المؤتمر 29 للمستشرقين الألمان

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع موراني
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

موراني

New member
إنضم
10/05/2004
المشاركات
1,236
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
ألمانيا
يعقد المؤتمر التاسع والعشرون للمستشرقين الألمان في مدينة Halle في ألمانيا بين 20 الى 23 هذا الشهر .
ونظرا الى أن الأخبار حول هذا اللقاء العلمي باللغة الألمانية في الغالب أود أن أفيدكم بعناوين بعض المحاضرات المتعلقة بدراسات القرآنية :
- اللحن في القرآن . مسائل لغوية وتفسيرية ( ملخص) .
- حول تفسير بعض الآيات القرآنية في الكتاب لسيبويه.
- أقدم مدرسة للغة العربية .
- ملاحظات حول نشأة فقه اللغة وعلاقته بتفسير القرآن .
- يسار نوري أزترك و(العودة الى القرآن) في تركيا .
- التفسير الأدبي في مصر .
- قضية الحكم في التفسير لدي سيد القطب .
- تأريخية القرآن . مناقشات معاصرة عند الأكادميين في تركيا .

http://www.dot2004.de/aktuell.php

موراني
 
شكراً لموافاتانا بهذا الخبر . ويا حبذا لو وصلنا لهذه البحوث باللغة العربية أو نتائجها على الأقل.
 
للأسف , كما هي العادة فلا تنشر هذه المحاضرات ( التي لا تتجاوز 25 الى 30 دقيقة من الوقت) الا بعد عامين أو ثلاثة أعوام , كما لا ينشر جميعها .

تقديرا


موراني
 
موراني


شكراً لك

بانتظار المزيد
 
الأخ الكريم , الراية وفقك الله ,

للأسف , ليس هناك مزيد , لانني لم أشارك في هذه المؤتمرات مرة واحدة . وتم اغلاق عضويتي ( من جانبي) في جمعية المستشرقين الألمان نهائيا منذ عامين .

ولكم الخير والعافية


موراني
 
الأستاذ/ موراني

(إن كان في الجواب فائدة)

ما أسباب إغلاق عضويتك - من جانبك- من هذه الجمعية؟
 
أبو بيان وفقه الله ,

لقد أغلق كثير من الأعضاء (بينهم مستشرقون معروفون ) عضويتهم في الأوان الأخيرة لعدة أسباب . أما أنا فلم أجد تسلية في التصفح في المجلة التابعة للجمعية التي تصدر مرتين في العام . ابتعدت أغلبية المقالات فيها عن الاستشراق الأصيل وتغيرت صورة الاستشراق عما كان عليه حتى بداية الثمانينات تقريبا .
هذا نظري الشخصي بالايجاز ولا أخفيه على أحد بل أذيعها علانية في الملتقى وعندنا في الكلية كذلك . وهناك من يلبي بهذا الرأي مشكورا ومن يرفضه....مشكورا أيضا .

تقديرا

موراني
 
تحية طيبة

تحية طيبة

شكراً كثيراً لك أستاذ/ موراني

أما أنا فأؤيدك, وأشكر لك صراحتك, وحرصك على منهج العلم والعدل في دراستك وتدريسك,

وفقنا الله وإياكم لرضاه.
 
للأسف والله كانت فرصة اللقاء بكثير من المستشرقين الكبار ولكني حين حضرت المؤتمر الحادي والثلاثين بماربورغ لم أجد اكثر الشيوخ الذين تمنيت لقاءهم ويبدو أنهم قد وافقوا الأستاذ موراني في موقفه...
 
عبد الرحمن الصالح المحترم :
كان عدد المشاركين والضيوف في المؤتمر المذكور بمدينة Marburg ٨٦٠
كان عدد المحاضرات : ٥٠٠
وذلك كله من خلال ٤ أيام .
هل لهذه التظاهرة الكبيرة أي مصداقية علمية ؟ أنا شخصيا أشك في ذلك .
والسلام
 
هل لهذه التظاهرة الكبيرة أي مصداقية علمية ؟ أنا شخصيا أشك في ذلك .
وماذا عن المصداقية العملية مثل التي تحظى بها الشبكة الأوروبية لمناهضة التمييز العنصري (ENAR)؟

تحياتي.
 
وما هي العلاقة لهذا السؤال بالموضوع المطروح هنا ؟
لا شيء .
تحياتي
 
صحيح أستاذ موراني،

لا علاقة للسؤال بمؤتمرات، بل علاقته بمشاركة وليس بكل المشاركة بل بـ"المصداقية العلمية" وحسب.

أنا أشك في علميّة أي شيء ما غاب الإرتباط بالعمل وأرى أن ENAR أكثر علمية من المؤتمرات والسبب أنها تعالج أسئلة عمليّة مرتبطة بالإسلام في الغرب، في أوروبة، كما يُطبّق وكما تثير (بعض) قضاياه من جدالات في الأوساط السياسيّة والفكريّة.

بدل محاولة فهم الإسلام كما هو في مصادره، في أفهام العلماء، في التاريخ، في التراث وفي العالم الإسلامي، ينبغي إطلاق محاولة جديدة لفهم الإسلام في الواقع، في الواقع القريب، في الواقع الأوروبي، بالنسبة للإستشراق الأوروبي. المستشرق الوحيد الذي ألف في هذا الواقع القريب والعملي إلى حد الساعة هو طارق رمضان وفقه الله.

تحياتي.
 
أنا لست مشرفا في هذا الملتقى غير أنني أنصح لك عدم الدخول في أمور سياسية لا علاقة لها بالقضية المطورحة هنا . ربما تجد منتديات أخرى قد يرحب المشاركون فيها مشكورا بتوضيح آراك أعلاه هناك .

بتحياتي .
 
أستاذ موراني،،
أقدم إعتذاري إليك إن كنت قد أزعجتك أو أسأت لموضوعك، وشكرا على نصيحتك.

تحياتي
 
لا إزعاج ولا إساءة .
وللعلم : طارق رمضان لا يُعتبر مستشرقا عندنا . هذا هو الواقع .

تحياتي
 
الأستاذ المحترم موراني،
الحمد لله الذي وفقني ولم أسبب إزعاجا ولا إساءة.
في الحقيقة، أتمنى أن لا يحدث هذا أبدا.

ثم لا أرى إستحسان الدخول في نقاشات مدارها التعريفات والمفاهيم لكن بما أنك علّقت فسأعلّق. ربما أنا أخطأت، وداخل دائرة أصدقائي من يرفضون وصف الأستاذ طارق رمضان بالمستشرق. نعم، وأضيف: لقد حاولت أكثر من مرة أن أتخلى (عندما أعبر باللغة العربية) عن لفظ الإستشراق والمستشرق ولسوء الحظ لم أجد إلى هذا سبيلا فاللفظ المعرب (الإسلامولوجيا/الإسلامولوجي) ثقيل أو غير مقبول أو ربما وجب علي الإعتراف بهيمنة التيار المحافظ في هذه الملحمة المفهوميّة. الذي كنت أراه وما زلت أراه أن (المستشرق) كـ(المصنف) إعتزل أو عُزل صيف عام 1973 عقب المؤتمر العالمي للمستشرقين بباريس، أو هذا ما أظنه لا ما أراه. على أي: هل طارق رمضان مستشرق؟ لا أعتقد لأنه ليس بأديب قام بمغامرة ما في سوريا سجل إبانها ملاحظات ترجمها لرواية، وليس بفنان عايش لحظات الربيع العربي التونسي ترجم بعض مظاهرها إلى لوحات تشكيليّة، وليس وليس ... ربما علي أن أترك هذا التاريخ والقيمة التوظيفية لمصطلح الإستشراق في طبقاته المتتاليّة، لأعود إلى الواقع. واقع من؟ إذا كان الحكم بالعندية أو بإختيار الباراديغم، فطارق رمضان عندنا مستشرق أي Islamologue بالفرنسية و islamoloog بالهولندية و بالإنجليزية Islamist أو "عالم" في الدراسات الشرقية scholar in Oriental studies تخصص الدراسات الإسلامية Islamic studies، هكذا تعرفه أو تقدّمه أكسفورد معهد الدراسات الشرقية، وقبلها جامعات هولندا و بلجيكا وغيرها، لكنه أيضا مفكر إسلامي وفيلسوف. محمد عبد الله دراز؟ مستشرق وشيخ أي عالم. محمد أركون؟ مستشرق فرنسي ومفكر جزائري. وليسوا بمستشرقين إذا رجعنا إلى تعريف من تعريفات ادوارد سعيد، أستثني أركون فهو مستشرق بمعنى من معاني سعيد لأنه عالج قضايا إسلامية بمنظار جاء به من "الخارج" وأسقط تاريخيته على أرخنة "الداخل"، وأخيرا إنهم ليسوا مستشرقين بتعاريف أخرى أو بتعريف (واقعكم المحترم).

تحياتي.
 
عودة
أعلى