النحويين و القراءات

بنت الشيبة

New member
إنضم
21/12/2014
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
32
الإقامة
الإمارات
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

أرغب في معرفة مدى صحة هذا الكلام :

((
تضمنت كتب النحو واللغة مجموعة من الردود ، على قراءات بعض القراء ، من غير المتواتر . وكنت لا أستغرب من العالم اللغوي النحوي ، أن يرد قراءة
ليست متواترة ، فلما تصفحت بعض كتب النحو والتفسير ، وجدت ردوداً على بعض قراءات الأئمة القراء الكبار ، الذين تلقوا قراءاتهم بالأسانيد المتصلة
، فوصلت قراءاتهم إلى درجة التواتر ، أولئك الذين ارتضتهم الأمة الإسلامية جيلاًً عن جيل ، وتلقت تلك القراءات بالقبول . فتساءلت عن الأسباب
والدواعي ، فلم أجد مسوّغاً للنحاة في أن يردوا قراءة متواترة ، رويت بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
أقول : إن الذي دعا النحاة أن يطعنوا ببعض قراءات الأئمة الكبار ، هو اعتقادهم أن النحويين أضبط للقراءة من القراء . قال ابن جني
: ( ت 392 هـ ) : ( والذي رواه صاحب الكتاب اختلاس هذه الحركة في ( بارئكم ) لا حذفها البتة ، وهو أضبط لهذا الأمر من
غيره من القراء الذين رووه ساكناً )
))

وهل صحيح ما كتبه إبراهيم أنيس في كتابه عن النحاة
أنهم يجرحون في بعض القراءات
وينتقصون منها ومنهم من رفض الاعتراف بها ..

مثلا في قراءة حمزة : (( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحامِ )) بكسر الميم فالأرحام ، قال النحاة لا يعطف
على مضمر مخفوض إلا بإعادة خافضه ، مع أنه منقوله عن أحد الأئمة السبعة .



أرجو الإجابة منكم

تحيااتي ..
 
عودة
أعلى