صالح بن سليمان الراجحي
Member
"النوال في تحرير ما للمفسرين من أقوال" (223)
اكتب في (قوقل) (النوال. وكلمة من الآية) التي تريد معرفة ملخص آراء المفسرين فيها.
قال الرازي رحمه الله في من يفهم آيات القرآن على الآراء الضعيفة: "أقول حقاً: إن الذين يتبعون أمثال ذلك قد حرموا الوقوف على معاني كلام الله تعالى حرماناً عظيماً".
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد.
قال الله تعالى في سورة "التكوير": (وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ)
أقرب الأقوال في الآية أن المراد ألحق كل إنسان بشكله، وقرن بين الضرباء والأمثال في الخير والشر.
والآن إلى ذكر أقوال المفسرين في الآية.
اختلف المفسرون في المراد بهذه الآية على أربعة أقوال:
القول الأول: أن المراد ألحق كل إنسان بشكله، وقرن بين الضرباء والأمثال في الخير والشر.
(رجحه ابن جرير*, وابن كثير*) (وذكره الماتريدي*, والبغوي*, والزمخشري*, وابن عطية*, والرازي*, والقرطبي*, وابن عاشور*, وصاحب الظلال*)
وهذا أقرب الأقوال كما قال تعالى: (وكنتم أزواجاً ثلاثة)
وقال: (احشروا الذين ظلموا وأزواجهم)
القول الثاني: أن المراد ردت الأرواح إلى الأجساد (ذكره ابن جرير*, والبغوي*, والزمخشري*, وابن عطية*, والرازي*, والقرطبي*, وابن كثير*, وابن عاشور*, وصاحب الظلال*)
القول الثالث: أن المراد قرنت النفوس بأعمالها. (ذكره البغوي*, والزمخشري*, والرازي*, والقرطبي*)
القول الرابع: أن المراد زوجت نفوس المؤمنين بالحور العين، وقرنت نفوس الكافرين بالشياطين. (ذكره البغوي*, والزمخشري*, وابن عطية*, والرازي*, والقرطبي*, وابن كثير*)
والله تعالى أعلم.
للاطلاع على مقدمة سلسلة (النوال)
انظر هنا
https://majles.alukah.net/t188624/
اكتب في (قوقل) (النوال. وكلمة من الآية) التي تريد معرفة ملخص آراء المفسرين فيها.
قال الرازي رحمه الله في من يفهم آيات القرآن على الآراء الضعيفة: "أقول حقاً: إن الذين يتبعون أمثال ذلك قد حرموا الوقوف على معاني كلام الله تعالى حرماناً عظيماً".
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد.
قال الله تعالى في سورة "التكوير": (وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ)
أقرب الأقوال في الآية أن المراد ألحق كل إنسان بشكله، وقرن بين الضرباء والأمثال في الخير والشر.
والآن إلى ذكر أقوال المفسرين في الآية.
اختلف المفسرون في المراد بهذه الآية على أربعة أقوال:
القول الأول: أن المراد ألحق كل إنسان بشكله، وقرن بين الضرباء والأمثال في الخير والشر.
(رجحه ابن جرير*, وابن كثير*) (وذكره الماتريدي*, والبغوي*, والزمخشري*, وابن عطية*, والرازي*, والقرطبي*, وابن عاشور*, وصاحب الظلال*)
وهذا أقرب الأقوال كما قال تعالى: (وكنتم أزواجاً ثلاثة)
وقال: (احشروا الذين ظلموا وأزواجهم)
القول الثاني: أن المراد ردت الأرواح إلى الأجساد (ذكره ابن جرير*, والبغوي*, والزمخشري*, وابن عطية*, والرازي*, والقرطبي*, وابن كثير*, وابن عاشور*, وصاحب الظلال*)
القول الثالث: أن المراد قرنت النفوس بأعمالها. (ذكره البغوي*, والزمخشري*, والرازي*, والقرطبي*)
القول الرابع: أن المراد زوجت نفوس المؤمنين بالحور العين، وقرنت نفوس الكافرين بالشياطين. (ذكره البغوي*, والزمخشري*, وابن عطية*, والرازي*, والقرطبي*, وابن كثير*)
والله تعالى أعلم.
للاطلاع على مقدمة سلسلة (النوال)
انظر هنا
https://majles.alukah.net/t188624/