثالثاً : لقد رأيتكم أثبتم سندا للشيخ بالقراءات كلها عشرها وسبعها
والمثبت عندي أن الشيخ مجاز بقالون وورش وابن كثير فقط
فهل هذا السند الذي ذكرتموها هو من باب الإجازة العامة على طريقة المحدثين
أم هو بالقراءة والتلاوة
وهل لديكم نص أن الشيخ محمد بداه قرأ على شيخه العشر بالجمع ختمة كاملة
أم قرأ عليه إفراداً ؟؟
وشكراً لكم
 
هناك سند جزائري وهراني تونسي
قال يحيى الغوثاني قرأت جمعاً بالقراءات السبع سورة الفاتحة ومن أول القرآن إلى المفلحون على المقرئ الشيخ معمر بن هني الوهراني الجزائري ، وقد ناهز التسعين وهو قرأ على الشيخ عبد الواحد المارغني التونسي وهو عن والده إبراهيم المارغني التونسي وهو عن محمد بن يالوشة التونسي وهو عن محمد التواتي التونسي وهو عن محمد الرايس التونسي عن محمد المشاطي عن شيخ القراء في تونس حمودة الحسين عن محمد الحرقاني الصفاقسي عن نور الدين الصفاقسي عن الإفراني عن سلطان المزاحي عن البقري عن عبد الرحمن اليمني عن شحاذة اليمني عن الطبلاوي عن زكريا الانصاري عن العقبي عن ابن الجزري
 
وهناك سند ليبي أجيز به الشيخ محمد تقي الله بن محمد عبد الله الشنقيطي من طرف أبي القاسم التواتي الليبي سنة 1370 هـ بمدينة البيضاء ،وهو في قراءتي نافع وابن كثير،وقد تلقى التواتي عن أحمد الريفي عن أبي عبد الله السنوسي عن الامام محمد بن علي السنوسي الخطابي عن محمد بن عبد السلام الناصري الدرعي عن أيي إسحاق السباعي الدرعي عن ابن القاضي الفاسي بسنده المعروف....
وهذه الطريق هي التي يروي منها الشيخ عبد الله الأفغاني رواية قالون، عن شيخه أبي نصر كلداي محمد التاجكي الهروي البرنابادي عن أبي الوفا عن الشيح محمد الهاشمي الفوتي المدني المالكي عن الشيخ فالح بن محمد المالكي المكي عن الامام محمد بن علي السنوسي بسنده السابق...لكن بقية سند الشيخ الأفغاني في رواية قالون فيه الخلل الذي نبه عليه الشيخ حكيم بن منصور جزاه الله خيراً .........
 
بارك الله فيكم جميعاً على هذه الفوائد العلمية القيمة .
أذكر أن الشيخ المقرئ السحابي وفقه الله قد ذكر إسناده وإسناد المغاربة لقراءة نافع في مؤتمر القراءات في مدينة الجديدة ، وكانت ورقته مفيدةً في هذا الجانب .
 
هل تتكرمون بترجمة الشيخ محمد تقي الله بن محمد عبد الله الشنقيطي
 
حسنًا فعلت.....أشير فقط إلى أن هذه النسخة قد رفعت على الشبكة من زمن ،والنسخة التي في ملتقى أهل التفسير فيها زيادات وتصحيحات لاتوجد في هذه النسخة ،فالأولى الرجوع إلى نسخة (ملتقى أهل التفسير).....
هي هنا:
وقد فاتتني في المرة الماضية.
 
قال يحيى الغوثاني : ومن الأسانيد المغربية وهو مسلسل بالرباطين في أوله ما أجازنا به المقرئ المعمر الشيح محمد المكي بن بربيش الرباطي وهو عن أبيه وهو عن المهدي بن عبد السلام الرباطي ، وهو عن مولاي علي بن مولاي الطاهر الشرقي وهو عن ابن عمه المفضل وهو عن محمد العيات يالزبيري وهو عن خاتمة الحفاظ محمد بن عبد السلام الفاسي (1130-1214)، عن أبي زيد المنجرة (1111 – 1179)، عن والده أبي الولاء المنجرة (1076 – 1137)، عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله الهواري السرغيني (1104)، عن الحافظ أبي زيد بن القاضي (999 – 1082)، عن أبي زيد عبد الرحمان السجلماسي (960 – 1029)، عن أبي عبد الله الشريف المري (1018)، عن أبي القاسم الدكالي (886 – 978)، عن أبي عبد الله محمد بن أحمد غازي (841 – 919)، عن أبي عبد الله محمد بن الحسن الصْغَيَّر (803 – 887)، عن أبي العباس أحمد الفلالي، عن أبي عبد الله محمد الفخار عن أبي العباس أحمد الزواري (ت 749)، عن أبي الحسن سليمان القرطبي (650 – 730).وهنا يتفرع الإسناد إلى قسمين كما ذكر الأخ عبد الله الشتوي : - الأول إلى الإمام الداني
- والثاني إلى الإمام ابن نفيس.
 
جوزيتم كل الخير

جوزيتم كل الخير

بارك الله في إخواني على ما أتحفونا به.
 
الأستاذ عبد الله حسن الشتوي جزاكم الله خيرا، وأرجو التوضيح حول السند الذي أوردتموه للشيخ محمد شريف السحابي، حفظه الله، عن علال العشرواي رحمه الله عن الماسي رحمه الله...... هل هو للعشر الصغير أو لرواية ورش فقط من طريقي ابن سيف والنحاس ؟ ذلك لأن الشيخ علال كان مشهورا بالعشر الصغير، ضابطا لها، حاملا لواءها.
 
وهناك سند ليبي أجيز به الشيخ محمد تقي الله بن محمد عبد الله الشنقيطي من طرف أبي القاسم التواتي الليبي سنة 1370 هـ بمدينة البيضاء ،وهو في قراءتي نافع وابن كثير،وقد تلقى التواتي عن أحمد الريفي عن أبي عبد الله السنوسي عن الامام محمد بن علي السنوسي الخطابي عن محمد بن عبد السلام الناصري الدرعي عن أيي إسحاق السباعي الدرعي عن ابن القاضي الفاسي بسنده المعروف....
وهذه الطريق هي التي يروي منها الشيخ عبد الله الأفغاني رواية قالون، عن شيخه أبي نصر كلداي محمد التاجكي الهروي البرنابادي عن أبي الوفا عن الشيح محمد الهاشمي الفوتي المدني المالكي عن الشيخ فالح بن محمد المالكي المكي عن الامام محمد بن علي السنوسي بسنده السابق...لكن بقية سند الشيخ الأفغاني في رواية قالون فيه الخلل الذي نبه عليه الشيخ حكيم بن منصور جزاه الله خيراً .........


وهذا السند أجازني به شيخنا الشيخ عبد الله التميمي حفظه الله لقراءة نافع وابن كثير وأبو عمرو ضمن أسانيده في القراءات العشر الصغرى وهو تلقاه عن شيخه عبد الكريم الخطيب عن الشيخة صالحة بطيش عن الامام محمد بن علي السنوسي الخطابي

ولا زلت أبحث عن تراجم لكل من: الشيخ عبد الكريم الخطيب والشيخة صالحة بطيش
 
عودة
أعلى