الوقف الممنوع

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع ش.م
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

ش.م

New member
إنضم
28/05/2004
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الموقع الالكتروني
www.alanwaar.net
السلام عليكم ورحمة الله
الأساتذة الأفاضل في هذا الصرح العالي
أرجو أن أجد من يمدني بمواضع الوقف الممتنع في كتاب الله أو أشهرها على الأقل وذلك لحاجتي لها في هذين اليومين
ولولا اضطراري لها في وقت ضيق لكنت قد أظهرتها وأحصيتها بنفسي من كتاب الله
فهل أجد من يعين في هذا المجال؟
جزيتم كل خير
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
تختلف المصاحف في مواضع الوقف وعلاماته ، ومنها الوقف الممنوع ؛ وقد حذفت علامته ( لا ) من الطبعة الجديدة من مصحف المدينة النبوية ؛ لأنه الأصل في الكلام . فأي مصحف قصدتم ؟ وفقكم الله .​
 
شكرا لتعاونكم
أقصد طبعة السعودية قبل الحذف
وأريد أن أعرف لم حذفت مؤخرا وما معنى (أنا الأصل في الكلام) في كلامكم؟
هل تعنون أن الأصل عدم الوقف أي الوصل ولذلك لا داعي لها؟
 
لأنها لو وُضعت على كل ما لا يصح الوقف عنده لصارت على كل كلمة إلا قليلا ؛ لأن التعلق اللفظي والمعنوي هو الأكثر والأصل بين الكلام ، كما بين الفعل والفاعل مثلا ، والمبتدأ والخبر ، والجار والمجرور ، وهكذا . فكل وقف لا يؤدي المعنى يُعد من هذا النوع ، ووضعها على كل كلمة من ذلك غير معقول .​
 
نعم أستاذي الكريم فهمت الآن مقصدكم
ولكن أظن ـ بعد إذنكم ـ أنها ينبغي أن توضع فيما يحدث لبسا فقط
وأما بقية المتعلقات كارتباط الفعل والمفعول وخبر إن باسمها فيمكن التغاضي عنها ما لم تلبس
فالمواضع التي تحدث اللبس وقد توهم معنى مناقضا هي التي تخصص بالوقف الممنوع
والله أعلم
وعذرا لعرض رأيي أو توهمي بين أيديكم فإننا نتعلم بعرض أفكارنا بين أيديكم وتفضلكم بتصحيحها
وأرجو تبيان مواضع هذا الوقف في الطبعة السابقة أو أشهرها على الأقل
ولكم خالص الشكر بارك الله فيكم
 
يوجد بحث حول هذا، واسمه:
مواضع الوقف اللازم والوقف الممنوع في القرآن الكريم وفق طباعة مجمع الملك فهد.
جمع وترتيب: مسفر بن عبد الله العجمة، وهو مطبوع منذ 1412هـ
فهل من خبر عنه؟
 
فالمواضع التي تحدث اللبس وقد توهم معنى مناقضا هي التي تخصص بالوقف الممنوع
صدقتم ، لذلك وضعت في الطبعة القديمة من قبل ، وغيرها من المصاحف .
ولعل الاختلاف النسبي أيضا في تحديد هذي المواضع هو ما حدا باللجنة إلى حذف العلامة كليا . والله أعلم .

وأرجو تبيان مواضع هذا الوقف في الطبعة السابقة أو أشهرها على الأقل
تفضلوا ؛ وجدتها في مسودة لبعض الأخوة ، لست أدري إن كانت تامة ، وأكتفي بنقل أرقام الآيات فقط لضيق الوقت ، فلعلكم تراجعوها أيضا :
( مواضع علامة الوقف الممنوع "لا" وفق الطبعة القديمة لمصحف المدينة برواية حفص ) :
البقرة : 25 ، 120 ، 145 ، 159 ، 174 ، 262 .
المائدة : 3 ، 4 ، 9 ، 13 ، 53 ، 103 ، 106 .
الأنعام : 51 ، 56 . الأعراف : 135 ، 157 ، 163 ، 164 .
الأنفال : 31 ، 42 ، 50 ، 52 ، 54 . التوبة : 2 ، 3 ، 12 ، 25 (موضعان) ، 79 .
يونس : 13 ، 15 ، 22 . الحجر : 60 .
النحل : 24 ، 25 ، 32 ، 57 ، 64 ، 76 ، 78 ، 80 ، 101 .
الإسراء : 69 ، 82 . المؤمنون : 27 . النور : 8 ، 37 . الفرقان : 7 . الزمر : 33 . غافر : 56 .
محمد : 2 ، 20 ، 25 . الحديد : 8 ، 29 . الممتحنة : 12 . القلم : 39 . المزمل : 20 . المدثر : 31 (موضعان) .

ولا شك أن إحصاء مثل هذي الأمور في المصاحف قد يفيد بعض الباحثين والمعلمين وغيرهم . وفقكم الله .
 
عودة
أعلى