يحيى بن عبدربه الزهراني
New member
أفرد الدكتور أمان الدين محمد حتحات في كتابه القيم : ( الطبري والجهود النحوية في تفسيره ) فصلاً مستقلاً للمصطلحات النحوية عند بن جرير الطبري رحمه الله, وبيان معاني تلك المصطلحات , وقد لخصتها في هذه العجالة , ومن رام الاستزاده ؛ فعليه بالكتاب , فهو مدعمٌ بالأمثلة :
1.الائتناف = الاستئناف .
2.الإجراء = الصرف .
3.الخروج = الحال .
4.الإسقاط= الزيادة والإلغاء والحذف .
5.الاسم =الضمير , المشتق , الاسم الجامد .
6.اسم الفعل = المصدر .
7.الاسم الموضوع = الاسم المتمكن , أو المعرب .
8.(أنْ) الخفيفة = (أنْ) الناصبة .
9.أولاد الثلاثة = الاسم الثلاثي .
10.جواب الأيمان = جواب القسم .
11.البيان = عطف البيان .
12.التبيين = البدل .
13.التبرئة = نفي الجنس .
14. الترجمة = البدل .
15.التطاول = تطاول زمن حدوث الفعل .
16.التطويل = الزيادة .
17.التفسير = التمييز , البدل.
18.المفسر = التمييز .
19.التقريب = المعنى الذي عند الكوفيين : أن يأتي اسم معرة مسبوق باسم الإشارة , وبعدهما يأتي اسم الفاعل , أو ما يشبهه , فينتصب اسم الفاعل أو غيره .
20. التكرير= البدل .
21.الجزاء = الشرط .
22.الحالة الدائمة = الحالة الجامدة والثابتة .
23.حروف المعاني = حروف الجر .
24. الحشو = الزيادة .
25.الحكاية = إتيان اللفظ على ما كان عليه من قبل .
26.الحوادث = العوامل التي تنصب أو تجزم .
27. الخبر = الإثبات .
28.الرد العطف , البدل .
29. الشرط = العلة والسبب.
30. الصرف = قال صاحب الكتاب : (( ولم يحدّ الطبري الصرف كغيره من المصطلحات , لكنه ذكره في أكثر من موضع )) , ثم ذكر أمثلة لذلك , وبعد ذلك ذكر مواض الصرف عند الكوفيين .(نصب المضارع بعد الواو والفاء وثمّ وأو , المفعول معه , المستثنى بإلاَّ , الظرف الواقع خبراً ) .
31.الصفة = الجر , الظرف .
32.حروف الصفة = حروف لجر .
33. الصلة = الزيادة , التعليق ( تعلق الجار والمجرور بالفعل ونحوه ).
34.العماد = ضمير الفصل .
35.الفعل = المصدر ( أكثرها استعمالاً في تفسيره ) , المشتق ( كاسم الفاعل ) , الخبر , الحال .
36.الفعل الواقع = الفعل المتعدي .
37.فقد الخافض = نزع الخافض .
38.فلانٌ وفلانة = العَلَم .
39.القطع = الحال .
40.المجهول = الضمير .
41.المشترك = المعطوف على اسم (إنَّ) ,
42.المصدر المبهمة = أسماء المصادر .
43.المصروف = المعدول .
44.الموالاة = العطف .
45.النسق = العطف .
46. النصب على الفعل = المفعول لأجله .
47.الموقت والتوقيت = المعرفة المحدودة .
48.الوقت= الظرف .
2.الإجراء = الصرف .
3.الخروج = الحال .
4.الإسقاط= الزيادة والإلغاء والحذف .
5.الاسم =الضمير , المشتق , الاسم الجامد .
6.اسم الفعل = المصدر .
7.الاسم الموضوع = الاسم المتمكن , أو المعرب .
8.(أنْ) الخفيفة = (أنْ) الناصبة .
9.أولاد الثلاثة = الاسم الثلاثي .
10.جواب الأيمان = جواب القسم .
11.البيان = عطف البيان .
12.التبيين = البدل .
13.التبرئة = نفي الجنس .
14. الترجمة = البدل .
15.التطاول = تطاول زمن حدوث الفعل .
16.التطويل = الزيادة .
17.التفسير = التمييز , البدل.
18.المفسر = التمييز .
19.التقريب = المعنى الذي عند الكوفيين : أن يأتي اسم معرة مسبوق باسم الإشارة , وبعدهما يأتي اسم الفاعل , أو ما يشبهه , فينتصب اسم الفاعل أو غيره .
20. التكرير= البدل .
21.الجزاء = الشرط .
22.الحالة الدائمة = الحالة الجامدة والثابتة .
23.حروف المعاني = حروف الجر .
24. الحشو = الزيادة .
25.الحكاية = إتيان اللفظ على ما كان عليه من قبل .
26.الحوادث = العوامل التي تنصب أو تجزم .
27. الخبر = الإثبات .
28.الرد العطف , البدل .
29. الشرط = العلة والسبب.
30. الصرف = قال صاحب الكتاب : (( ولم يحدّ الطبري الصرف كغيره من المصطلحات , لكنه ذكره في أكثر من موضع )) , ثم ذكر أمثلة لذلك , وبعد ذلك ذكر مواض الصرف عند الكوفيين .(نصب المضارع بعد الواو والفاء وثمّ وأو , المفعول معه , المستثنى بإلاَّ , الظرف الواقع خبراً ) .
31.الصفة = الجر , الظرف .
32.حروف الصفة = حروف لجر .
33. الصلة = الزيادة , التعليق ( تعلق الجار والمجرور بالفعل ونحوه ).
34.العماد = ضمير الفصل .
35.الفعل = المصدر ( أكثرها استعمالاً في تفسيره ) , المشتق ( كاسم الفاعل ) , الخبر , الحال .
36.الفعل الواقع = الفعل المتعدي .
37.فقد الخافض = نزع الخافض .
38.فلانٌ وفلانة = العَلَم .
39.القطع = الحال .
40.المجهول = الضمير .
41.المشترك = المعطوف على اسم (إنَّ) ,
42.المصدر المبهمة = أسماء المصادر .
43.المصروف = المعدول .
44.الموالاة = العطف .
45.النسق = العطف .
46. النصب على الفعل = المفعول لأجله .
47.الموقت والتوقيت = المعرفة المحدودة .
48.الوقت= الظرف .
بقي أن أذكر الأسباب التي جعلت هذا التباين , وعدم الاستقرار في هذه المصطلحات كما ذكرها صاحب الكتاب - وهي من وجهة نظره البحتة - :
الأول : أن الطبري رحمه الله شأنه شأن أئمة النحو في ذلك الوقت في عدم وجود الاستقرار في المصطلحات .
الثاني : أن ابن جرير الطبري رحمه اللهلم يكن نحوياً قدر كونه مفسراً , وما النحو عنده إلاَّ أداة للوصول إلى تفسير القرآن الكريم .
الأول : أن الطبري رحمه الله شأنه شأن أئمة النحو في ذلك الوقت في عدم وجود الاستقرار في المصطلحات .
الثاني : أن ابن جرير الطبري رحمه اللهلم يكن نحوياً قدر كونه مفسراً , وما النحو عنده إلاَّ أداة للوصول إلى تفسير القرآن الكريم .