انطلاق المؤتمر العالمي الثالث للدراسات القرآنية وتدبر القرآن الكريم بمانشستر

إنضم
18/07/2010
المشاركات
537
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
المدينة المنورة
بسم1​

انطلقت اليوم الجمعة الموافق 31 يوليو 2015م أعمال المؤتمر العالمي الثالث للدراسات القرآنية وتدبر القرآن الكريم بمانشستر ـ بريطانيا, بعنوان: الدراسات القرآنية والمسلمون في الغرب, وذلك بتنظيم من الأكاديمية الأوروبية للدراسات القرآنية بالاشتراك مع جامعة سالفورد بريطانيا, والجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه ( تبيان), هذا ويعقد المؤتمر لمدة ثلاثة أيام في مركز التراث البريطاني الإسلامي بمانشستر.
يأتي هذا المؤتمر امتدادا لمؤتمرات سابقة تبنتها الأكاديمية الأوروبية للدراسات القرآنية التي عنيت بالتعريف بالقرآن وتدبره، وتدريسه وخدمة أبحاثه في الغرب, ويهدف المؤتمر لإلقاء الضوء على جوانب الدراسات القرآنية والإشارة الى مدى مواكبتها للعلوم المعاصرة, واستخدام الدراسات القرآنية كوسيلة لتربية الأسرة المسلمة والنشء المسلم في الغرب, والتعريف بطرق البحث العلمي في مجال الدراسات القرآنية, والتفاعل الإيجابي بين الجالية المسلمة وغير المسلمة في الغرب وبين العلماء المتخصصين في مجال الدراسات القرآنية, بالإضافة لربط الباحثين في مجال الدراسات القرآنية ببعضهم, واطلاعهم على أحدث مناهج التدريب والبحث العلمي في الغرب.
ويتناول المؤتمر الذي يشهد إقبالا كبيرا من الباحثين والباحثات من مختلف دول العالم؛ أربعة محاور, الأول: مقاصد القرآن الكريم, والثاني: التزكية بالقران؛ وسائلها ومناهجها, ويتناول المحور الثالث: الدراسات القرآنية ودورها في نشر هدايات القرآن, ويأتي الرابع ليتناول: التقنية ودورها في خدمة القرآن الكريم.

المصدر: أخبار مركز تفسير
Tafsir Center for Quranic Studies | مركز تفسير للدراسات القرآنية

تفاصيل أكثر عن محاور وأهداف المؤتمر:
دعوة للمشاركة في المؤتمر العالمي الثالث للدراسات القرآنية وتدبر القرآن الكريم فى أوروبا

وللاطلاع على جدول المؤتمر:

مركز تفسير لمشاركة الملفات
 
توصيات المؤتمر العالمي الثالث للدرلسات القرآنية

توصيات المؤتمر العالمي الثالث للدرلسات القرآنية

توصيات المؤتمر العالمي الثالث للدرلسات القرآنية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وبعد ، فإنه بحمد الله تم عقد المؤتمر العالمي الثالث للدراسات القرآنية تحت عنوان : الدراسات القرآنية والمسلمون في الغرب
لمدة ثلاثة أيام في مانشستر ببريطانيا في الفترة من ١٥-١٧ من شهر شوال ١٤٣٦ الموافق ٣١ من شهر جولاي
الى ٢ من اغسطس عام ٢٠١٥ م
في رحاب مركز التراث الاسلامي بتنظيم من الأكاديمية الاروبية للدراسات القرآنية والجمعية العلمية السعودية للقرآن الكربم وعلومه تبيان . وقد شارك في هذا المؤتمر جمع غفير من أساتذة الجامعات والباحثين من عدة دول : من السعودية ومصر والجزائر والإمارات وبريطانيا
شارك في الافتتاح عضو البرلمان الأروبي ورئيس مجلس أمناء مركز التراث الاسلامي وجمع من المسئولين في بريطانيا
وعرض في المؤتمر ٤٥ بحثا وتم عقد أربع ورش عمل متخصصة
وتوصل المؤتمرون الى التوصيات التالية :

١- الدعوة إلى إنشاء مراكز متخصصة لمتابعة أحوال المسلمين في الغرب مهمتها دراسة المشكلات وإيجاد الحلول للمستجدات العلمية والثقافية والاجتماعية التي يعاني منها المسلمون في بلاد الغرب من خلال الهدايات القرآنية وربطها بالواقع المعاصر .
٢- توعية الأسرة المسلمة في الغرب بمبادئ الإسلام الصحيح والعمل على نشرها وتوضيحها للناس بصورة صحيحة من خلال الهدايات القرآنية
٣-دعم و توعية المرأة المسلمة بحقوقها وواجباتها في الشريعة الإسلامية
٤- تبني القيام بدراسات للقيم التربوية في القرآن وبثها في النشء .
٥- تعليم فنون الحوار حسب المنهج القرآني كوسيلة تربوية ودعوية بإقامة برامج ودورات للمعنيين بهذا الشأن.
٦- تطوير أساليب فهم القرآن الكريم وتفسيره وتدبره، والإفادة من التقنيات الحديثة والمتجددة، وتوظيفها في تيسير فهم القرآن لغير الناطقين بالعربية وعرضه بأساليب تشويقية ميسرة.

٧- .ضرورة العناية ببيان المنهج الوسطي للقرآن الكريم في حفظ حقوق الإنسان وبيان خصائصه ومزاياه، والفرق بينه وبين النظام العالمي لحقوق الإنسان في العقائد والعبادات والمعاملات.
٨- تنظيم جوائز ووضع حوافز مشجعة لحث المسلمين الجدد وغيرهم على فهم القرآن وتدبره
٩- إيجاد آلية تنظم تعاون مؤسسات القرآن والمراكز الإسلامية في أوروبا بما فيه مصلحة نشر الإسلام بصورة صحيحة
١٠-إنتاج تطبيقات متنوعة لتقريب فهم القرآن وتدبره ، على الأجهزة الذكية بمختلف أنواعها بالعربية ومترجمة الى اللغة الإنجليزية .
١١-طبع وترجمة ونشر الكتب والبحوث المتخصصة بتدبر القرآن الكريم وتوزيعها في المساجد والمراكز الإسلامية .
١٢- التواصل مع الجهات المعنية بتعليم أبناء المسلمين في أوروبا في المدارس والمساجد لإقرار مناهج متخصصة في فهم القرآن الكريم وتدبره
١٣- عقد المؤتمر العالمي الرابع العام القادم ١٤٣٧ تحت عنوان :
العدل والاحسان في القرآن الكريم والسنة النبوية.

مانشستر ١٧ من شهر شوال ١٤٣٦
الموافق ٢من شهر اغسطس ٢٠١٥
 
عودة
أعلى