شذى الأترج
New member
[FONT="]1)[/FONT]اللام و النون والراء[FONT="] حروف متقاربة ، فاختلفت مخارجها بينما اتحدت صفاتُها ، إلا أنّ انحراف الصوت فى كل منها أكسبها صفة مُنفــردة ، و الانحرافُ معناه : [/FONT]
[FONT="] ميلُ صوتِ الحرف عند النطق به لاعتراض جزء من اللسان طريقه .[/FONT]
[FONT="] و وُصفت [/FONT]اللام و الراء[FONT="] بالانحراف : لانحراف صوت [/FONT]اللام[FONT="] إلى الوراء ليجري فى الحافّتين الخلفيّتين من اللسان بعد أن أُعيق فى حافّتيه الأماميّتين ؛ و لانحراف صوت [/FONT]الراء[FONT="] إلى الأمام فى الفُرجةِ التي فى وسط طرف اللسان بعد أن أُعيقَ فى جانبيّ الطّرف .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="] و كلاهما: ([/FONT]اللام و الراء[FONT="]) ؛ كان انحرافُ صوتيهما فى نفس المخرج اللساني (العام) ، فأُعيق الصوت واحتبس فى بقعةِ من اللسان ، و انحرف وجرى فى بقعةِ أخرى منه. [/FONT]
[FONT="] أمّا فى [/FONT]النون[FONT="] (و كذلك [/FONT]الميم[FONT="]) ؛ فإنّ الصوت ترك المخرج اللساني الذي أُعيق فيه (و المخرج الشفويّ فى [/FONT]الميم[FONT="] ) ؛ و انحرف إلى الخيشوم وجرى فيه ؛ فاكتسب صوت الغنّة ، و لذا وُصِفت [/FONT]النون[FONT="] و [/FONT]الميم[FONT="] بالغنّة حيث لايكمُل صوتاهُما إلا بها ، و لم يوصفا بالانحراف [/FONT]كاللام و الراء .
[FONT="] و انفردت [/FONT]الراء[FONT="] بصفةٍ خاصّة بها و هي التكرير ، بمعنى : قابليّة المخرج للارتعاد أكثر من مرة فتخرج منه راءات كثيرةٌ مُتكرّرة ، وهذه الصّفة تُدرس لتُجتنب .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2)و نتيجة للتقارب الشديد بين هذه الحروف الثلاثة : ([/FONT]اللام والنون والراء[FONT="] ) ؛ فإنّها إذا تجاورت ؛ نشأت بينها أحكام انحصرت فى الإدغام التّام والإظهار :-[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="] فأُدغِمت [/FONT]النون[FONT="] الساكنة فى [/FONT]اللام و الراء[FONT="] ، و أُدغِمت ا[/FONT]للام[FONT="] الساكنة فى [/FONT]الراء[FONT="] ، و أُظهرت [/FONT]اللام[FONT="] الساكنة عند [/FONT]النون[FONT="] ، و أُظهِرت [/FONT]الرّاء[FONT="] السّاكنة عند كُلٍّ من [/FONT]النون و اللام[FONT="] .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
أ)إدغامُ النون الساكنة فى اللام والراء :-
[FONT="] " مِن لَّدُنْهِ " ، " مَن رَّبُّ " .[/FONT]
[FONT="] و نوع الإدغام : إدغامٌ تامّ .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
ب) إظهارُ اللام الساكنة عند النون :-
[FONT="]" جَعَلْنا " ، " أَرْسَلْنا " .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ج) [/FONT]إدغامُ اللام الساكنة فى الراء :-
[FONT="] " وَقَل رَّبِّ " ، " بَل رَّفَعَهُ " .[/FONT]
[FONT="] و نوع الإدغام : إدغام تام ّ.[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
د)إظهارُ الراء الساكنة عند النون و اللام :-
[FONT="] " فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّك " ، " مِنْ قَرْنٍ ".[/FONT]
[FONT="]**ملاحظـــة :-[/FONT]
اللام[FONT="] الساكنة من ( أل ) التعريف ، لها حكمان :[/FONT]
[FONT="]- إما الإظهار عند أربعة عشر حرفاً ، وحينها يطلق عليها : ( أل القمريّة ) . [/FONT]
[FONT="]- وإما الإدغام التام عند الأربعة عشر حرفاً الأخرى ، ومنها : [/FONT]
اللام [FONT="]" إدغام مثلين " ، [/FONT]والنون والراء[FONT="] " إدغام متقاربين " ، وحينها يطلق عليها : ( أل الشمسيّة ) .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
الأمثلـــة :-
[FONT="]" اللَّـيْلِ " ، " النَّهَـارِ " ، " الرِّيَـاحَ " .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="] وأحكام [/FONT]اللام[FONT="] الساكنة من الاسم والفعل والحرف ؛ تُدرس فى باب الأحكام .[/FONT]
[FONT="]3) [/FONT]الراء[FONT="] حقّها أن يكون أصلُها الترقيق لكونها من حروف الاستفال ، و لكنّها (عند وجود السبب) تكتسب سِمنا و تفخيماً ، فالتحقت بأحرف التفخيم ، و صار التفخيم أصلاً لها ، و الترقيق عارضاً لها .[/FONT]
[FONT="] و لذلك قال الجمهور : إنّ الأصل فى[/FONT] الراء[FONT="] التفخيم ، و لا تُرقّق إلا لموجبٍ يوجبُ ترقيقها . (أحكام قراءة القرآن الكريم ) .[/FONT]
[FONT="] و تفخيم [/FONT]الراء[FONT="] يتحكّمُ فيه طرفُ اللسانِ لا أقصاه ، فإذا قلّل القارئُ من تقعيرِ طرفِ لسانِهِ ؛ اتّسعت الفُرجة فى وسط الطّرف ، و ضعُفت درجةُ انحصارِ الصوت فيها ، و خرجت[/FONT] راءٌ[FONT="] مُرقّقة ، نحو: [/FONT][FONT="]" مُسْـتـقِر" ، "خَـيْـرٌ ".[/FONT]
[FONT="] و إذا زاد القارئُ من تقعير طرف لسانه ، ضاقت الفُرجةُ فى وسط الطرف ، و قويت درجةُ انحصار الصوت فيها ، و خرجت[/FONT] راءٌ[FONT="] مُفخّمة ، نحو: [/FONT][FONT="]" ارْتَـابُوا " ، " وَ الوَتْـرِ ".[/FONT]