معن الحيالي
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد
فمن سعادة العبد المكلف ان يعيش في ظلال القران الكريم ومع اية يجد فيها الانسان فضل الله تعالى على خلقه وسعة احسانه الذي غمرهم به ومن بين تلك الايات قوله تعالى ( انما يتقبل الله من المتقين) ، فمن جمالية التعبير القراني نجد ما الاتي:
1- جمالية اسلوب القصر بانما تمهيدا لما بعده اي انه امر يستدعي الانتباه ولفت الفكر الى ايجاد غاية اسلوب القصر .
2- جمالية التعبير عن سعة رحمة الله تعالى بالقبول وهذا التجد في الاستعمال الذي يدعو الانسان الى ايجاد النية الصادقة في كل وقت ويقرنها بالعمل الصالح لان ابواب القبول مفتوحة لمن اراد ان يتقرب، وضمان لقبول العمل .
3- جمالية العدول في الاية في ختامها (من المتقين) بدل : المتقين او التقي ، وذلك ايضا من سعة رحمة الله تعالى بعباده الذين تحلو بحلة التقوى وسارعوا الى كل ما فيه رضى الله واجتنبوا ما فيه سخط الله فكان اتقياء .
4- جمالية الاظهار في مقام الاضمار بذكر لفظ الجلالة بدل الضمير وذلك لنكتة بلاغية وهي تعظيم هذا الامر عند المكلف وحتى المعرضين لانها دعوة الى الاقبال وفتح لباب من ابواب الرجاء لكل محسن ومسي ... فلماذا لا نحسن بالعمل الى الله جميعا ؟ .
4- من هذا يتبين لنا منة الله تعالى فقد تقدم ذكر القبول على صفة المتقين وهذا يدل على ان احسانه بالقبول الذي سبق اقبال العبد اليه سبحانه وتعالى وهذا يذكرنا بقوله تعالى (واحسن كما احسن الله اليك).
والله اعلم
انها دعوة لكل الاخوة في الملتقى الى المشاركة وابداء النصح والراي ومن الله التوفيق .
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد
فمن سعادة العبد المكلف ان يعيش في ظلال القران الكريم ومع اية يجد فيها الانسان فضل الله تعالى على خلقه وسعة احسانه الذي غمرهم به ومن بين تلك الايات قوله تعالى ( انما يتقبل الله من المتقين) ، فمن جمالية التعبير القراني نجد ما الاتي:
1- جمالية اسلوب القصر بانما تمهيدا لما بعده اي انه امر يستدعي الانتباه ولفت الفكر الى ايجاد غاية اسلوب القصر .
2- جمالية التعبير عن سعة رحمة الله تعالى بالقبول وهذا التجد في الاستعمال الذي يدعو الانسان الى ايجاد النية الصادقة في كل وقت ويقرنها بالعمل الصالح لان ابواب القبول مفتوحة لمن اراد ان يتقرب، وضمان لقبول العمل .
3- جمالية العدول في الاية في ختامها (من المتقين) بدل : المتقين او التقي ، وذلك ايضا من سعة رحمة الله تعالى بعباده الذين تحلو بحلة التقوى وسارعوا الى كل ما فيه رضى الله واجتنبوا ما فيه سخط الله فكان اتقياء .
4- جمالية الاظهار في مقام الاضمار بذكر لفظ الجلالة بدل الضمير وذلك لنكتة بلاغية وهي تعظيم هذا الامر عند المكلف وحتى المعرضين لانها دعوة الى الاقبال وفتح لباب من ابواب الرجاء لكل محسن ومسي ... فلماذا لا نحسن بالعمل الى الله جميعا ؟ .
4- من هذا يتبين لنا منة الله تعالى فقد تقدم ذكر القبول على صفة المتقين وهذا يدل على ان احسانه بالقبول الذي سبق اقبال العبد اليه سبحانه وتعالى وهذا يذكرنا بقوله تعالى (واحسن كما احسن الله اليك).
والله اعلم
انها دعوة لكل الاخوة في الملتقى الى المشاركة وابداء النصح والراي ومن الله التوفيق .