بهجة الرفاعي
Member
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:
قد اعتمد القرآن الكريم لاسلوب النداء لتوصيل رسالته للعالمين، وتوضيح مقاصده التي ضمنها أحكامه وتشريعاته و أكثر ما ورد (النداء) في القرآن للذين آمنوا، حيث ورد في تسعة وثمانين موضعاً، نحو قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة} (البقرة:153).
{يَاأَيُّهَا الذين آمَنُواْ}.... فسبب التكليف هنا هو الإيمان .. فالله لا يكلف كافرا أو غير مؤمن.. ولا يأمر بتكليف إلا لمن آمنوا.. فمادام العبد قد آمن فقد أصبحت مسئولية حركته وقراراته في الحياة عند ربه.. ولذلك يوحي إليه بمنهج الحياة.. أما الكافر فلا يكلفه الله بشيء.
قال ابن مسعود: «إذا سمعت الله يقول: { يا أيها الذين آمنوا } فأرعها سمعك: فإنه خير تأمر به؛ أو شر ينهى عنه».
فلنرى تلك الأوامر الإلهية التي ذكرت في القرآن الكريم، هكذا فالخطاب الموجه للمؤمنين
يحمل تعليمات للأمة من الله سبحانه وتعالى، فإما خير يأمر به، كحكم من الأحكام، أو أمر من الأوامر، وإما نهي وشر ينهى عنه.
فتصدير الحكم بالنداء دليل على الاهتمام به ، لأن النداء يوجب انتباه المنادى ، ثم النداء بوصف الإيمان دليل على أن تنفيذ هذا الحكم من مقتضيات الإيمان ، و على أن فواته نقص في الإيمان.
لكننا نلاحظ أيضا ورود خطاب لبني اسرائيل في القران الكريم مفتتحا باسلوب النداء كقوله تبارك وتعالى(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40)
و قوله تعالى (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ ) سورة طه 80
السؤال:
لماذا وردت ايات النداء لبني اسرائيل في القران الكريم و ما الحكمة من وجودها في كتاب الله مع العلم انهم لم يؤمنوا بما انزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، و كيف نتعامل معها نحن كمسلمين...
جازى الله خيرا من افادنا باي معلومة
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:
قد اعتمد القرآن الكريم لاسلوب النداء لتوصيل رسالته للعالمين، وتوضيح مقاصده التي ضمنها أحكامه وتشريعاته و أكثر ما ورد (النداء) في القرآن للذين آمنوا، حيث ورد في تسعة وثمانين موضعاً، نحو قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة} (البقرة:153).
{يَاأَيُّهَا الذين آمَنُواْ}.... فسبب التكليف هنا هو الإيمان .. فالله لا يكلف كافرا أو غير مؤمن.. ولا يأمر بتكليف إلا لمن آمنوا.. فمادام العبد قد آمن فقد أصبحت مسئولية حركته وقراراته في الحياة عند ربه.. ولذلك يوحي إليه بمنهج الحياة.. أما الكافر فلا يكلفه الله بشيء.
قال ابن مسعود: «إذا سمعت الله يقول: { يا أيها الذين آمنوا } فأرعها سمعك: فإنه خير تأمر به؛ أو شر ينهى عنه».
فلنرى تلك الأوامر الإلهية التي ذكرت في القرآن الكريم، هكذا فالخطاب الموجه للمؤمنين
يحمل تعليمات للأمة من الله سبحانه وتعالى، فإما خير يأمر به، كحكم من الأحكام، أو أمر من الأوامر، وإما نهي وشر ينهى عنه.
فتصدير الحكم بالنداء دليل على الاهتمام به ، لأن النداء يوجب انتباه المنادى ، ثم النداء بوصف الإيمان دليل على أن تنفيذ هذا الحكم من مقتضيات الإيمان ، و على أن فواته نقص في الإيمان.
لكننا نلاحظ أيضا ورود خطاب لبني اسرائيل في القران الكريم مفتتحا باسلوب النداء كقوله تبارك وتعالى(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40)
و قوله تعالى (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ ) سورة طه 80
السؤال:
لماذا وردت ايات النداء لبني اسرائيل في القران الكريم و ما الحكمة من وجودها في كتاب الله مع العلم انهم لم يؤمنوا بما انزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، و كيف نتعامل معها نحن كمسلمين...
جازى الله خيرا من افادنا باي معلومة