رقية خشفه
New member
????بسم الله الرحمن الرحيم ????
الملخص السابع و الأخير
من آية 99 الى ختام 110 الكهف
????????
مشهد الوعد الحق والنفخ في الصور
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99)
تتدافع الجموع البشرية منذ ان خلق الله آدم عليه السلام الى يوم القيامة كتدافع الامواج واضطرابها مايوحي بالفزع والخوف والاضطراب
وعند النفخ في الصور صار التجمع والتدافع منظماً ثم يعرضُ الله جنهم للكافرين عرضاً بارزاً
وفي صحيح مسلم
،عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يؤتى بجهنم يومئذ -أي يوم القيامة- لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها)].
قوله: (يؤتى بجهنم): هذا يدل على أن جهنم تغدو وتجيء، وأنها تجيء حتى تلتهم أهلها الذين أعدوا لها،
????????
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) يخبرنا ابن القيم رحمه الله عن الذين
عُمِيت وغُطَت قلوبهم عن فهم القرآن وتدبره والاهتداء به وسرى هذا الغطاء والعمى من القلب للعين
احسب هؤلاء لن يحاسبوا على شركهم بعبادتهم للملائكة والاوثان والمسيح وغيرهم ويستهزئ الله بهم بما أعدَّ لهم من جهنم منزلاً وضيافةً
قال تعالى:
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)
ثم يعود الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم قل لهم يامحمد صلى الله عليه وسلم
من أشدُّ الناس خسارة
ويخبرنا ابن القيم رحمه الله هؤلاء الذين انحرفوا عن مشكاة النبوة وأعرضوا عما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
وأضله هواه واتبع المذاهب ولم يفز بأحسن المطالب إنها فتنة اعمت القلوب عن رشدها والعقول عن طريق قصدها حتى صار الطريق مسدوداًبينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم
ضاع عملهم وبطل ولارصيد لهم يوم القيامة لأنهم جحدوا بآت الله الدالة على وحدانيته وكفروا بلقاء الآخرة
بيوم الحساب والجزاء لاوزن لأعمالهم لأنها انحرفت عن التوحيد والعقيدة الصحيحة كالرهبانية وغيرها
هؤلاء جزاؤهم
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)
الحديث في هذه الآية عن
(جزاؤهم جهنم يوم القيامة) ????لاستهزائم بالقرآن والرسل
أما في الآية المشابهة انتباه ????للتشابه
(وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا (56)
هنا الحديث عن موقفهم من (الإنذار في الدنيا )????من الرسل المبشرين والمنذرين
????????
اما فريق المؤمنين السعداء
إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108)
وشتان َ بين نُزل الكافرين في جهنم
ونُزل المؤمنين في أعلى درجات الجنة الفردوس يتنقلون بين بساتينها وأنهارها لايبغون عنها انتقالا لأنهم في نعميم مطلق ومتجدد
????????
ثم يضرب الله الأمثال للناس ليقرب الأفهام إلى الأذهان بالمحسوسات
قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)
والبحر في هذا المثال يمثل علم الإنسان المحدود
والبحرعلى سعته وغزراته محدود
ولوكان حبراً يكتبون به كلمات الله الدالة على علمه فإن البحر ينفد وكلمات الله لاتنفد حتى لو مدهم
ببحر آخر ليتابعوا كتابة كلمات الله ايضاً سينفد مراراً وتكرارا
ويبقى علم الإنسان قاصراً ومحدودا
ًمهما كشف من أسرار
????????وتختم السورة باعجاز كلمات الله وعلمه الواسع ثم تقرير بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم إنه بشر يأكل ويشرب وينام ويحرن ويفرح ولكنه يتلقى الوحي لتبليغ النور ثم تقرير الوحي والتوحيد ونفي الشرك والإخلاص بالعمل أن يكون العبد عمله صالحاً وخالصاً وصواباً على السنة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)
والحمدلله والصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
رقية احمد خشفة????????
الملخص السابع و الأخير
من آية 99 الى ختام 110 الكهف
????????
مشهد الوعد الحق والنفخ في الصور
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99)
تتدافع الجموع البشرية منذ ان خلق الله آدم عليه السلام الى يوم القيامة كتدافع الامواج واضطرابها مايوحي بالفزع والخوف والاضطراب
وعند النفخ في الصور صار التجمع والتدافع منظماً ثم يعرضُ الله جنهم للكافرين عرضاً بارزاً
وفي صحيح مسلم
،عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يؤتى بجهنم يومئذ -أي يوم القيامة- لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها)].
قوله: (يؤتى بجهنم): هذا يدل على أن جهنم تغدو وتجيء، وأنها تجيء حتى تلتهم أهلها الذين أعدوا لها،
????????
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) يخبرنا ابن القيم رحمه الله عن الذين
عُمِيت وغُطَت قلوبهم عن فهم القرآن وتدبره والاهتداء به وسرى هذا الغطاء والعمى من القلب للعين
احسب هؤلاء لن يحاسبوا على شركهم بعبادتهم للملائكة والاوثان والمسيح وغيرهم ويستهزئ الله بهم بما أعدَّ لهم من جهنم منزلاً وضيافةً
قال تعالى:
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)
ثم يعود الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم قل لهم يامحمد صلى الله عليه وسلم
من أشدُّ الناس خسارة
ويخبرنا ابن القيم رحمه الله هؤلاء الذين انحرفوا عن مشكاة النبوة وأعرضوا عما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
وأضله هواه واتبع المذاهب ولم يفز بأحسن المطالب إنها فتنة اعمت القلوب عن رشدها والعقول عن طريق قصدها حتى صار الطريق مسدوداًبينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم
ضاع عملهم وبطل ولارصيد لهم يوم القيامة لأنهم جحدوا بآت الله الدالة على وحدانيته وكفروا بلقاء الآخرة
بيوم الحساب والجزاء لاوزن لأعمالهم لأنها انحرفت عن التوحيد والعقيدة الصحيحة كالرهبانية وغيرها
هؤلاء جزاؤهم
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)
الحديث في هذه الآية عن
(جزاؤهم جهنم يوم القيامة) ????لاستهزائم بالقرآن والرسل
أما في الآية المشابهة انتباه ????للتشابه
(وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا (56)
هنا الحديث عن موقفهم من (الإنذار في الدنيا )????من الرسل المبشرين والمنذرين
????????
اما فريق المؤمنين السعداء
إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108)
وشتان َ بين نُزل الكافرين في جهنم
ونُزل المؤمنين في أعلى درجات الجنة الفردوس يتنقلون بين بساتينها وأنهارها لايبغون عنها انتقالا لأنهم في نعميم مطلق ومتجدد
????????
ثم يضرب الله الأمثال للناس ليقرب الأفهام إلى الأذهان بالمحسوسات
قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)
والبحر في هذا المثال يمثل علم الإنسان المحدود
والبحرعلى سعته وغزراته محدود
ولوكان حبراً يكتبون به كلمات الله الدالة على علمه فإن البحر ينفد وكلمات الله لاتنفد حتى لو مدهم
ببحر آخر ليتابعوا كتابة كلمات الله ايضاً سينفد مراراً وتكرارا
ويبقى علم الإنسان قاصراً ومحدودا
ًمهما كشف من أسرار
????????وتختم السورة باعجاز كلمات الله وعلمه الواسع ثم تقرير بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم إنه بشر يأكل ويشرب وينام ويحرن ويفرح ولكنه يتلقى الوحي لتبليغ النور ثم تقرير الوحي والتوحيد ونفي الشرك والإخلاص بالعمل أن يكون العبد عمله صالحاً وخالصاً وصواباً على السنة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)
والحمدلله والصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
رقية احمد خشفة????????