المؤتمر الدولي الأول حول الإعجاز في القراءات والمصطلحات القرآنية

إنضم
26/02/2005
المشاركات
1,331
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
مصر
جامعة الأزهر
كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا
[FONT=&quot]المؤتمر الدولي الأول حول الإعجاز في القراءات والمصطلحات القرآنية[/FONT]
تعقد كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومهـا بجامعة الأزهر مؤتمرها الدولي الأول حول ( الإعجاز في القراءات والمصطلحات القرآنية ) تحت رعاية الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وذلك في الفترة من 18[FONT=&quot]–[/FONT] 20 نوفمبر 2012م.
[FONT=&quot]محاور المؤتمر:[/FONT]
·المحور الأول : الإعجاز العلمي في القراءات القرآنية ( الطب [FONT=&quot]–[/FONT] الفلك [FONT=&quot]–[/FONT] النبات [FONT=&quot]–[/FONT] البحار [FONT=&quot]–[/FONT] علوم الأرض... الخ ) .
·المحور الثاني : الإعجاز في التشريع .
·المحور الثالث : دقة المصطلحات القرآنية في الإعجاز البياني .
·المحور الرابع : دقة المصطلحات القرآنية في الجوانب المعرفية المختلفة .
[FONT=&quot]شروط المشاركة :[/FONT]
·أن يتسم البحث بالجدة والأصالة والعمقوالسلامة اللغوية ، مع تجنب الاستطراد والخروج عن كل ما يتعلق بفكرة المؤتمر
·إبرازالترابط بين مادة البحث ومحاور الندوة وأهدافها، بمعنى أن تظهر السمة الإعجازية في القراءات المرتبطة بموضوع البحث ، وأن تنطلق مادة البحث من القراءات المتواترة .
·ألا يكون البحث قد نُشر من قبل أو قُدِّم للنشر إلى جهة تحكيمية، أو نال به صاحبُه درجة علمية، وعلى الباحث أن يقدم تعهداً خطياً بذلك .
·أن تكون الأدلةُ المذكورة موثقةً بالتخريج من المصادر الأصلية،وأن يتجنب الباحث استعمال مصطلحات غير عربية إلا عند الضرورة مع توضيحها في الحاشية عند أول ذِكْرٍ لها.
·عدم التكلف في الاستدلال بالنص على ما هو بعيد الصلة به وتوضيح وجه الدلالـة منه.
·أن تُثْبَثَ قائمةُ المصـادر مستوفاةً في آخر البحث مرتبةً على حروف المعجم ، وأن يقدَّم اسمُ الكتاب على اسم مؤلفه عند التوثيق في الحواشي، وكذلك في ثبت المصادر والمراجع
·ذكرُ خلاصة نتائج البحث وتوصياته .
·أن يكون حجم الخط في كتابة البحث (16)، وأما الحواشي فتكون بحجم (14) . على نظام ويندوزبخط[FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]Traditional Arabic [/FONT][FONT=&quot])[/FONT]مع ترك مسافة 2.5 سم في جوانب الصفحة الأربعة، وأن يتراوح البحث ما بين 10- 25 صفحة[FONT=&quot].[/FONT]
·أن يرفق البـاحثُ مع بحثه سيرةً ذاتيةً مختصرة مع نسخة من جواز السفر.
[FONT=&quot]مواعيد مهمة :[/FONT]
§الموعد المقترح لانعقاد المؤتمر 18 - 20 نوفمبر 2012م
§أخر موعد لقبول الملخصات20 مارس 2012م
§موعد الإعلام بقبول الملخصات5 ابريل 2012م
§أخر موعد لقبول البحث كاملاً5 أغسطس 2012م
§موعد الإعلام بقبول البحث30 أغسطس 2012م
[FONT=&quot]ملحوظات[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT]
·جميع البحوث تعرض للتحكيم وفق الشروط المتبعة أكاديمياً .
·لن يلتفت إلى البحوث التي لم تلتزم بالشروط .
·تتحمل الكلية تكاليف الإقامة والانتقالات الداخلية لأصحاب البحوث المقبولة.
·ترسل الملخصات والبحوث على البريد الالكتروني التالي:

[FONT=&quot][email protected][/FONT]



والله ولي التوفيق

يسعدني خدمتكم من خلال التواصل الألكتروني الكائن بالتوقيع واسم معرفي​

 
وفقكم الله يا أبا عمر ونفع بهذه الجهود ، ونتمنى أن ييسر الله لنا المشاركة أو الحضور على الأقل .
 
يسر الله لكم يا أبا عبد الله أنت ومن تحب وستجد مصر كلها ترحب بكم وتسعد بلقياكم وفقكم الله وسددكم .
 
لا أزال أتعجب من تعليق أمور كثيرة على شماعة ( الإعجاز)!
ولا تزال كلمة ( الإعجاز ) فضفاضة وغامضة عند المعاصرين، لذا يعلقون بها أشياء لا علاقة لها بها.
 
بالتوفيق يا د. عبدالفتاح، وبإذن الله أتمكن من الحضور ..
عندي استفسار:
عنوان المؤتمر (الإعجاز في القراءات والمصطلحات القرآنية) فهل المقصود بالقراءات المصطلح المعروف عند أهل الفن ؟ أم غير ذلك ؟ لأني رأيت أن ارتباطه بمحاور المؤتمر ينصب في المحور الأول وهو / الإعجاز العلمي في القراءات القرآنية ( الطب [FONT=&quot]–[/FONT] الفلك [FONT=&quot]–[/FONT] النبات [FONT=&quot]–[/FONT] البحار [FONT=&quot]–[/FONT] علوم الأرض... الخ )
فلعلكم توضحون لي بارك الله فيكم ..
 
بارك الله فيكم ع الخبر الطيب
ونود توثيقاً للمؤتمر صوتيا فضلا وتكرما
نفع الله بكم الدين والأمة​
 
الأخ الحبيب الدكتور حاتم وكل من له استفسار حي الله الجميع
وأفيد بأنني أخذت موعدا من رئيس المؤتمر لِلُقْيَاه بالكلية وتوضيح أي استفهام أو استشكال أو مناقشة تخص مفردات ومحاور هذا المؤتمر وتم تحديد الموعد بأنه يوم الأربعاء الساعة 11 ظهرا ، فعلى كل من له حاجه فليتفضل بالكتابة هنا أو بالاتصال على هذا الرقم يوم الأربعاء القادم ـ 16/ربيع الأول 1433هـ 8/2/2011 ـــــــــ رقم الهاتف : 00201111239905 أو رقم: 00201114714495 ولعلنا نصل في هذا اللقاء إلى مفاتيح مهمة تشجّع على الإقدام وتزيل اللبس لدى البعض . ولكم تحياتي
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بفضل الله تعالى تم اللقاء الذي يضم أ.د سامي هلال عميد كلية القرآن وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية رئيس المؤتمر وأ.د محمد عبد اللطيف رجب وكيل الكلية نائب رئيس المؤتمر وعضو الملتقى وتجاذبنا أطراف الحديث فخرجنا بثمرات يانعه تُهدى وتَهدي من ذلك:
ــ أن فكرة المؤتمر وليدة اجتماعات مع لجان علمية وشرعية متخصصة ، هذه اللجان من داخل مصر ومن خارجها .
ــ أن المؤتمر يدور { حول} الإعجاز وإثبات " حول " في عنوان المؤتمر له دلالته ، ومن هنايمكن للمؤتمر احتواء المثبت والنافي لهذا اللون الإعجازي في القرآن الكريم ، والمهم هو قوة الحجة وسطوة الدليل .
ــ أن ألفاظ القرآن الكريم التى فيها قراءات تزيد عن { ألف } لفظة ولا شك أن كل قراءة لها مبناها ومعناها وعلى هذا يكون استنتاج الإعجاز الذي لا يحسنه العالم الشرعي وحده { في الأمور العلمية } بل لابد له التعاون مع أصحاب الفنون التجريبية العلمية ومن هنا يمكن عمل بحوث بالاشتراك.
ــ أن المحور الأول والثاني يشترط فيهما التقيد بالقراءات المتواترة ، أما الثالث والرابع فلا يشترط .
ــ المطلوب الأول والأخير هو بيان الإعجاز القرآني في مثل آية البقرة { يطْهرن ويطَّهرن } وبيان الحكم الشرعي بناء على الوجهين مع شفعه بالحكم العلمية المتعلقة بذلك ، كذلك في آية البقرة { ننشزها ــــ نُنْشِرُها } ــــ و قراءةآية المؤمنون { فكسونا العظام لحما } بالألف وبغير الألف دون { إني وهن العظم مني }فليست إلا بغير ألف ، وفي دقة المصطلحات القرآنية { المصانع ـ البناء ـ النحت .....} في النهاية هذه مقتطفات سريعة لمن يريد تقديم بحث أو الشروع في كتابة تخص هذا المؤتمر الذي سيحضره كوكبة من علماء الإعجاز من كل دول العالم من السعودية حتى المغرب والله الموفق والمستعان .


 
السلام عليكم,
أستاذي الشيخ الفاضل , هل ممكن أن نعرف عناوين الملخصات التي وافقتم عليها؟
 
ما أخبار المؤتمر؟ هل من جديد حول الأوراق والبحوث المقدمة؟ وجدول الجلسات؟
وهل ستنشر بحوث المؤتمر بعد انعقاده؟
وفقكم الله
 
أبشر المهتمين بأخبار المؤتمر وأنه تم افتتاحه اليوم في تمام العاشرة صباحا في وسط دلتا نهر النيل { طنطا } وتحديدا {قاعة المؤتمرات الكبري بالكلية وبحضور عدد كبير من العلماء والمسئولين الكبار بالدولة

نص الخبر بعد الحضور والمعاينة :


مشاركة 8 دول إسلامية وعربية في المؤتمر الأول ” الإعجاز العلمي في القراءات والمصطلحات القرآنية”

18-11-2012 - 5:27 PM
4309alsh3er.jpg



شارك وفود من 8 دول عربية وإسلامية في المؤتمر العلمي الأول حول ” الإعجاز العلمي في القراءات والمصطلحات القرآنية ” التى نظمته كلية القرأن الكريم للقراءات وعلومها بجامعة الأزهر فرع طنطا ، بحضور الدكتور “على جمعة” مفتى الجمهورية والمستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية والدكتور محمد مختار المهدى عضو هيئة كبار العلماء نائباً عن الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر والدكتور عبد الله المصلح أمين عام الهيئة العالمية للإعجاز العلمى والدكتور عبد الباقى شريف مدير الهيئة العليا للقرأن والدكتور سامى عبد الفتاح عميد كلية القرأن الكريم .
وشارك 18 باحث من السعودية والإمارات وسلطنة عمان وتونس والمغرب والعراق والسودان ومصر الدولة المضيفة ، حيث يعقد المؤتمر على مدار يومى 18 و19 نوفمبر ويدور المؤتمر حول الإعجاز العلمى في القراءات والمصلحات العلمية .
وتعلق موضوع الندوة بالقرأن و الظواهر القرأنية التى لايمكن أن يقوم بها البشر ، وأن مفهوم إعجاز القرأن ليس بالإعجاز اللغوى والتشريعى ، بل يشمل كافة مناحى الدنيا والأخرة ، وتأتى الأيات والحروف القرانية لتبين مدى قيمتها ومزاياها وكونها نابضة بالحياة.
 
عودة
أعلى