المصنفات في الزيادات على الشاطبية والدرة

إنضم
23/11/2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
يجدر بنا في هذا المبحث التعرفُ على الكتب المؤلفة في الزوائد على الحرز والدرة، وقبل ذلك نتعرف على معنى الزوائد، أو الزيادات.
الزوائد مشتقة من الزيادة، قال ابن فارس: "الزاء والياء والدال أصلٌ يدلُّ على الفَضْلِ، يقولون: زاد الشيء يزيد فهو زائد، وهؤلاء قومٌ زَيْدٌ على كذا، أي يزيدون. ويقال شيءٌ كثير الزَّيايد أي: الزّيادات، وربما قالوا زوائد"
هذا المعنى اللغوي للزوائد، لكن شاع استخدام هذا المصطلح عند المحدثين بمعنى: "الأحاديث التي يزيد بها بعضُ كتب الحديث على بعضٍ آخر معيَّن"، فتأثر بهم علماء القراءات وأطلقوا مصطلح الزوائد على أوجه القراءات التي يزيد بها بعض كتب القراءات على بعضٍ آخر مُعَيَّن.
فكُتُبُ الزوائد على الحرز تعتني بذِكْر أوجه القراءات الزائدة على الحرز، ومن أوائل ما أُلِّف في ذلك :
1- التكملة المفيدة لحافظ القصيدة للقيجاطي:وهي قصيدة محكمة النظم على وزن الشاطبية نظم فيها ما زاد على الشاطبية من التبصرة والكافي الجيز.
2- الفوائد الْمُجَمَّعَة في زوائد الكتب الأربعة لابن الجزري:وهو كتاب ذكر فيه مؤلفه ما زاد على الشاطبية من الكتب الأربعة: وهي التبصرة, والهداية, وتلخيص العبارات، والكافي.
3- زيادات الناشري, وهو كتاب مختصر ذكر فيه مؤلفه ما زاده كتاب النشر على الشاطبية والدرة, قالم بتحقيقة الشيخ الدكتور: عادل الرفاعي بارك الله فيه.
4- التهذيب فيما زاد على الحرز من التقريب لابن عياش وهو مصنف مختصر حوى زيادات التقريب على الشاطبية حققة فضيلة الشيخ: أحمد الرويثي بارك الله فيه.
5- التنوير فيما زاده النشر للسبعة البدور على الحرز والتيسير للطيبي, وهي: منظومة تقع في 268بيتاً من بحر الرَجَز.
6- حِلْيَةُ النّظار وحُلّة النفوس والأبصار للشيخ: أحمد البَنَّا, وهي: منظومة فيما زاد على العشر الصغرى (الشاطبية والدّرة).
7- الكوكب الدُري للشيخ: محمد البنا، وهي: منظومة فيما زاد على التيسير والشاطبية, حققها: جمال السيد رفاعي ضمن كتاب (مجموعة من المتون المهمات في التجويد والقراءات).
8- التكميل في القراءات العشر للشيخ أحمد الحُلْواني الصغير, وهي: منظومة.
9- مِنْحة مُولي البِرِّ فيما زاده كتاب النشر للقراء العشرة على الشاطبية والدرة للعلامة: الأبياري وهي منظومة ذكر فيها زيادات الطيبة على الشاطبية والدرة, وله عليها شرحٌ مخطوط بعنوان: "القول المبين المستقر بشرح منحة مولي البر" حققها الشيخ: عبد الرحمن الشمري كبحث تكميلي للماجستير في الجامعة الاسلامية.
10- تكملة العشر بما زاده النشر للعلامة: محمد بن عبد الرحمن لخَليجي, وهي منظومة ذكر فيها زيادات النشر على الشاطبية والدرة, وله عليها شرح نفيس.
11- الإفصاح عما زادته الدرة على الشاطبية للدكتور: محمد سالم محيسن, وهو مطبوع.
12- حلية السفرة البررة فيما زادته الطيبة على الشاطبية والدرة, للشيخ: مؤمن سعيد حسن السكندري, مقرئ للقراءات العشر الكبرى بالديار المصرية حالياً.
وبعد هذا العرض السريع للمؤلفات في الزوائد على الشاطبية يتضح أن كتاب التهذيب لابن عياش من أوائل ما أُلف في ذلك؛ لأن المؤلفات التي قبله (كالتكملة المفيدة للقيجاطي), و(الفوائد المجَمَّعة لابن الجزري) ذكرتْ زوائد كتبٍ مخصوصة - من أصول النشر - على الحرز، ولم تذكر كل زوائد النشر على الحرز. هذ ما تيسر جمعه والله الموفق لكل خير.

 
عودة
أعلى