القراءات في صحيح مسلم بشرح النووي , الدكتور / أحمد شوكة الكبيسي

إنضم
26/05/2003
المشاركات
284
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الإمارات - الشارقة
[align=center]
http://www.ibbunv.com.ye/mysite2/files/Baheth-12/arbic/3-Kobeesi-51-82.pdf

الاشتقاق والتصريف .. وأثرهما في الترجيح بين المعاني في التفسير

د. فراس يحيى عبد الجليل الهيتي


http://www.ibbunv.com.ye/mysite2/files/Baheth-12/arbic/2-Hetee-35-50.pdf

البناء الإبداعي في القرآن الكريم .. أساسه ومكوناته

د. يحيى محمد عامر راشد


http://www.ibbunv.com.ye/mysite2/files/Baheth-12/arbic/1-Yahea-1-34.pdf

من مجـــــــلة البـــــاحث الجامعــــــــي - جامعة إب اليمينة [/align]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فتحية طيبة للأخ الكريم ابي الخطاب العوضي حفظه الله ،وجزاه الله خيرا على بعث هذه البحوث القيمة للملتقى،
وإلى مزيد من التقدم والرخاء لبلد الإمارات وأهله الكرام...والله الموفق
 
جهد مشكور .......... جزاك الله خيراً "أبو خطاب" .
 
أبو خطاب العوضي ـ وفقه الله ـ

طالعت البحث المتعلق بـ (( القراءات في صحيح مسلم بشرح النووي )) للدكتور / أحمد شوكة الكبيسي ، وهو بحث نشر في مجلة الباحث الجامعي ـ جامعة إب ـ اليمن .

والدكتور /أحمد حفظه الله ذكر أن النووي ذكر في شرحه 32 قراءة مقبوله و11 قراءة شاذة .

والسؤال هو : هل يعد ذلك استقراء جميع القراءات المقبولة والشاذة التي ذكرها الإمام النووي في شرحه على مسلم أو لا ؟
فإن كان ذلك استقراء ، فالنووي قد ذكر أكثر من ذلك فمثلاً على سبيل المثال لا الحصر :

ــ ذكر الإمام النووي : أن لفظة { لهن } في قوله تعالى : (( من بعد إكراههن غفور رحيم )) لم يقرأ بها أحد ؛ حيث قال : { من بعد إكراههن لهن غفور رحيم } هكذا وقع في جميع النسخ كلها : { لهن غفور رحيم } وهذا تفسير ، ولم يرد به أن لفظة لهن منزلة فإنه لم يقرأ بها أحد ، وإنما هي تفسير وبيان (1 ).
وقد ردَّ عليه صاحب الديباج : " قلت : بل هي منزلة وكانت قرآناً ثم نسخ رسمها ، نص على ذلك أبو عبيد ، وقول الشيخ ـ أي النووي ـ لم يقرأ بها أحد ممنوع "(2 ) . وذَكَرَ تخريج هذه القراءة الشاذة ومن قرأ بها .

ــ وقال النووي عند قوله { ورهطك منهم المخلصين} : " هو بفتح اللام، فظاهر هذه العبارة أن قوله: ورهطك منهم المخلصين، كان قرآنا أنزل ثم نسخت تلاوته "(3 ).

هذا مثال على ما ورد في شرح النووي ولم يذكره الدكتور / أحمد .

أم أنه لم يحصر ذلك ؛ وإنما ذكر بعض القراءات الواردةتمثيلاً لا حصراً ، ولماذا لم يبين ذلك في البحث إذا كان كذلك .

بارك الله فيكم .


(1) شرح مسلم 18/163.

(2) الديباج على مسلم 6/329.

(3) شرح مسلم 3/82 ـ83.
 
عودة
أعلى