أحمد طاهري
Well-known member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معنى الحسد لغةً:
الحسد مصدره حسده يَحْسِدُه ويَحْسُدُه، حَسَدًا وحُسودًا وحَسادَةً، وحَسَّدَه: تمنى أن تتحول إليه نعمته وفضيلته، أو يسلبهما، وحَسَدَهُ الشيءَ وعليه
معنى الحسد اصطلاحًا:
قال الجرجاني: (الحسد تمني زوال نعمة المحسود إلى الحاسد)
وقال الكفوي: (الحسد: اختلاف القلب على الناس؛ لكثرة الأموال والأملاك)
وعرفه الطاهر بن عاشور فقال: (الحسد: إحساس نفساني مركب من استحسان نعمة في الغير، مع تمني زوالها عنه؛ لأجل غيرة على اختصاص الغير بتلك الحالة، أو على مشاركته الحاسد)
لذلك التعريف الشائع للحسد هو تمني زوال النعمة عن الغير لكن ماذا عن الحديثين المشهورين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا حَسَدَ إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا، فسَلَّطَه على هَلَكَتِهِ في الحَقِّ، ورجل آتاه الله حِكْمَة، فهو يقضي بها ويُعَلِّمَها». وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالا، فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار».
[صحيح] - [حديث ابن مسعود رضي الله عنه: متفق عليه. حديث ابن عمر رضي الله عنه: متفق عليه]
وهنا لا ينطبق معنى الحسد بمعنى زوال النعمة عن الغير بل يقصد به تمني نعمة مثلها . يصف بعض العلماء في شرحهم لهذا الحديث بأن الحسد نوعان مذموم وهو زوال النعمة عن الغير ومحمود وهو تمني نعمة دون تمني زوالها عن الغير وخاصة النعم الدينية ، إذا الحسد يمكن أن يكون تمني زوال النعمة أو قد يكون تمني مثلها وهذا يعني أن التعريف الشائع للحسد غير كامل أو بالأصح غير دقيق .
معنى الحسد لغةً:
الحسد مصدره حسده يَحْسِدُه ويَحْسُدُه، حَسَدًا وحُسودًا وحَسادَةً، وحَسَّدَه: تمنى أن تتحول إليه نعمته وفضيلته، أو يسلبهما، وحَسَدَهُ الشيءَ وعليه
معنى الحسد اصطلاحًا:
قال الجرجاني: (الحسد تمني زوال نعمة المحسود إلى الحاسد)
وقال الكفوي: (الحسد: اختلاف القلب على الناس؛ لكثرة الأموال والأملاك)
وعرفه الطاهر بن عاشور فقال: (الحسد: إحساس نفساني مركب من استحسان نعمة في الغير، مع تمني زوالها عنه؛ لأجل غيرة على اختصاص الغير بتلك الحالة، أو على مشاركته الحاسد)
لذلك التعريف الشائع للحسد هو تمني زوال النعمة عن الغير لكن ماذا عن الحديثين المشهورين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا حَسَدَ إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا، فسَلَّطَه على هَلَكَتِهِ في الحَقِّ، ورجل آتاه الله حِكْمَة، فهو يقضي بها ويُعَلِّمَها». وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالا، فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار».
[صحيح] - [حديث ابن مسعود رضي الله عنه: متفق عليه. حديث ابن عمر رضي الله عنه: متفق عليه]
وهنا لا ينطبق معنى الحسد بمعنى زوال النعمة عن الغير بل يقصد به تمني نعمة مثلها . يصف بعض العلماء في شرحهم لهذا الحديث بأن الحسد نوعان مذموم وهو زوال النعمة عن الغير ومحمود وهو تمني نعمة دون تمني زوالها عن الغير وخاصة النعم الدينية ، إذا الحسد يمكن أن يكون تمني زوال النعمة أو قد يكون تمني مثلها وهذا يعني أن التعريف الشائع للحسد غير كامل أو بالأصح غير دقيق .