الملتقى العلمي (الثالث) لطلاب الدراسات العليا قسم القراءات بالجامعة الاسلامية

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30/03/2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
بسم1​

يسر قسم القراءات بكلية القرآن الكريم (الجامعة الإسلامية - بالمدينة المنورة) بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية دعوتكم لحضور الملتقى العلمي (الثالث) لطلاب الدراسات العليا بعنوان:
جهود الأمة في علوم القراءات.
وذلك يوم الاثنين: 17/ 1 / 1433 بقاعة الملك سعود بالجامعة الإسلامية.
الجلسة الأولى: بعد صلاة المغرب.
[table=99%][tr=tcat][td]الأوراق[/td][td]عنوان الورقة[/td][td]معد الورقة[/td][/tr][tr=alt1][td]الورقة الأولى[/td][td]القراءات في الجزائر [/td][td]مهدي دهيم[/td][/tr][tr=alt2][td]الورقة الثانية[/td][td]القراءات في سوريا [/td][td]أحمد سعد الدين هبهاب ، عبدالعزيز محمد الزعبي[/td][/tr][tr=alt1][td]الورقة الثالثة[/td][td]القراءات في السودان[/td][td]مدثر الأمين خيري، محمد الشيخ الفكي، أحمد الطاهر[/td][/tr][/table]
الجلسة الثانية: بعد صلاة العشاء.

[table=99%][tr=tcat][td]الأوراق[/td][td]عناون الورقة[/td][td]معدي الورقة[/td][/tr][tr=alt1][td]الورقة الأولى[/td][td]القراءات في المغرب [/td][td]محمد ايت عمران، أسامة سليم[/td][/tr][tr=alt2][td]الورقة الثانية[/td][td]القراءات في اليمن[/td][td]عبدالله سالم باحارث، شرف علي عثمان، عبدالرحمن حامد[/td][/tr][tr=alt1][td]الورقة الثالثة[/td][td]القراءات في موريتانيا[/td][td]محمد محمود ولد الداه، محمد محفوظ الشنقيطي، أيمن الشيخ[/td][/tr][tr=alt2][td]الورقة الرابعة[/td][td]القراءات في الأردن[/td][td]يحيى زكريا توفيق، سعيد إبراهيم النمارنة، عبدالرحمن سراب[/td][/tr][/table]
2014.jpg
 
جهود مباركة, وتعاون رائع بين قسم القراءات بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية, ومركز تفسير للدراسات القرآنية, فشكر الله لمن كان سبباً في هذا اللقاء وعلى رأسهم فضيلة الشيخ د. أحمد بن علي السديس رئيس قسم القراءات الذي كان له دور بارز في نجاح هذه اللقاءات لطلاب الدراسات العليا, وتميزها, حتى صارت مثالاً يُحتذى في الجامعة الإسلامية.
والترتيب لهذا الملتقى بدأ منذ أن انتهى الملتقى الثاني الذي كان في 28/4/1432, بمتابعة وإشراف مباشر من د. أحمد السديس وفقه الله, وجرى تحكيم مبسط لهذه الأوراق من قبل أساتذة قسم القراءات, ثم توج هذا الجهد بتعاون مشكور من مركز تفسير, فشكر الله لكل مسؤول في المركز وعلى رأسهم د. عبدالرحمن الشهري, والأخ الحبيب/ خالد رمضان, مدير المركز.
ونأمل أن نرى حضوراً فاعلا ومشاركة من الجميع, أسأل الله أن يبارك في الجهود, وييسر إتمام هذا اللقاء على خير, وسيتم بث اللقاء مباشرة على الانترنت بإذن الله تعالى.
 
أشكر الزملاء المنظمين لهذا الملتقى الإبداعي، والذي أتمنى أن تنتشر فكرته في بقية الأقسام العلمية بإشراك طلاب الدراسات العليا في الندوات والمؤتمرات العلمية حتى تنمو لديهم مهارات مقابلة الجمهور ، والنقاش العلمي المفتوح مع الباحثين ، فمثل هذه المهارات لا يتلقى فيها الباحثون أي تدريبات عملية مع شدة الحاجة إليها .
 
جهود مشكورة ومباركة وهي جديرة بالاقتداء، والشكر الخاص للدكتور أحمد السديس على جهوده المتميزة في قسم القراءات، نفع الله به وبجميع الإخوة في قسم القراءات .
 
اختيار موفق للعنوان والمحاور حيث الاستفادة من التنوع الجغرافي لطلاب الجامعة الإسلامية.

أسأل الله لكم التوفيق أيها الكرام، وننتظر اللقاء بشغف.
 
أنشأ الإخوة في مركز تفسير مشكورين صفحة خاصة للملتقى, سيتم فيها النقل المباشر لفعاليات الملتقى, وتوضع فيها أوراق العمل إن شاء الله.
يمكنكم الدخول لهذه الصفحة من هنا.
 
بارك الله فيكم .
أتابع الآن الندوة والشيخ أحمد الطاهر يلقي ورقته من السودان ...
جهود مشكورة أسأل الله لكم التوفيق .
 
- بفضل الله - عزوجل - كان لقاءً ماتعاً ، وأتحفنا الإخوة الفضلاء بمعلومات جيدة وفتحوا المجال أمام الباحثين لموضوعات جديرة بالاهتمام والبحث فجزاهم الله خيراً وأجزل لهم المثوبة ، والشكر موصول لهذه الكلية المباركة وبالأخص رئيس قسم القراءات فضيلة الدكتور / أحمد السديس الذي أولى هذا القسم اهتماماً بارعاً ، ونأمل أن تبادر بقية الأقسام بالجامعة إلى عقد مثل هذه اللقاءات .
- و من الرحمات والبركات التي عمَّت هذا اللقاء الماتع حضورعدد من العلماء والمشايخ الفضلاء كالشيخ / عبد الرافع رضوان ، والدكتور / إيهاب فكري ، والدكتور/ مساعد الطيار ، والدكتور / غانم قدوري ، والدكتور / حكمت بشير ، والدكتور / السالم الجكني وغيرهم من المشايخ الكرام .
- وإلى أن يتم رفع هذا اللقاء أضع بين يدي إخوانى مقطعاً فيه مداخلة رائقة نبعت من قلب أحسبه صادقاً من فضيلة الشيخ /عبدالرافع رضوان الشرقاوي ، ومقطعاً لشيخنا الحبيب د/ مساعد الطيار .

 
كان لقاءً ماتعاً، وأبدي الشيخ مساعد الطيار ملاحظات قيمة على الأوراق المقدمة
 
أولا: أشكر الله عزوجل على أن جعلنا من حملة هذا العلم المبارك.
ثانيا: الشكور موصول لجامعة الإسلامية وعلى رأسها الأستاذ الدكتور محمد العقلا، على تشريفه هذا اللقاء.
وكذلك الشكر موصول لعميد كلية القرآن الكريم الدكتور/ محمد الفالح.
ورئيس قسم القراءات الدكتور/ أحمد بن علي السديس، الذي وهب نفسه ووقته لخدمة القسم وطلابه، فجزاه الله عنا خيراً.
والشكر موصول للمشاركين في الملتقى، والمنظمين.
وكذلك نشكر مركز تفسير على رعايته المباركة للملتقى.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكر الإخوة الكرام على مشاعرهم الأخوية الصادقة؛ وأريد أن أوضح أمراً لازماً؛ وهو أن هذا الجهد الكريم، والعمل العلمي الماتع تم بعد توفيق الله ومدده على يد الزملاء الكرام؛ طلاب الدراسات العليا بقسم القراءات، ونحمد الله أن من علينا بأمثالهم.
وأختم بأمرين؛ أحدهما، وكان حقه التقدم الشكر وموفور الامتنان للمركز الرائد؛ مركز تفسير للدراسات القرآنية على مشاركته الفاعلة في نجاح فعاليات هذا الملتقى، وعلى الجوائز القيمة التي قدمها المركز لجميع المشاركين.
والآخر: دعوة أصحاب الفضيلة والإخوة أعضاء هذا الملتقى لاقتراح بعض الموضوعات العلمية للملتقيات القادمة، سواء تم ذلك عن طريق هذا الموقع، أو عن طريق التواصل الشخصي.
والله يرعاكم
 
نعم هذا الجهد بفضل الله ثم بجهد طلاب الدراسات العليا، ولكن هناك أمر هام أننا لا ننسى وقوف الدكتور /أحمد بن علي السديس بجانب الطلاب وكان معهم خطوة بخطوة، مع كثرة مشاغله؛ فجزاه الله خيرا، وهذه شهادة حق لا ينكرها أحد.
 
ألف شكر مركز تفسير

ألف شكر مركز تفسير

أشكر الإخوة في مركز تفسير على إهدائي نسخة من كتاب (الزيادة والإحسان في علوم القرآن) لابن عقيلة المكي
قام المركز بإهداء نسخة لكل طالب شارك في الملتقى العلمي الثالث لطلاب القراءات بالجامعة الإسلامية
لهم مني خالص الشكر والتقدير
بارك الله فيكم ونفع بكم
مع خالص دعائي لكم بالتوفيق والسداد
محبكم: مدثر الامين حسن خيري
 
كم غمرني السرور وأنا أستمتع بهذه المشاركات النافعة من إخواني الدارسين في الدراسات العليا، الذين أتحفونا بفوائد عن تاريخ القراءات في بلدانهم، فأسأل الله أن يبقيهم ذخرًا للمسلمين، وأن يديم عليهم تلك الروح العالية من المحبة والإلفة.
ومما أسعدني:
1 ـ جودة التنظيم والترتيب.
2 ـ حرص بعض أعضاء هيئة التدريس على حضور اللقاء، والمشاركة فيه.
3 ـ حضور مدير الجامعة جزءًا من الوقت، وفي ذلك تعبير منه عن الحرص على هذه المناشط.
4 ـ حضور وكيل الدراسات العليا بالجامعة الدكتور عيد الحجلي/ ومشاركته في تقدير الدارسين الذين قدموا الأوراق.
وأخيرًا : أشكر أخي الدكتور أحمد السديس والعاملين معه على إنجاح هذا اللقاء، وأشكر الأخ خالد رمضان مدير مركز تفسير الذي كان له حضور فاعل في هذا اللقاء بما قدمه من رعاية وجوائز تقديرية للمشاركين.
وأعتذر إن كنت نسيت ما يجب ذكره، وأسأل الله أن يجعل أهل القرآن من ربانيي الأمة الذين يجيون ما اندرس، ويصلحون ما فسد؛ إنه سميع مجيب.
 
أشكر كل أصحاب الفضل والفضيلة القائمين على مركز تفسير - على التفاتتهم الجميلة لطلاب قسم القراءات، وقد حظيت منهم بنسختي من "الزيادة والإحسان" وبدرع تذكاري جميل، فلهم مني الشكر الجزيل.
والحقيقة أن من مظاهر نجاح هذا الملتقى تشريف ثلة من العلماء والفضلاء له بحضورهم، أمثال الشيخ مساعد الطيار، والشيخ غانم قدوري، والشيخ إيهاب فكري، والشيخ عبد الرافع رضوان، والشيخ خالد رمضان، والشيخ حكمت بشير، والشيخ السالم الجكني، وغيرهم، فكانت فرصة لأن يتعرف عليهم طلبة كلية القرآن الكريم، الذين ألفوا رؤية أسماءهم على أغلفة كثير من كتب التخصص، وكم من طالب سألني بعد اللقاء: أين الشيخ فلان؟ وأين الشيخ فلان؟ بعد ما سمعوا أسماءهم، فشكر الله سعي الجميع.
وقد قابلت الأستاذ خالد رمضان لأول مرة، فسررت لذلك سرورا كبيرا.
وأشكر الشيخ مساعد الطيار على كلماته الغالية.​
 
أبارك لكم نجاح هذا الملتقى العلمي النوعي في فكرته ، وأحي أخي العزيز د. أحمد السديس رئيس قسم القراءات على هذه المبادرة الموفقة ، وهو يمثل نموذجاً مثالياً لرؤساء الأقسام العلمية في دعمه لمثل هذه الأنشطة ، وإشراك طلاب الدراسات العليا في مثل هذه الندوات التي انفرد بها أعضاء هيئة التدريس دهراً ، ولم يلتفت أحد في الجامعات الإسلامية التي أعرفها لطلاب الدراسات العليا وتمكينهم من مثل هذه المنابر ، فشكر الله لكم يا أبا علي ونفع الله بجهودكم أنتم ومن يساندكم في عمادة الكلية وإدارة الجامعة وكلهم أهل فضل وعلم ومبادرة لكل خير .
وأبارك لزملائي طلاب الدراسات العليا المشاركين في هذا المؤتمر هذا التميز ، وقد تابعتُ جزءاً كبيراً من اللقاء عبر البث المباشر في الملتقى هنا وأسعدني أن الملتقى يقوم عليه الطلاب إعداداً وتقديماً وهذه خطوة مباركة أرجو أن تحتذى في الجامعات الإسلامية.
وأختم بشكر أخي الكريم خالد رمضان مدير تنفيذي مركز تفسير على جهوده وحرصه لإنجاح الملتقى وحضوره الفاعل وأسأل الله له المزيد من التوفيق والعون .
والحمد لله على فضله وإحسانه .
 
جزاكم الله خيرا على تلكم الجهود الرائعة في خدمة كتاب الله تبارك وتعالى، وأسأل الله أن يديم بكم النفع، أود أن أسأل عن شيئين:
1. هل رفع اللقاء على الشبكة؟
2. أين نصيب القراءات في مصر!!! مع وجود ثلة من كبار القراء المصريين، كالعلامة الشيخ/ عبد الرافع، والشيخ/ إيهاب فكري، وغيرهما؟!!
 
جميلٌ جداً

جميلٌ جداً

لم يتيسر لي حضور هاته الندوة العلمية القرآنية (القرائية) الطلابية الطيبة، وهي تمثل نقلة نوعية راقية في صقل مهارات طلاب أقسام الدراسات العليا، وتمكينهم من إسماع صوتهم، وطرح ما لديهم، تحت إشراف أساتذتهم الأفاضل،
ومن المحاسن ( والمحاسن جمة) أن يكون لقسم القراءات ( وهو من أرقى الأقسام العلمية، وأدقها تخصصاً) قصب السبق لمثل هذا، ولعل هذا من بركات هذا القرآن الكريم الذي يشدو به طلبة العلم القراءات ليل نهار، فهذه نعمة من الله وهم إن شاء الله، ( كانوا أحق بها وأهلها)، ولا أنسى دور رئيس القسم د. أحمد السديس فهو القائم على هذا العمل، والداعم له، وأرجو أن تنتقل مثل هذه التجارب للأقسام الأخرى، للإفادة منها،
كما أرجو أن نرى هاته الأوراق العلمية قريبا، وأن نرى تسجيل القاء مبثوثاً لكل محب،
وأخيرا أتساءل ـ كما تساءل من قبلي ـ عن سر اختفاء ورقة عن القراءات في ( مصر)، ولعلي أتفاءل أن يكون اللقاء القادم مخصصا ( بكامله) لمصر وقراء مصر، والحمد لله.
 
جزى الله خيراً شيخنا الدكتور: أحمد السديس على ما تفضل به علينا من دعم لهذه الفكرة الطيبة المباركة التي استفدنا منها كثيراً، ومما تميَّز به -حفظه الله- أنه لديه قناعة كبيرة بأن طلاب الدراسات العليا لديهم الكثير ليقدموه، ومواهبهم تحتاج إلى من يستخرجها وينميها ويتعاهدها بالسقيا والمتابعة المستمرة، حتى يخرجوا إلى العالم مشاعل خير وهداية، باحثين متمكنين، يحملون رسالة سامية عظيمة، ينفعون الأمة ويساهمون في رقيها وتقدمها.
أما الإخوة الذين استغربوا من عدم إدخال (مصر) في محاور الملتقى، فهذا استغراب متوقع، وتم نقاش هذا الموضوع وقت الإعداد للملتقى، وتم استبعاد الكلام عنها ليس لعدم الاهتمام بها -كما قد يظن البعض، ولا أتوقع أن أحداً ظن ذلك- وإنما كان ذلك لسببين:
1. لأن المقصود من الملتقى إبراز الجهود التي قد تخفى على الكثيرين، والقراءات في مصر أمر ظاهر للعِيان لا يحتاج منا إلى إظهار.
2. أننا لو جعلنا لمصر نصيباً في الملتقى فقد لا نوفيها حقها من الحديث، فالجهود فيها كبيرة وكثيرة، وكان فضيلة الدكتور أحمد السديس يقول: (مصر تحتاج إلى ملتقى لوحدها)، وهذا لا يختلف فيه اثنان على ما أظن.
واقتراح الشيخ بلال الجزائري لأن يكون الملتقى القادم خاصاً بمصر جدير بالنظر، ويمكن أن أناقشه مع الدكتور أحمد السديس والإخوة في اللجنة العلمية للملتقى إن شاء الله.
 
بارك الله في جهودكم ونفع بكم
خادم القرآن الكريم خالد بن عبدالباسط الجارحي
 
السلام عليكم ورحمة الله
دخلت لأكتب بياناً حول ما استشكله بعض الفضلاء، فأبصرت أخي العزيز الشيخ محمد سيف قد وضح الأمر بجلاء، فليس لي زيادة على ما تفضل ببيانه إلا إسداء الشكر الجزيل لفضيلته ولكافة اللجان العاملة معه .
وستشهد الملتقيات القادمة موضوعات متنوعة، وطرحاً جديداً إن شاء الله تعالى
 
عودة
أعلى