الكتب المفردة للرد على النصارى أكثر من الكتب في الرد على اليهود لماذا؟

إنضم
18/12/2005
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه لائحة بأسماء كتب المسلمين في الرد على النصارى فالرجاء ممن يعرف عناوين أخرى أن يضيفها في رد على هذا البحث, ومن له تصويب أو استفسار أو تعقيب فليتحفنا به مشكورا.


1- كتاب على عمار البصري النصراني لأبي الهذيل العلاف المعتزلي. مفقود.
2- كتاب جواب قسطنطين عن الرشيد, لمحمد بن الليث الخطيب.(منشور).
3- رد على النصارى لضرار بن عمرو المعتزلي.مفقود.
4- رد على النصارى لعيسى بن صبيح المردار. مفقود.
5- كتاب على أبي قرة النصراني لعيسى بن صبيح المردار.
6- رد على النصارى لحفص الفرد. مفقود.
7- رد على النصارى لأبي عيسى محمد بن هارون بن محمد الوراق( أكبر وأوسط و أصغر).
(نشر منه جزآن في بريطانيا بجامعة برمينكهام على يد دافيد توماس).
8- كتاب على النصارى لأبي جعفر الإسكافي. مفقود.
9- كلام على النصارى للنظام المعتزلي. مفقود.
10- كلام على في كتاب المعونة لأبي بكر أحمد بن علي بن الأخشاد المعتزلي. مفقود
11- الرد على النصارى ليعقوب بن إسحاق الكندي.( محفوظ في رد يحي بن عدي النصراني عليه).
12- رد على النصارى لعمرو بن بحر الجاحظ. حفظ مختار منه وطبع ثلاث مرات.
13- الرسالة العسلية في الرد على النصارى للجاحظ . مفقودة.
14- رد على النصارى لأبي القاسم ترجمان الدين الحسني الشيعي(ت.246هـ). منشور مرتين.
15- الحجة على النصارى لمحمد بن سحنون المالكي (ت. 256هـ). مفقود.
16- رد على أصناف النصارى لعلي بن ربن الطبري. قطعة وحيدة منه منشورة في بيروت سنة 1959م بجامعة القديس يوسف. وحفظت نصوص منه في رد ابن العسال النصراني, وترجمه كوديل إلى الفرنسية عام 1996م.
17- الدين و الدولة لعلي بن ربن الطبري. مطبوع بتحقيق منيانا, وأعاد نشره عادل نويهض .
18- رد حميد بن سعيد بن بختيار المتكلم على مَطران فارس المسمى يوشع بخت . مفقود.
19- كتاب لحميد بن سعيد بن بختيار المتكلم رد فيه على النصارى في مسألة النعيم و الأكل و الشرب في الآخرة, وعلى جميع من قال بضد ذلك. مفقود.
20- رد على النصارى للقحطبي. مفقود.
21- رد على النصارى للحسن بن أيوب, وهو كتاب إلى أخيه علي بن أيوب يبين فيه فساد مقالات النصارى و تثبيت النبوة. محفوظ جله في الجواب الصحيح لابن تيمية, وقد حقق مستقلا في هولندة كرسالة دكتوراه.
22- الكلام على النصارى مما يحتج به عليهم من سائر الكتب التي يعترفون بها لأبي الحسن الأشعري.
23- رد على النصارى (ناقص) لمؤلف مشرقي من القرن الرابع(نشر مع دراسة عنه بالفرنسية بمجلة دراسات إسلامية).
24- الإعلام بمناقب الإسلام لأبي الحسن العامري(ت.381هـ). مطبوع.
25- كلام على النصارى للقاضي أبي بكر الباقلاني(ت.403هـ) في كتاب التمهيد, له. مطبوع
26- رد على النصارى للقاضي عبد الجبار المعتزلي ضمن كتابه تثبيت دلائل النبوة. مطبوع.
27- كلام على النصارى في كتاب المغني ج5 للقاضي عبد الجبار المعتزلي.
28- الرد على أناجيل النصارى لابن حزم.( مذكور في سير أعلام النبلاء للذهبي).
29- إظهار تبديل اليهود و النصارى للتوراة و الإنجيل وبيان تناقض ما بين أيديهم من ذلك مما لا يحتمل التأويل, لابن حزم.( جذوة المقتبس للحميدي).
30- مناظرة الحسن ابن بقي المالقي صديق ابن حزم, لنصراني. موجودة.
31- مناظرة لابن حزم مع قاضي نصارى قرطبة حول الأكل والشرب في الجنة. نشرتها على الملتقى المفتوح.
32- مناظرة ابن الطلاع القرطبي لنصراني من طليطلة. مفقودة.
33- قصيدة في الرد على نقفور فوقاس لابن حزم.( ورد نصهافي: فهرسة ابن خير, والبداية و النهاية لابن كثير, و طبقات الشافعية الكبرى).
34- جواب أبي الوليد الباجي(ت.474هـ) على رسالة راهب إفرنسة. نشرت أربع مرات اعتمادا على مخطوطة وحيدة في الأسكوريال(رقم 538).
35- شفاء الغليل في بيان ما وقع في التوراة و الإنجيل من التبديل لأبي المعالي الجويني(ت. 478هـ). منشور مرتين.
36- إفحام النصارى لابن جزلة المتطبب(ت.493هـ). مفقود.
37- رسالة ابن جزلة ( أبو علي يحيى بن عيسى) كتبها إلى إليا القس. مفقودة.
38- الرد الجميل لإلهية عيسى بصريح الإنجيل لأبي حامد الغزالي ( ت. 505هـ). نشر ثلاث نشرات مختلفة.
39- رسالة ميزان الصدق المفرق بين أهل الباطل وأهل الحق, إملاء أبي مروان عبد الملك بن مسرة بن عزيز اليحصبي قاضي الجماعة بقرطبة(ت.552هـ) في مجاوبته عن كتاب أساقفة النصارى إليه مع قصيدة له نظمها في معنى هذه الرسالة( فهرسة بن خير ص 373,). مفقود.
40- مقامع الصلبان لأبي جعفر أحمد بن عبد الصمد الخزرجي القرطبي(ت582هـ). طبع مرتين.
41- قصيدة في الرد على نقفور فوقاس عظيم الروم, للفقيه أبي الأصبغ عيسى بن موسى ابن عمر بن زروال الشعباني ثم الغرناطي( توفي قبل سنة 575هـ)( فهرسة ابن خير ص 368 رقم 1145). مفقودة.
42- كتاب في الرد على النصارى للرهاوي(ذكره صالح بن الحسين الجعفري صاحب التخجيل لمن حرف الإنجيل).
43- كتاب في الرد على النصارى لخلف الدمياطي ( ذكره الجعفري صاحب التخجيل).
44- الرد على المتنصر لأبي الطاهر ابن عوف المالكي(ت 581هـ).
45- الداعي إلى الإسلام للأنباري(ت.577هـ) (فيه فصل في الكلام على النصارى). مطبوع.
46- النصيحة الإيمانية في فضيحة الملة النصرانية لنصر بن يحيى بن سعيد المتطبب. مطبوع.
47- مناظرة في الرد على النصارى لفخر الدين محمد بن عمر الرازي(ت.606هـ). مطبوعة.
48- تخجيل من حرف الإنجيل لأبي البقاء صالح بن الحسين الجعفري(ت.668هـ). ومختصراه له كذلك. طبع الأصل والمختصران. وهناك منتخب للكتاب قام به ابن تيمية و منتخب قام به المالكي السعودي(ق.10هـ).
49- أدلة الوحدانية في الرد على النصرانية لبرهان الدين أبي الفضل جعفر بن عبد الوهاب بن عبد القوي الخطيب الإسكندراني (القرن السابع الهجري)( مخطوطة طوبكابي سرايا رقم 4832ر- 506 في مجموع من ورقة 62ب- 85أ). طبعه عبد الرحمن دمشقية ونسبه غلطا لأحمد بن إدريس القرافي.
50- الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام لأبي العباس أحمد بن عمر القرطبي(ت.656هـ). مطبوع, وحقق عدة تحقيقات جزئية.
51- إرشاد الحيارى وردع من مارى في اختلاف النصارى لعز الدين عبد العزيز بن محمد الديريني. مطبوع على الحجر.
52- الرسالة الناصرية في المناظرة بين المسلمين و النصارى وذكر أسئلتهم, لنجم الدين مختار بن محمود الزاهدي (ت 658هـ)(طبعت بالكويت سنة 1994م. راجع كشف الظنون 1/893- 895).
53- مقالة في الرد على اليهود و النصارى لعبد اللطيف بن يوسف بن محمد الموصلي البغدادي, ولد سنة 559هـ( معجم الأدباء 4/ 1571- 1573 ترجمة 677).
54- كتاب على النصارى وذكر مجامعهم لعلي بن يوسف بن إبراهيم أبو الحسن القفطي(القاضي الأكرم) كان حيا سنة 613هـ وولد عام 568هـ.(معجم الأدباء 5/ 2028 ترجمة 855).
55- مناظرة ابن رشيق المرسي لراهب مراكشي. موجودة ضمن كتاب المعيار للونشريسي.
56- الأجوبة الفاخرة لشهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي(ت 684هـ). طبع عدة مرات.
57- المخرج والمردود على النصارى و اليهود لشرف الدين محمد بن سعيد البوصيري(ت 696هـ). طبعت ضمن ديوانه.
58- مفتاح الدين و المجادلة بين النصارى و المسلمين من قول الأنبياء و المرسلين و العلماء الراشدين الذين قرأوا الأناجيل لمحمد القيسي.( نشر عنه مقال لفان كونينكسفلد- وخيرارد فيخرس, بمجلة القنطرة 1994م المجلد15ص163- 199).
59- الانتصارات الإسلامية في رد شبه النصرانية, لسليمان الطوفي الحنبلي(ت.716هـ). طبع مرتين.
60- التعليق على الأناجيل وبيان تناقضها لسليمان الطوفي الحنبلي(ت.716هـ).(مخطوط كوبريلي 794).
61- الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح لابن تيمية(ت.728هـ). مطبوع مشهور.
62- الرد على المتنصر لابن عبد الرفيع التونسي(ت734هـ). مفقود.
63- هداية الحيارى في الرد على اليهود والنصارى لابن قيم الجوزية. مطبوع مشهور.
64- الرد على النصارى لمحمد بن الحسن الإسنائي(الإسنوي) ولد عام 695هـ- وتوفي عام 764هـ.
65- السيف المُجَارَى في قطع شبه النصارى للعلامة العيني, (فهرس الخزانة التيمورية الجزء 4 /76العقائد و الأصول. خط 1155هـ. رقم 597).
66- تحفة الأريب في الرد على أهل الصليب لعبد الله الترجمان الميورقي نزيل تونس(823هـ). طبع مرتين.
67- رسالة السائل والمجيب لمحمد الأنصاري الأندلسي(ق. 9هـ). مخطوط.
68- نفيس النفائس في تحري مسائل الكنائس و كشف ما للمشركين في ذلك من الدسائس, للمفتي أحمد بن محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن شكم الدمشقي الصالحي الشافعي(836- 893هـ)(معجم المؤلفين 2/149).
69- ناصر الدين على القوم الكافرين لأحمد بن قاسم الحجري الأندلسي. مطبوع بأسبانيا ومترجم للأنجليزية.
70- مناظرة واصل الدمشقي للنصارى(, وقد طبعت).
71- إظهار الحق لرحمة الله الهندي. مطبوع مشهور.


وأنا لي سؤال للأخوة:
في نظركم ما سبب كثرة الردود الإسلامية على النصارى مقارنة بردود المسلمين على اليهود؟
نرجوا ممن يجيب أن يعلل جوابه.
 
أخي الفاضل..

حياك الله .. جواباً لسؤالك:


1. عدد النصارى في بلادنا أكبر من عدد اليهود...

2. طبيعة احتكاك النصارى وعلاقاتهم الاجتماعية مع المسلمين في بلادنا تختلف عن الحياة الاجتماعية لليهود المنعزلين اجتماعيا(الجيتو)
ولا يزال جيراننا النصارى يزورونا مهنئين في عيدي الفطر والأضحى، ويشاركونا كل عزاء.. الخ.
وزملائي في الدراسة ـ منهم ـ كانوا يناقشونني في الشبهات حول القرآن الكريم والسيرة.. منذ الصف العاشر (الأول الثانوي).. وبعد المدرسة كنا نذهب إلى المطعم ونأكل معاً.. ويوصلوني للبيت.. وأوصلهم.. حتى تغيب الشمس!

3. وجود التنصير، وعدم وجود ما يسمى: التهويد !!
بمعنى: أنت تعلم أن الإنسان غير اليهودي (الجوييم) لو تقطعت نفسه قطعة قطعة لن يقبل اليهود بتهويده، حرصاً على (عِرقهم ). بينما النصارى يصرفون الغالي والنفيس من أجل التنصير.
وإن استثنينا حادثة (الخزر) الشهيرة في القوقاز، لم يعرف العالم حالات (تهوُّد) جماعية، لغير اليهود.
والتنصير يحتاج ((مدافعة)) بين الإسلام والنصرانية... وهذا يتطلب ردوداً
بينما اليهود لا يكترثون إن اقتنعت بدينهم أم لا.

4. النصارى يؤمنون بالعمود الفقري لكتب اليهود المقدسة..
فنقد كتب العهد القديم للنصارى، يستلزم بالضرورة نقد اليهود..
والعكس ليس بصحيح.

5. الحروب الصليبية (انظر مثلاً: ملاحظات أسامة بن منقذ في كتابه: الاعتبار، حين وقع أسيراً عند الصليبيين). وكانت كتابات شيخ الإسلام والغزالي تحت ظلها.

6. (((قيل))): بسبب الحظوة التي كانت للنصارى في بلاط الخلفاء والولاة... تحت ظل فتوى بعض الفقهاء الكرام ـ رحمهم الله تعالى ـ بـ (تحريم الدخول على السلاطين) !! فكان ندماء السلاطين ـ ليس كلهم قطعاً ـ هم فسقة الناس والنصارى والمعتزلة والروافض.. وبعدها (أو بسببها) بدأ نجم الخلافة بالأفول...

وفي هذا وجه نظر، لا يُسلَّم بمطلقها !

تستطيع التأكد من مثالَين:
الكِندي: أشهر المناظِرين النصارى، ويوحنا الدمشقي (صاحب أول مدرسة تنصيرية مُمنهجة للعمل بين المسلمين) .. ومكانتهما في القصور.. ومن الملاحَظ أن غالبهم أطباء، وتعلمون ما للطبيب من منزلة.


والكلام في نفي وإثبات أثر ذلك،،، وسببه.. يطول.

7. تجارة المسلمين مع الروم (مثلاً: مناظرة الباقلاني)..

8. التصور المسبق في ذهن النصارى من أن المسلمين قطيع من الجهلة.. مما جعلهم يتجرؤون على مناظرة المسلمين.. بينما اليهود لا يعنيهم ذلك.

9. لم يكن لليهود دولة ذات كيان سياسي تمثلهم..

10. سهولة الرد على النصارى، فإثبات بطلان أصول عقائدهم عقلاً ، لا يحتاج كثير جهد.

11. حاجة الدعاة إلى البلاد المفتوحة لذلك، فغالب البلاد المفتوحة أهلها نصارى.


مع تمنياتي لك بالتوفيق في دراستك،،،
وبالنسبة للمراجع التي سألتَ عنها في رسالتك:
انظر هذا الموقع لأخ أردني كان نصرانياً وأسلم بتوفيقٍ من الله تعالى..
http://mysite.verizon.net/muhtadoon/a/index.htm
 
تعقيب وتتميم

تعقيب وتتميم

أخي عبد الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله
جل ما ذكرته من علل وجيه وممكن غير أن لي ما أقوله بشأن النقاط التي ذكرتها:

أما قولك:
6 قيل: بسبب الحظوة التي كانت للنصارى في بلاط الخلفاء والولاة (...) تستطيع التأكد من مثالَين: الكِندي: أشهر المناظِرين النصارى، إلخ..

فلا شك أنك تعني بالكندي: عبد المسيح الكندي صاحب الرد على الهاشمي. فهل قرأت الدراسات التي تقول بأن كلا الشخصين لا وجود لهما وأنها مجرد أسماء مستعارة وأن النص لا يرقى إلى العصر الذي يدعي كاتبه عيشه فيه فمن الباحثين من اعترض على أسلوب الرسالة بأنه عربية ركيكة تستعمل تعابير متأخرة لم تستعمل قط في زمن المأمون إلخ...؟؟
فما قولك في هدا ؟

وأما قولك

8. التصور المسبق في ذهن النصارى من أن المسلمين قطيع من الجهلة.. مما جعلهم يتجرؤون على مناظرة المسلمين.. بينما اليهود لا يعنيهم ذلك.

فلا أوافقك عليه البتة لأني أرى أن أصل ازدراء العرب في نظر النصارى مرده إلى ما عند اليهود في سفر التكوين عن هاجر الجارية وولدها إسماعيل وعن الذبيح إسحاق وابن الجارية المنبوذ إلى الصحراء مع أمه.0 وقد كان اليهود يناظرون المسلمين بناء على تلك النصوص كما اطلعت عليه بنفسي في كتاب تأييد الملة(ّّأو الرد على اليهود) لرجل أندلسي من وشقة(القرن 8هـ) يجادل اليهود في هده المسائل.
ومما يؤكد لك تعويل النصارى على سفر التكوين في ازدراء الإسماعليين ما تجد في كتاب الدين والدولة لابن ربن الطبري من رد على نصراني نسطوري في هده المسألة .

أما قولك:

10. سهولة الرد على النصارى، فإثبات بطلان أصول عقائدهم عقلاً ، لا يحتاج كثير جهد.

ليس الأمر كذلك ولكن السبب راجع إلى بدايات الجدال بين النصارى والمسلمين دار النزال فيها حول العقائد المسيحية وأن المعتزلة استفادوا من نقد خصوم النصارى في هدا الباب خاصة المهتدين منهم للإسلام أو اليهود الدين تنصروا زمنا ثم ارتدوا فصبوا نقدا عقليا خطيرا لعقائد النصارى ويدلك على ما قلت كتاب المراقب والأنوار لليهودي القرائي يعقوب القرقساني.
والسبب الثاني أن ترجمة الأناجيل وكتب النصارى للسان العربي سبقت ترجمة العهد القديم فكان احتكاك المسلمين بمضامين ما في الأناجيل مدعاة لتقوية جدلهم مع النصارى وكان تأخر اتصالهم مع تراجم العهد القديم العربية سببا في اقتصار غالب مجادلاتهم لليهود على مسألة النسخ.

والله أعلم.
فما قولك فيما شرحته.
 
الكندي الذي رد عليه الطبري...

الدين والدوله في اثبات نبوه النبي محمد صلى الله عليه وسلم
المؤلف علي بن سهل, ابن ربن الطبري
المؤلف المشارك عادل نويهض -محقق
بيانات النشر بيروت : دار الآفاق الجديده ، 1402 - 1982
العدد 1402 1982
الصفحات 239ص
الطبعة ط 4

============

هل هو شخصية وهمية ؟!
 
هناك كتب كثيرة اخرى مطبوعة ساذكرها في وقت اخر منها الجواب الفسيح لما لفقه عبد المسيح لمحمود شكري الالوسي وهو مطبوع في مجلدين كبيرين
 
عودة إلى الكندي المزعوم

عودة إلى الكندي المزعوم

أخي الكريم السلام عليك ورحمة الله
لنقد صحة الرسالة " الكندية" راجع:
مقال للدكتور محمد حمدي البكري: "رسالة الهاشمي إلى الكندي ورد الكندي عليها" مجلة كلية الآداب(جامعة فؤاد الأول) العدد التاسع- المجلد الأول- مايو 1947م- صفحات:29- 49.
وطالع إن شئت: دائرة المعارف الإسلامية بالفرنسية: مقال " الكندي, عبد المسيح بن إسحق"
كتبه الفرنسي:G.Troupeau
Encyclopédie de l'Islam
Nouvelle édition
Tome V
KHE – MAHI
Leiden
E.J.Brill Paris
1986
pp:123-124
---
وفي المجلة الإيطالية "الشرق المسيحي" مقال :" جواب الكندي ومكانه في الجدل الإسلامي- المسيحي" كتبه الفرنسي : Armand Abel
عنوان المقال
L'apologie d'al-Kindi et sa place dans
La polémique islamo-chrétienne.
نشر في مجلة:
L'Oriente Cristiano
Nella storia della civiltà
مكان وتاريخ صدورها والصفحات:
Accadimia onale dei lincei, Anno (1964), Quaderno n° 62,
pp501- 523
أما الدعوى بأن ابن ربن الطبري رد على الكندي فمن افتراءات المنصرين المعهودة بدليل غياب هذه الدعوى في كتب المنصرين التي ألفت قبل عام 1922 تاريخ صدور تحقيق كتاب الدين والدولة من طرف منياناMINGANA . فا فحص الأمر تجده إن شاء الله كما قلت لك, وما ذلك منهم إلا محاولة لترويج كتاب الكندي المزيف.
فرسالة الكندي لم تر النور في صورتها العربية الملفقة إلا سنة 1880م بعدما طبع المستشرق ساخو كتاب الآثار الباقية للبيروني فمنه سرقوا الاسمين: عبد المسيح بن إسحاق الكندي و عبد الله بن إسماعيل الهاشمي بينما النسخ العربية الموجودة من الرسالة فكلها يرجع للقرن 19الميلادي وبعضها منسوخ عن الطبعة الأولى التي لفقها تاين عام 1880م فبين تلك النسخ تضارب في اسم الكندي وفي اسم المسلم وليس في واحد منها الصيغة التي سرقوها من كتاب البيروني.

وفقنا الله وإياكم.
 
لعل من الأسباب التي جعلت الردود على النصارى أكثر من الردود على اليهود أن الله سبحانه وتعالى قد بين في كتابه كثيراً من باطل اليهود، وبين ما انطوت عليه نفوسهم ، ووضح موقفهم مع رسولهم ومع سائر الرسل ، واستقر في نفوس المسلمين ما ذكر الله من مسخهم قردة وخنازير فاشمأزت منهم النفوس ، وتمكن بغضهم في القلوب ، على عكس النصارى فكم من أهل الإسلام من يردد قوله تعالى { ... ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى } فكثر الرد عليهم من أهل الإسلام لبيان باطلهم وترسيخ مجانبتهم ومعاداتهم .
ومن الأسباب أن اليهود يركزون على نشر الفساد الأخلاقي بعكس النصارى الذين جمعوا بين نشر الفساد الخلقي التشكيك في الدين والمعتقدات .
 
عودة
أعلى