الهمزة في الرسم العثماني

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع Amara
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

Amara

New member
إنضم
03/02/2009
المشاركات
576
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
اخوتي الأفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد،
فإنه لا يخفى عنا أن الرسم العثماني لم يسلم من الإضافات مثل الشدة والألف الصغيرة والشكل..
فماذا عن الهمزة ؟ هل كانت مرسومة في أصل الرسم العثماني أم هي من جملة الإضافات ؟
يغفر الله لي ولكم
 
جوزيت خيرا أيها الكريم لاحظت أن المصاحف الأردية والباكستانية أن همزة القطع إذا وقعت في أول الكلمة لا تكتب بل يصورون ألفا بدون همزة ويفرق بينها وبين همزة الوصل بالحركات فهمزة القطع المفتوحة يصورونها ألف وعليه فتحة وهكذا مع المضمومة والمكسورة فلا أعلم هل ذلك يدل على أنها من الزيادات في الرسم العثماني أم لا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الهمزة من زيادات الضبط للنص القرءاني ، اما في المصاحف العثمانية فلا وجود للهمزة إلا انه يجعل (الالف والواو والياء ) صورة لها احيانا. لذلك وجد الاختلاف في طريقة ضبط الهمز والله اعلم
 
الهمز كما تفضل الأخ الكريم عبد الله حسن الشتوي من مباحث الرسم لا الضبط...ويخطئ بعض الأفاضل حين يجعلون لمباحث الهمز فصلا خاصا في علم الرسم ...
وللتفريق بين العلمين ...فإنّ علم الرسم إنّما يدرس الكِتبة الأولى للمصاحف العثمانية ولا وجود للهمز فيها ...بينما يدرس علم الضبط ما أظيف للرسم من إعجامٍ وشكلٍ ولونٍ ...
وإذا كان علم الرسم ممّا أجمعت عليه الأمة فلا خلاف فيه (من حيث الأصل) فإنّ علم الضبط محلّ اجتهاد وقد اختلفت طرق وأساليب ضبط المصحف باختلاف المدارس (المشارقة والمغاربة مثلاً) وباختلاف التخصصات (علماء اللغة وعلماء الشريعة) وباختلاف الأزمان...
ومن أوجه هذا الخلاف , اختلافهم في رسم الهمز
فهي عند المشارقة (على مدهب الخليل بن أحمد الفرهيدي) رأس عين (ء) في القطعية وصاد في الوصلية بينما هي عند المغاربة نقطة صفراء في المحققة وحمراء في المسهّلة والمبدلة وخضراء في الوصلية
موضوع الهمز هل هو من مباحث الرسم أم الضبط تجده ها هنا
 
أذكر جيدا ما علّمنيه شيخي صدّاف رحمه الله في 1409 هـ أن الهمزة المبتدأة في رسم المصاحف العثمانية جعل لها الألف صورة وأنها في أغلب الأحيان صورت بما يجانس حركتها أو حركة ما قبلها إذا كانت متوسطة أو متطرفة حسب تفصيل عريض سيضطر القارئ بإحدى روايات أهل الحرمين أو لرويس إلى درايتها لتسهيلهم الهمز بين بين أي بين الهمزة والحرف الذي منه حركتها هي لا حركة ما قبلها .
وأذكر جيّدا أن مما تعلمت ودريت من الرسم والضبط أن الهمزة المتحركة المسبوقة بحرف مد أو ساكن صحيح لا صورة لها في رسم المصاحف العثمانية مثل : [ وسـل من أرسلنا قبلك من رسلنا ] في قراءة الجماعة بواو مفتوحة فسين ساكنة فهمزة مفتوحة لا صورة لها أي هي حمراء في الضبط فلام ساكنة ولم ترسم في جميع المصاحف بألف قبل السين ، ومثل [ مذءوما ] [ مسـولا ] [ القران ]
طالب العلم
الحسن
 
أذكر جيدا ما علّمنيه شيخي صدّاف رحمه الله في 1409 هـ أن الهمزة المبتدأة في رسم المصاحف العثمانية جعل لها الألف صورة وأنها في أغلب الأحيان صورت بما يجانس حركتها أو حركة ما قبلها إذا كانت متوسطة أو متطرفة حسب تفصيل عريض سيضطر القارئ بإحدى روايات أهل الحرمين أو لرويس إلى درايتها لتسهيلهم الهمز بين بين أي بين الهمزة والحرف الذي منه حركتها هي لا حركة ما قبلها .
وأذكر جيّدا أن مما تعلمت ودريت من الرسم والضبط أن الهمزة المتحركة المسبوقة بحرف مد أو ساكن صحيح لا صورة لها في رسم المصاحف العثمانية مثل : [ وسـل من أرسلنا قبلك من رسلنا ] في قراءة الجماعة بواو مفتوحة فسين ساكنة فهمزة مفتوحة لا صورة لها أي هي حمراء في الضبط فلام ساكنة ولم ترسم في جميع المصاحف بألف قبل السين ، ومثل [ مذءوما ] [ مسـولا ] [ القران ]
طالب العلم
الحسن

بارك الله فيكم شيخنا
ومن حسن الاختيار في وضع صورة للهمزة حال الابتداء جعلها الفا لأن الالف لا يمكن النطق بها الا اذا سبقها حرف من حروف المعجم ولو جعلت الواو او الياء صورة للهمزة المبتدأة لوقع الالتباس بين الهمز والواو و الياء. والله اعلم.
 
عودة
أعلى