صالح بن سليمان الراجحي
Member
"النوال في تحرير ما للمفسرين من أقوال" (196)
اكتب في (قوقل) (النوال. وكلمة من الآية) التي تريد معرفة ملخص آراء المفسرين فيها.
قال الرازي رحمه الله في من يفهم آيات القرآن على الآراء الضعيفة: "أقول حقاً: إن الذين يتبعون أمثال ذلك قد حرموا الوقوف على معاني كلام الله تعالى حرماناً عظيماً".
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد.
قال الله تعالى في سورة "النجم": (وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى)
اختلف المفسرون في المراد بقوله: (أقنى) على قولين:
القول الأول: أن الإقناء إعطاء القنية وهو ما يقتنى من الأموال.
(رجحه ابن جرير*) (واقتصر عليه الماتريدي*, والزمخشري*, والرازي*, وابن عاشور*, وصاحب الظلال*)
قال ابن عطية: "وعبر المفسرون عن أقنى بعبارات مختلفة"
القول الثاني: أن المراد أقل وأفقر، كما في قوله تعالى: (يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر)
قال الأخفش: أقنى أفقر.
(ضعفه ابن عطية*, وابن كثير*)
(وذكر القولين دون ترجيح البغوي*, والقرطبي*)
والله تعالى أعلم.
للاطلاع على مقدمة سلسلة (النوال)
انظر هنا
https://majles.alukah.net/t188624/
اكتب في (قوقل) (النوال. وكلمة من الآية) التي تريد معرفة ملخص آراء المفسرين فيها.
قال الرازي رحمه الله في من يفهم آيات القرآن على الآراء الضعيفة: "أقول حقاً: إن الذين يتبعون أمثال ذلك قد حرموا الوقوف على معاني كلام الله تعالى حرماناً عظيماً".
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد.
قال الله تعالى في سورة "النجم": (وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى)
اختلف المفسرون في المراد بقوله: (أقنى) على قولين:
القول الأول: أن الإقناء إعطاء القنية وهو ما يقتنى من الأموال.
(رجحه ابن جرير*) (واقتصر عليه الماتريدي*, والزمخشري*, والرازي*, وابن عاشور*, وصاحب الظلال*)
قال ابن عطية: "وعبر المفسرون عن أقنى بعبارات مختلفة"
القول الثاني: أن المراد أقل وأفقر، كما في قوله تعالى: (يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر)
قال الأخفش: أقنى أفقر.
(ضعفه ابن عطية*, وابن كثير*)
(وذكر القولين دون ترجيح البغوي*, والقرطبي*)
والله تعالى أعلم.
للاطلاع على مقدمة سلسلة (النوال)
انظر هنا
https://majles.alukah.net/t188624/