منال القرشي
New member
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهنئ الجميع على إتمام شهر رمضان وبلوغ عيد الفطر.. جعلنا الله من الفائزين.. وأعاده علينا وأمتنا على خير حال..
بحثت عن مثل هذا الموضوع في هذا الملتقى مع أنني متابعة لما فيه حتى قبل أن أنضمّ إلى أعضائه خشية التّكرار، لكنني لم أجد موضوعا فيما أريد الكتابة عنه.. فعذرا إن كرّرت بلا قصد..
أهنئ الجميع على إتمام شهر رمضان وبلوغ عيد الفطر.. جعلنا الله من الفائزين.. وأعاده علينا وأمتنا على خير حال..
بحثت عن مثل هذا الموضوع في هذا الملتقى مع أنني متابعة لما فيه حتى قبل أن أنضمّ إلى أعضائه خشية التّكرار، لكنني لم أجد موضوعا فيما أريد الكتابة عنه.. فعذرا إن كرّرت بلا قصد..
لفتت نظري نسخة للمصحف الشّريف مع إحدى الأخوات، الآيات فيه ملونه، كل مجموعة آيات بلون!! وحين اطّلعت عليه وجدت مكتوبا على غلافه: القرآن الكريم مذيّلاً بـ: التفصيل الموضوعي، وتفسير كلمات القرآن.
ووجدت من قام عليه يجعل لكل موضوع أو موضوعات لونا يرمز إليه، بحيث يمكن الربط بين اللون والموضوع..
فحرصت على اقتنائه للتعرف عليه عن قرب، متفائلة بأنه سيعين كثيرا الحفاظ على تثبيت الحفظ، وسهولة الربط، وغيرهم على التّأمل في الآيات والتّعرف على موضوعاتها.. ومتسائلة في ذات الوقت عن صحة تقسيم الآيات واستخراج الموضوعات..
وهذه صور لهذه النسخة من المصحف الشّريف التي أشرف عليها الأستاذ: مروان نور الدين (الجامع للقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة وطيبة) وعدد من العلماء:
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/0914101709353sklc6k4fan2tzkan.jpg[/BIMG]
ووجدت من قام عليه يجعل لكل موضوع أو موضوعات لونا يرمز إليه، بحيث يمكن الربط بين اللون والموضوع..
فحرصت على اقتنائه للتعرف عليه عن قرب، متفائلة بأنه سيعين كثيرا الحفاظ على تثبيت الحفظ، وسهولة الربط، وغيرهم على التّأمل في الآيات والتّعرف على موضوعاتها.. ومتسائلة في ذات الوقت عن صحة تقسيم الآيات واستخراج الموضوعات..
وهذه صور لهذه النسخة من المصحف الشّريف التي أشرف عليها الأستاذ: مروان نور الدين (الجامع للقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة وطيبة) وعدد من العلماء:
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/0914101709353sklc6k4fan2tzkan.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170935sf2yrte3sdkm43829bf.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170935szbxusgtkf7t.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170935tk781apyzrm8n8y1cw.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/0914101709351asv3fnvx0y56j5yo95p.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170935d8v2s832ji3otz5ilp.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170936o1qxkd2.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170936fothudrxsig.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170936pbrtye4bwx82.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170936k2qtgxulvn3we.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170936ra0irl5hk6006wm.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170936waag10ug8gez1jzgbc.jpg[/BIMG]
[BIMG]http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/14/photo/091410170936ki36bywpkm19331a26dg.jpg[/BIMG]
وعلى الرغم من أني لم أقرأ فيه إلا من خمسة أيام تقريباً إلا أنني لاحظت بعض الملاحظات الطفيفة؛ ففي سورة البقرة جعلت الآيات (261- 266) تحت موضوع واحد، والآيات (267- 271) موضوعا آخر .. مع أنها جميعها في النفقة!!
وكذلك جعلت الآيتين (275، 276) في موضوع، وبعدها (278- 282) في آخر، مع أن الآيات (275- 279) جميعا في الربا!!
هذه نظرتي الأوليّة..
وأتمنى لو يوفق الله أساتذة وطلبة علوم القرآن والباحثين للنّظر في هذه النّسخة، ونقد التفصيل الموضوعي الذي ذيّلت به؛ فهو في الحقيقة مجهود يستحق القائمين عليه الشّكر، فإن كانت كما نرجو ونتمنى أهديناه إلى حفظة القرآن والباحثين لأنه سيكون عونا كبيرا لهم.
وكذلك جعلت الآيتين (275، 276) في موضوع، وبعدها (278- 282) في آخر، مع أن الآيات (275- 279) جميعا في الربا!!
هذه نظرتي الأوليّة..
وأتمنى لو يوفق الله أساتذة وطلبة علوم القرآن والباحثين للنّظر في هذه النّسخة، ونقد التفصيل الموضوعي الذي ذيّلت به؛ فهو في الحقيقة مجهود يستحق القائمين عليه الشّكر، فإن كانت كما نرجو ونتمنى أهديناه إلى حفظة القرآن والباحثين لأنه سيكون عونا كبيرا لهم.