مخلص البورقادي
New member
- إنضم
- 06/10/2014
- المشاركات
- 315
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
- العمر
- 37
- الإقامة
- المغرب
- الموقع الالكتروني
- vb.tafsir.net
بسم1
من اكثر الشبه المثارة حول موضوع رجم الثيب المحصن
ان في قوله تعالى: {فاذا احصن فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب}، فيقال اذا كان حد المحصن بمعنى المتزوج الرجم فكيف يتنصف.
والجواب: ان الاحصان تستعمله العرب في اربعة اشياء وعلى ذلك تصرفت اللفظة في كتاب الله، في الزواج والاسلام والحرية والعفة، فالمحصنات في هذه الاية الحرائر، وهي الصفة المشترطة في الحد الكامل.
ويقويه: ان الرجم لم يرد في الاية باجماع، وهو لابن عطية.
وايضا: ففي الحديث تعليق الحكم بوصفين الثيب والمحصن، كما انه لاخلاف: ان الامة المتزوجة لارجم عليها.
فالخلاصة: ان المحصنات في الاية يراد بها الحرة وتقابلها الامة، والحرة بهذا الوصف فقط عليها مئة جلدة وتغريب سنة وهي تتنصف، فلم يبقى لمتعلق متعلق.
والله الموفق.
توضيح: كلمة النصف الاولى في العنوان بمعنى الانصاف، والنصف الثانية هي شطر الشيء اشارة للاية؛ فياتي العنوان: النصف في الرد على من انكر الرجم بالنصف.
من اكثر الشبه المثارة حول موضوع رجم الثيب المحصن
ان في قوله تعالى: {فاذا احصن فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب}، فيقال اذا كان حد المحصن بمعنى المتزوج الرجم فكيف يتنصف.
والجواب: ان الاحصان تستعمله العرب في اربعة اشياء وعلى ذلك تصرفت اللفظة في كتاب الله، في الزواج والاسلام والحرية والعفة، فالمحصنات في هذه الاية الحرائر، وهي الصفة المشترطة في الحد الكامل.
ويقويه: ان الرجم لم يرد في الاية باجماع، وهو لابن عطية.
وايضا: ففي الحديث تعليق الحكم بوصفين الثيب والمحصن، كما انه لاخلاف: ان الامة المتزوجة لارجم عليها.
فالخلاصة: ان المحصنات في الاية يراد بها الحرة وتقابلها الامة، والحرة بهذا الوصف فقط عليها مئة جلدة وتغريب سنة وهي تتنصف، فلم يبقى لمتعلق متعلق.
والله الموفق.
توضيح: كلمة النصف الاولى في العنوان بمعنى الانصاف، والنصف الثانية هي شطر الشيء اشارة للاية؛ فياتي العنوان: النصف في الرد على من انكر الرجم بالنصف.