الملتقى الدولي الخامس للقرآن الكريم"رسم القرآن الكريم وضبطه-حكم وأحكام-

إنضم
26/10/2013
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
59
الإقامة
ولاية سعيدة الجز
[FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT]
[FONT=&quot]وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية[/FONT]
[FONT=&quot]مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية قسنطينة اللجنة الدينية لجامع الأميرعبد القادر[/FONT]
[FONT=&quot] مجلس اقرأ والتعليم المسجدي مدرسة الشيخ عبد الحميد بن باديس للقراءات[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الملتقى الدولي الخامس للقرآن الكريم بعنوان" رسم القرآن الكريم وضبطه-حكم وأحكام[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]قال الله تعالى:[/FONT][FONT=&quot] " [/FONT][FONT=&quot]لَقَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ إِذۡ بَعَثَ فِيهِمۡ رَسُول[/FONT][FONT=&quot]ٗ[/FONT][FONT=&quot]ا مِّنۡ أَنفُسِهِمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ
وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰل[/FONT]
[FONT=&quot]ٖ[/FONT][FONT=&quot] مُّبِينٍ ١٦٤[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]" - آل عمران 164 -[/FONT]
[FONT=&quot]وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرؤوا القرآن كما علمتم" رواه أحمد[/FONT]
[FONT=&quot]وقال زيد بن ثابت رضي الله عنه: "كنت أكتب الوحي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يملي علي فإذا فرغت قال:اقرأ فاقرؤوه،فإن كان فيه سقط أقامه"رواه الطبراني[/FONT]
[FONT=&quot]تحت الرعاية السامية للسيد معالي وزير الشؤون الدينية والأوقاف والسيد والي ولاية قسنطينة تنظم اللجنة الدينية لجامع الأمير عبد القادر ومدرسة الشيخ عبد الحميد بن باديس للقراءات الملتقى الدولي الخامس للقرآن الكريم بعنوان" رسم القرآن الكريم وضبطه-حكم وأحكام" أيام:02-03-04 ربيع الثاني 1435هـ الموافق 25-26-27 فيفري 2014م[/FONT]
[FONT=&quot]أولا:الإشكالية[/FONT]
[FONT=&quot]القرآن الكريم معجز ومتميز في كل شئ،في مضمونه، وأداء كلماته، ورسم حروفه وألفاظه،فلا يجوز كتابة المصحف إلا على الكتبة الأولى التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم واجتمعت عليها كلمة الصحابة زمن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، فنسب الرسم إليه نسبة إشراف وتشريف لا نسبة إنشاء وتأليف.[/FONT]
[FONT=&quot]ولقد عكفت الأمة -سلفا وخلفا- على خدمة كتاب الله ربها عز وجل، وبذلت قصار جهدها لاستخراج درره وكنوزه وجوانب إعجازه، والقرآن لا تنقضي عجائبه لاسيما ما تعلق برسمه الذي لم يهتد العلماء إلا النزر اليسير من تفسير ظواهره وإدراك حكمه وأسراره.[/FONT]
[FONT=&quot]- فلماذا جاء رسم المصحف مخالفا لأصول الرسم القياسي الإملائي؟[/FONT]
[FONT=&quot]بل لماذا نجد الكلمة ذاتها كتبت في موضع بشكل وفي آخر بغيره ككلمة نعمة ورحمة وفطرة فتارة تكتب التاء مفتوحة وتارة مربوطة، وأحيانا تكتب الكلمة في موضع موصولة وفي آخر مفصولة ككلمة أينما؟[/FONT]
[FONT=&quot]- فهل يعد رسم القرآن من المتشابه الذي لا يعلم تأويله إلا الله؟ أم أنه من المحكم الذي لم يخف الله عنا إدراكه لأنه ركن من أركان القراءة الصحيحة غير أن الأمة لما تهد إلى ذلك بعد؟[/FONT]
[FONT=&quot]- وإذا كان علم الضبط من اجتهاد التابعين فهل يجوز لنا في هذا الزمان إدخال بعض الألوان قصد الإيضاح والبيان وتعليم أحكام تجويد القرآن أم أن الغرض من وراء ذلك الربح المالي حتى جعلوا للمرأة مصحفا خاصا بها يناسب ذوقها في الألوان؟[/FONT]
[FONT=&quot]كل تلك الإشكالات والتساؤلات يسعى ملتقانا للإجابة عنها بعون الكريم المنان.[/FONT]
[FONT=&quot]ثانيا[/FONT][FONT=&quot]: محاور الملتقى[/FONT]
[FONT=&quot]المحور الأول: التعريف برسم القرآن وضبطه[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]1- خصائص الكتابة العربية قبل الرسم العثماني.[/FONT]
[FONT=&quot]2- كتابة القرآن الكريم في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=&quot]3- جمع القرآن الكريم وكتابته زمن الخليفتين أبي بكر وعثمان-رضي الله عنهما.[/FONT]
[FONT=&quot]4- قواعد رسم القرآن الكريم.[/FONT]
[FONT=&quot]5- قواعد ضبط القرآن الكريم عند المشارقة والمغاربة.[/FONT]
[FONT=&quot]6- مناهج المؤلفين وأهم مؤلفاتهم في الرسم والضبط.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المحور الثاني: حكم التزام الرسم العثماني وشبهات ذلك[/FONT]
[FONT=&quot]1- وجوب المحافظة على الرسم العثماني في كتابة المصاحف وأدلة ذلك.[/FONT]
[FONT=&quot]2- حكم التزام الرسم العثماني في المؤسسات التعليمية والكتب المدرسية.[/FONT]
[FONT=&quot]3- الشبهات الواردة على الرسم العثماني قديما وردها.[/FONT]
[FONT=&quot]4- الشبهات الواردة على الرسم العثماني حديثا وردها.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المحور الثالث: حكم الرسم العثماني و جوانب إعجازه[/FONT]
1- [FONT=&quot]مذاهب العلماء في توجيه ظواهر الرسم.[/FONT]
[FONT=&quot]2- فوائد الرسم العثماني.[/FONT]
[FONT=&quot]3- الرسم العثماني وأثره في المحافظة على النص القرآني.[/FONT]
[FONT=&quot]4- حكم و أسرار الرسم العثماني.[/FONT]
[FONT=&quot]5- التناسب بين الكلمة القرآنية و المعاني المستنبطة منها.[/FONT]
[FONT=&quot]6- جوانب الإعجاز في الرسم العثماني.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المحور الرابع: المسائل العملية لرسم القرآن وضبطه في الواقع المعاصر[/FONT]
1- [FONT=&quot]الوسائل العلمية و العملية لتعليم رسم المصحف و ضبطه في المدارس القرآنية وغيرها.[/FONT]
[FONT=&quot]2- دراسة تقويمية لمدى التزام دور النشر و المؤسسات الحكومية برسم المصحف و ضبطه .[/FONT]
[FONT=&quot]3- الرسم العثماني وأثره في المحافظة على النص القرآني.[/FONT]
[FONT=&quot]4- البرامج الحاسوبية للنر شر ومدى التزامها بالرسم العثماني-دراسة وتقويم-[/FONT]
[FONT=&quot]5- شريط وثائقي عن رسم المصحف وضبطه من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم-إلى زماننا .[/FONT]
[FONT=&quot]المحور الخامس:الآفاق المستقبلية لرسم القرآن وضبطه[/FONT]
1- [FONT=&quot]إنتاج مصحف بالرسم القرآني بوسائل إلكترونية.[/FONT]
2- [FONT=&quot]توحيد المعايير العلمية والرقابية لطباعة المصاحف في العالم الإسلامي وسبل ذلك.[/FONT]
3- [FONT=&quot]تسخير التقنيات الحديثة لتعميم الرسم العثماني في الكتب المدرسية والمؤسسات التعليمية.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ثالثا[/FONT][FONT=&quot] :أهداف الملتقى[/FONT]
[FONT=&quot]1- اكتشاف درر وكنوز القرآن الكريم من خلال تفسير ظواهر الرسم والوقوف على بعض حكمه وأسراره.[/FONT]
[FONT=&quot]2- توسيع دائرة العلم بالرسم القرآني الذي هو ركن من أركان القراءة الصحيحة التي تعبدنا الله بها.[/FONT]
[FONT=&quot]3- المحافظة على النص القرآني وصونه من أخطاء بعض دور النشر التي تستعجل في طباعة المصاحف.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل[/FONT]
[FONT=&quot]رابعا[/FONT][FONT=&quot]:المواعيد والشروط[/FONT]
[FONT=&quot]1- آخر أجل لاستلام الملخصات واستمارة المشاركة 19-12-2013م.[/FONT]
[FONT=&quot]2- آخر أجل لقبول المداخلة كاملة25-01-2014م[/FONT]
[FONT=&quot]3- الالتزام بالقواعد المنهجية العلمية.[/FONT]
[FONT=&quot]4- ألا تقل البحوث المقدمة عن خمس عشرة صفحة و ألا تتجاوز الثلاثين.[/FONT]
[FONT=&quot]5- أن تكتب البحوث بالإعلام الآلي بحجم 18 في الصلب و14 في الهامش،وبنوعية خط [/FONT]traditional Arabic
[FONT=&quot]6- أن يرسل البحث في نسخة خطية وفي القرص المرن إلى الجهة المختصة.[/FONT]
[FONT=&quot]7- تخضع البحوث للجنة التحكيم[/FONT]
[FONT=&quot]8- يرفق الملخص بالسيرة الذاتية.[/FONT]
[FONT=&quot]9- الاتصال والتواصل :البريدالالكتروني:[/FONT][email protected]
[FONT=&quot] رقم الجوال: 00213.777.033.655 - 00213.554.188.723 [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] مديــر المدرســة مدير الشؤون الدينية والأوقاف [/FONT]
[FONT=&quot] أ.د محمد بوركاب أ. يوسف عزوزة[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 
تحية وإضافة

تحية وإضافة

أخي الكريم سالم سلمه الله، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاكم الله خيرا على إسهامكم في إنجاح هذه التظاهرة العلمية، وقد سبق ذكر شيء أمورها على الرابط: http://vb.tafsir.net/tafsir38201/.
ثم إن كنت تعرف بعض المتخصصين في هذا العلم، فلتدنا بأسمائهم عسانا ننسق مع اللجنة لاستقدامهم، وأسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد، وشكرا.
 
بارك الله في اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر الكريم
لقد أرسلت إليكم بحثا في هذا الصدد قبل يومين علّي أسهم بمشاركة بسيطة في هذه التظاهرة العلمية الكبيرة
د. محمد المشهداني - العراق
 
عودة
أعلى