بابٌ : الكلمات التي اختُلف في عَلميتها من عدمه

المقرئ

New member
إنضم
22/04/2004
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا باب مليح ولطيف من مناحي التفسير بطريقة مرتبة

ولا يخفاكم أن هناك من الكلمات ما قيل إنها علم وتدل على واحد معين وبعض المفسرين خالف فيه وفسرها باشتقاقها المعروف سواء كانت اسما أو ( فعلا )


وكما قيل بالمثال يتضح المقال

1 - كلمة ( السجل ) في قوله تعالى
يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده ...) الآية

اختلف فيه على أقوال هل هو اسم لكاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو ملك من الملائكة أو هو الرجل

أو هو الصحيفة والكتاب

فهنا اختلف في علَميته

هذا هو موضوع الباب
 
2 - ومثله كلمة ( بشرى )

في قوله تعالى ( قال يا بشرى هذا غلام ) في سورة يوسف
قيل إن ( بشرى ) اسم لغلام معه فناداه مخبرا له بأنه وجد غلاما
أو هو من البشارة

قال القرطبي في تفسيره : وفي معناه قولان أحدهما اسم الغلام والثاني معناه يا أيتها البشرى هذا حينك وأوانك

وقال ابن كثير عن قول السدي بأنه اسم للرجل قال عنه : إنه غريب ....
 
شيء جميل أخي المقريء ، أكمل -إن كان ثمة مزيد- بارك الله فيك

أهلا بأخي موتمباي من الكونغو ، سعدت بإعجابك للموضوع والحمد لله أن مثل هذه الوسائل الحديثة أمكنتنا من التواصل مع إخواننا فهي نعمة عظيمة
 
الحمد لله رب العالمين ، أحيانا أشط في تفكيري ، و أظن أن كل هذه الوسائل الحديثة تخدم الإسلام من حيث لا يدري صانعوها و منتجوها ( ابتسامة) فما رأيكم ؟
 
عودة
أعلى