المستشرقة جاكلين شابي

المسلمه

New member
إنضم
15/12/2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
العالم الاسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل من أحد في هذا المنتدى المبارك قرأ كتابات جاكلين شابي؟؟ باااااارك الله فييييكم
 
اظن كثيرون هنا يعرفونها واطلعوا على افكارها اختنا مسلمة
هناك كتاب بهذا العنوان
نبوة محمد صلى الله علية وسلم في الاستشراق الفرنسي المعاصر .. جاكلين شابي انموذجا
 
بارك الله فيكم دكتور طارق ... نعم لقد اطلعت على هذه الدراسة القيمة ... لكنني ابحث عن دراسة نقدية لما تقوله عن القرآن الكريم
جزاكم الله خيرا
 
هذه دراسة عن الجيلاني وفيها امور قليلة عن جاكلين فيما يخص الجيلاني
جغرافية الباز الاشهب د/ جمال الدين فالح الكيلاني
وامر اخر اقوله على وجه السرعة وهو انه كما تأثر اركون بنولدكه وكلود كاهين في امر النبوة والقرآن فقد استعمل كتابات جاكلين وافاد من خرافاتها
واطروحاتها الساذجة المتطرفة وقد اشار الدكتور عبد الحكيم الى هذا في دراسته
 
Le coran décrypté: Figures bibliques en Arabie, Jacqueline Chabbi, Paris- Fayard, 2008, 418 pages.
الكتاب باللغة الفرنسية، وعنوانه بالعربية: "حل شفرة القرآن". والمؤلفة "جاكلين شابي" أستاذة في جامعة "باريس سان دونيس"، ومتخصصة في تاريخ العالم الإسلامي، ومهتمّة بالتصوّف، لها عدة كتب عن الإسلام. والكتاب هو محاولة جديدة لقراءة النص القرآني، بطريقة مختلفة عن باقي القراءات التي تعالج النص المقدّس من مدخل دينيّ أو عقديّ، أو من باب الحوار بين الحضارات؛ فهذه القراءة الجديدة للمؤلفة تستخدم مدخل الأنثروبولوجيا، وتاريخ البيئة الأصلية لنزول القرآن؛ بيئة الصحراء، والبساطة. وتتساءل المؤلفة: كيف استطاع القرآن أن يكيّف آيات الإنجيل، و(التوراة)، بما يلائم تلك البيئة المختلفة تمام الاختلاف، عن بيئة نزول تلك الكتب؛ حتى يجد قبولاً بين قبائل العرب؟ فقصص الأنبياء من نوح، إلى إبراهيم وموسى، تمّ تحويرها لتصبح متناغمة مع إيقاع حياة محمد  بين أهله. ضمن هذا الإيقاع اكتشف محمد نبوّته مع مرور الزمن، خليفةً وامتداداً طبيعياً للنبوات السابقة. وبهذا الطرح الذّكي استطاع الإسلام أن يكتسب صفة الدّيانة الإبراهيمية "مِلة إبراهيم"، دون غيره من الديانات.
المصدر
إسلامية المعرفة
 
هناك كتاب علماني كامل قامت فيه مؤلفته بالرد الطويل على جاكلين هذه وقد قرأت منه كثيرا لكني أحاول أن أتذكر اسمه ولاتسعفني الذاكرة ، وعموما سأحاول أن أصل إليه أن شاء الله.
 
بعد بحث طويل في كتبي الالكترونية التي انزلتها على مر الايام وجدت بغيتي
ولم يكن الامر كما قلت من قبل عن جاكلين ولكن عن باتريسيا كرون
والكتاب الذي اشرت اليه -وجدته اخيرا-هو
الإسلام المبكر الاستشراق الأنجلوسكسوني الجديد (باتريسيا كرون ومايكل كوك أنموذجاً)
فمعذرة على الغلط في الاشارة
 
والكتاب هو محاولة جديدة لقراءة النص القرآني، بطريقة . تستخدم مدخل الأنثروبولوجيا، وتاريخ البيئة الأصلية لنزول القرآن؛ بيئة الصحراء، والبساطة. ..
قراءة جديدة؟ لا أظن والله أعلم لأن طريقة ما في القراءة تعتمد أو تنطلق مما يمكن أن نطلق عليه بكل سهولة "الإنسان ابن بيئته" هي طريقة جميع العَلمانيين. أما ما يخص هذه الاستعرابية جاكلين فإن طريقتها هي نسخة مطابقة لطريقة شيخها كلود كان.
 
عودة
أعلى