الموصول والمفصول في الرسم

إنضم
26/08/2012
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
42
الإقامة
نواكشوط
قفا بالرسم لارسم المغاني *** ولا آيٍ محاها الدائبان
ولكن رسم ءايٍ محكمات **** يجدد رسمَها مرُّ الزمان
يحاد عن القياس لها اتباعا *** لماخط الصـحابة بالبنان
فدونك في الهدى عشرين لفظا *** أتت بالفصل كالدرر الثِّمان
أَبِنْ أن لا أقول ولا يقولوا*** بأعرافٍ وتعلو في الدخان
ولا تشرك ولا يشركن باللـــــــــــــــــــــــــه في حجٍّ وسورة الامتحان
وملجأْ توبةٍ وإله هود *** وأن لا تعبدوا في هودَ ثان
وأن لاتعبدوا الشيطن أيضا *** بيس تبين والقران
وأن لا يدخلنْ أتى بنونٍ*** دعا ذي النون لا يثنيه ثان
وإن لم لا بهودٍ يستجيبوا *** وأن لم ماتراأى الفرقدان
وأن لن لا بنجعل ذات كهفٍ*** ونجمع في القيامة عظم فان
وأم من في النساء يكون أم من *** بتوبةٍ أم من أسس في المباني
وفي اليقطين قل أم من خلقنا *** وياتي فُصِّلتْ عقد الجمان
كذا عن من يشا عن من تولى *** دُراري النور والنجم الحِسان
وفي الأعراف جا عن ما نُهوا عنـــــــــــــــــــــه للمفصول منجذب العنان
كذا إنْ ما نري بالرعد أما *** إذا فتحت فحبل الوصل دان
ومن ما في النسا ملكت ورومٍ*** وفي ذات المنافق مذهبان
وفي الأنعام يُفْصَلُ إن ما تو*** عدون وما له في الفصل ثان
ويفصل أن ما تدعون من دو *** نه لقمانَ حَجٍّ موضعان
وفي الأنفال قيل وحيث ما جا *** يفصل حيثما جا في القران
ويفصل أين ما إلا تُوَلُّوا *** يُوَجِّههُ بنحلٍ والعوان
وأحزابُ النسا فُصلت بخلف *** وما للوصل في الشُّعَرا تدان
وفصل لبيس ما باللام أو فا *** وفي قل بيس ما لهمُ يدان
كذا في ما فَعَلْنَ الثانِيَ اَفْصِلْ *** وفي الأنعام أوحي بالبيان
وءاتيكم بها ولدى عقودٍ *** ونُنشِئكم بواقعةٍ شجاني
كذا في ما اشتهت في ما أفضتم ***بنورِ الأنبياء اللؤلؤاني
رزقنكم بروم ههنا جا *** ء في الشعرا وفي الزمر اثنتان
كذا من كل ما فصل اتفاقا *** لدى أهل المعارف والمعاني
ويُفْصَلُ كل ما ردوا وتترى *** وفي دخلت وفي أُلقي وان
وكي لا سورتي نحل وحشر *** وفي الأحزاب الاول دون ثان
ويَوْمَ هُمْ بِطَوْلٍ ذارياتٍ *** ويفصل لات حين بلا توان
كذا مال الذين ومال هذا *** وسابقُ هؤلاء بلا اقتران
وقد فُصِل ابن أم بغير طه *** صلى عليه الله كل ءان

محمد بن محمد عبد الله بن محمد المامي
 
الموصول والمفصول في الرسم

لمن هذه الأبيات؟


[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
عودة
أعلى