القراءة بسرعة عند ختمة الاجازة

نعم جائزٌ إن شاء الله تعالى.. ولا سيما إن وجد الشيخ من الطالب إتقانًا.. فله أن يحثه على الحدر بالقراءة.. كذا فعل معنا بعض مشايخنا ممن أكرمنا الله بالقراءة عليهم.. والله تعالى أعلى وأعلم..!!
 
قال الإمام ابن الجزري رحمه الله:
قرأت القرآن كله على الإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن المصري التحقيق ، وقرأ هو على محمد بن أحمد المعدل التحقيق ، وقرأ على علي بن شجاع التحقيق ، وقرأ على الشاطبي التحقيق ، وقرأ على ابن هذيل التحقيق ، وقرأ على أبي داود التحقيق ، وقرأ على أبي عمرو الداني التحقيق ، وقرأ على فارس بن أحمد التحقيق ، وقرأ على عمرو بن عراك التحقيق ، وقرأ على حمدان بن عون التحقيق ، وقرأ على إسماعيل النحاس التحقيق ، وقرأ على الأزرق التحقيق ، وقرأ على ورش التحقيق ، وأخبره أنه قرأ على نافع التحقيق ، قال : وأخبرني نافع أنه قرأ على الخمسة التحقيق ، وأخبره الخمسة أنهم قرءوا على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة التحقيق ، وأخبرهم عبد الله أنه قرأ على أبي بن كعب التحقيق ، قال : وأخبرني أبي أنه قرأ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التحقيق ، قال : وقرأ النبي - صلى الله عليه وسلم - على التحقيق . قال الحافظ أبو عمرو الداني هذا الحديث غريب لا أعلمه يحفظ إلا من هذا الوجه ، وهو مستقيم الإسناد . اهـ
قلت: الأصل في القراءة على المشايخ أن يقرأ القرآن بالتحقيق لزيادة الاستفادة وتدريب اللسان على الصواب والاعتياد على المخارج الصحيحة، كما أنها تعطي للشيخ الأريحية أن يدقق في كل حرف لينبه الطالب على الصواب والخطأ في القراءة خاصة مع كبر سن الشيوخ والمقرئين، ولكن هذا على وجه الاستحباب فليس هناك نص يمنع القراءة بالحدر أو التدوير طالما أن القارئ متقن محقق للمخارج لا يخل بأحكام القراءة الصحيحة، ولكنه وجه مفضول في مقام التعليم، والله أعلم
 
عودة
أعلى