المفسرون القشيريون

إنضم
08/02/2009
المشاركات
614
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
المفسرون القشيريون

القشيري المالكي ( متقدم) (ت/ 344هـ)
وهو بكر بن محمد بن العلاء، أبو الفضل، القشيري، قاض من علماء المالكية من أهل البصرة.انتقل إلى مصر قبل سنة 330هـ وتوفي بها عن نيف وثمانين سنة. له كتب منها: (أحكام القرآن).اختصر فيه كتاب أحكام القرآن لإسماعيل القاضي المالكي( 282هـ)

حقق في رسالتي دكتوراه بجامعة الإمام
أحكام القرآن . لبكر القشيري .(1) من أول الكتاب إلى آخر سورة الأعراف . دراسة وتحقيقا .
ناصر بن محمد آل عشوان الدوسري
أحكام القرآن . لبكر القشيري .(2) من أول سورة الأنفال إلى آخر الكتاب . دراسة وتحقيقا
ناصر بن محمد بن عبد الله الماجد



القشيريان ( الأب والابن)

التيسير في التفسير للقشيري الأب أبي القاسم عبد الكريم بن هوازن النيسابوري الشافعي صاحب اللطائف والرسالة ( ت/465هـ)، وربما سمي التفسير الكبير كما عند السيوطي والداودي، وانظر الزركلي.
( وقد ألف التيسير في مرحلته الأولى، وبعد أن تصوف( 405ه) ألف اللطائف)
ولابنه أبي نصر عبد الرحيم (514هـ) تفسير أيضاً وهو مخطوط، وذكر في الفهرس الشامل له تفسيران السابق وآخر باسم ( التفسير المختصر من التفسير البسيط).
وقد ذكر أن اسم تفسير الابن الأول أيضاً (التيسير من عمل التفسير) وهذا ما أوقع في اللبس، وربما يكون قد أكمل تفسير والده...
ووصف ابن خلكان تفسير الأب فقال: ( وهو من أجود التفاسير).
سجلت رسالتا دكتوراه بجامعة أم القرى
عبدالله علي راجي المطيري// كتاب وسنة //دكتوراه

التيسير في علم التفسير للإمام عبدالكريم بن هوازن القشيري من أول الكتاب إلى نهاية سورة البقرة
دراسة وتحقيق المشرف يحي محمد زمزمي 1427



عوض حسن الوادعي// كتاب وسنة// دكتوراه

التيسير في علم التفسير للإمام عبدالكريم بن هوزان القشيري من أول سورة آل عمران إلى آخر سورة النساء تحقيقاً ودراسة
المشرف يحيى محمد زمزمي 1429
 
وكذلك لطائف الإشارات مطبوع بثلاث مجلدات للقشيري عبد الكريم ويسمى ( تفسير القشيري ) والقرطبي رحمه الله في تفسيره أكثر النقل عن القشيري الأب والأبن.
 
ذكر القشيري

ذكر القشيري

ذكره ابن أبي زيد القيرواني في رسالته في طلب العلم ( مخطوط تشتير بيتي ) في قآئمة الكتب التي ينبغي لطالب العلم الاعتماد عليها : [ وكتاب الأحكام لإسماعيل القاضي ، وإلا اكتفيت باختصارها للقاضي ابن العلاء ] .
كما ذكره ابن أبي زيد في مقدمته على كتاب النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات ، وقال : [ وما ذكرت لبكر بن العلاء وأبي بكر لأبهري وأبي إسحاق ابن القرطي فقد كتبوا إليّ به ] . هذا يدل على أن المختصر للقشيري [ بالزيادة عليه : ترتيب المدارك ، ج ٥ ، ص ٢٧١ ] كان معروفا ومتداولا في حلقات مدينة القيروان في عصر ابن أبي زيد من ناحية وأيضا بالأندلس من ناحية أخرى حيث رواه كل من أبو جعفر أحمد بن عون الله (ت ٣٧٨ ) في القرطبة وابن المشكيالي ، محمد بن إبراهيم الخشني ( ت ٤٠٠ ) في طليطلة . وهذا الأخير أخذ الكتاب من القشيري مباشرا في مصر . وسُمي هذا الكتاب بـ[أحكام القرآن] أيضا ، وهو مختصر كتاب إسماعيل القاضي كما ورد ذلك في الفهرسة لابن خير الإشبيلي ( ص ٥٢ ) .
كان القشيري راويا لموطأ مالك بن أنس ، سمعه من أحمد ين موسى السامي (سير أعلام النبلاء للذهبي ، ج ١٥ ، ص ٥٣٨ . ويتبين من خلال فهرسة ابن خير ( ص ٨٥) ومن خلال فهرس ابن غازي ( تحقيق محمد الزاهي) ، ص ١٠٣ أنّ الموطأ هذا يعود إلى رواية القعنبي عن مالك . يُنظر أيضا الاستذكار لابن عبد البر ، ج ١ ، ص ١٧١ ، الرقم ٢٤ والتمهيد له ، ج ٥ ، ص ١٨٣ : ( الشامي بدلا من السامي ) .
 
عودة
أعلى