النوال87 (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون)

إنضم
15/04/2018
المشاركات
322
مستوى التفاعل
12
النقاط
18
الإقامة
السعودية
"النوال في تحرير ما للمفسرين من أقوال" (87)

اكتب في (قوقل) (النوال. وأول الآية) التي تريد معرفة ملخص آراء المفسرين فيها.

قال الرازي رحمه الله في من يفهم آيات القرآن على الآراء الضعيفة: "أقول حقاً: إن الذين يتبعون أمثال ذلك قد حرموا الوقوف على معاني كلام الله تعالى حرماناً عظيماً".

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد.
قال الله تعالى في سورة "السجدة": (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ)

القول بأن المراد بيان عظمة ملك الله, وامتداد ودوام زمان نفاذ الأمر وتدبيره, فيوم منه كألف سنة, فكم يكون شهر منه، وكم تكون سنة منه، وكم يكون دهر منه. (هو قول جيد ووجيه ذكره الرازي)

وقبل عرض الخلاف أنبه إلى شيء قد يساعد على معرفة المراد بالآية, وهو أن الآية تذكر أن اليوم نفسه مقداره ألف سنة, فهو يوم طويل حقيقة, ويؤيد هذا قوله تعالى في سورة "الحج": (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ)

والآن إلى ذكر أقوال المفسرين في الآية.
قال ابن عطية: "الأمر اسم جنس لجميع الأمور، والمعنى ينفذ الله تعالى قضاءه بجميع ما يشاؤه".

واختلف المفسرون في المراد بهذه الآية على خمسة أقوال:
القول الأول: أن الأمر ينزل من السماء إلى الأرض، ويصعد من الأرض إلى السماء في يوم واحد، وقدر ذلك ألف سنة مما تعدون من أيام الدنيا, لأن ما بين الأرض إلى السماء خمسمائة عام، وما بين السماء إلى الأرض مثل ذلك، فذلك ألف سنة. (رجحه ابن جرير*) (وذكره الماتريدي*, والبغوي*, وابن عطية*, والرازي*, والقرطبي*) (واقتصر عليه ابن كثير*)

وهذا القول فيه بعد والله أعلم, فكما سبق أن اليوم نفسه مقداره ألف سنة, فهو يوم طويل حقيقة.

(وذكره الزمخشري*) لكنه خصه بنزول الوحي فقال: "وقيل: ينزل الوحي مع جبريل عليه السلام من السماء إلى الأرض، ثم يرجع إليه ما كان من قبول الوحي أو رده مع جبريل". (ونحو ذلك ذكر البغوي*)

(وذكره ابن عاشور*) فقال: "ومعنى تقديره بألف سنة: أنه تحصل فيه من تصرفات الله في كائنات السماء والأرض ما لو كان من عمل الناس لكان حصول مثله في ألف سنة، فلك أن تقدر ذلك بكثرة التصرفات، أو بقطع المسافات"

وقيل: الضمير في قوله: (مقداره) يرجع الى العروج فقط وليس النزول والعروج.
والمعنى: يعرج إليه في يوم واحد, ولو كان هذا العروج سيفعله بشر ما فعله إلا في ألف سنة (ذكره ابن جرير*, وابن عطية*, والقرطبي*)

وقيل: الضمير يرجع إلى التدبير، أي: كان مقدار التدبير المنقضي في يوم ألف سنة لو دبرها البشر. (ذكره ابن عطية*)

القول الثاني: أن المراد يدبر الأمر من السماء إلى الأرض مدة أيام الدنيا، ثم يرجع الأمر والتدبير إليه بعد فناء الدنيا, فالمراد باليوم الذي كألف سنة يوم القيامة. (ذكره الماتريدي*, والبغوي*, والزمخشري*, وابن عطية*, والقرطبي*) (واقتصر عليه صاحب الظلال*)

واحتاج القائلون بهذا أن يجمعوا بين هذه الآية وبين قوله تعالى: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ)
فقالوا: هذا لاختلاف الأحوال يومئذ, فيكون مثلاً على الكفار أطول وعلى المؤمنين أقصر.

"أو يخرج ذلك لا على التحديد والتقدير, ولكن على التعظيم لذلك اليوم، والوصف له بما يعظم في قلوب الخلق" (ذكره الماتريدي*)

وهذا القول أيضاً فيه بعد, فليس المراد باليوم يوم القيامة, ففي يوم القيامة العروج للملائكة والروح، وفي هذه الآية العروج للأمر.

القول الثالث: أن المراد يدبر أمر الدنيا لكل يوم من أيام الله وهو ألف سنة، ثم يعرج ويصير إليه، ويثبت عنده، ثم يدبر أيضاً ليوم آخر، وهلم جرا إلى أن تقوم الساعة. (ذكره ابن جرير*, والزمخشري*, وابن عطية*, والقرطبي*)

القول الرابع: أن الأمر المأمور به من الطاعات والأعمال الصالحة ينزله مدبراً من السماء إلى الأرض ثم لا يعمل به ولا يصعد إليه ذلك المأمور به خالصاً كما يريده ويرتضيه إلا في مدة متطاولة، لقلة عمال الله والخلص من عباده وقلة الأعمال الصاعدة، لأنه لا يوصف بالصعود إلا الخالص. (انفرد بذكره الزمخشري*)

القول الخامس: أن المراد بيان عظمة ملك الله, وامتداد ودوام زمان نفاذ الأمر وتدبيره, فيوم منه كألف سنة, فكم يكون شهر منه، وكم تكون سنة منه، وكم يكون دهر منه. (انفرد بذكره الرازي*)

قلت: ما دامت الأقوال السابقة كلها فيها بعد, فهذا القول جيد ووجيه, والله أعلم.

ويؤيد هذا ما ذكره بعضهم من أن ذكر الألف قد لا يكون مراداً به حقيقة العدد، وإنما المراد التعبير عن المدة المتطاولة, لأن الألف منتهى المراتب.
وذكر الأف كثير في القرآن وقد لا يراد به حقيقة العدد, وهذ واضح جداً في بعض الآيات.

ومن الآيات التي ذكر فيها الألف:
قوله تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)
وقوله: (وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ)
وقوله: (يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ)
وقوله: (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ)

وكذلك ذكر السبعة والسبعين والسبعمائة:
فلفظ السبعة يطلق في لسان العرب ويراد به الكثرة في الآحاد، كما يطلق لفظ السبعين ويراد الكثرة في العشرات، والسبعمائة في المئين ولا يراد العدد المعين.

ولهذا نظائر كثيرة منها:
قوله تعالى: (إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم) ليس المراد أنه لو استغفر لهم أكثر غفر لهم, فليس العدد مراداً, إنما المراد نفي مغفرة الله لهم.

وقوله تعالى: (ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله)
قال ابن عطية: "الغرض منها الإعلام بكثرة كلمات الله تعالى وهي في نفسها غير متناهية, وإنما قَرَّب الأمر على أفهام البشر".

وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صلاة بسواك خير من سبعين صلاة بغير سواك)
والمراد به المبالغة في الحث والترغيب في السواك, لا حقيقة العدد والله أعلم.

وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (المؤمن يأكل بمعى واحد, والكافر يأكل في سبعة أمعاء).
قال العلماء: مقصود الحديث التقلل من الدنيا، والحث على الزهد فيها والقناعة.

قال الرازي: "ذلك إشارة إلى امتداد نفاذ الأمر، وذلك لأن من نفذ أمره غاية النفاذ في يوم أو يومين وانقطع لا يكون مثل من ينفذ أمره في سنين متطاولة فقوله تعالى: (في يوم كان مقداره ألف سنة) يعني يدبر الأمر في زمان يوم منه ألف سنة، فكم يكون شهر منه، وكم تكون سنة منه، وكم يكون دهر منه".

وقال الرازي: "وفي هذه لطيفة, وهو أن الله ذكر في الآية المتقدمة عالم الأجسام والخلق، وأشار إلى عظمة الملك، وذكر في هذه الآية عالم الأرواح والأمر بقوله: (يدبر الأمر) والروح من عالم الأمر كما قال تعالى: (ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي), وأشار إلى دوامه بلفظ يوهم الزمان والمراد دوام البقاء, كما يقال في العرف: طال زمان فلان والزمان لا يطول، وإنما الواقع في الزمان يمتد فيوجد في أزمنة كثيرة فيطول ذلك فيأخذ أزمنة كثيرة، فأشار هناك إلى عظمة الملك بالمكان وأشار إلى دوامه هاهنا بالزمان, فالمكان من خلقه وملكه والزمان بحكمه وأمره".
والله تعالى أعلم.

للاطلاع على مقدمة سلسلة (النوال)
انظر هنا
https://majles.alukah.net/t188624/
 
"وهذا القول أيضاً فيه بعد. فليس المراد باليوم يوم القيامة. ففي يوم القيامة العروج للملائكة والروح، وفي هذه الآية العروج للأمر"

ما هذا بالاعتراض الجيد. فمن البديهي أن يحدث في اليوم الواحد أكثر من شيء.. ولا أسلوب قصر في الآية يقصر العروج على شيء دون آخر.


اليوم هو يوم القيامة، يطول ويقصر حسب حال الشخص.
والآية الأخرى يكاد سياقها يصرح بأنه يوم القيامة: "وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ"

استعجال العذاب؟ وعد لن يُخلف؟
إنه يوم القيامة.
 
ليس المقصود من الاعتراض ما فهمته بارك الله فيك.
المراد أن الاختلاف بينهما يوحي بأنهما شيآن متغايران ويومان مختلفان.

واما الآية التي ذكرت أنها كالصريحة في أنه يوم القيامة وهي قوله تعالى: (ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون)
فهي مختلف في المراد بها.

وأقرب الأقوال أن المراد أن العذاب وإن تأخر فهو قريب والمدد الطوال عند الله كيوم واحد فهي الإمهال سواء عنده لأنه قادر متى شاء أخذهم لا يفوته شيء.

ويؤيد هذا المعنى قوله تعالى بعدها مباشرة: (وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها وإلي المصير)

فآية الحج إذن مؤيدة للمعنى الذي رجحته لا العكس والله أعلم.

قال ابن كثير:
"يقول تعالى لنبيه: {ويستعجلونك بالعذاب} أي: هؤلاء الكفار كما قال تعالى: {وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم} {وقالوا ربنا عجل لنا قطنا قبل يوم الحساب}.
وقوله: {وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون} أي: هو تعالى لا يعجل، فإن مقدار ألف سنة عند خلقه كيوم واحد عنده بالنسبة إلى حكمه، لعلمه بأنه على الانتقام قادر، وأنه لا يفوته شيء، وإن أجل وأنظر وأملى, ولهذا قال بعد هذا: {وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها وإلي المصير}"

وقال ابن جرير: "قيل ذلك كذلك إعلاماً من الله مستعجليه العذاب أنه لا يعجل، ولكنه يمهل إلى أجل أجَّله، وأن البطيء عندهم قريب عنده، فقال لهم: مقدار اليوم عندي ألف سنة مما تعدّون أنتم أيها القوم من أيامكم، وهو عندكم بطئ وهو عندي قريب".

وقال البغوي: "وقيل: معناه إن يوماً عنده وألف سنة في الإمهال سواء لأنه قادر متى شاء أخذهم لا يفوته شيء بالتأخير فيستوي في قدرته وقوع ما يستعجلون به من العذاب وتأخره، وهذا معنى قول ابن عباس في رواية عطاء".

وقال الزمخشري: "والله عز وعلا لا يخلف الميعاد وما وعده ليصيبنهم ولو بعد حين، وهو سبحانه حليم لا يعجل، ومن حلمه ووقاره واستقصاره المدد الطوال أن يوماً واحداً عنده كألف سنة عندكم".

وقال صاحب الظلال: "«وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ» فهو آت في موعده الذي أراده الله وقدره وفق حكمته. واستعجال الناس به لا يعجله كي لا تبطل الحكمة المقصودة من تأجيله.
وتقدير الزمن في حساب الله غيره في حساب البشر: «وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ» ..
ولقد أملى الله للكثير من تلك القرى الهالكة فلم يكن هذا الإملاء منجياً لها من المصير المحتوم والسنة المطردة في هلاك الظالمين"
 
الاحتمال وارد في تفسير الآية الثانية، لكن الاعتراض على تفسير الأولى يظل صحيحا.
فتعدد أوصاف الشيء ليس دليلا على تعدد الشيء.. ولله الأسماء الحسنى وهو واحد.
وقد يوصف الشيء بالاستدارة وبأنه ذو لون وذو رائحة، فهل تفهم من هذا أنه ثلاثة أشياء؟

وفي القرآن: "تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ. فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً. إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً"
وفيه أيضا: "وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً".
فاختلاف العروج عن المجيء لا يعتبر دليلا على اختلاف الأيام.


أما عن تفسير الآية الثانية، فمع وجود الاحتمال، نرى الطبري قد رجح التفسير القائل:
"القول الثاني عندي أشبه بالحقّ في ذلك; وذلك أن الله تعالى ذكره أخبر عن استعجال المشركين رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعذاب, ثم أخبر عن مبلغ قدر اليوم عنده, ثم أتبع ذلك قوله: وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فأخبر عن إملائه أهل القرية الظالمة، تركه معاجلتهم بالعذاب, فبين بذلك أنه عنى بقوله: ( وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) نفي العجلة عن نفسه، ووصفها بالأناة والانتظار.
وإذ كان ذلك كذلك, كان تأويل الكلام: وإن يوما من الأيام التي عند الله يوم القيامة, يوم واحد كألف سنة من عددكم, وليس ذلك عنده ببعيد، وهو عندكم بعيد، فلذلك لا يعجل بعقوبة من أراد عقوبته حتى يبلغ غاية مدّته"

فجمع ببراعة بين التأويلين. فرأى أن الآية تقول: لا تستعجلوا، فاليوم عند الله مثله مثل الألف سنة.. واليوم المضروب به المثل هو يوم القيامة تحديدا.
 
عودة
أعلى