(انطلقوا الى ظل ذي ثﻻث شعب)

البهيجي

Well-known member
إنضم
16/10/2004
المشاركات
2,401
مستوى التفاعل
70
النقاط
48
العمر
65
الإقامة
العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم. .ذكر السيوطي رحمه الله تعالى
في اﻻكليل ص 8 ما يلي
وفي قوله تعالى (انطلقوا الى ظل ذي ثﻻث شعب
ﻻ ظليل وﻻ يغني من اللهب) قاعدة هندسية
وهي ان الشكل المثلث ﻻ ظل له....
من يفسر لنا قوله؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....يا جماعة الخير...هل أسأت للملتقى....فلا يجيبني أحد؟
أرجو مشاركتكم...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...الأخ الكريم...علينا ان نفهم كيف ان هذا الظل
لا يغني عن الحر...على الرغم انه من ثلاث شعب...فالامر لا يزال غامضا..
أدعو الله تعالى ان يرزقنا واياكم العلم والفهم...والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الله أعلم إن كان هذا التصور الثاني أقرب للحقيقة :
من المعلوم أن العذاب في جهنم يكون من أسفل و من فوق و العياذ بالله .
يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (55) سورة العنكبوت

فالنار التي في الأسفل تصدر دخانا داكنا يتكون فوق الإنسان , و انعكاس أشعة النار التي في الأعلى على الدخان يشكل ظلا ذي ثلاث شعب في الأسفل.

جاء في تفسير بن كثير :

{ وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ } قال ابن عباس: ظل الدخان.

و هذا الظل ليس ظليلا أي أنه لا يؤدي دور الظل في حجب الحرارة.
وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ (41) فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42) وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ (43) لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ (44) سورة الواقعة

بل هو يساهم في الحرارة مثل ما يقال الآن عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

على العكس من ظل الجنة , جعلنا الله و إياكم من سكانها.
وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا (57) سورة الحج
جاء في تفسير بن كثير:
{ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلا ظَلِيلا } أي: ظلا عميقا كثيرا غزيرا طيبا أنيقا.

و من صفات ظل جهنم و العياذ بالله أنه لا يغني من اللهب إذ أن اللهب يصعد من أسفل و ليس فقط ينزل من أعلى.

قال بن كثير :
{ لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ } أي: ظل الدخان المقابل للهب لا ظليل هو في نفسه، ولا يغني من اللهب، يعني: ولا يقيهم حر اللهب.

هذا ما وصلت إليه و الله تعالى أعلم بمدى قربه من الحقيقة.
و من باب الأمانة العلمية فإن هذا التفسير يحتاج لتوفر شرط, وهو أن الظل لكي يكون ذا ثلاث شعب يجب على الدخان أن يسمح بمرور الضوء من جهتين فقط و ليس من جميع الجهات.

هذا و الله أعلم.

هذه هي الصورة التوضيحية:

مشاهدة المرفق 11016
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد..جزاكم الله تعالى خيرا أستاذ أمين وبارك فيكم...
يبدو لي ان الانسان اذا كان في غرفة مثلثة وجاءته الشمس من رأس المثلث فإن
أضلاع المثلث لا تستطيع ان تحجب أشعة الشمس...ولهذا فان الظل لا يستظل به
لان العذاب سيأتيه من رأس المثلث....والله تعالى اعلم.

 
بسم1​
الأخ الفاضل / البهيجي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . جزاكم الله خيرا علي ماقدمتم
قال أبو مسلم: ويحتمل في ثلاث شعبٍ ما ذكره بعد ذلك، وهو أنه غير ظليل، وأنه لا يغنى من اللهب، وبأنه يرمي بشرر.
وقيل: إن الشعب الثلاث من الضَّريع، والزَّقُّوم، والغسلين؛ قاله الضحاك.(من تفسير اللباب)
وعلي سبيل الاجتهاد وصف لليحموم بأنه ذي ثلاث شعب قال تعالي{وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ لاَّ بَارِدٍ وَلاَ كَرِيمٍ}
هذا والله أعلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين أما بعد....وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...وجزاكم خيرا
وبارك بكم....أعتقد أخي الكريم...ان الموضوع بحاجة الى بحث وتأمل ونسأل الله
تعالى ان يعلمنا ويعلمكم العلم بكتابه....
 
لا داعي لأن تسأل عن مثل هذا أخي، فالقرآن على حد رأي البعض غير معني بالمثلثات، ويبدو أنه حسبهم غير معني حتى بالظل والسيوطي إعجازي مبتدع.
 
أولا:
أحوال الآخرة لا تقاس على القوانين الطبيعية في الدنيا.

ثانيا:
التعبير مفهوم لمن يعرف حياة البادية، ومن أشعل نارا بالليل في الصحراء.
تعبيرات مثل "ثالثة الأثافي" و"ثلاث شعب" هي تعبيرات يفهمها عربي الثقافة.. أما أهل المدنية فيبدو أنهم نسوها أو كادوا!

قال ابن عاشور:
"أريد بالظل دخان جهنم لكثافته، فعبر عنه بالظل تهكماً بهم لأنهم يتشوقون ظلاً يأوون إلى برده"
"أي ذي ثلاث طوائف. وأريد بها طوائف من الدخان.. فإن النار إذا عظم اشتعالها تصاعد دخانها من طرفيها ووسطها لشدة انضغاطه في خروجه منها"

(وابن عاشور من الإعجازيين ما هو معروف، ومع ذلك فهمها الفهم العربي البسيط)

مشاهدة المرفق 12732
 
عودة
أعلى