النوال... (200) (وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ)

إنضم
15/04/2018
المشاركات
322
مستوى التفاعل
13
النقاط
18
الإقامة
السعودية
"النوال في تحرير ما للمفسرين من أقوال" (200)

اكتب في (قوقل) (النوال. وكلمة من الآية) التي تريد معرفة ملخص آراء المفسرين فيها.

قال الرازي رحمه الله في من يفهم آيات القرآن على الآراء الضعيفة: "أقول حقاً: إن الذين يتبعون أمثال ذلك قد حرموا الوقوف على معاني كلام الله تعالى حرماناً عظيماً".

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد.
قال الله تعالى في سورة "القلم": (وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ)
اختلف المفسرون في المراد بقوله: (عَلَى حَرْدٍ) على أقوال أهمها ثلاثة:

القول الأول: أن المراد على غضب وحنق. (ذكره ابن جرير*, والماتريدي*, والبغوي*, وابن عطية*, والرازي*, والقرطبي*, وابن كثير*, وابن عاشور*)

القول الثاني: أن المراد وغدوا على منع. (ذكره ابن جرير*, والماتريدي*, والبغوي*, والزمخشري*, وابن عطية*, والرازي*, والقرطبي*, وابن عاشور*) (واقتصر عليه صاحب الظلال*)

قال ابن جرير: "من قولهم: حاردت السنة إذا لم يكن فيها مطر، وحاردت الناقة إذا لم يكن لها لبن"

القول الثالث: أن المراد القصد والسرعة، يعنى: وغدوا قاصدين إلى جنتهم بسرعة ونشاط (ذكره الزمخشري*, والرازي*, وابن عاشور*)
(وذكره ابن عطية* والقرطبي* مقتصرين على القصد فقط)

وقوله تعالى: (قادرين) أي: في ظنهم وفي حسهم على صرام جنتهم ومنع المساكين لن يمنعهم شيء.

وفي الآية أقوال أخرى بعيدة:
فقيل: إن اسم جنتهم كان حردا.
(ذكره الماتريدي*, والزمخشري*, والرازي*, والقرطبي*) (وضعفه ابن كثير*, وابن عاشور*)

وقيل: وغدوا على جدّ (ذكره ابن جرير* والبغوي*, والقرطبي*, وابن كثير*)
ونحوه قول من قال: على قوة وشدة (ذكره ابن كثير*)

وقيل: وغدوا على فاقة وحاجة. (ذكره ابن جرير*, والقرطبي*)

وقيل: وغدوا على انفراد (انفرد به القرطبي*)

وقيل: وغدوا على أمرهم قد أجمعوا عليه وأسرّوه في أنفسهم. (رجحه ابن جرير*) (وذكره البغوي*)
(ونحوه ما ذكره الماتريدي*) بقوله: غدوا على أمر قد استثنوه فيما بينهم.
والله تعالى أعلم.

للاطلاع على مقدمة سلسلة (النوال)
انظر هنا
https://majles.alukah.net/t188624/
 
عودة
أعلى