المجموعة الثانية من ..تساؤلات....

إنضم
09/04/2004
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الموقع الالكتروني
www.fatawaweb.com
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أشكركم على تجاوبكم معي في المجموعة الأولى من أسئلتي وإليكم هذه المجموعة الثانية :
(1)"وأتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان .."الأية ما المقصود بـ (تتلوا- وملك سليمان - ولماذا لم يقل على سليمان ) ؟ وهل هاروت وماروت شيطانان؟ أتمنى عليكم شرح هذه الأية؟
(2)"وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ...الأية مالمقصود بـ على شيء هل هو الكتاب ؟
(3)"فإن احصرتم فما استيسر من الهدي"؟ ما معنى أحصرتم .
(4)"لا تضآر والدة بولدها ولا ... وعلى الوارث مثل ذلك "ما معنى على الوارث مثل ذلك؟
(5) في تكرار قصة سيدنا موسى عليه السلام إختلف وصف خروج الماء عند ضرب الأرض بالعصا "فأنبجست - فانفجرت -...." فما الفرق وما الحكمة من ذلك؟
(6) ما معنى"و قوموا لله قانتين" وهل يجوز في أي ركعة أم في الخيرة فقط ولماذا جاءت الأية التاية مسبوقة بحرف عطف؟.
(7) ما شرح الية (238) من سورة البقرة؟.
أخوتي في الله هل عدد الأسئلة في كل مجموعة كبير أن كان كذلك فأعذروني وأعلموني بذلك حتى أقللها في المرات القادمة بإذن الله؟
أشكركم وجزاكم الله عني كل خير.
 
السلام عليكم
لماذا إلى الن لم ترد أي إجابة منكم مع أنها أسئلة بالنسبة لكم بسيطة جدا ما شاء الله بارك الله لكم فيما أعطاكم
ونفعنا جميعا بالقرآن أرجو أن لا تبخلوا علينا نحن الذين لم نشرف بدراسة هذا العلم المبارك .زادنا الله و إياكم من علومه النافعة .
وجزاكم الله عنا كل خير. والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 
الأخت الكريمة أميرة وفقها الله . نعتذر لتأخر الأجوبة وذلك بسبب ضيق الوقت ، وكون الأسئلة المطروحة من الأسئلة التي يمكن معرفتها بالرجوع إلى أقرب تفسير على الانترنت مثل هذا الرابط
تفسير القرآن الكريم.
فلو تم الرجوع للتفسير قبل السؤال لكان هذا أفضل إن شاء الله ، فإن بقي ثمة سؤال مشكل ، كان هناك مجال للسؤال.
وأرجو التكرم مستقبلاً بجعل كل سؤال في مشاركة مستقلة ، ليتمكن الجميع من المشاركة. حيث إن إيراد الأسئلة بهذه الطريقة يذكرني بأسئلة الاختبارات وكثرة فقراتها .

ومن أجل ذلك فسأجيب عن بعض الأسئلة :

- معنى تتلو . إما أن يكون من التلاوة بمعنى القراءة ، وإما أن يكون من الاتباع. من تلا فلان فلاناً إذا تبعه في طريقته ومنهجه.
قال القرطبي : قَالَ عَطَاء : " تَتْلُو " تَقْرَأ مِنْ التِّلَاوَة .
وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : " تَتْلُو " تَتْبَع , كَمَا تَقُول : جَاءَ الْقَوْم يَتْلُو بَعْضهمْ بَعْضًا.
وَقَالَ الطَّبَرِيّ : " اِتَّبَعُوا " بِمَعْنَى فَضَّلُوا .
قال القرطبي جمعاً بين هذه الأقوال : قُلْت :لأن كُلّ مَنْ اِتَّبَعَ شَيْئًا وَجَعَلَهُ أَمَامه فَقَدْ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْره.
وَمَعْنَى " تَتْلُو " يَعْنِي تَلَتْ , فَهُوَ بِمَعْنَى الْمُضِيّ , كما قَالَ الشَّاعِر :
وَإِذَا مَرَرْت بِقَبْرِهِ فَاعْقِرْ بِهِ = كُوم الْهِجَان وَكُلّ طَرَف سَابِح
وَانَضْح جَوَانِب قَبْره بِدِمَائِهَا =فَلَقَدْ يَكُون أَخَا دَم وَذَبَائِح
أَيْ فَلَقَدْ كَانَ .

ومعنى (عَلَى مُلْك سُلَيْمَان): أَيْ عَلَى شَرْعه وَنُبُوَّته..
قَالَ الزَّجَّاج : قَالَ الْفَرَّاء عَلَى عَهْد مُلْك سُلَيْمَان.
وَقِيلَ : الْمَعْنَى فِي مُلْك سُلَيْمَان , يَعْنِي فِي قَصَصه وَصِفَاته وَأَخْبَاره.
قَالَ الْفَرَّاء : تَصْلُح عَلَى وَفِي , فِي مِثْل هَذَا الْمَوْضِع .
وَقَالَ " عَلَى " وَلَمْ يَقُلْ بَعْد لِقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلك مِنْ رَسُول وَلَا نَبِيّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَان فِي أُمْنِيَّته " [ الْحَجّ : 52 ] أَيْ فِي تِلَاوَته.

وأما هاروت وماروت فهما ملكان . وقد فصل الأخ الكريم أحمد القصير ذلك في بحث له على هذا الرابط يمكنك تحميله وقراءته .
التحقيق في قصة هاروت وماروت في سورة البقرة

وأما بقية الأسئلة فللحديث بقية إن شاء الله.
 
كتب لي الأستاذ الكريم محمد إسماعيل عتوك رسالة صوب فيها الإجابة السابقة ، فأحببت نشرها بعد إذن الأستاذ محمد وفقه الله.


أخي عبد الرحمن!
السلام عليك ورحمة الله وبركاته00 وبعد0
تعقيبًا على إجابتك هذه:" ومعنى (عَلَى مُلْك سُلَيْمَان): أَيْ عَلَى شَرْعه وَنُبُوَّته.. قَالَ الزَّجَّاج : قَالَ الْفَرَّاء عَلَى عَهْد مُلْك سُلَيْمَان.
وَقِيلَ : الْمَعْنَى فِي مُلْك سُلَيْمَان , يَعْنِي فِي قَصَصه وَصِفَاته وَأَخْبَاره.
قَالَ الْفَرَّاء : تَصْلُح عَلَى وَفِي , فِي مِثْل هَذَا الْمَوْضِع ."
أقول:
1- على القول الأول جمهور البصريين، وعلى القول الثاني جمهور الكوفيين0 وكلا القولين خلاف للصواب والله تعالى أعلم؛ لأن معنى الآية الكريمة مستقيم، من دون تقدير مضاف محذوف قبل لفظ ( ملك ). أعني: قولهم على عهد ملك سليمان )00 ولأنه لا يجوز أن توضع ( في ) موضع ( على )؛ لأن الأولى للظرفية، والثانية للاستعلاء0 والفرق بينهما في المعنى كبير0
2- ولهذا الذي ذكرته ردَّ أبو حيان القولين معًا، فقال في ذلك ما نصُّه:" على ملك- متعلق بـ ( تتلو )0 و( تلا ) يتعدى بـ( على )، إذا كان متعلقها ( يتلى عليه )، لقوله يتلى على زيد القرآن )0 فلذلك زعم بعض النحويين أن( على ) تكون بمعنى ( في )0 أي: تتلو الشياطين في ملك سليمان0
وقال أصحابنا: لا تكون ( على ) في معنى ( في )0 بل هذا من التضمين في الفعل، ضمِّن( تتقوَّل )، فعدِّيَ بـ( على )؛ لأن( تقوَّل ) تعدى بها0 قال تعالى:{ ولو تقوَّل علينا}00 ومعنى { على ملك سليمان }: على شرعه، ونبوته، وحاله " [البحر:1/528 ]0
3- والصواب من القول عندي- والله تعالى أعلم- ما ذهب إليه الفخر الرازي من قوله بعد أن ذكر القولين السابقين:" والأقرب أن يكون المراد: واتبعوا ما تتلو الشياطين افتراء على ملك سليمان؛ لأنهم كانوا يقرءون من كتب السحر، ويقولون: إن سليمان إنما وجد ذلك الملك بسبب هذا العلم؛ فكانت تلاوتهم لتلك الكتب كالافتراء على ملك سليمان " [ التفسير الكبير:3/617 ]0
هذا ما أحببت أن أنبه أخي عليه، وهو من باب التذكير، ليس إلا0
أخوكم
محمد إسماعيل عتوك
وأنا أقول لأخي محمد : جزاك الله خيراً على حسن تعليمك وتعقيبك .وتقبل تحياتي وتقديري دائماً.
 
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ...وبعد
أشكر الأستاذ الفاضل عبد الرحمن الشهري على سرعة وحسن إستجابته لأسألتي وأشكر إفادتي بالموقع الذي وجدت أنه فعلا مفيد والحمد لله وليس كما كنت أتوقع لأنه مبسط جدا فأنا لدي كتب تفسير وأيضا كتب أخرى كمجلدات إبن كثير ولكن المشكلة معي صحية حيث لا يمكنني أن أتابع القرآءة إلا فترة قصيرة جدا رغم قوة بصري
ربما كما قال الطبيب إلتهاب بالجيوب الأنفية ولهذا لجأت إليكم بعد أن سمعت عنكم في قناة المجد المباركة حتى أعرف المعلومة التي أريدها بسرعة دون أن أضطر إلى كثرة القرآءة كما كنت بالسابق ،ومع هذا أشكر كل من ساهم في إنارتي ولو بحرف وجزاكم الله عني كل خير ,وسوف أتوقف عن كتابة أسئلتي لكم وسأحاول البحث عن اجوبة في ذلك الموقع .
وأريد أن أسأل هل يمكن أن أدرس في إحدى كليات أصول الشريعة المنتشرة في المملكة السعودية وذلك عن طريق والأنتساب المراسلة عبر السفارة السعودية في بلادي سمعت منذ زمن بإمكانية ذلك فهل الأن ممكن ؟.أرجوكم أفيدوني ولكم مني جزيل الشكر .
ولا أنسى شكر الأستاذ الفاضل محمد عتوك على مساعدته وسعيدة لأن أستاذي الفاضل عبد الرحمن الشهري قام بنشرها حتى يستفيد كل من يقرأها وجعل الله مجهوداتكم في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 
عودة
أعلى