المهارات العليا للمجازين

إنضم
22/05/2006
المشاركات
2,552
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
59
الإقامة
الرياض
بسم الله الرحمن الحريم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد
بفضل من الله تعالى تم إنشاء الأكاديمية الدولية في تأهيل المجازين منذ سبع سنوات تقريبا ، ومن أبرز أهدافها هو إخراج جيل من أهل القرآن مربى تربية قرآنية شاملة (عقيدا وتربويا، وشرعيا وعلميا) ليكون مميزا في أداء وتدبره مع المامه بأساسيات الوقف وابتداء )
رابط الأكاديمية
https://vb.tafsir.net/tafsir44299/#.WgXM2o8jTcs
وبفضل من الله تم تخريج العديد من حملة القرآن في تلك المناهج ، وإنشاء عشرات المجموعات واتس آب في دارسة في بداية العلوم الشرعية من سلسلة علمني الإسلام، وبراعم الإسلام، والوقف الاختباري، والوقف اللازم، والنحو العربي، والتطبيقي ، وزاد المقرئين، وطرائق التدريس ومهاراته، وأنشيء ما يقارب 28 مجموعة واتس لنفائس الوقف والابتداء ، 30مجموعة في بدايات العلوم الشرعية، و15 مجموعة في اقرأ وتدبر جزء عم وتبارك، 15 مجموعة في الوقف الاختياري، و10 في النحو العربي والتطبيقي، و15 مجموعة للتحفة والجزرية، وغيرها .
لأجل ذلك صار لدينا رغبة في إعداد الكادر المؤهل لقيادة تلك المجموعات
ففمت بإعداد برنامج متميز رفيع المستوى لحملة الإجازات، وقد أسميته ( برنامج المهارات العليا للمجازين والموهوبين) يهدف إلى تنمية قدراتهم وتطوير أدائهم، وملكاتهم في مجال الإقراء والتدبر والوقف والابتداء ، وقد أخذت مادتها من منهج الأكاديمية الدولية في تأهيل المجازين ، وكتبه جمال بن إبراهيم القرش 1/1/ 1439 هـ
رابط الأكاديمية:
نظام المهارات العليا:
عبادة عن تعليم عن بعد ، يقوم على طرح عدد من الأسئلة رفيعة المستوى تقيس المهارات العليا لحملة الإجازات كل أسبوع ويترك فرصة لهم للحل ، ثم يقوم كل دارس بعرض الإجابة على المجموعة الخاصة ليتم مناقشتها بين الحضور، واستخلاص أفضل الإجابات لعرضها على المجموعة العامة .
ويمكن زيادة عدد الأسئلة في الأسبوع الواحد إلى ست أسئلة أو أكثر حسب مستوى المجموعة ووقتها.
رابط تلجرام المهارات العليا
https://t.me/joinchat/AAAAAFBqlUPn0zjuVdUtVA
رابط تلجرام مهارات مسيرة
: https://t.me/joinchat/AAAAAE7jqWk1Ye5gpakq2g
 
الأسبوع الأول:
الأهداف:
1. أن يعدد على ضوابط الرواية وطرقها وأوجه الخلاف
2. أن يذكر مبادئ علم التجويد العشرة.
3. أن يتدرب على شرح كتاب تجويد وقراءته بالعربية الفصحى
الأسئلة :
س1/ عدد الفروقات بين طريق الشاطبية وطريق القصر الفيل حصرا
من حيث ما يلي:
أولا : أوجه الاتفاق
ثانيا : أوجه الاختلاف
س 2/ اكتب مبادئء علم التجويد العشرة غيبا
https://youtu.be/Lnye699Zcsw
س 3/ تدرب على قراءة خطبة الحاجة بالتشكيل صوتيا من حفظك باللغة العربية
. بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة الحاجة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. أما بعد فإن اصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وان شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ..
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} أما بعد:
المراجع
1. علم التجويد للمتقدمين
2. علم التجويد للمجتهدين
رابط كتب التجويد:
http://vb.tafsir.net/tafsir46277/#.V-72LdQrLeE
أو http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=340092
أو http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13277
 
الأسبوع الثاني:
الأهداف:
1. أن يتعرف على أوجه الخلاف والراجح في الرسم العثماني باب التاءات
2. أن يتعرف على أوجه الخلاف والراجح في الرسم العثماني باب المقطوع والموصول
3. أن يبين الحكم في بعض الوقفات الاختبارية.
الأسئلة:
س1 استخرج جميع المواضع المختلف فيها في التاءات مع ذكر الراجح
س2 استخرج جميع المواضع المختلف فيها في المقطوع والموصول مع ذكر الراجح
س3/ . اذكر حكم الوقف على ( ال ) من قوله ( ال ياسين) مع ذكر الدليل من لالئ البيان للسمنودي.
المراجع : زاد المقرئين رسالة لحن القراءة ، وشرح الجزرية .
رابط كتب التجويد:
http://waqfeya.com/book.php?bid=1681
أو : http://vb.tafsir.net/tafsir46277/#.V-72LdQrLeE
أو http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=340092
أو http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13277
 
الأسبوع الثالث:
الأهداف:
1. أن يبين كيفية اكتشاف اللحن وأسبابه
2. أن يذكر طريقة علاج اللحن بلا تطويل
الأسئلة:
سن1/ ما سبب تحويل التاء إلى طاء في كلمة ( المستقيم) وما علاجه.
س2/ ما سبب تحويل الدال إلى تاء في كلمة ( الدين) وما علاجه؟
س3/ اقرأ الكلمات التالية : وبين الخطأ المتوقع فيها
( ورتل القرآن، أحد، ويسر لي أمري، أفلا، يعدكم)
المراجع:
سلسلة زاد المقرئين الصوتية .
http://waqfeya.com/book.php?bid=1681
روابط أخرى :
http://vb.tafsir.net/tafsir46277/#.V-72LdQrLeE
من اللحن إيجاد ياء مخاطبة
https://youtu.be/q3kvHVQH_I0
من اللحن تشديد الحرف المتطرف المخفف
https://youtu.be/XmYf76av1l4
الحذر من وصل الكلمتين المفصولتين
https://youtu.be/Y7tea6EsNJo
كيف اقرأ( أفلا - اولا)
https://youtu.be/7OUIY6RdNak
من صور اللحن اختلاس الحركة
https://youtu.be/D7c8E_T0cAc
 
الأسبوع الرابع:
الأهداف:
1. أن يتعرف على صور من مشكل مصطلحات علماء الوقف
2. أن يستخرج الوقف التام والكافي من الفيل إلى الناس
3. أن يتدرب على ترجيح مسائل خلافية في الوقف والابتداء
الأسئلة:
س 1 ماذا يعني مصطلح الوقف الحسن عند ابن الانباري؟
https://vb.tafsir.net/tafsir54603/#.WfUSmRnDPPI.facebook
س 2 استخرج أول وقف تام في السور التالية (النازعات _ الفجر _الشمس _الضحى(
س3 ما حكم الوقف على (فإن الله هو مولاه) التحريم والابتداء بما بعده؟
https://youtu.be/PY_0gf0LlNc
المراجع:
1. معالم النبلاء في معرفة الوقف والابتداء
2. مسك الختام في معرفة الوقف والابتداء
3. الوقف والابتداء من جزء عم.
رابط كتب الوقف والابتداء:
https://vb.tafsir.net/tafsir46005/#.WgW3OY8jTct
أو
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=338693
أو حمل كتب في الوقف والابتداء
 
الأسبوع الخامس
الأهداف:
1. أن يذكر المحور العام من سورة الهمزة على الناس
2. أن يذكر معنى اسم السورة ودلالتها من سورة الهمزة على الناس
3. أن يذكر التفسير اللفظي من سورة الهمزة على الناس
الأسئلة :
س1 ما المحور العام للسور التالية (الهمزة الفيل قريش الماعون الفلق(
س2 اذكر معنى اسم السورة ودلالتها لما يلي ( الهمزة ، الماعون، المسد(
س3 اذكر التفسير اللفظي لسورة المسد والنصر
المراجع:
1. تفسير فيض الرحمن في جزء عم
2. التفسير اللفظي في جزء عم
الروابط
http://vb.tafsir.net/tafsir49228/#.V-72DtQrLeE
أو : حمل سلسلة كتب في تدبر القرآن للشيخ جمال القرش
https://youtu.be/XK8eDoPePZM
 
الأسبوع السادس
الأهداف:
1. أن يكون لديه القدرة على معرفة المتعلقات اللفظية
2. أن يكون لديه القدرة على استخراج الجمل المستأنفة.
الأسئلة :
1. استخرج الجمل المستأنفة من سورة الناس، والنصر، والكوثر.
2. استخرج الجمل المتعلقة بما قبلها في سورة الفلق وبين وجه التعلق
3. استخرج الجمل المعطوفة على ما قبلها في سورة الماعون.
https://www.youtube.com/watch?v=Qv7cIiIfUI8&t=16s\
المراجع
1. النحو العربي
2. النحو التطبيقي
3. إعراب جزء عم
الروابط :
حمل كتب ومقالات في المجال اللغوي /
http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13323
https://vb.tafsir.net/tafsir52931/#.WgYUOY8jTcs
[FONT=&quot][/FONT]
 
الأسبوع السابع:
الأهداف:
1. أن يذكر صورا من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة.
2. أن يذكر أثر الإيمان على حملة القرآن الكريم
3. أن يتعرف على ما يهمه في حياته العملية والفقهية.
الأسئلة :
س1/ اذكرثلاثة خصائص من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة.
س2/ اذكر أثر الإيمان على حملة القرآن الكريم
س3/ اذكر شروط وأركان الصلاة.
المراجع
1. براعم الإسلام في العلوم الشرعية ج1، و2
2. أو علمني الإسلام ج1، و2
3. الأثر العقدي في الوقف والابتداء
رابط الكتاب :
سلسلة البراعم
https://vb.tafsir.net/tafsir41608/#.WgW2qI8jTct
أو
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=344673
الأثر العقدي:
https://vb.tafsir.net/tafsir46005/#.WgW3OY8jTct
 
الأسبوع الثامن:
الأهداف:
1. أن يبين أثر الحركات في المعنى لبعض الكلمات.
2. أن يعلل ببعض صور من دلالة الألفاظ.
الأسئلة :
س1/ ما الفرق بين ضعف بالضم والفتح والكسر؟
س2/ ما الفرق بين (سوء) بضم السين وفتحها؟ وكرها ضم الكاف وفتحها؟
س3 ما الفرق بين المعية العامة والخاصة مع ضرب مثال؟
المراجع:
زاد المقرئين رسالة فيض المنان في لطائف القرآن
رابط كتب التجويد:
http://vb.tafsir.net/tafsir46277/#.V-72LdQrLeE
أو http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=340092
أو http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13277
 
الأسبوع التاسع:
الأهداف:
1. أن يعدد بعض سليبات وإيجابيات طرائق التدريس
2. أن يذكر بعض صور مبادئ الإشراف وأنواعه.
الأسئلة :
س1/ اذكر اثنين من الإيجابيات واثنين من السليبات لطريقة التلقين والمناقشة.
س2/ أن يذكر دليل الفروق الفردية من القرآن والسنة.
س3 اذكر اثنين من مبادئ الإشراف مع تعريف مختصر لكل نوع
المراجع
1. طرائق تدريس القرآن الكريم
2. مهارات تدريس القرآن الكريم
3. معالم الإشراف القرآني الفعال
رابط الكتب تربوية :
حمل كتب مهارات التدريس والقيادة للشيخ جمال القرش/
حمل حقائب تدريبية في تعليم القرآن للشيخ جمال القرش/
 
الأسبوع العاشر:
الأهداف:
1. أن يتعرف على صور من مشكل التعريفات اللفظية في الوقف والابتداء
2. أن يتدرب على ترجيح مسائل خلافية في الوقف والابتداء
الأسئلة :
س1 ما الفرق بين ( نعم وبلى وكلا) من حيث المعنى؟
س2 ما حكم الوقف على ]مّحْضَراً[ آل عمران:30.
س3 هناك توجيهان لغويان للوقف على قوله تعالى : ( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ (صلى) أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ......)) الأنعام: 54.
جواز الوقف : علل..................
لا وقف : علل...................
المراجع:
1. معالم النبلاء في معرفة الوقف والابتداء
2. مسك الختام في معرفة الوقف والابتداء
3. الوقف والابتداء من جزء عم.
رابط كتب الوقف والابتداء:
https://vb.tafsir.net/tafsir46005/#.WgW3OY8jTct
أو
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=338693
أو حمل كتب في الوقف والابتداء للشيخ جمال القرش
 
الأسبوع الحادي عشر:
الأهداف:
أن يذكر الوقف الراجح في بعض مسائل الخلاف التجويدية
الأسئلة :
س1 ما القول الراجح في قراءة الحرف الساكن المفخم في أي رتبة يكون؟
https://youtu.be/DwMmQACdpew
س2 ما الراجح في راء ( أسر ويسر، ومصر، وقطر) ؟
س3 ما الراجح في إمالة الحرف المقلقل؟
المراجع
1. علم التجويد للمتقدمين
2. علم التجويد للمجتهدين
3. زاد المقرئين
رابط كتب التجويد:
http://vb.tafsir.net/tafsir46277/#.V-72LdQrLeE
أو http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=340092
أو http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13277
 
الأسبوع الثاني عشر
الأهداف:
1. أن يشرح بعض المعاني لمتن الجزرية
2. أن يذكر شرحا لبعض المعاني لمتن التحفة .
3. أن يضبط بالحركات بعض المواضع لمتني التحفة والجزرية مع التعليل
الأسئلة :
س 1 ما معنى قول ابن الجزري ((وراع شدة بكاف وبتا كشرككم وتتوفى فتنتا))
س 2 ما معنى قول الناظم والميم إن تسكن تجي قبل الهجا لا ألف لينة لذي الحجا.
س3/ اضبط كلمة ( ورمزها من قوله الناظم ( ورمزها فع)
وكملة (محمد) من قول الناظم ( يقول راجي عفو سامع محمد ابن الجزري الشافعي ) مع بيان السبب
المراجع
1. شرح المقدمة الجزرية
2. شرح متن تحفة الأطفال للمتقدمين
3. الخلاصة في ضبط التحفة والجزرية.
رابط كتب التجويد:
http://vb.tafsir.net/tafsir46277/#.V-72LdQrLeE
أو http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=340092
أو http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13277
 
الأسبوع الثالث عشر:
الأهداف:

أن يميز بين الحروف المتقاربة مخرجا والمتحدة مخرجا.
الأسئلة :
س1 مالفرق بين الحروف النطعية والأسلية ؟
تشترك النطعية مع الأسلية في ................
وتنفرد النطعية بـ
وتنفرد الأسلية بـ
س2 مالفرق بين الحروف اللثوية والأسلية ؟
تشترك اللثوية مع الأسلية في ................
وتنفرد اللثوية بـ
وتنفرد الأسلية بـ
س3/ كيف تميز بين التاء والدال، والسين والصاد، والحاء والعين؟
المراجع:
1. علم التجويد للمتقدمين .
2. دراسة المخارج والصفات.
رابط كتب التجويد:
http://vb.tafsir.net/tafsir46277/#.V-72LdQrLeE
أو http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=340092
أو http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13277
 
الأسبوع الرابع عشر:
الأهداف:

أن يكون لديه القدرة على الاستدلال بالمتون غيبا ( التحفة والجزرية)
الأسئلة :
ما الدليل من التحفة والجزرية على ما يلي
1. وجوب تطبيق التجويد
2. أهمية نبذ التكلف وترك التعسف.
3. وجوب المد المتصل وجواز المنفصل والعارض.
المراجع
1. شرح المقدمة الجزرية
2. شرح متن تحفة الأطفال
3. الخلاصة في ضبط متني التحفة والجزرية.
الرابط :
https://youtu.be/VaTbelkdedI
https://youtu.be/cYw5tbhGIK0
https://youtu.be/PQgKGPZWJvs
رابط كتب التجويد:
http://vb.tafsir.net/tafsir46277/#.V-72LdQrLeE
أو http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=340092
أو http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13277
 
الأسبوع الخامس عشر:
الأهداف:
أن يتعرف على بعض معاني ودلالة ألفاظ القرآن الكريم
الأسئلة :
1.ما معنى وامتازوا اليوم أيها المجرمون؟
2. ما معنى ومن يرد فيه بإلحاد بظلم؟
3. معنى (يس) في سورة يس ؟
المراجع
صوتيات ومرئيات
فيض الرحمن في تفسير جزء عم
التفسير اللفظي في جزء عم
تابع الرابط التالي:
https://vb.tafsir.net/tafsir54744/#.Wgkjno8jTcs
https://vb.tafsir.net/tafsir46159/#.WgkmBY8jTcs
 
الأسبوع السادس عشر:
الأهداف:
أن يتعرف على ترجيح مسائل خلافية في الوقف والابتداء
الأسئلة :
ما حكم الوقف على ما يلي ؟
1. الوقف على (وجعلكم ملوكا ) المائدة20
2. الوقف على( والأنعام خلقها) سورة النحل5
3. الوقف على(شهادة ابدا ) النور : 4
المراجع
صوتيات ومرئيات
كتاب معالم النبلاء في الوقف والابتداء
كتاب مسك الختام في معرفة الوقف والابتداء
تابع الرابط التالي:
الوقف على (وجعلكم ملوكا ) المائدة20
https://youtu.be/_pnHcLHSZPQ
رابط أخر
) https://youtu.be/2bDnXOS6oKY
الوقف على( والأنعام خلقها) سورة النحل5
https://youtu.be/VPq8mXTtEvE
الوقف على(شهادة ابدا ) النور : 4
) https://youtu.be/ijkvKJbrBcA
رابط كتب الوقف والابتداء:
https://vb.tafsir.net/tafsir46005/#.WgW3OY8jTct
أو
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=338693
أو حمل كتب في الوقف والابتداء
 
من أهداف برنامج المهارات العليا للمجازين :
1. التعرف على ضوابط الرواية وطرقها وأوجه الخلاف
2. معرفة الخلافات في علم التجويد والرأي الراجح
3. التدريب على دقة استخدام المصطلحات التجويدية
4. التعرف على طريقة اكتشاف وزن الحرف بلا إفراط ولا تفريط
5. التدريب على شرح كتاب تجويد وقراءته بالعربية الفصحى
6. معرفة دقائق خفية في علم التجويد والوقف والابتداء
7. معرفة كيفية اكتشاف الخطأ وطريقة تصويبه بلا تطويل
8. معرفة صور الخلافات في علم الوقف والابتداء
9. معرفة علاقة الحذف المقدر بالوقف والابتداء
10. معرفة علاقة اكتشاف الوحدة الموضوعية بالوقف والابتداء
11. معرفة أدوات الترجيح عند أهل الوقف والابتداء
12. معرفة التاءات والياءات الزوائد والمقاطع والموصول
13. معرفة قضايا آدائية رفيعة المستوى التي تعطي للقراءة وذوق وحس
14. طرح بعض القضايا اللغوية التي لها علاقة بعلم التجويد والوقف والابتداء
15. التدريب على مهارة الاستشهاد بالمتون التحفة والجزرية
16. التدريب على مهارة التفسير اللفظي
17. التدريب تحقيق التميز في سورة معينة قراءة وأداء وتدبرا ووقفا وابتداء
18. التدريب على معايير المسابقات الدولية
19. التدريب على طرق البحث خاصة المسائل المشكلة
20. معرفة طرق التعليم والتدريس النبوي
21. معرفة أدوات وأساليب ومبادئ الاشراف التربوي
22. معرفة أدب الحوار مع المخالف والإنصاف معه عند الخلاف
 
[FONT=&quot]اسئلة مهارية تنشيطية للمجازين على الفيس بوك

اذكر موضعا في القرءان يشكل وصله بما بعده
https://m.facebook.com/story.php?sto...&id=1226774898

اذكر موضعا يكثر فيه استبدال حركته

https://m.facebook.com/story.php?sto...&id=1226774898

اذكر معنى كلمة يشكل فهمها في القرءان

https://m.facebook.com/story.php?sto...&id=1226774898

اذكر وقفة أعجبتك في الوقف والابتداء مع بيان العلة

https://m.facebook.com/story.php?sto...&id=1226774898

شارك بفائدة تدبرية

https://m.facebook.com/story.php?sto...&id=1226774898


لاتقل أنا فعلت كذا وكذا ولكن قل بفضل من الله ....
أكمل
https://m.facebook.com/story.php?sto...&id=1226774898

وفقكم الله

لطئيفة تدبرية في الثقة في وعد الله
https://m.facebook.com/story.php?sto...&id=1226774898[/FONT]

[FONT=&quot]__________________
[/FONT]
 
عودة
أعلى