اي الوجهين اثبت في الرواية

إنضم
25/12/2010
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم قرأت علي يد شيخي التسهيل بالهاء الخشنة وهو سمعه من شيخه وهناك كثير من اهل الاداء اليوم من ينكر هذا النوع من التسهيل على انه لا يوجد الا التسهيل بين بين فهل هناك من يعرف مصدرا من مصادر علم القراءات يثبت وجه التسهيل بالهاء الخشنة لان المانعين لا يعترفون بالقول بانه وجه نقل بالتلقي علما اني سمعت مقطع تلاوة للشيخ الحصري سهل كلمة ءأعجمي بالهاء الخشنة افيدوني جزاكم الله خيرا .
 
قال شيخ مشايخنا العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله: ( اعلم وفقني الله وإياك أن ما جرى في الأقطار الإفريقية من إبدال الأخيرة من هذه الهمزة المذكورة وأمثالها في القرآن هاء خالصة من أشنع المنكر وأعظم الباطل، وهو انتهاك لحرمة القرآن العظيم، وتعد لحدود الله، ولا يعذر فيه إلا الجاهل الذي لا يدري، الذي يظن أن القراءة بالهاء الخالصة صحيحة، وإنما قلنا هذا لأن إبدال الهمزة فيما ذكر هاء خالصة لم يروه أحد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم ينزل عليه به جبريل البتة، ولم يرو عن صحابي ولم يقرأ به أحد من القراء، ولا يجوز بحال من الأحوال، فالتجرؤ على الله بزيادة حرف في كتابه، وهو هذه الهاء التي لم ينزل بها الملك من السماء البتة، هو كما ترى، وكون اللغة العربية قد سمع فيها إبدال الهمزة هاء لا يسوغ التجرؤ على الله بإدخال حرف في كتابه, لم يأذن بإدخاله الله ولا رسوله.
ودعوى أن العمل جرى بالقراءة بالهاء لا يعول عليها، لأن جريان العمل بالباطل باطل، ولا أسوة في الباطل بإجماع المسلمين، وإنما الأسوة في الحق، والقراءة سنة متبعة مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا لا خلاف فيه) ا.هـ أضواء البيان 7/836-837.
ولشيخي وأستاذي د. السالم الجكني -وفقه الله- رسالة في هذه المسألة مطبوعة عندي منها نسخة عليها إهداء بخطه لكنها ضاعت عليَّ فلم أجدها.
 
وعليكم السلام ورحمة الله​
إضافة إلى ما سطره الشيخ الكريم أبو إسحاق أنبه إلى أن الشيخ القدير عبد الهادي حميتو قد عقد فصلا مطولا لبيان هذه القضية، تحت عنوان:
الفصل الثاني:
تتميم في كيفية النطق بالتسهيل
بين بين عند أئمة أهل الأداء
وقد بسط فيها القول بما لا مزيد عليه، وبين من قال بجواز النطق بالهمزة المسهلة هاء، وناقشهم فيما ذهبوا إليه، وانتهى إلى عدم صحة ذلك في القراءة، وذلك في كتابه (قراءة الإمام نافع عند المغاربة): 5/175، وهو متوفر على الشبكة بصيغة نصية.
 
هذه المسألة من المسائل التي دار حولها جدل كبير في بلاد المغرب ،وقد استدل القائلون بجواز إبدال همزة بين بين هاء خالصة بقول ابن القاضي في الإيضاح لما ينبهم على الورى من قراءة عالم أم القرى(...جرى الأخذ عندنا بفاس والمغرب في التسهيل بالهاء الخالصة مطلقا)،ومثله أوقريب منه في الفجر الساطع،وهو-كما ترى- لم يسند ذلك عن شيخ ولم ينسبه إلى كتاب، والذي في كتب القراءات إنما هو التسهيل،ولا يزال بعض الناس في بعض تلك البلاد يقرؤون بالهاء الخالصة،وإن كان أكثرهم على طرح هذه الهاء والأخذ بالتسهيل البيني،وقد ذكر بعض الناس أن الجهة التي كانت وراء تسجيل الحصري لختمة برواية ورش، طلبت منه أن يراعي الأوجه التي جرى عليها عمل أهل المغرب ،ومع ذلك فقد أخذ الحصري لورش في تلك الختمة بأوجه مخالفة لما جرى عليه عمل أهل المغرب ومن حولهم من القرى.وعلى كل حال ،فهذه الهاء لاتجوز إلا في قول الشاعر
ألا ياسنا برق على قلل الحمى= لهنك من برق على كريــم
لمعت اغتذاء الطير والقوم هجع= فهيجت أحزانا وأنت سليم
رماه البرق المَلَاِليُّ رمية= بذكر الحمى وهنا فكاد يهيــــم
 
بوركتم ولكن

بوركتم ولكن

جزاكم الله خيرا ولكني لم اقل الهاء الخالصة فهو ممتنع ولكني قلت الهاء الخشنة وهناك فرق بينهما يعرفه من تلقى هذا الوجه عن شيخه وجزيتم خيرا
 
تنويه

تنويه

احبتي في الله اردت ان انبه على سؤالي عن اي الوجهين اثبت بالرواية فكان الرد بالمنع من التسهيل بالهاء الخالصة وانا سؤالي كان عن الهاء الخشنة وليست الخالصة فبينهما فرق بالنطق يعرفه من تلقاه عن شيخه فمن كان عنده مصدر باثبات هذا الوجه من التسهيل اي: الهاء الخشنة فلينورني جزاه الله خيرا اما الهاء الخالصة فانا لم اتلقه عن شيخي البتة ولا اقول به ولا يقول به شيخي بل ويرده مثل ردكم وجزاكم الله خيرا
 
السلام عليكم
خلاصة هذ المسألة أنهم ينسبون الهاء للداني ، والداني قال بين بين .يراجع كتاب د/ حميتو .والله أعلم
والسلام عليكم
 
جزاكم الله خيرا ولكني لم اقل الهاء الخالصة فهو ممتنع ولكني قلت الهاء الخشنة وهناك فرق بينهما يعرفه من تلقى هذا الوجه عن شيخه وجزيتم خيرا
لقلة بضاعتي في هذا العلم لم أسمع بهذه الهاء الخشنة إلا منكم، ولع أساتذتنا الكرام لم يجيبوك لأنهم أوضحوا لك الصحبح المقروء به، فلا تواخذنا.
هل تستطيع أن تصف لنا كيفية أداء هذه الهاء كما وصف العلماء كيفية أداء التسهيل بين بين؟
مع العلم أن التسهيل الصحيح هو ما ذكره الإخوة، وما ذكره الإمام الشاطبي بقوله:
.........والمسهل بينما***هو الهمز والحرفِ الذي منه أشكلا
شكر الله لك حرصك على الإفادة والاستفادة​
 
السلام عليكم قرأت علي يد شيخي التسهيل بالهاء الخشنة وهو سمعه من شيخه وهناك كثير من اهل الاداء اليوم من ينكر هذا النوع من التسهيل على انه لا يوجد الا التسهيل بين بين فهل هناك من يعرف مصدرا من مصادر علم القراءات يثبت وجه التسهيل بالهاء الخشنة لان المانعين لا يعترفون بالقول بانه وجه نقل بالتلقي علما اني سمعت مقطع تلاوة للشيخ الحصري سهل كلمة ءأعجمي بالهاء الخشنة افيدوني جزاكم الله خيرا .
السلام عليكم ورحمة الله
أخي عثمان اقرأ هذا البحث فستجد فيه مرادك
قرة العين في معنى قولهم تسهيل الهمزة بين بين - لأبي زيد عبد الرحمن بن القاضي الفاسي ت (1082هـ)، دراسة وتحقيق شيخنا أحمد المقرئ - حفظه الله -.
http://www.tafsir.net/mlffat/files/1727.pdf
 
إلى الأخوة الذين كتبوا عن الهمزة الثانية عن اي الوجهين اثبت بالرواية، والأخ الكريم الذي سأل هل هي بالهاء الخشنة، فأقول وبالله التوفيق، كما قرأته بالتحقيق على مشايخي: أن التسهيل لا يستطيع أحد أن يتعلمه إلا بالمشافهة، وهو صعب الأداء ويُتَعَلَّمُ بالممارسة كثيرا حتى يُتْقَنَ، واحياناً بعض الطلبة لا يستطيع اتقانه مهما مارس، والكلام الذي يدور بين الأخوة وقرأته لا يستفيد منه الأخ السائل، لأنه كما قلت تعليم التسهيل لا يكون إلا مشافهة، وهذا الذي بدا لي من كثرة إقرائي للطلبة الذين يأخذون التلاوة عليّ، وحتى أنا لم أقدر على تعلمه إلا بعد وقت طويل، وممارسة شاقَّة؛ حتى بعد أن أجازني شيخي ثم تعلمت كيفية النطق به من كثرة الممارسة، فأنصح الأخ السائل أن يجد شيخاً مُتْقِنًا من التلفظ الصحيح به ويأخذه عنه مشافهةً.. والله أعلم...
 
كما قرأته بالتحقيق على مشايخي: أن التسهيل لا يستطيع أحد أن يتعلمه إلا بالمشافهة، وهو صعب الأداء ويُتَعَلَّمُ بالممارسة كثيرا حتى يُتْقَنَ، واحياناً بعض الطلبة لا يستطيع اتقانه مهما مارس، والكلام الذي يدور بين الأخوة وقرأته لا يستفيد منه الأخ السائل، لأنه كما قلت تعليم التسهيل لا يكون إلا مشافهة، وهذا الذي بدا لي من كثرة إقرائي للطلبة الذين يأخذون التلاوة عليّ، وحتى أنا لم أقدر على تعلمه إلا بعد وقت طويل، وممارسة شاقَّة؛ حتى بعد أن أجازني شيخي ثم تعلمت كيفية النطق به من كثرة الممارسة
قال الإمام الناشري الزبيدي رحمه الله في "درة الناظم في رواية حفص عن عاصم" مخطوط:
(وكيفية التسهيل أن تنطق بهمزة محققة بعدها همزة مسهلة بعد الهمزة والألف، وذلك يدرك بالمشافهة والإدمان) ا.هـ.
وقال رحمه الله في "الهداية في تحقيق الرواية" مخطوط:
(وأمَّا ﴿ ءَامَنْتُم ﴾ في الأعراف وطه والشعراء فاتفقا أيضاً على همزةٍ محققةٍ بعدها همزةٍ مسهلةٍ بين الهمزة والألف وبعد المسهلة ألفٌ، وهذا قريب جداً يُدرك بأدنى مشافهة وإدمان، وقد كان التسهيل للعرب طبعاً، وإن كنَّا نتكلَّفه وبالتكرار يُدرك، وكثيرٌ من النَّاس بل كلُّهم إلا المعتني لهذا الشأن يقرأ هذه اللفظة بهمزة واحدة على الخبر، وذلك إنَّما يصحُّ لحفص) ا.هـ
 
للمناقشة

للمناقشة

إلى الأخوة الذين كتبوا عن الهمزة الثانية عن اي الوجهين اثبت بالرواية، والأخ الكريم الذي سأل هل هي بالهاء الخشنة، فأقول وبالله التوفيق، كما قرأته بالتحقيق على مشايخي: أن التسهيل لا يستطيع أحد أن يتعلمه إلا بالمشافهة، وهو صعب الأداء ويُتَعَلَّمُ بالممارسة كثيرا حتى يُتْقَنَ، واحياناً بعض الطلبة لا يستطيع اتقانه مهما مارس، والكلام الذي يدور بين الأخوة وقرأته لا يستفيد منه الأخ السائل، لأنه كما قلت تعليم التسهيل لا يكون إلا مشافهة، وهذا الذي بدا لي من كثرة إقرائي للطلبة الذين يأخذون التلاوة عليّ، وحتى أنا لم أقدر على تعلمه إلا بعد وقت طويل، وممارسة شاقَّة؛ حتى بعد أن أجازني شيخي ثم تعلمت كيفية النطق به من كثرة الممارسة، فأنصح الأخ السائل أن يجد شيخاً مُتْقِنًا من التلفظ الصحيح به ويأخذه عنه مشافهةً.. والله أعلم...
أولا: أرحب بالأستاذ الكريم أحمد الحسيني، وأرجو منه أن يتحفنا بالجديد والمفيد، خصوصا ما تعلق منه بأخبار القراءات والتجويد بالموصل الحدباء، حرصها الله من كل لأواء.
ثانيا: ما ذكرتموه لم يعزب عن أنظار الأساتذة الكرام، لكن أخانا السائل - بارك الله فيه - يسأل عن التنظير للمسألة، ويذكر أن شيخه يقرئه بالهاء الخشنة، ويطلب من رواد الملتقى أن يذكروا له ما إن كان أحدا تطرق إلى هذه الهاء الخشنة من العلماء.
أما كلامكم عن التلقي فلا غبار عليه، غير أني لا أوافقك فيما صورته من صعوبة أداء التسهيل، لأن الله تعالى يقول: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر}.
 
أخي الفاضل أنا لم أقل أنه لا يستطيع أحد أن يتعلمه البتة، ولكن قلت لا يستطيع أحد أن يتعلمه أي التسهيل إلا بالمشافهة، أي : من أفواه المشايخ؛ وهو صعب الأداء ويُتَعَلَّمُ بالممارسة كثيراً حتى يُتْقَنَ، وهذا ما ألاحظه على الطلبة، أما ما يتكلم عنه الأخ السائل عن هاء خشنة لم أسمع بها من أحد، وهو كما نعلم يطلق عليه تسهيل الهمزة وليس تصعيبها خشنة أو ناعمة، وأنا نصحته أن يتعلمها من شيخ متقن مشافهة، وجزى الله الجميع خير الجزاء...
 
عودة
أعلى