بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أما بعد ،،
فكيف حال مشايخي الكرام على هذا الملتقى المبارك
أسأل الله تعالى أن تكونوا بخير حال ،، لا سيما في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها المملكة الآن ، و أسأله تعالى أن يحفظكم من كل سوء و من ظلم الظالمين و عدوان المعتدين و أعوان المخنثين ... اللهم آمين
أعتذر لكم عن هذه الغيبة الطويلة عن هذا الملتقى المبارك ؛ و ذلك لتوقفي خلال هذه الفترة عن الدراسة في علوم القرآن بسبب عدة اضطرابات أدخلت عليّ كالعمل و محاولة التوفيق بينه و بين الدراسة النظامية و الدراسة الحرة مما أدى حتما إلى التقصير في بعض جوانب الدراسة الحرة كانت هي ضحية هذه الاضطرابات ...
و لكن بفضل من الله تعالى و نعمة تم ضبط التوازن و استعدت منهجي ووردي مرة أخرى في هذا السفر العظيم (( الإتقان في علوم القرآن )) للإمام العظيم جلال الدين السيوطي ــ رضي الله تعالى عنه و أرضاه ــ
فرجعت إلى النصائح التي نصحني بها مشايخي و إخواني الكرام لأخلص إلى الغاية المجنية بعد دراسة هذا السفر العظيم ،، فوجدت الكتاب يحوي فوائد أصولية و فقهية و لغوية و نحوية و تفسيرية كما يحوي أحكاما على الأحاديث و الآثار و يحوي الكثير من الإجماعات ،، فرأيت أن كل هذه المواد العلمية لو جمعت بعد تفرق لتكون من كل منها سبيكة رائعة ، لا سيما لو تم جعل كل منها فهرسا لجنس هذه المادة يلحق بآخر الكتاب بعد ذلك ، فرأيت أن هذا أفضل ما يمكن أن أخدم به هذا الكتاب بعد أن خدمه كثير من الناس قبلي بالاختصارات و الفهرسة وغيرها ..
ثم بعد ذلك فالكتاب يحوي من اللطائف والفوائد و النكات ما لا يندرج تحت أي مما سبق ذكره و لا يمكن إهمالها ، فجعلت لها موضوعا خاصا على الملتقى بعنوان (( الإحسان بفوائد و نكات الإتقان )) ... و أردت بقولي ( الإحسان ) المعنى اللغوي أي فعل ما هو حسن فقط دون المعنى الاصطلاحي أو العرفي ... لما يراه المطلع عليها إن شاء الله تعالى من الحسن و الخفة مع ثقل الفائدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و أما بالنسبة للفهرس .. فنظرا لصعوبة جعل موضوع خاص لكل مادة من مواد هذا الفهرس على هذا الملتقى فقد رأيت جمعها كلها متتالية حسب ورودها في الكتاب دون ترتيب و ضم كل فرع إلى مادته ،،
و لكن رمزت إلى كل فرع برمز يرمز لمادته بحيث يسهل بعد ذلك جمع و ضم الفروع كل إلى مادته المذكورة سابقا ، و يقوم السادة المشرفون بهذه المهمة ، حيث يضمون النظير إلى نظيره أولا بأول ، ليكتمل لنا الفهرس حين توفيق الله تعالى بالإتمام
و هاك الرموز //
أصول التفسير / [color=FF0000]صت [/color]
أصول الفقه / [color=FF0000]صف [/color]
الفقه / [color=FF0000]ف [/color]
النحو / [color=FF0000]ن [/color]
اللغة / [color=FF0000]غ [/color]الأحكام على الأحاديث و الآثار / ح
مواضع الإجماع / [color=FF0000]إجماع[/color]
الحكم و التعليلات / [color=FF0000]حكمة [/color]
مع العلم أني أؤجل ذكر [color=0000FF]مسائل الإجماع [/color]حتى يجتمع منها عندي عدد لا بأس به فأضعها جملة واحدة
وأسأل الله تعالى أن يعينني على إتمام الكتاب على هذه النهج و أن يرزقني البركة في الوقت و العمل .. آمين
تنبيه // أنا أدرس الكتاب ببطء لشغله حيزا قليلا من جدولي فصبرا إن شاء الله تعالى ،، و مهما طالت المدة فأنا مستمر إن شاء الله تعالى
أخوكم المحب // محمد رشيد
كلية الشريعة الإسلامية
جامعة الأزهر
*************************************
[color=FF0000]1 ـ ف : [/color]قال القاضي أبو بكر في الانتصار : إنما يرجع في معرفة المكي و المدني لحفظ الصحابة و التابعين ، و لم يرد عن النبي صلى الله عليه و سلم في ذلك قول لأنه لم يؤمر به ، و لم يجعل الله علم ذلك من فرائض الأمة ، و عن وجب في بعضه على أهل العلم معرفة تاريخ الناسخ و المنسوخ فقد يعرف ذلك بغير نص الرسول . 1 / 12
أقول ـ محمد رشيد ـ : هذا كلام من السيوطي رحمه الله تعالى و رضي عنه عن الحكم لمعرفة سبب النزول
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]2 ـ ح : [/color]حول حديث عمرو بن العلاء يقول : سألت مجاهدا عن تلخيص آي القرآن المدني من المكي فقال : سألت ابن عباس عن ذلك فقال : سورة الأنعام نزلت بمكة جملة .... الحديث
قال السيوطي // هكذا أخرجه بطوله و إسناده جيد رجاله كلهم ثقات من علماء العربية المشهورين . 1 / 13
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]3 ـ صت: [/color]قال السيوطي // و كذا قال ابن الحصار // كل نوع من المكي و المدني منه آيات مستثناة . 1 / 19
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]4 ـ ح : [/color]حديث الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال ( ما كان ياأيها الذين آمنوا أنزل بالمدينة ، و ما كان يا أيها الناس فبمكة . )
قال السيوطي // و أخرجه أبو عبيد في الفضائل عن علقمة مرسلا
و قال أيضا // و قال ابن الحصار : و قد اعتنى المتشاغلون بالنسخ بهذا الحديث و اعتمدوه على ضعفه . 1 / 22
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]5 ـ صف : [/color]هل العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب ؟ 1 / 39
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]6 ـ صت : [/color]يقول السيوطي نقلا عن الحاكم في علوم الحديث // إذا أخبر الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عن آية من القرآن أنها نزلت في كذا فإنه حديث مسند ، و مشى على هذا ابن الصلاح و غيره . 1 / 41
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]7 ـ صت : [/color]قال السيوطي // قلت : و الذي يتحرر في سبب النزول أنه ما نزلت الآية أيام وقوعه ليخرج ما ذكره الواحدي في تفسيره في سورة الفيل من أن سببها قصد قدوم الحبشة به ، فإن ذلك ليس من أسباب النزول في شيء بل هو من باب الإخبار عن الوقائع الماضية . 1 / 42
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]8 ـ صت : [/color]قال السيوطي // ما تقدم أنه من قبيل المسند من الصحابي إذا وقع من تابعي فهو مرفوع أيضا لكنه مرسل ، فقد يقبل إذا صح المسند إليه و كان من أئمة التفسير الآخذين عن الصحابة كمجاهد و عكرمة و سعيد بن جبير ، أو اعتضد بمرسل آخر و نحو ذلك . 1 / 42
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]9 ـ ح : [/color]يقول السيوطي // و قال ابن حجر في شرح البخاري : قصة إبطاء جبريل بسبب الجرو مشهورة و لكن كونها سبب نزول الآية غريب ، و في إسناده من لا يعرف . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]10 ـ ح : [/color]قال السيوطي // و أخرج الترمذي و ضعفه من حديث عامر بن ربيعة قال : كنا في سفر في ليلة مظلمة فلم ندر أين القبلة ، فصلى كل رجل منا على حياله ، فلما أصبحنا ذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه و سلم فنزلت . ــ يريد قوله تعالى (( فأينما تولوا فثم وجه الله )) ــ
ثم قال السيوطي عقبه مباشرة // و أخرج الدارقطني نحوه من حديث جابر بسند ضعيف أيضا . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]11 ـ ح : [/color]قال السيوطي // وأخرج ابن جرير عن مجاهد قال : لما نزلت ــ ادعوني أستجب لكم ــ قالوا : إلى أين ؟ فنزلت . ــ يريد قوله تعالى (( فأينما تولوا فثم وجه الله ))
قال السيوطي : مرسل . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]12 ـ ح : [/color]قال السيوطي // و أخرج ـ يريد ابن جرير ـ عن قتادة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال " إن أخا لكم قد مات فصلوا عليه ، فقالوا : إنه كان لا يصلي إلى القبلة ، فنزلت ــ يعني الآية المذكورة سابقا ــ "
قال السيوطي // معضل غريب جدا . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]13 ـ ح : [/color]قال السيوطي // و أخرج ابن مردويه من طريق العوفي عن ابن عباس " أن ثقيفا قالوا للنبي صلى الله عليه و سلم : أجلنا سنة حتى يهدى لآلهتنا ، فإذا قبضنا الذي يهدى لها أحرزناه ثم أسلمنا ، فهم أن يؤجلها فنزلت ــ يعني قوله تعالى (( وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك )) ــ " هذا يقتضي نزولها بالمدينة ، و إسناده ضعيف . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]14 ـ حكمة : [/color]قال السيوطي نقلا عن الزركشي // و الحكمة في ذلك كله ــ أي في تكرار نزول الآية الواحدة ــ أنه قد يحدث سبب من سؤال أو حادثة تقتضي نزول آية و قد نزل قبل ذلك ما يتضمنها ، فيوحى إلى النبي صلى الله عليه و سلم تلك الآية بعينها تذكيرا لهم بها و بأنها تتضمن هذه . 1 / 47
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]15 ـ صت : [/color]قال السيوطي نقلا عن البغوي بالمعنى // يجوز أن يكون النزول سابقا على الحكم .
ثم قال // كما قال ــ لا أقسم بهذا البلد و أنت حل بهذا البلد ــ فالسورة مكية و قد ظهر أثر الحل يوم فتح مكة . 1 / 48
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]16 ـ حكمة : [/color]قال السيوطي // و الحكمة في نزول آية الوضوء مع تقدم العمل به ليكون فرضه متلو بالتنزيل . 1 / 49
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]17 ـ صت : [/color]غالب القرآن نزل مفرقا . 1 / 49
&&&&&&&&&&&&&&&&&
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أما بعد ،،
فكيف حال مشايخي الكرام على هذا الملتقى المبارك
أسأل الله تعالى أن تكونوا بخير حال ،، لا سيما في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها المملكة الآن ، و أسأله تعالى أن يحفظكم من كل سوء و من ظلم الظالمين و عدوان المعتدين و أعوان المخنثين ... اللهم آمين
أعتذر لكم عن هذه الغيبة الطويلة عن هذا الملتقى المبارك ؛ و ذلك لتوقفي خلال هذه الفترة عن الدراسة في علوم القرآن بسبب عدة اضطرابات أدخلت عليّ كالعمل و محاولة التوفيق بينه و بين الدراسة النظامية و الدراسة الحرة مما أدى حتما إلى التقصير في بعض جوانب الدراسة الحرة كانت هي ضحية هذه الاضطرابات ...
و لكن بفضل من الله تعالى و نعمة تم ضبط التوازن و استعدت منهجي ووردي مرة أخرى في هذا السفر العظيم (( الإتقان في علوم القرآن )) للإمام العظيم جلال الدين السيوطي ــ رضي الله تعالى عنه و أرضاه ــ
فرجعت إلى النصائح التي نصحني بها مشايخي و إخواني الكرام لأخلص إلى الغاية المجنية بعد دراسة هذا السفر العظيم ،، فوجدت الكتاب يحوي فوائد أصولية و فقهية و لغوية و نحوية و تفسيرية كما يحوي أحكاما على الأحاديث و الآثار و يحوي الكثير من الإجماعات ،، فرأيت أن كل هذه المواد العلمية لو جمعت بعد تفرق لتكون من كل منها سبيكة رائعة ، لا سيما لو تم جعل كل منها فهرسا لجنس هذه المادة يلحق بآخر الكتاب بعد ذلك ، فرأيت أن هذا أفضل ما يمكن أن أخدم به هذا الكتاب بعد أن خدمه كثير من الناس قبلي بالاختصارات و الفهرسة وغيرها ..
ثم بعد ذلك فالكتاب يحوي من اللطائف والفوائد و النكات ما لا يندرج تحت أي مما سبق ذكره و لا يمكن إهمالها ، فجعلت لها موضوعا خاصا على الملتقى بعنوان (( الإحسان بفوائد و نكات الإتقان )) ... و أردت بقولي ( الإحسان ) المعنى اللغوي أي فعل ما هو حسن فقط دون المعنى الاصطلاحي أو العرفي ... لما يراه المطلع عليها إن شاء الله تعالى من الحسن و الخفة مع ثقل الفائدة ....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و أما بالنسبة للفهرس .. فنظرا لصعوبة جعل موضوع خاص لكل مادة من مواد هذا الفهرس على هذا الملتقى فقد رأيت جمعها كلها متتالية حسب ورودها في الكتاب دون ترتيب و ضم كل فرع إلى مادته ،،
و لكن رمزت إلى كل فرع برمز يرمز لمادته بحيث يسهل بعد ذلك جمع و ضم الفروع كل إلى مادته المذكورة سابقا ، و يقوم السادة المشرفون بهذه المهمة ، حيث يضمون النظير إلى نظيره أولا بأول ، ليكتمل لنا الفهرس حين توفيق الله تعالى بالإتمام
و هاك الرموز //
أصول التفسير / [color=FF0000]صت [/color]
أصول الفقه / [color=FF0000]صف [/color]
الفقه / [color=FF0000]ف [/color]
النحو / [color=FF0000]ن [/color]
اللغة / [color=FF0000]غ [/color]الأحكام على الأحاديث و الآثار / ح
مواضع الإجماع / [color=FF0000]إجماع[/color]
الحكم و التعليلات / [color=FF0000]حكمة [/color]
مع العلم أني أؤجل ذكر [color=0000FF]مسائل الإجماع [/color]حتى يجتمع منها عندي عدد لا بأس به فأضعها جملة واحدة
وأسأل الله تعالى أن يعينني على إتمام الكتاب على هذه النهج و أن يرزقني البركة في الوقت و العمل .. آمين
تنبيه // أنا أدرس الكتاب ببطء لشغله حيزا قليلا من جدولي فصبرا إن شاء الله تعالى ،، و مهما طالت المدة فأنا مستمر إن شاء الله تعالى
أخوكم المحب // محمد رشيد
كلية الشريعة الإسلامية
جامعة الأزهر
*************************************
[color=FF0000]1 ـ ف : [/color]قال القاضي أبو بكر في الانتصار : إنما يرجع في معرفة المكي و المدني لحفظ الصحابة و التابعين ، و لم يرد عن النبي صلى الله عليه و سلم في ذلك قول لأنه لم يؤمر به ، و لم يجعل الله علم ذلك من فرائض الأمة ، و عن وجب في بعضه على أهل العلم معرفة تاريخ الناسخ و المنسوخ فقد يعرف ذلك بغير نص الرسول . 1 / 12
أقول ـ محمد رشيد ـ : هذا كلام من السيوطي رحمه الله تعالى و رضي عنه عن الحكم لمعرفة سبب النزول
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]2 ـ ح : [/color]حول حديث عمرو بن العلاء يقول : سألت مجاهدا عن تلخيص آي القرآن المدني من المكي فقال : سألت ابن عباس عن ذلك فقال : سورة الأنعام نزلت بمكة جملة .... الحديث
قال السيوطي // هكذا أخرجه بطوله و إسناده جيد رجاله كلهم ثقات من علماء العربية المشهورين . 1 / 13
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]3 ـ صت: [/color]قال السيوطي // و كذا قال ابن الحصار // كل نوع من المكي و المدني منه آيات مستثناة . 1 / 19
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]4 ـ ح : [/color]حديث الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال ( ما كان ياأيها الذين آمنوا أنزل بالمدينة ، و ما كان يا أيها الناس فبمكة . )
قال السيوطي // و أخرجه أبو عبيد في الفضائل عن علقمة مرسلا
و قال أيضا // و قال ابن الحصار : و قد اعتنى المتشاغلون بالنسخ بهذا الحديث و اعتمدوه على ضعفه . 1 / 22
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]5 ـ صف : [/color]هل العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب ؟ 1 / 39
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]6 ـ صت : [/color]يقول السيوطي نقلا عن الحاكم في علوم الحديث // إذا أخبر الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عن آية من القرآن أنها نزلت في كذا فإنه حديث مسند ، و مشى على هذا ابن الصلاح و غيره . 1 / 41
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]7 ـ صت : [/color]قال السيوطي // قلت : و الذي يتحرر في سبب النزول أنه ما نزلت الآية أيام وقوعه ليخرج ما ذكره الواحدي في تفسيره في سورة الفيل من أن سببها قصد قدوم الحبشة به ، فإن ذلك ليس من أسباب النزول في شيء بل هو من باب الإخبار عن الوقائع الماضية . 1 / 42
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]8 ـ صت : [/color]قال السيوطي // ما تقدم أنه من قبيل المسند من الصحابي إذا وقع من تابعي فهو مرفوع أيضا لكنه مرسل ، فقد يقبل إذا صح المسند إليه و كان من أئمة التفسير الآخذين عن الصحابة كمجاهد و عكرمة و سعيد بن جبير ، أو اعتضد بمرسل آخر و نحو ذلك . 1 / 42
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]9 ـ ح : [/color]يقول السيوطي // و قال ابن حجر في شرح البخاري : قصة إبطاء جبريل بسبب الجرو مشهورة و لكن كونها سبب نزول الآية غريب ، و في إسناده من لا يعرف . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]10 ـ ح : [/color]قال السيوطي // و أخرج الترمذي و ضعفه من حديث عامر بن ربيعة قال : كنا في سفر في ليلة مظلمة فلم ندر أين القبلة ، فصلى كل رجل منا على حياله ، فلما أصبحنا ذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه و سلم فنزلت . ــ يريد قوله تعالى (( فأينما تولوا فثم وجه الله )) ــ
ثم قال السيوطي عقبه مباشرة // و أخرج الدارقطني نحوه من حديث جابر بسند ضعيف أيضا . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]11 ـ ح : [/color]قال السيوطي // وأخرج ابن جرير عن مجاهد قال : لما نزلت ــ ادعوني أستجب لكم ــ قالوا : إلى أين ؟ فنزلت . ــ يريد قوله تعالى (( فأينما تولوا فثم وجه الله ))
قال السيوطي : مرسل . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]12 ـ ح : [/color]قال السيوطي // و أخرج ـ يريد ابن جرير ـ عن قتادة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال " إن أخا لكم قد مات فصلوا عليه ، فقالوا : إنه كان لا يصلي إلى القبلة ، فنزلت ــ يعني الآية المذكورة سابقا ــ "
قال السيوطي // معضل غريب جدا . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]13 ـ ح : [/color]قال السيوطي // و أخرج ابن مردويه من طريق العوفي عن ابن عباس " أن ثقيفا قالوا للنبي صلى الله عليه و سلم : أجلنا سنة حتى يهدى لآلهتنا ، فإذا قبضنا الذي يهدى لها أحرزناه ثم أسلمنا ، فهم أن يؤجلها فنزلت ــ يعني قوله تعالى (( وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك )) ــ " هذا يقتضي نزولها بالمدينة ، و إسناده ضعيف . 1 / 43
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]14 ـ حكمة : [/color]قال السيوطي نقلا عن الزركشي // و الحكمة في ذلك كله ــ أي في تكرار نزول الآية الواحدة ــ أنه قد يحدث سبب من سؤال أو حادثة تقتضي نزول آية و قد نزل قبل ذلك ما يتضمنها ، فيوحى إلى النبي صلى الله عليه و سلم تلك الآية بعينها تذكيرا لهم بها و بأنها تتضمن هذه . 1 / 47
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]15 ـ صت : [/color]قال السيوطي نقلا عن البغوي بالمعنى // يجوز أن يكون النزول سابقا على الحكم .
ثم قال // كما قال ــ لا أقسم بهذا البلد و أنت حل بهذا البلد ــ فالسورة مكية و قد ظهر أثر الحل يوم فتح مكة . 1 / 48
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]16 ـ حكمة : [/color]قال السيوطي // و الحكمة في نزول آية الوضوء مع تقدم العمل به ليكون فرضه متلو بالتنزيل . 1 / 49
&&&&&&&&&&&&&&&&&
[color=FF0000]17 ـ صت : [/color]غالب القرآن نزل مفرقا . 1 / 49
&&&&&&&&&&&&&&&&&