رقية خشفه
New member
????بسم الله الرحمن الرحيم ????
الملخص الثالث لسورة طه من آية 49- 64
????????ويتضمن اسئلة فرعون الثلاثة لموسى وهارون عليهما السلام
س1-قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى ؟(49)
س2-(قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى (51)
س3-) قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (57)
الطبري
السؤال الأول
س1-{ فَمَنْ رَبّكُمَا يَا مُوسَى } خَاطَبَ مُوسَى وَحْده بقَوْله : يَا مُوسَى , لأَنَّ الْمُجَاوَبَة إنَّمَا تَكُون منْ الْوَاحد وَإنْ كَانَ الْخطَاب بالْجَمَاعَة
أجابه موسى عليه السلام جواب شافٍ وكافٍ ويُمثل أكمل صفات الربوبية
( قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى (50)
السعدي ????: أي أعطاه من الخلقِ والتصوير مايُصلح به لماخُلقَ له ثم هداه لمَ خُلِقَ له
هداه لمايُصلحه في معيشه ومطعمه ومشربه ومنكحه وتصرفه
أعطى كل شيئ صورته المناسبة التي تتوافق مع الكون الذي يعيش فيه
قال الضحاك???? : أعطى كل شيئ خلقه أن اليد للبطش والرجل للمشي واللسان للنطق والعين للنظر والأذن للسمع ...
قال الشنقيطي???? وأعطى كلَّ شيئ نظير خلقه في الصورة والهيئة
الذكور أعطاهم نظيرهم الإناث أزواجاً
فتتجلى آثار قدرته المبدعة في كل كائن حي تعمل في داخله خلاياه وذراته وأعضاؤه وأجهزته وفق الفطرة التي فطر ه الله عليها في توافق وانتظام مع هذا الكون ثمَّ هداه إلى وظيفته
????????اسمحوا لي أن نلقي الضوء على مخلوق واحد ونتأمل ونتدبر وظيفته بدقة وإعجاز بإختصار
????????رحلة وهجرة سمك السلمون 17 يوم تنتهي بالموت ????
في منتصف شهر أكتوبر، يشهد نهر أدامز وهو أحد روافد نهر فرايزر في مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا، هجرة مميزة للملايين من أسماك السلمون الأحمر، التي تعبره في رحلة طويلة تمر خلالهاعبر نهر فريزر ونهر طومسون لمسافة 4000 كيلو متر
تواجه فيها تحديات المياه السريعة ومنحدرات الأنهار
للوصول إلى نهر أدامز - المحطة الاخيرة حيث تستقرفي مصبهلتضع بيضها وتموت.!!!
تضع الإناث مايقارب 3500 بيضة ويقوم الذكور بتخصيبها وتغطيتها بحصى خفيفة الوزن لحمايتها وتبدأ علامات التعب تظهر على أجسادها بسبب الرحلة الشاقة التي قطعوها إلى
أن تفارق الحياة مخلفة وراءها الأجيال الراقدة تحت الحصى. وبعدها تكمل هذه
الأجيال رحلة الإياب
انطلاقاً من نهر آدامز
???? تأمل ????
فأي معنى لمغادرتها وأي سّر في ذلك ؟!.. وما الحكمة في جريها عكس التيار المائي
وما هذه الثقة التي تجعلهُ مصراً على العودة الى النهر الذي ولدت فيه
فسّر العلماء هذه المعجزة المحيّرة والعجيبة
انما تعود الى الذاكرة الكيميائية التي وهبها الله لهذه الاسماك والتي تتثبت جزئياتها كيميائياً في مراكز الشم، وسمك السالمون يتمتع بحاسة شم، ويتذوق رائحة ماء النهر التي تعبر فمه وخياشيمه، ثم يقارنها بما احتفظ به ارشيف ذاكرته من رائحة وطعم للماء الذي ولد فيه وبعد التأكد من تماثل الرائحتين، ينطلق في مسار لا يحيد عنه
????????
!!!!!!! سبحان الله الذي أعطى كل شيئٍ خلقه ثم هدى
قال ابن القيم رحمه الله :????
????أنه سبحانه أعطى كل شيئٍ خلقه المختص ثم هداه لما خُلق له وهداه إلى (وظيفته) وهذه الهداية من أكمل صفات الربوبية ????
????????????????????
نعود الى سؤال فرعون الثاني
لما علم فرعون أن هذه حجة قاطعة عدلَ إلى سؤال فاسد
س2????-(قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى (51)
فما حالهم بعد موتهم ؟؟
(قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52)
أجابه موسى عليه السلام علمها غيب لا يعلمه الا الله وقد أحصى أعمالهم من خير أو شر في كتابه اللوح المحفوظ
وأقول : الخالق الذي خلقهم ثم أماتهم ثم يُحييهم يوم البعث وقد أحصى أعمالهم في كتاب لايغادر صغيرةً ولاكبيرة ويعلمُ مآلهم ومصيرهم
هو الخالق (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى (53) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى (54) مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى (55)
فآيات الخالق المبدعة مبثوثة أمامك محسوسة ومشهودة للأنظار
فوجهه موسى عليه السلام إلى التدبر في آيات الله الكونية
الأرض التي نعيش عليها
كيف جعلها الله فراشاً ممهداً للسير والحرث والزرع وخلقها بهيئة تتوافق مع خلق الإنسان وتكون صالحة للبشر
وسلك: أي أدخل لكم فيها طُرقاً تسلكونها لتسهيل معاشكم وتواصلكم
ثم أنزل الماء الذي هو مادة الحياة فأخرجنا به أصنافاً مختلفة من النباتات في الألوان والطعوم والمنافع ولو لم ينبت شيئا ً لهلك االناس والدواب جوعاً وعطشاً
وأزواجاً أي يحمل خلايا التأنيث والتذكير حتى في النبتة الواحدة
فكلوا أيها الناس من الثمار والحبوب التي أخرجناها لكم من الأرض بالماء واسرحوا بأنعامكم في المرعى . كل ذلك من الخالق الرازق .
ولكن من يتدبر ومن تقربه تلك الآيات الى الله ؟؟
(إنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )
السعدي :????لذوي العقول الرزينة أولى النهى هم اهل الإنتفاع بالآيات والإعتبار أولي العقول الناهية عن إتباع الباطل
الشوكاني:????
والضمير في: { مِنْهَا خَلَقْنَـٰكُمْ } وما بعده راجع إلى الأرض المذكورة سابقاً. قال الزجاج وغيره: يعني أن آدم خُلق من الأرض وأولاده منه. وقيل: المعنى أن كل نطفة مخلوقة من التراب في ضمن خلق آدم؛ لأن كل فرد من أفراد البشر له حظ من خلقه
{ وَفِيهَا } أي في الأرض { نُعِيدُكُمْ } بعد الموت فتدفنون فيها وتتفرّق أجزاؤكم حتى تصير { وَمِنْهَا } أي من الأرض { نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ } أي بالبعث
قال الشنقيطي ????وقد بين الله عزوجل أربع آيات من آياته الَّدالة على أنه المعبود وحده المستحق للعبادة
????
{ وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتنَا كُلّهَا فَكَذَّبَ
وأبى )
آيتي العصا واليد والآيات الكونية المحسوسة المعروضة للأنظار لتقوده إلى التوحيد
يقول الطبري :
يَعْني أَدلَّتنَا وَحُجَجنَا عَلَى حَقيقَة مَا أَرْسَلْنَا به رَسُولَيْنَا , مُوسَى وَهَارُون إلَيْه كُلّهَا { فَكَذَّبَ وَأَبَى } أَنْ يَقْبَل منْ مُوسَى وَهَارُون مَا جَاءَا به منْ عنْد رَبّهمَا منْ الْحق
( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) النمل
????????????????
وصلنا إلى السؤال الثالث
س3-(قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (57)
خاف فرعون على ملكه وأرضه لأن كل ملكه متعلق في الأرض لم بعمل لأي رصيد أو ملك في الآخرة
لذلك سأل موسى عليه السلام
(قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (57) فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى (58) قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59)
وهكذا طلب فرعون من موسى موعداً للتحدي في مبارزة للسحر بين السحرة وموسى عليه السلام وطلب منه اختيار الموعد وشدَّد بعدم إخلاف الموعد
البغوي:????
أي وقت الضحوة نهاراً جهاراً.
والضحى أول النهار حين تُشرق الشمس لا وقت الظهيرة والحر ولا وقت الظلام في المساء وواعدهم يوم عيدهم النيروز وكانوا يتخذون منه سوقاً ويتزينون فيه
وقال ابن عباس ????رضي الله عنه أنه يوم عاشوراء
وقال الزمخشري:????
إنما واعدهم موسى ذلك اليوم ليكون علو كلمة الله وظهور دينه وزهوق الباطل على رؤوس الأشهاد
ومكاناً سوى وسطا ً بين الفريقين ليتمكن جمبع الناس أن بحضروه ويشاهدوه
????????
وصلنا للإستعدادات ليوم الزينة
(فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى (60)
نتأمل إعجاز هذه الآية القصيرة الغنية وماتضمنته من حالات
ثلاث بينهما فواصل زمنية
الشوكاني:
أي انصرف من ذلك المقام ليهيـىء ما يحتاج إليه مما تواعدوا
{ فَجَمَعَ كَيْدَهُ } أي جمع ما يكيد به من سحره وحيلته. والمراد: أنه جمع السحرة. قيل: كانوا اثنين وسبعين. وقيل أربعة عشر ألفاً. وقال ابن المنذر: كانوا ثمانين ألفاً { ثُمَّ أَتَىٰ } أي أتى الموعد وَجَاءَ بسَحَرَته .
????????????
????لقاء موسى والسحرة في الميدان ونُصحِه لهم ????
جمع َ كل ساحر حبالهُ وعَصيهُ وخرج موسى ومعه أخوه. يتكأ على عصاه ، وفرعون في مجلسه معه أشراف مملكته
فقال موسى للسحرة :
(قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى (61)
السحُت : هو الإستئصال
قبل البدء نَصَحَهُم وحذرهم من الإفتراء على آيات الله
قال ابن القيم رحمه الله خاب وخسر وغضب الله عليه وذُلَّ في الحياة الدنيا من أفترى على الله سبحانه في أسمائه وصفاته وأفعاله .
فَيَسْتَأْصلكُمْ بعَذَابٍ فَيُهْلككُمْ
قال بعضهم لبعض ماهذا بقول ساحر واختلف أهل العلم فيما أسر ُّوه
فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى (62) قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى (63) فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى (64)
(فتنازعوا ) الطبري ????
ثُمَّ اخْتَلَفَ أَهْل الْعلْم في السّرَار الَّذي أَسَرُّوهُ , فَقَالَ بَعْضهمْ : هُوَ قَوْل بَعْضهمْ لبَعْضٍ : إنْ كَانَ هَذَا سَاحرًا فَإنَّا سَنَغْلبُهُ , وَإنْ كَانَ منْ أَمْر السَّمَاء فَإنَّهُ سَيَغْلبُنَا .
وإن هذان أي موسى وهارون عليهما السلام يريدان أن يُخرجاكم من مصر ويذهبا بدينكم الذي أنتم عليه
وقال البيضاوي???? : يذهبا طريقتكم في السحر أي العلم
فأحكموا واعزموا كيدكم أي سحركم وأظهروه دفعة واحدة متتناصرين ومتساعدين ثم أتوا مصطفين لأنه أهيب للرائين
وقد فاز اليوم من غلب بالسحر
????????????????
وصلنا إلى بدء المبارزة بين السحرة وموسى عليه السلام
والحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمدصلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه أجمعين
وماتوفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب
رقية أحمد خشفة????
الملخص الثالث لسورة طه من آية 49- 64
????????ويتضمن اسئلة فرعون الثلاثة لموسى وهارون عليهما السلام
س1-قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى ؟(49)
س2-(قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى (51)
س3-) قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (57)
الطبري
السؤال الأول
س1-{ فَمَنْ رَبّكُمَا يَا مُوسَى } خَاطَبَ مُوسَى وَحْده بقَوْله : يَا مُوسَى , لأَنَّ الْمُجَاوَبَة إنَّمَا تَكُون منْ الْوَاحد وَإنْ كَانَ الْخطَاب بالْجَمَاعَة
أجابه موسى عليه السلام جواب شافٍ وكافٍ ويُمثل أكمل صفات الربوبية
( قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى (50)
السعدي ????: أي أعطاه من الخلقِ والتصوير مايُصلح به لماخُلقَ له ثم هداه لمَ خُلِقَ له
هداه لمايُصلحه في معيشه ومطعمه ومشربه ومنكحه وتصرفه
أعطى كل شيئ صورته المناسبة التي تتوافق مع الكون الذي يعيش فيه
قال الضحاك???? : أعطى كل شيئ خلقه أن اليد للبطش والرجل للمشي واللسان للنطق والعين للنظر والأذن للسمع ...
قال الشنقيطي???? وأعطى كلَّ شيئ نظير خلقه في الصورة والهيئة
الذكور أعطاهم نظيرهم الإناث أزواجاً
فتتجلى آثار قدرته المبدعة في كل كائن حي تعمل في داخله خلاياه وذراته وأعضاؤه وأجهزته وفق الفطرة التي فطر ه الله عليها في توافق وانتظام مع هذا الكون ثمَّ هداه إلى وظيفته
????????اسمحوا لي أن نلقي الضوء على مخلوق واحد ونتأمل ونتدبر وظيفته بدقة وإعجاز بإختصار
????????رحلة وهجرة سمك السلمون 17 يوم تنتهي بالموت ????
في منتصف شهر أكتوبر، يشهد نهر أدامز وهو أحد روافد نهر فرايزر في مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا، هجرة مميزة للملايين من أسماك السلمون الأحمر، التي تعبره في رحلة طويلة تمر خلالهاعبر نهر فريزر ونهر طومسون لمسافة 4000 كيلو متر
تواجه فيها تحديات المياه السريعة ومنحدرات الأنهار
للوصول إلى نهر أدامز - المحطة الاخيرة حيث تستقرفي مصبهلتضع بيضها وتموت.!!!
تضع الإناث مايقارب 3500 بيضة ويقوم الذكور بتخصيبها وتغطيتها بحصى خفيفة الوزن لحمايتها وتبدأ علامات التعب تظهر على أجسادها بسبب الرحلة الشاقة التي قطعوها إلى
أن تفارق الحياة مخلفة وراءها الأجيال الراقدة تحت الحصى. وبعدها تكمل هذه
الأجيال رحلة الإياب
انطلاقاً من نهر آدامز
???? تأمل ????
فأي معنى لمغادرتها وأي سّر في ذلك ؟!.. وما الحكمة في جريها عكس التيار المائي
وما هذه الثقة التي تجعلهُ مصراً على العودة الى النهر الذي ولدت فيه
فسّر العلماء هذه المعجزة المحيّرة والعجيبة
انما تعود الى الذاكرة الكيميائية التي وهبها الله لهذه الاسماك والتي تتثبت جزئياتها كيميائياً في مراكز الشم، وسمك السالمون يتمتع بحاسة شم، ويتذوق رائحة ماء النهر التي تعبر فمه وخياشيمه، ثم يقارنها بما احتفظ به ارشيف ذاكرته من رائحة وطعم للماء الذي ولد فيه وبعد التأكد من تماثل الرائحتين، ينطلق في مسار لا يحيد عنه
????????
!!!!!!! سبحان الله الذي أعطى كل شيئٍ خلقه ثم هدى
قال ابن القيم رحمه الله :????
????أنه سبحانه أعطى كل شيئٍ خلقه المختص ثم هداه لما خُلق له وهداه إلى (وظيفته) وهذه الهداية من أكمل صفات الربوبية ????
????????????????????
نعود الى سؤال فرعون الثاني
لما علم فرعون أن هذه حجة قاطعة عدلَ إلى سؤال فاسد
س2????-(قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى (51)
فما حالهم بعد موتهم ؟؟
(قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52)
أجابه موسى عليه السلام علمها غيب لا يعلمه الا الله وقد أحصى أعمالهم من خير أو شر في كتابه اللوح المحفوظ
وأقول : الخالق الذي خلقهم ثم أماتهم ثم يُحييهم يوم البعث وقد أحصى أعمالهم في كتاب لايغادر صغيرةً ولاكبيرة ويعلمُ مآلهم ومصيرهم
هو الخالق (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى (53) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى (54) مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى (55)
فآيات الخالق المبدعة مبثوثة أمامك محسوسة ومشهودة للأنظار
فوجهه موسى عليه السلام إلى التدبر في آيات الله الكونية
الأرض التي نعيش عليها
كيف جعلها الله فراشاً ممهداً للسير والحرث والزرع وخلقها بهيئة تتوافق مع خلق الإنسان وتكون صالحة للبشر
وسلك: أي أدخل لكم فيها طُرقاً تسلكونها لتسهيل معاشكم وتواصلكم
ثم أنزل الماء الذي هو مادة الحياة فأخرجنا به أصنافاً مختلفة من النباتات في الألوان والطعوم والمنافع ولو لم ينبت شيئا ً لهلك االناس والدواب جوعاً وعطشاً
وأزواجاً أي يحمل خلايا التأنيث والتذكير حتى في النبتة الواحدة
فكلوا أيها الناس من الثمار والحبوب التي أخرجناها لكم من الأرض بالماء واسرحوا بأنعامكم في المرعى . كل ذلك من الخالق الرازق .
ولكن من يتدبر ومن تقربه تلك الآيات الى الله ؟؟
(إنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )
السعدي :????لذوي العقول الرزينة أولى النهى هم اهل الإنتفاع بالآيات والإعتبار أولي العقول الناهية عن إتباع الباطل
الشوكاني:????
والضمير في: { مِنْهَا خَلَقْنَـٰكُمْ } وما بعده راجع إلى الأرض المذكورة سابقاً. قال الزجاج وغيره: يعني أن آدم خُلق من الأرض وأولاده منه. وقيل: المعنى أن كل نطفة مخلوقة من التراب في ضمن خلق آدم؛ لأن كل فرد من أفراد البشر له حظ من خلقه
{ وَفِيهَا } أي في الأرض { نُعِيدُكُمْ } بعد الموت فتدفنون فيها وتتفرّق أجزاؤكم حتى تصير { وَمِنْهَا } أي من الأرض { نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ } أي بالبعث
قال الشنقيطي ????وقد بين الله عزوجل أربع آيات من آياته الَّدالة على أنه المعبود وحده المستحق للعبادة
????
{ وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتنَا كُلّهَا فَكَذَّبَ
وأبى )
آيتي العصا واليد والآيات الكونية المحسوسة المعروضة للأنظار لتقوده إلى التوحيد
يقول الطبري :
يَعْني أَدلَّتنَا وَحُجَجنَا عَلَى حَقيقَة مَا أَرْسَلْنَا به رَسُولَيْنَا , مُوسَى وَهَارُون إلَيْه كُلّهَا { فَكَذَّبَ وَأَبَى } أَنْ يَقْبَل منْ مُوسَى وَهَارُون مَا جَاءَا به منْ عنْد رَبّهمَا منْ الْحق
( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) النمل
????????????????
وصلنا إلى السؤال الثالث
س3-(قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (57)
خاف فرعون على ملكه وأرضه لأن كل ملكه متعلق في الأرض لم بعمل لأي رصيد أو ملك في الآخرة
لذلك سأل موسى عليه السلام
(قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (57) فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى (58) قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59)
وهكذا طلب فرعون من موسى موعداً للتحدي في مبارزة للسحر بين السحرة وموسى عليه السلام وطلب منه اختيار الموعد وشدَّد بعدم إخلاف الموعد
البغوي:????
أي وقت الضحوة نهاراً جهاراً.
والضحى أول النهار حين تُشرق الشمس لا وقت الظهيرة والحر ولا وقت الظلام في المساء وواعدهم يوم عيدهم النيروز وكانوا يتخذون منه سوقاً ويتزينون فيه
وقال ابن عباس ????رضي الله عنه أنه يوم عاشوراء
وقال الزمخشري:????
إنما واعدهم موسى ذلك اليوم ليكون علو كلمة الله وظهور دينه وزهوق الباطل على رؤوس الأشهاد
ومكاناً سوى وسطا ً بين الفريقين ليتمكن جمبع الناس أن بحضروه ويشاهدوه
????????
وصلنا للإستعدادات ليوم الزينة
(فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى (60)
نتأمل إعجاز هذه الآية القصيرة الغنية وماتضمنته من حالات
ثلاث بينهما فواصل زمنية
الشوكاني:
أي انصرف من ذلك المقام ليهيـىء ما يحتاج إليه مما تواعدوا
{ فَجَمَعَ كَيْدَهُ } أي جمع ما يكيد به من سحره وحيلته. والمراد: أنه جمع السحرة. قيل: كانوا اثنين وسبعين. وقيل أربعة عشر ألفاً. وقال ابن المنذر: كانوا ثمانين ألفاً { ثُمَّ أَتَىٰ } أي أتى الموعد وَجَاءَ بسَحَرَته .
????????????
????لقاء موسى والسحرة في الميدان ونُصحِه لهم ????
جمع َ كل ساحر حبالهُ وعَصيهُ وخرج موسى ومعه أخوه. يتكأ على عصاه ، وفرعون في مجلسه معه أشراف مملكته
فقال موسى للسحرة :
(قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى (61)
السحُت : هو الإستئصال
قبل البدء نَصَحَهُم وحذرهم من الإفتراء على آيات الله
قال ابن القيم رحمه الله خاب وخسر وغضب الله عليه وذُلَّ في الحياة الدنيا من أفترى على الله سبحانه في أسمائه وصفاته وأفعاله .
فَيَسْتَأْصلكُمْ بعَذَابٍ فَيُهْلككُمْ
قال بعضهم لبعض ماهذا بقول ساحر واختلف أهل العلم فيما أسر ُّوه
فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى (62) قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى (63) فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى (64)
(فتنازعوا ) الطبري ????
ثُمَّ اخْتَلَفَ أَهْل الْعلْم في السّرَار الَّذي أَسَرُّوهُ , فَقَالَ بَعْضهمْ : هُوَ قَوْل بَعْضهمْ لبَعْضٍ : إنْ كَانَ هَذَا سَاحرًا فَإنَّا سَنَغْلبُهُ , وَإنْ كَانَ منْ أَمْر السَّمَاء فَإنَّهُ سَيَغْلبُنَا .
وإن هذان أي موسى وهارون عليهما السلام يريدان أن يُخرجاكم من مصر ويذهبا بدينكم الذي أنتم عليه
وقال البيضاوي???? : يذهبا طريقتكم في السحر أي العلم
فأحكموا واعزموا كيدكم أي سحركم وأظهروه دفعة واحدة متتناصرين ومتساعدين ثم أتوا مصطفين لأنه أهيب للرائين
وقد فاز اليوم من غلب بالسحر
????????????????
وصلنا إلى بدء المبارزة بين السحرة وموسى عليه السلام
والحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمدصلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه أجمعين
وماتوفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب
رقية أحمد خشفة????