الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله ونبيه المصطفى حبيبنا محمد ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :
كان قد صدر العام الماضي 1432 / 2011م عن معهد المخطوطات العربية بالقاهرة كتاب ( فهرس المخطوطات الأصول ) ؛ والذي صنعه الباحث بالمعهد والأستاذ الكريم والأخ الفاضل المحقق صاحب الفوائد / تامر عبد المنعم الجِبالي ، نفع الله به وجزاه خير الجزاء وأتمه ؛ وقد قصد فيه إلى حصر المخطوطات التي خطّها مؤلِّفوها أو سمعت عليهم ، ما بين القرن الرابع والقرن الحادي عشر الهجري ، وبقيت محفوظة إلى عصرنا هذا ، حسب ما بلغه ووقف عليه من فهارس مكتبات العالم .
وقد خرج الكتاب في 447 صفحة من القطع العادي ، منها 300 للمتن (الفهرس) ، وباقيها لملحق النماذج والكشافات .
وتجدون في المرفقات مقدمة الكتاب ؛ صورتها ليطلع عليها من لم يقف عليه مطبوعا، وهي لازمة لفهم منهجه في صنع الفهرس، وفيها فوائد مهمة .
وقد جعلت هذا الموضوع - إن شاء الله - لحصر ما فيه من مخطوطات تتعلق بالدراسات القرآنية خاصة ، وهي تربو على الثلاثين عنوانا ، جاعلا لكل كتاب مشاركة مفردة ، أوردها حسب ترتيبها في الكتاب ، وهو مقارب لترتيبها حسب تاريخ وفيات مؤلفيها ، ولم يصنع مع الأسف للكتاب كشاف للموضوعات ، وإن أشار إلى موضوع الكتاب أحيانا إن لم يظهر من عنوانه ، فاجتهدت في حصرها قدر علمي وما ظهر لي من أسمائها وموضوعاتها ، مشيرا إلى ما عرفت من نشراتها المطبوعة ، وليعقب عليها المتخصصون بما يرون من فوائد ، ولينفع الله بها من شاء من الباحثين ، ونسأله سبحانه العون والتيسير .
[1] ( الخلاف بين يحيى بن آدم والعليمي الأنصاري ) لابن طاوس المقرئ ( ت 536 ﻫ )
[1] ( الخلاف بين يحيى بن آدم والعليمي الأنصاري ) لابن طاوس المقرئ ( ت 536 ﻫ )
" هبة الله بن أحمد بن عبد الله بن علي بن طاوس البغدادي، ثم الدِّمَشقيّ، المقرئ، أبو محمد. ( تاريخ الإسلام 11 / 665 ، طبقات القرّاء 2 / 751 ) . الخلاف بين يحيى بن آدم والعليمي الأنصاري ( ط ) ( في القراءات )
نسخة في (8) ورقات، ضمن مجموع من (265 - 272). 12 × 17 سم. سُمعتْ على المؤلف سنة (521 ﻫ) وعليها وقفيّة بالمدرسة الضيائية بسفح جبل قاسيون بظاهر دمشق. [ الظاهرية (3763 عام) مجاميع 26 (22) ] " اﻫ فهرس الأصول/24 .
قلتُ : حققه عن هذه النسخة الدكتورُ عمار الددو وفقه الله ، ونشره في العدد الخامس عشر من مجلة الأحمدية ، ويمكنكم تنزيله من المرفقات.
[2] ( الموجز من موجز التفسير ) للنُّعْماني ( كان حيًّا 626 ﻫ )
[2] ( الموجز من موجز التفسير ) للنُّعْماني ( كان حيًّا 626 ﻫ )
" أحمد بن محمود بن محمد النُّعْماني الموجز من موجز التفسير
( و(الموجز في التفسير) لمنتخب الدين أبي الفتوح أسعد بن محمود العِجْلي ت 600 ﻫ )
نسخة في (177) ورقة. 18.8 × 27 سم. كُتبتْ بقلم النَّسْخ، فرغ منها في شهر رجب سنة (626 ﻫ). [ تشستربيتي 3418 ] " اﻫ فهرس الأصول/25-26 .
" أحمد بن أحمد بن أحمد بن الحسين بن موسى الكُردي، الهَكَّاري، شهاب الدين، أبو سعيد. ( الدرر الكامنة 1 / 98 ، الأعلام 1/ 91 ) ... تفسير القرآن الجزء الأول : نسخة في (228) ورقة. 18 × 26 سم. فيه تفسير سورة البقرة. [ دار الكتب المصرية 463 تفسير ]
منها مصوَّرة في معهد المخطوطات العربية [ 107 التفسير وعلوم القرآن ] الجزء الثاني : نسخة في (189) ورقة. 18 × 26 سم. يبتدئ بتفسير قوله تعالى ( ربنا لا تُزِغْ قلوبَنا ) الآية (8) من سورة آل عِمْران، وينتهي بتفسير قوله تعالى ( وإذْ قال اللهُ يا عيسى ابن مريم ) الآية (116) من سورة المائدة، والجزء به نقص في عدّة مواضع. [ دار الكتب المصرية 463 تفسير ]
منها مصوَّرة في معهد المخطوطات العربية [ 108 التفسير وعلوم القرآن ] الجزء الرابع : نسخة في (93) ورقة. 18 × 26 سم. يبتدئ بتفسير قوله تعالى ( يأيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ) الآية (34) من سورة التوبة، وينتهي بآخر سورة النور، وبأوله ووسطه نقص. [ دار الكتب المصرية 463 تفسير ]
منها مصوَّرة في معهد المخطوطات العربية [ 109 التفسير وعلوم القرآن ] الجزء الخامس : نسخة في (124) ورقة. 18 × 26 سم. يبتدئ بتفسير قوله تعالى ( وقالوا لن نؤمن لك ) الآية (90) من سورة الإسراء، وينتهي بتفسير قوله تعالى ( واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه ) الآية (41) من سورة ص، به نقص في عدّة مواضع. [ دار الكتب المصرية 463 تفسير ]
منها مصوَّرة في معهد المخطوطات العربية [ 110 التفسير وعلوم القرآن ] الجزء السادس : نسخة في (146) ورقة. 18 × 26 سم. يبتدئ بتفسير أول سورة الزُّمَر، وينتهي بآخر سورة الحشر. [ دار الكتب المصرية 463 تفسير ]
منها مصوَّرة في معهد المخطوطات العربية [ 111 التفسير وعلوم القرآن ] الجزء السابع : نسخة في (160) ورقة. 18 × 26 سم. يبتدئ بتفسير قوله تعالى ( يأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات ) الآية (10) من سورة الممتحنة، وينتهي بآخر سورة الفلق. [ دار الكتب المصرية 463 تفسير ]
منها مصورة في معهد المخطوطات العربية [ 112 التفسير وعلوم القرآن ] " اﻫ عن فهرس الأصول/68-70.
قلتُ - مستفيدا من مواقع متفرقة - :
- حقق عوض السيد محمد : الجزء الثاني منه ، بكلية أصول الدين بالقاهرة 1987م .
- والسيد عبد الحميد المهدلي : الجزأين الثامن عشر والتاسع عشر من القرآن الكريم ، في رسالته عام 1993م .
- وعبد الرازق حسين أحمد : المجلد الأول ( حتى الآية 261 من البقرة ) ، في رسالته للدكتوراه بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، 1998م ، بإشراف الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الأمين .
- وأحمد محسن أحمد عمرو : الجزأين الرابع والعشرين والخامس والعشرين من القرآن الكريم من هذا التفسير ، بكلية أصول الدين/المنوفية بجامعة الأزهر ، في رسالته للماجستير 2001م .
" أحمد بن عبد الحليم بن تَيميّة الحرّاني الدِّمَشقي، تقي الدين، أبو العباس. ( الوافي بالوفيات 7 / 11 ، الأعلام 1 / 144 ) ... مجموع : نسخة في (328) ورقة. 20 × 27 سم. كُتب سنة (706 ﻫ).
المجموع يشتمل على مسوَّدات في التوحيد، والفقه، والحديث، والفتاوى. بعضها طُبع في مجموع الفتاوى. [ الظاهرية (3805 عام) مجاميع 69 ] " اﻫ عن فهرس الأصول / 73 ، 75 - 76 .
قلتُ : ومما يشمل ، وقد نشر في مجموع الفتاوى :
- فصل في سورة الفلق والناس .
- فصل في قوله تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) .
- فصل في قول الله تعالى ( إن الله لا يُحِبُّ كُلَّ مُختالٍ فخور ) .
- فصل في السور القصار في أواخر المصحف متناسبة .
- فصل أسماء القرآن .
" أحمد بن علي الغرباني تخريج أحاديث (الكشاف)
نسخة في (56) ورقة. 30 سطرًا. 19 × 27 سم. كُتبتْ بقلم النَّسْخ، فرغ منها في شهر ذي الحجة سنة (763 ﻫ). [ الجامع الكبير بصنعاء 48 ] " اﻫ عن فهرس الأصول / 78 .