المستشرقون والقرآن الكريم للدكتور إسحاق السعدي

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,318
مستوى التفاعل
127
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
برفقه بحث وجيز عن المستشرقين والقرآن الكريم للصديق العزيز الدكتور إسحاق بن عبدالله السعدي أستاذ الثقافة الإسلامية والاستشراق بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
 
بارك الله فيكم
اشار الاستاذ الباحث الدكتور إسحاق بن عبد الله السعدي الى المنهجية الركيزة التي استعملها العلماء في دحض حجج المخالفين ممن تخلفوا عن حجة الكتاب، وهي الرد على بعضهم بماقاله البعض الآخر، وهو فعلا المنهج الحصيف والمتوسط بين المذاهب والملل، ويمكن تتبع هذا من طريقة بن القيم رحمه الله في الرد على الفرق،وهي طريقة تؤدي الى ان ينظر كل فريق الى ان مايدفع به الفريق الآخر هو به مدفوع!، وأن مايحتج به على الآخر هو به محجوج!.
اما الناقد المسلم فان كان على ماجاء به الإسلام من صفو البراهين من الضعف والخلل والتناقض فلاشك ان تلك الطريقة التي استعملها بين الفرق لاتناله ابدا ذلك ان منهجيته فيها الحق الذي في كل الملل، وفيها العقل الكامل الذي لايقع فيما يقوم هو بمعارضته من كلام او قواعد او مقدمات او خلاصات تتناقض مع البدايات او تتعارض مع مرمى الاتهامات.
فكثير مايتمكن الناقد المسلم من ارجاع البرهان الضعيف الذي استله المعارض، عليه حتى يكون برهانه حجة عليه ، يرى من خلال الرد عليه ان منهجيته مردودة عليه وان مامعه انما هو باطل معه نوع حق.
 
عودة
أعلى