الكتب الجياد التى ذكرها الشيخان فى برنامج مداد

إنضم
28/10/2012
المشاركات
52
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
40
الإقامة
القاهرة
بسم1
فإن برنامج مداد أراهُ والله أعلم أنه من أفضل البرامج العلمية التى قَدمَت خدمة جليلة لطلبة العلم والعلماء بل ولجميع الناس ؛فى مسالة عرض الكتب وقد ذُكرَ فى هذا البرنامج المبارك مجموعة من الكتب هى أنفس ماكُتبَ فى العلوم الشرعية خاصةً الحلقات التى كان ضيوفُها الشيخين الجليلين الدكتور مساعد الطيار والدكتور عبد الرحمن الشهرى فقد ذكروا هؤلاء الأفاضل مجموعة من الكتب هى أنفس ماكُتب فى تفسير القران الكريم وعلومه

فأحببت مشاركة منى ومن أخوانى فى الملتقى أن نأتِ بهذه الكتب بصيغة البى دى أف حتى ينتفعَ بها إخواننا فى طلب العلم
1_سأذكر الكتب مرتبة على الحلقات
2_سأذكر أسم الكتاب ومؤلفه وسبب ذكر الكتاب
3_وسأذكر الدقيقة التى ذكر فيها الكتاب للمراجعة
http://vb.tafsir.net/tafsir23813/
رابط جميع الحلقات التى أذيعت للشيخين فى برنامج مداد
وجزاكم الله خيراً​
 
الكتب التى ذكرت فى الحلقة الأولى :

الحلقة بعنوان عرض لعدد من كتب التّفسير.. الدكتور : مساعد بن سليمان الطيّار.
1_ كتاب تفسير التابعين
عرض ودراسة ومقارنة
الدكتور محمد بن عبد الله بن علي الخضيري

https://archive.org/details/taftab
ذكره الشيخ عندما كان يتكلم عن تقييد الفوائد وأثنى على عمل الفهارس ،وكيف أنها تجعلك تصل للمعلومة بسهولة
ذكره الشيخ الفاضل فى الدقيقة 22 فلتسمعه



 
2_ كتاب: فصول في أصول التفسير
تأليف: د. مساعد الطيار
http://www.archive.org/details/OSOOLT رابط الكتاب
قال الشيخُ مساعد عن هذا الكتاب وقد لاقى هذا الكتاب الأستحسان ،وقد جمعته من الفوائد التى أنتخبتها من التفاسير مثل المحرر والتحرير والتنوير وأضواء البيان وتفسير الطبرى وكنت أقرأ التفسير وأكتب على طرة كتاب التفسير الفوائد وعندما أردتُ أن أكتب كتابا في أصول التفسير جمعتُ هذا الكتاب
دقيقة 15
 
3_سقط الزند لأبى العلاء المعرى
http://www.archive.org/details/SaKtZ رابط الكتاب
قال الشيخ عبد الرحمن الشهرى
هذا أول كتاب قرأته

4_الإتقان في علوم القرآن
جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي أبو الفضل
http://waqfeya.com/book.php?bid=1693
قال الشيخ عبد الرحمن الشهرى
هذا أول كتاب أشتريته وكنت فى سنة أولى فى كلية الشريعة
قال لى أستاذى: هذا من الكتب التى تُرجع إليها فى هذا الفن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ هذا الكلام فى أول البرنامج

 
5_كتاب: برديات قرة بن شريك العبسي : دراسة و تحقيق
اسم المؤلف: جاسر بن خليل أبو صفية
http://www.wadod.net/bookshelf/book/2612
قال الشيخ مساعد حفظه الله أفدنى من ناحية علم رسم المصحف
قلت : ذكر الشيخ مساعد هذا الكلام بالتفصيل فلتراجعه
الدقيقة 24


 
6- كتاب :وقف السلطان الناصر حسن بن محمد بن قلاوون على مدرسته بالرميلة
اسم المؤلف: السلطان الناصر حسن بن محمّد بن قلاون
وقف السلطان الناصر حسن بن محمّد بن قلاون على مدرسته بالرميلة • مركز ودود للفهارس وكتب التحقيق


قال الشيخ مساعد حفظه الله هذا الكتاب ملئ بالفوائد ومنها أنه ذكر
تحت عنوان
قراء القبة 60 نفراً
أن السلطان كان توجد قبة فى مصر جعل عليها ستين قارئاً من القراء يقرؤون القرأن ليلاً ونهاراً
على هذه القبة ،ثلاثون يقرؤون فى النهار و ثلاثون يقرؤون ليلاً
فالكتاب هذا مفيد ويبين مدى أهمية أعتناء الأئمة بالقران الكريم

الدقيقة 27
 
ثم ذكر الشيخ بعض الكتب فى علم الأشباه والنظائر فى الأدب
7_العود الهندي
عن آمالي في ديوان الكندي
مجالس أدبية في ديوان المتنبي

تأليف
العلامة عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف

http://www.archive.org/details/HNDee
ذكر الشيخ الكتاب وقال
وأثنى عليه وقال يُعيدنا الى علم الأشباه والنظائر ،وهو أمالى على ديوان أبو الطيب المتنبى
فيتم ذكر بيتا لأبى الطيب المتنبى ثم يعقبه بذكر الأبيات المشابهة له من الشعراء الأخرين مع شرح لمعانى الأبيات الشعرية
وأثنى الشيخ على العناية بأخراج الكتاب ،وأعطاء الحق المعنوى لمن شارك فى الكتا
الدقيقة 30
 
8_ أسم الكتاب :خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب (ت: هارون)
تأليف:
عبد القادر بن عمر البغدادي
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1112
قال الشيخ حفظه الله الكاتب يذكر البيت ويشرحه وقصة البيت ويذكر أسم الشاعر الى غير ذلك وهو من الكتب المفيدة

الدقيقة 36
 
9_تفسير بن كثير
http://www.waqfeya.com/search.php
نبه الشيخ على مسألة هامة وهى أن البعض يقول تفسير بن كثير يجب أن ينقى بسبب وجود أحاديث ضعيفة
وقال الشيخ مساعد حفظه الله وهذا قول خطأ لو قيل فى مثل الواحدى أو الثعلبى لكن يقال فى بن كثير وهو عَلم
فى عِلم الحديث ،بن كثير أذا أورد حديثا ضعيفاً أسئل نفسك لماذا فعل ذلك ،فهو لم يفعل ذلك هباءاً
الدقيقة 41
 
12_الزهد لوكيع بن الجراح
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2653
سئل الشيخ مساعد حفظه الله عن كتاب أحياء علوم الدين للغزالى
فقال الشيخ :الأصل الرجوع لمثل كتب الزهد لوكيع وبن المبارك لأن هذه الكتب جمعت أحاديث الزهد والورع وغير ذلك من الخصال الحميدة وفيه الغنية لأن عن أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم
ثم لأباس فى الرجوع للأحياء بعد قراءة هذه الكتب وكتاب الأحياء عليه ملاحظات
قال المذيع :ولكن ياشيخ كتاب الأحياء له مختصرات
قال الشيخ فائدة فى المختصرات:قد يذكر المُختصر أشياء ويفوت أشياء فى الأصل
الدقيقة 43

13_ديوان أمرئ القيس
http://www.archive.org/download/waq78664/78664.pdf
قال سأل للشيخ مارأيك فى الكتاب وهل يقرأ
قال الشيخ هو مهم للمفسر ومن الناحية اللغوية ،/ لكن لعل السائل يسأل لأن الكتاب فيه ذكر للنساء وغير ذلك ، لكن لو قصد من الكتاب ظبط اللغة فلا بأس
ثم ذكر الشيخ كتاب المفضليات والأصمعيات والكامل للمبرد
وقال تساعدك فى اللغة والأدب
الدقيقة 47

_
14_كتاب المفصل في العرب واليهود في التاريخ

أحمد سوسة
مفيد فى معرفة تزويير المستشرقين وغيرهم لتاريخنا

لم أجده على الشبكة

الدقيقة 52

 
أنتهت المحاضرة الأولى وأنتظروا المحاضرة الثانية مع الشيخ عبد الرحمن الشهرى وتعليقه على كتاب الكشاف من الناحية العلمية
وارجو عرض الموضوع على الشيخين لتقيم الموضوع
جزاكم الله خيرا
 
1_التفسير الموضوعى
رابط الكتاب
http://vb.tafsir.net/tafsir20194/
http://vb.tafsir.net/tafsir22509/
‫اللقاء (6) التفسير الموضوعي لسور القرآن -د.مصطفى مسلم‬‎ - YouTube
فكرة الكتاب أنه سور القرأن الكريم وفسرهل تفسيراً موضوعياً يتحدث عن محاور السورة مثال سورة الفاتحة
يذكر أسم السورة وعن دلالاتها ومقاصدها وسبب نزولها وبين يدى السورة ،وهذا الجهد لن تجده مجتمع فى تفسير واحد ولكن فى أماكن متفرقة من تفاسير الطبرى والقرطبى وبعض المعاصرين كتبوا تفسير موضوعياً لبعض السور فخرج تفسيراً موضوعياً لسورة الحج وأخر أخرج سورة يوسف وكذلك
ظل العملُ فى الكتابِ خمس سنوات وحدثت له بعض العوائق قال لى الشيخ مصطفى مسلم وضعنا ضوابط وشروطاً لهذا العمل وأرسلنا للدكاترة الذين لهم صلة بالدراسات القرانية والذين لهم مؤلفات فى هذا الموضوع ،فالبعض أعتذر ويوجد من رحبَ بالأمر ثم بعد مدة أعتذر والبعض كان له كتاب فى تفسير سورة موضوعياً لم تكن على الضوابط التى وضعناها فطلبنا منه أختصارها فلم يعجبنا الأختصار فطلبنا منه أن نختصرها نحن فوافق ،وخرج الكتاب وهو من أفضل الكتب التى صدرت ولهم مشروع أخر فى تفسير القران على هيئة موضوعات فيأخذوا الصبر والتقوى وغير ذلك
الدقيقة 3
 
2_كتاب العناية بطلاب العلم عند علماء المسلمين، بقلم الدكتور: عبدالحكيم الأنيس "

من إصدارات " دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي"
رابط الكتاب
http://86.96.195.109/download/researches/3enayah.pdf

قال الشيخ الشهرى حفظه الله :هذا الكتاب أول كتاب أقرأه فى هذا الموضوع ،يهتم بكيفية أعتناء العلماء بطلاب العلم قديماً
به ثمانىة وعشرون مظهر من مظاهر عناية العلماء بطلبة العلم

وعلق الشيخ فى مشاركة له على موضوع خاص بالكتاب على ملتقى أهل التفسير :
وهو كتاب قيم أنصح بقراءته ، وقد أهداني المؤلف د. عبدالحكيم الأنيس نسخة منه في مؤتمر الشارقة الأخير عن التفسير الموضوعي ، وقرأته حينها وعرضته في برنامج (مداد) في قناة دليل كأحد الإصدارات الجديدة .
http://vb.tafsir.net/tafsir22304/
الدقيقة التاسعة

 
2_الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون التأويل
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=8055
وقد قال شعراً يمدح تفسيره :
إنّ التفاسير في الدنيا بلا عددٍ ** وليس فيها لعمري مثلُ (كشافي)
إن كنت تبغي الهدى فالزم قراءته ** فالجهل داء والكشاف كالشافي
كان معتزلياً ويجاهر بإعتزاله ،وهو أكثر التفاسير التى أثارت حركة علمية فتفسيره علىَ الدنيا وشاغلُ الناس كما قيل عن المتنبى ألفه من عام _583_582 ألفه قبل وفاته بعشر سنين_ومن المهم أن نعرف متى ألف الكاتب كتابه مثال السيوطى بدء فى التأليف وهو عمره ثمانى سنوات وتوفى وهو ياُلف ألف فى بداية عمره وهو فى العشرين من عمره رسالة فى علوم التفسير ثم فى مرحلة عمرية أخرى ألف التحبير فى أصول التفسير نقض بعض الأقوال التى ذكرها فى الرسالة السابقة ثم فى مرحلة أخرى نقض مافى الكتبين لما ألف الأتقان فى علوم القران الكريم​

*للزمخشرى تفسيرين الكشاف الأول أو القديم وهذا كما يقول عنه أنه مكث فى مدة تأليفهمدة خلافة أبى بكر الصديق عامان وثلاثة أشهر تقريباً كتبه فى مكة وكان تفسيراً لسورة البقرة فقط وكان فى عام 512 أعجب به الناس وهو مفقود وذكر ها الكتاب بعض كتب التراجم ويذكرونه بقوله الكشاف القديم ومن هذه الكتب الزركشى فى علوم القران الكريم
وسمىَ الزمخشرى جار الله لسكنه بمكة
أما الجديد ألفه بعد عودته من مكة لبلده زمخشر فشرعَ فى تأليف الكشاف الجديد من الفاتحة لسورة الناس​
مميزات الكشاف
1_إنه التفسير الوحيد لدينا من تفاسير المعتزلة،والزيدية نشروا الكتاب لوجود تلرابط بين المعتزلة والشيعة​
2_الإهتمام بالبلاغة وكل الناس أستفادوا من الكتاب عتى منتقصى الكتاب​
3_أضاف الزمخشرى على علم البلاغة فى تطبيقه على إيات القران الكريم ،فهو ليس مطبقاً فقط بل أضاف أشياء لم يضيفها الجرجانى​
المأخذ على الكتاب
1_الأعتزال الذى ملئ به كتابه ومنهجيته فى ذلك يأتى للأية التى فى ظاهرها الأعتزال فيفرح بها فرحاً شديداً ويعُدُه من المحكم​
والأية التى تخالف مذهبه من خلال رؤيته يؤولها ويعدها من المتشابه
2_وتعديه على مقام النبوة ،وسلاطة لسانه على اهل السنة وتسميتهم بالحشوية
3_وسبه لبعض الفضلاء وغير ذلك​
*وللزمخشرى كتب أخرى مثل المستقصى فى أمثال العرب وشرح للامية العرب ،والزمخشرى متقن رغم أختلافنا معه فى العقيدة​
ومن المختصرات الجيدة التى ذكرها الشيخ تفسير البيضاوى فقال خلص الكشاف من الإعتزال وأدخل فيه الفلسفة

رابط تفسير البيضاوى

http://vb.tafsir.net/tafsir1008/
https://archive.org/details/alBYDAWY

عرض الشيخ الشهرى حفظه الله ورقة بها معلومات عن الكشاف كمن أختصره ومن تعقبه ومن خرج أحاديثه وغير ذلك

وذكر من أختصره كالطبرسى_على الأنصارى _أبو السعود
الدقيقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الثانية عشر



 
3_فتح القدير تهذيب تفسير بن كثير
ذكره الشيخ الشهرى حفظه إجابة على سؤال لأحد المتصلين وكان سؤاله مالفرق بين كلمة الأختصار والتهذيب
فقال الشيخُ الأختصار هو يختصر يحذف من الأصل ويصبح المُختَصَر أصغر من الكتاب الأصل
أما التهذيب قد يفوق الأصل كما فى كتاب فتح القدير وهو فى ستة مجلدات
الدقيقة40
لم أجد الكتاب على الشبكة

وفى مشاركة للشيخ فى موضوع سابق قال
هذا الكتاب قيم ، ونسخه قليلة في المكتبات ، وهو من منشورات دار لبنان للطباعة والنشر في ست مجلدات ، عام 1412هـ .

http://www.tafsir.net/mlffat/files/2918.jpg
 
4_تفسير الطبري من كتابه جامع البيان عن تأويل آي القرآن
- هذبه وحققه وضبط نصه وعلق عليه: بشار عواد معروف - عصام فارس الحرستاني
-طبعة: مؤسسة الرسالة

http://archive.org/details/WAQ17998
قال الشيخ أنا ضد أختصار تفسير الطبرى وأذكر فى ذلك مختصر تفسير الطبري لابن صمادح التجيبي هذا أخل بالتفسير
وقال الشيخ عبد الرحمن فى مشاركة أخرى له ((
لعل الأدق أن يقال إنه اعتمد في هذا المختصر على تفسير الطبري مرجعاً وحيداً في الروايات وغيرها، فكأنه يقرأ تفسير الطبري ثم يعبر بعبارة من عنده ملخصة من عبارات الطبري ، وتتبعته في الآيات التي وقع الخلاف فيها بين المفسرين فوجدته يختار في الغالب أو فيما تتبعته رأي الطبري واختياره مما يوحي باعتماده عليه وحذوه حذوه فعلاً ، وإلا فإن اختصار تفسير الطبري في مثل هذا الكتاب المختصر جداً لا يمكن قبوله ولا سيما أن تفسير الطبري في الأصل هو مختصرٌ مما كان ينوي الطبري إملائه على طلابه لو أطاعوه .
ولكن لدكتور بشار عواد مجهود رائع فى كتاب أسماه تفسير الطبرى من جامع البيان من المعروف أن تفسير الطبرى به أثار وأحاديث ثم الطبرى يذكر كلاماً له فى النهاية ملخصاً لما ذكره من أحاديث وأثار ويذكر رأيه فالمؤلفان أتوا بكلام الطبرى فقط ووضعوه فى هذا الكتاب وهذا عمل رائع ولايغنى عن الأصل
الدقيقة43

 
5_ كتب للمبتدأين
كتاب : "التفسير الواضح الميسّر" للشيخ محمد علي الصابوني
http://vb.tafsir.net/tafsir37853/
وقال الشيخ فى مشاركة له ((وأنصح بقراءة هذا التفسير والاستفادة منه فقد أجاد فيه مؤلفه وتجنب ما في كتابه الآخر (صفوة التفاسير) من ملحوظات .))
التفسير الميسر
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2669

هذه الكتب لاتحتاج لشيخ لتقرأ عليه بخلاف كتاب كتفسير الجلالين لا يصلح أن تقرأه بمفردك وكذلك البيضاوى ولذلك كثرت الحواشى عليه
الدقيقة 46
 
6_ تكلم الشيخ عن بعض كتب الادب
كتاب الأغانى
http://majles.alukah.net/t7157/
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=3701
جيد فى الأدب وقيم ولكن فيه فحش و
أساءة ولو أستفيد منه من الناحية الأدبية لا بأس
ولابن المنظور مختصر يفيد

المستطرف في كل فن مستظرف
http://majles.alukah.net/t100567/
جيد وفيه بعض الفحش
والعقد الفريد
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1120
من أجود كتب الأدب ومن يديم القراءة فيه سيكون أديباً من الطراز الأول
ألف ليلة وليلة
ليس فى مستوى الكتب الفائتة
الدقيقة 50
 
7_ظلال القران لسيد قطب رحمه الله
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=206838
قال الشيخ الكتاب به أيمانيات وأستنباطات لا وهو من افضل الكتب المتأخرة وعليه ملحوظات مثل باقى كتب التفسير فالكمال عزيز ،وقصرت بعض الأفهام عن فهم كلام سيد قطب فى كتابه فحملوه على غير مايريد وأتهموه بأنه يقول بوحدة الوجود ويسب الصحابة وهذا غير صحيح لمن قراءة كتب سيد قطب الأخرى ولو صح لا يمنعنا أن نستفيد من الكتاب ولا يقرأ فى الظلال ولا الكشاف المبتدأ
مشاركة أخرى للشيخ الشهرى يتحدث عن الكتاب
http://vb.tafsir.net/tafsir335/
الدقيقة 53
 
عودة
أعلى