الفعاليات المصاحبة لملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في المدينة المنورة

إنضم
03/02/2005
المشاركات
100
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الأحساء
إليكم الفعاليات المصاحبة لملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في المدينة المنورة
الثلاثاء:
الفترة الصباحية: (11) صباحاً حفل الافتتاح.
الفترة المسائية: (5-6) عرض تجربة الخطاط عثمان طه/ الساعة (9-10,30)محاضرة تطور خطوط المصاحف عبر العصور للخطاط يوسف ذو النون.
الأربعاء:
الفترة الصباحية (9-10) صباحاً عرض تجربة الخطاط ناصر الميمون/ (10,30-12) محاضرة جهود مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (أرسيكا) في خدمة المصحف الشريف د. خالد آرن.
الفترة المسائية: (5-6) مساءً عرض تجربة الخطاطة التركية فاطمة أوزجاي/ (9-10,30) ندوة الخط العربي بين الخطاطين والمبرمجين.
الخميس:
الفترة الصباحية: (9-10) عرض تجربة الخطاط حميدي بلعيد/ (10,30-12) محاضرة الجهود الصينية في كتابة المصحف الشريف, أ.د. يحي جنيد.
الفترة المسائية: (9-10.30) ندوة جماليات الخط العربي في كتابة المصاحف: مفهومها, مقوماتها, خصائصها.
السبت:
الفترة الصباحية: (9-10) عرض تجربة الخطاط حسن جلبي/ (10.30-12) محاضرة الخط العربي: أنواعه, وتنمية تذوق جمالياته, أد. عبد الله عبده فتيني.
الفترة المسائية: (5-6) عرض تجربة الخطاطة نورية غارسيا مأسيب/ (9-10.30) محاضرة: واقع الخط العربي وسبل النهوض به, د. صلاح شيرزاد.
الأحد:
الفترة الصباحية: (9-10) عرض تجربة المزخرف عبد الله حنيف/ (10.30-12) ندوة مشروع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للخطوط الحاسوبية المطابقة والموافقة لمصحف المدينة النبوية.
الأثنين:
الساعة (1-2) ظهراً حفل ختام الملتقى وتلاوة توصياته.
 
تعريف ببعض المشاركين في الملتقى

تعريف ببعض المشاركين في الملتقى

إنه لمن دواعي السرور والحبور أن يقوم هذا الملتقى بجمع نخبةِ وصفوةِ خطاطي العالم في هذا المكان المبارك .
وإنها لفرصة سانحة لمحبي الخط وهواته والمشتغلين به أن يلتقوا بهؤلاء الأفذاذ الذين أفنوا أعمارهم وأوقاتهم في خدمة هذا الفن النبيل .
وأحب أن أعرّف ببعض المشاركين من هؤلاء الخطاطين ، حتى تعرف قيمتهم ويستفيد المرء من جهودهم وخبراتهم .
أولا : الخطاط عثمان طه . سوري الجنسية . درس الخط على يدي كوكبة من خطاطي الشام من أبرزهم : محمد بدوي الديراني رحمه الله المعروف بأسلوبه الرشيق الماتع في خط الفارسي . وأخذ كذلك عن خطاط العراق الأول الأستاذ هاشم محمد البغدادي رحمه الله صاحب كراسة قواعد الخط العربي التي كتب الله لها الانتشار في أصقاع الأرض وتتلمذ عليها الطلاب في أطراف الدنيا لجودتها وإتقانها ... ثم رحل الخطاط عثمان طه إلى تركيا ليلتقي بخاتمة المحققين وإمام المتفننين وأستاذ المبدعين : حامد إيتاج الآمدي رحمه الله المتوفى سنة 1400 للهجرة عن عمر ناهز التسعين عاماً والذي أجاز أساتذته من قبل كهاشم البغدادي وغيره فأجازه في هذا الفن.
ثانياً : الخطاط يوسف ذنون . عراقي الجنسية . درس الخط على الخطاط هاشم البغدادي رحمه الله والخطاط التركي ماجد زهدي رحمه الله الذي أقام مدة بالعراق ، ثم رحل كذلك إلى تركيا إلى إمام الفن في وقته حامد الآمدي وأجازه كذلك .
ثالثاً : الخطاط حسن جلبي . تركي الجنسية . أخذ الخط عن الخطاط المبدع حليم رحمه الله وبعد وفاته انتقل إلى أستاذ أستاذه حليم ألا وهو عبقري زمانه وفريد أوانه حامد الآمدي رحمه الله ولازمه قرابة العشرين عاماً .وهو من آخر مَن درس وتلقى الخط عن الأستاذ الآمدي رحمه الله . وتلاميذ الأستاذ حسن جلبي الآن هم من كبار الخطاطين المعروفين كمحمد أوزجاي وأخوه عثمان وداود بكتاش وغيرهم كثيرون . وساهم الأستاذ جلبي مساهمة فعالة في تأسيس مركز أرسيكا للتراث والثقافة والعلوم بأستانبول مع مؤسسه أ.د. أكمل الدين إحسان أوغلي رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي حالياً .
رابعاً : الخطاط صلاح شيرزاد . عراقي الجنسية . أخذ فن الخط عن الخطاط الكببر هاشم البغدادي وتخرج على يديه . وهو من كبار المبدعين . وله جهود واضحة في النهضة بالخط العربي بدول الخليج عموماً وفي دولة الإمارات العربية المتحدة خصوصاً حيث يقيم بها حالياً .
خامساً : الخطاط حميدي بلعيد . مغربي الجنسية . رحل إلى تركيا ليأخذ فن الخط عن الأستاذ حسن جلبي وأ.د. علي ألب أرسلان . وأظنه استفاد كذلك من خبرات وتجارب أستاذ الخط العربي الجزائري محمد سعيد الشريفي . وله جهود مشكورة في نشر هذا الفن بالمغرب مع صنوه الأستاذ .محمد أمزيل .
هذه بعض من المخزون المعلوماتي الذي عندي عن هؤلاء المشاركين . وأعتذر إن حصل فيها شيء من التغيير لأنها معلومات قديمة بعض الشيء وتحتاج لإعادة تفعيل بيانات .
ولكم الشكر .
 
السلام عليكم
إخواني أعضاء الملتقى الكرام:
هذه بعض التساؤلات عرضت لي وأنا أتابع خبر إقامة ملتقى لأشهر خطاطي المصحف الشريف وأرجو أن ينظر لها ببراءة ودون تشنج
وتساؤلاتي هي:
- ما هي أهم أهداف هذا الملتقى؟
- ما هي أهميته؟
- هل فن كتابة المصحف الشريف ضرورة أو ترف؟
- ألا تكون أمثال هذه الملتقيات صارفة عن الهدف الأسمى من نزول القرآن وهي تدبره والعمل به؟
- ألا يدخل أمثال هذا الملتقى في قوله تعالى (ألهاكم التكاثر)؟
- هل زخرفة الآيات القرآنية حكمها حكم زخرفة المساجد التي ورد النهي عنها؟
- ما الفرق بين فن كتابة المصحف الشريف وبين فن كتابة الخط العربي وهل هذا الملتقى للأول أو الآخر؟

بورك فيكم والله يرعاكم.​
 
رد سريع

رد سريع

أخي الفاضل محمد قاسم اليعربي . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إذا كان في طبيعة أسئلتك نوع إثارة وقسوة فلا بد من التشنج .
ولكن لا تخف فأعضاء الملتقى بحمد الله تتسع صدورهم لكل استفسار يخدم القرآن وأهله .
ولعلي في عجالة أجيبك عن بعض التساؤلات وأجعل الباقي لغيري من أفاضل هذا الملتقى .
بالنسبة عن أهداف ملتقى الخطاطين فالإجابة كالتالي :
1. تكريم الخطاطين الذين أسهموا بجهودهم وإنجازاتهم في مسيرة كتابة المصحف الشريف ، كما صرح بذلك وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله عند افتتاحه لهذا الملتقى .
2. الاستفادة من خبرات وتجارب هؤلاء الرواد في مجال الخط العربي بما يخدم كتابة المصحف الشريف ويطوّرها .
3. بيان إنجازات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في خدمة كتاب الله .
4. لفت أنظار المتخصصين في الخط العربي إلى الاهتمام بكتاب الله وأن يسخروا جهودهم وخبراتهم في مجال كتابته ونشره وطباعته .
5. استكشاف المواهب الدفينة والاستفادة منها في خدمة كتاب الله بكتابته وخطّه .
6. اجتماع جمال المعنى مع جمال الكتابة ، والله جميل يحب الجمال . كما أفاده معالي الوزير حفظه الله .

أما عن أهمية الملتقى فإنها ترجع إلى الأهداف السابقة وإلى جمع هذه العقول والمواهب في مكان واحد ليؤتي ثمرته ويحقق مقاصده من خلال هذا الاجتماع .

وأما بالنسبة عن تساؤلك عن الخط العربي هل هو ضرورة أم ترف ؛ فهو بحسب وضع المشتغل به ، وحوجة الناس إليه ؛ فقد يكون ضرورة لمن لا يحسن غيره من المهن والأعمال التي يكتسب منها لقمة العيش . ويكون ضرورة عند انعدام وجود من يكتب للناس مصاحفهم وينشيء لهم كتبهم ورسائلهم . ألا ترى أن الواحد منا إذا أراد أن يكتب خطاباً لعزيز لديه أو ، كبير قوم عنده ، ألا تراه يبحث عمن جوّد خطه ونمّق حروفه وحبّر كتابته ووشّى عبارته ولم يمجمج كتابته ولم يلزز حروفه ولم يقرمط خطّه . وكما قيل قديما : الخط للغني جمال ، وللفقير مال .

هذا الملتقى هو وسيلة لحصول التدبر والتفكر في كتاب الله ، فإذا لم يكن خط المصحف مجوّداً لانشغل المرء بمحاولة قراءته ، وفك طلاسم كتابته ، بدل الانشغال بقراءته وتدبره. وقلّما تجد إنساناً يفتح المصحف لتأمل جمال خطّه وروعة تصويره ، فهذا أمر مفروغ منه . وإنما يفتحه ليقرأه ويتلوه . أخي الكريم إذا لم نجوّد كتابة هذا القرآن فماذا تريدنا أن نفعل ؟ أتريدنا أن نترك كتاب ربنا الذي أنزله ولا نجتمع على تحسين صورة كتابته وإخراجه ، ونتركه بدون خدمة . يكتبه لنا من خطّه كتناشير الصبيان في المكاتب والديوان .
واعذرني أخي العزيز فما حملني على ذلك إلا حب القرآن وأهله ، ومعرفتي بالمشاركين في الملتقى العالمي وأهدافهم وخبراتهم وجهودهم ومحاضراتهم وندواتهم .
ومن أراد معرفة الخط العربي عن قرب فليزاوله ، لأن الإنسان قد يعادي ما لم يزاول .
هذه دعوة مبطّنة ، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .
 
بارك الله فيك أخي علي ولكن لي بعض التعليق
فأما عن الأهداف فيبدو لي أنها تحتاج إلى مراجعة و تدقيق
وأما بالنسبة عن تساؤلك عن الخط العربي هل هو ضرورة أم ترف ؛
معذرة كان سؤالي عن فن كتابة المصحف الشريف وليس عن فن الخط العربي
وأما فن الخط العربي فالأولى أن يُهتمّ به من قبل جمعيّات الفنون لا غيرهم فهم أهل الاختصاص بذلك.
والله أعلم.
هذا الملتقى هو وسيلة لحصول التدبر والتفكر في كتاب الله ، فإذا لم يكن خط المصحف مجوّداً لانشغل المرء بمحاولة قراءته ، وفك طلاسم كتابته ، بدل الانشغال بقراءته وتدبره. وقلّما تجد إنساناً يفتح المصحف لتأمل جمال خطّه وروعة تصويره ، فهذا أمر مفروغ منه . وإنما يفتحه ليقرأه ويتلوه . أخي الكريم إذا لم نجوّد كتابة هذا القرآن فماذا تريدنا أن نفعل ؟ أتريدنا أن نترك كتاب ربنا الذي أنزله ولا نجتمع على تحسين صورة كتابته وإخراجه ، ونتركه بدون خدمة . يكتبه لنا من خطّه كتناشير الصبيان في المكاتب والديوان .
عفوا فهمت من قولك السابق أن المصاحف الموجودة من سنوات غير مجودة الخط وأننا ننشغل بفك طلاسم كتابتها
وأعتقد أن هذا فيه نوع مغالطة للواقع فالقرآن مكتوب من سنين ولا أرى أننا بحاجة إلى كتابته مرات ومرات إلا لمن كان همه فن الخط لا التدبر والعمل.
وفقنا الله وإياكم لما فيه خير العلم والعمل.
ومن أراد معرفة الخط العربي عن قرب فليزاوله ، لأن الإنسان قد يعادي ما لم يزاول.
الخط العربي قضية أخرى
وفي تصوري أنه لا تلزم المزاولة لانتفاء المعاداة إن كانت المعاداة موجودة.
والله أعلم.
 
وأضيف إلى تلك التساؤلات
- ألم يكن من الأولى إقامة ملتقى لأشهر علماء رسم المصحف وضبطه في العالم الإسلامي بدلاً من الإتيان بأشهر خطاطي الخط العربي؟
- هل إقامة هذا الملتقى لخدمة كتاب الله حقا أو هو بهرجة إعلامية فقط؟
- هل هناك فرق بين من يقرأ القرآن وهمه الألحان الموسيقية وبين من يكتب القرآن وهمه جماليات الخط العربي؟
- ألم يحذر علماء الشريعة السابقون من التصدر لكتابة المصحف من غير المختصين بعلم الرسم والضبط؟
- هل هؤلاء الخطاطون من علماء الرسم والضبط يا ترى؟
أرجو أن لا تجدوا علي
وفق الله الجميع لما فيه الخير والسعادة،،،
والسلام عليكم.
 
التعديل الأخير:
شكر الله لكم أستاذنا محمد على هذه المشاركة .
ولي تعليق على ما ذكرتم وفقكم الله مما استدرَكته على مشاركتي السابقة.
فبالنسبة عن تساؤلك عن الأهداف فإن كانت لك أهداف ترى أنها أولى مما ذكر فأتحفنا بها والجميع لك شاكرون .
وأما بالنسبة عن فن كتابة المصحف وأنه يختلف عن فن الخط ، أقول إن هنالك تداخل بين فن الخط وفن كتابة المصحف ، وكتابة المصحف لا يلمّ بمعرفتها إلا من كان مشتغلاً بالخط ، والواقع والتجربة يشهدان بذلك .
وقد يستدرك على كلامي في هذه الناحية بأن الكثير ممن كتبوا مصاحفهم من حفظة كتاب الله لم يكونوا ملمّين بالخط العربي ولا بمعرفته ولكنهم كتبوا مصاحفهم بأنفسهم وبما لا يخالف علم الرسم ... إلى غير ذلك .
وأقول مستعيناً بالله : هذا صحيح ولكن الاستفادة من مصاحفهم مقصورة عليهم غير متعدية إلى غيرهم ، لأن الإنسان بطبعه يحب الكمال ، وإذا وقف على نسخة من المصحف أحسن خطاً وأجود ترتيباً وأحسن تنسيقاً سعى للحصول عليها وترك التي عنده ، لأن العمل لم يقم على جهد شخص واحد بل قام بتنسيقه المنسقون ثم يكتبه الخطاط ثم يراجعه العالم بالرسم والضبط ثم تتلافى عيوب الطباعة ثم يطبع . والواقع يشهد بأن من كتبوا مصاحفهم بأيديهم ولم يكن عندهم معرفة بالخط وتنسيق الآيات فإن مصاحفهم لم يستفد منها غيرهم .
وأما بالنسبة عن حصرالاهتمام بالخط في جمعيات الفنون ، أقول لك أخي الفاضل :
هذا هو الذي أضعف الخط العربي وحدّ من انتشاره ، ولماذا يهتمّ به في هذه الجمعيات التي تكاد تنعدم في الحواضر والبوادي . أم أن الخط العربي ليست له قيمة ولا لصاحبه مزية !!! إن إسقاط الخط العربي من اهتمامات الناس لأمر مشين . أليس الأولى بنا أن نشغل الناشئة من أبنائنا بتعلم الخط العربي في أوقات فراغهم بدل تركهم للألعاب والمتلاعبين !
وهل تعلم أخي العزيز أن دول الشرق والغرب تتعجب من وجود هذا الفن عندنا ومن عدم اهتمامنا به ، بل إني أعرف أشخاصاً من أمريكا هاجروا لتعلم الخط العربي في بلاد تركيا . ولما زار أحد الخطاطين الذين أعرفهم شخصياً اليابان تجمهر حوله مجموعة من أبنائها في جناح معرض أقامته الجهة الرسمية التي اصطحبته ، وتعجبوا من طريقة كتابة الخط العربي وأعجبوا بها أيما إعجاب ، بل وطلبوا منه كتابة أسمائهم بالخطوط المتنوعة . والعجب أن غالبيتهم لا ينطق من اللغة العربية حرفا واحدا.
إن الخط العربي يمثل جانباً مهما من جوانب حضارة الأمة الإسلامية ، ويكشف عن رقيّها ، ويجلّي معالم ازدهارها .
ولا أزعم أنك أخي العزيز قد أسقطته ، ولكن التقليل من شأنه في نفس الوقت يعدّ عندي أمرا خطيرا .
وبالنسبة عن كلامك أخي الفاضل عن وجود المصاحف وانتشارها منذ سنوات ، فكيف كان حال الناس قبل26 سنة من خروج مصحف مجمع الملك فهد وانتشاره ، بل وكيف حال الناس الآن في الأرياف والبوادي التي لا تكاد تجد فيها إلا المصحفين والثلاثة من جملة 300 أسرة وأنا أتكلم عما رأيته بأم عيني بل وفي دولة عربية معروفة .
وهل نقول للخطاطين ولّونا عرض أكتافكم ونأتي بمن لا يحسن ونجعله كاتباً لمصاحفنا ، فيعجم المهمل ويهمل المعجم . فنقع فيما لا نرجو وقوعه من فك الطلاسم . وأنا لم أذكر أن المصاحف المطبوعة يصعب قراءتها لدرجة الإلغاز ، وأرجو ألا تفهم كلامي بما لم أصرح به ثم تبني عليه ردك لأنني قلت : فإذا لم يكن الخط مجوّدا لانشغل الناس بقراءته وفك طلاسمه . والواقع الذي احتجَجت به يشهد بأن المصاحف السابقة كتبت على أيدي بعض أفاضل الخطاطين فكلامي لم يذم شيئا من جهود من سبق وإنما يتخوّف مما قد يأتي .
وكيف نتعامل مع الدول التي لا يتقبل أهلها مصاحف مجمع الملك فهد بحجة أنها وهابية جهلاً منهم واتباعاً لمشايخ التصوف عندهم وهذا رأيته بأم عيني .
إن الحاجة لكتابة المصاحف أخي الكريم ما زالت قائمة وتطويرها حاجة ملحة ، وإذا افتقدنا من يحسن كتابة المصاحف ، ولم تستطع الكثير من الجهات نشر المصاحف ، بل إذا أراد أهل بلدة بعينها كتابة مصحف يوافق قراءتها وطبيعة أهلها ، هذا كله يشهد بقيام الحاجة لكتابة المصاحف والحث عليها والترغيب فيها.
وأسمح لي أن أكرر لك الدعوة بمحاولة تعلم الخط العربي بقواعده المعروفة على متخصص قريب منك - إن لم تكن خطاطاً - وقصدي بهذه الدعوة المباشرة أنه ستتجلى لك ولغيرك ممن أقدّم لهم الدعوة أهمية الخط العربي وجمالياته .
وأنصح من رغب في تعلم الخط العربي أن يبحث عن المتقن لهذا الفن وألا يحصر نفسه في دورات ثمارها قليلة لأن الخط لا يتعلم في يوم أو يومين وإنما يحتاج في البداية لبذل الجهد والمشقة ثم بعد ذلك ستلامس محبته شغاف القلوب .
 
أريد أن أسألك أخي محمد وفقنا الله وإياك عن بعض ما جال في خاطري واسمح لي حفظك الله :
هل زرت هذا الملتقى العالمي بحكم وجودكم في المدينة المنورة ؟
وهل تساؤلاتك هذه تعكس انطباعك إن كنت من زائريه ؟
وما سر حملتك القوية على الخط العربي وأهله ؟
وهل تقصد أن هذا الملتقى ليست له قيمة في نظرك ولو أنه أقيم في شأن علم الرسم وعلماء الرسم والضبط لكان أفضل أحسن ؟
وهل ترى أن الإعلام قد أعطى هذا الملتقى صورة أكبر من حجمه ؟
وماذا تعرف عن المشاركين في هذا الملتقى من الخطاطين والمبرمجين والمتخصصين ؟
أرجو أن تفيدني في ذلك وجزاك الله خيراً....
 
بورك فيك أخي علي على ما أوضحت ولكن
هل زرت هذا الملتقى العالمي بحكم وجودكم في المدينة المنورة ؟
للأسف لا.
وهل تساؤلاتك هذه تعكس انطباعك إن كنت من زائريه ؟
لست من زائريه.
وما سر حملتك القوية على الخط العربي وأهله ؟
ليست حملتي على الخط العربي
وهل تقصد أن هذا الملتقى ليست له قيمة في نظرك؟
له قيمة عند أهل الخط العربي وأنا لست منهم
ولو أنه أقيم في شأن علم الرسم وعلماء الرسم والضبط لكان أفضل أحسن؟
ليست القضية في الأحسن والأسوء القضية هي تخصص كل جهة بما هي أهله فالخط العربي له جهته وهي جمعيات الفنون باعتباره فناً،،،
والمجمع من أعلى اهتماماته علمي الرسم والضبط فإن قصروا بهذين العلمين فيا ترى من سيعطيهما حقهما!!!
وهل ترى أن الإعلام قد أعطى هذا الملتقى صورة أكبر من حجمه ؟
لا تهمني قضية الإعلام القضية أهمية الملتقى من عدمها
وماذا تعرف عن المشاركين في هذا الملتقى من الخطاطين والمبرمجين والمتخصصين ؟
أنت تسأل وأنا أسأل،،،
ولا أدري من سيجيبنا؟
حيث أن تساؤلاتي السابقة تحتاج إلى متخصص في علوم الشريعة ولكن لمَ لا يجيبنا

ألندرته أم لنفرته أم أن ما نسأل عنه لا يرقى للمستوى العلمي؟
فإن كانت واحدة كانت عظيمة فما الشأن في اجتماعها
وأخشى أن أصل لما وصل إليه أحد بني الأندلس في قوله:

مما يزهدني في أرض أندلس .......... ألقاب معتضد فيها ومعتمد


ألقاب مملكة في غير موضعها .........كالهر يحكي انتفاخا صورة الأسد


وشكر الله لكم.
 
السلام عليكم
لقد حرصت على حضور هذه الفعالية النادرة، وأتقدم لمجمع الملك فهد بالشكر الجزيل على ما قاموا به من خدمة لطبقة لا نكاد نعرف عنها شيئًا ، وهم خطاطو المصاحف ، وكنت أتمنى أن يكون الملتقى مخصوصًا بهم دون عموم الخطاطين.
وفي ملتقى الخطاطين محاضرات مهمة ونافعة ، ولعل أحد الأعضاء يتمكن من تنزيلها في الملتقى.
وأما بعض الملحوظات المذكورة فهي صواب لكن لماذا لا يكون عندنا نظرة تنوعية في الملتقيات، فهذا الملتقى جزء من مناشط علمية قام بها مجمع الملك فهد رحمه الله.
وأنا على علم تامٍّ بحرص القائمين عليه على ما يأتيهم من مشورات علمية أو ملحوظات كذلك
وهذا الاقتراح ( إقامة ملتقى لأشهر علماء رسم المصحف وضبطه في العالم الإسلامي ) اقتراحٌ رائع، وكم أتمنى لو رفع الأخ محمد فكرة هذا اللقاء إلى المجمع، وإني على يقين من أن مثل هذا المقترح سيلقى قبولاً من المجمع، وإن سمح لي الأخ محمد رفعت لهم هذا المقترح بعد أن نجمع لهم بعض الأفكار العلمية التي يمكن طرحها في ملتقى أو مؤتمر.
 
السلام عليكم
وإن سمح لي الأخ محمد رفعت لهم هذا المقترح بعد أن نجمع لهم بعض الأفكار العلمية التي يمكن طرحها في ملتقى أو مؤتمر.
وعليكم السلام
لا حاجة يا فضيلة الشيخ للاستئذان فلكم الإذن من قبل ومن بعد،،،
فما ترونه مناسبا فتفضلوا به وسأكون أول الشاكرين،،،
جزيتم على ماتقدمون خيرا،،،
والسلام عليكم.
 
يعتبر ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف تظاهرة ثقافية رائعة جداً, وقد حظيت بحضوره والتعرف على أبرز خطاطي المصحف الشريف في العالم ومعرفة مناهجم وتجاربهم في كتاب المصحف الشريف, لاسيما وأنهم قد قضوا حياتهم في هذا العمل الجميل, كما حظيت بالمشاركة في فعالياته ومن أهمها محاضرة للأستاذ يوسف ذو النون -وهو من أعلام العراق في الخط العربي والآثار, وله مؤلفات من أهمها كتاب في رسم المصحف سيصدر بعد شهر إن شاء الله عن دار النوادر في دمشق- بعنوان: تطور خطوط المصاحف عبر العصور, وأتى بآراء وجيهة في بعض مايتعلق بخطوط القرآن, ونسخ المصحف المنسوب إلى عثمان رضي الله عنه الموجود في طشقند والمشهد الحسيني..ولعلكم تستمعون إلى هذه المحاضرة القيمة من خلال الرابط الآتي:
http://multaqa.qurancomplex.gov.sa/?page_id=130
كما أني قد أجريت معه لقاءً مسجلاً خاصاً حول بعض القضايا والمسائل في الدراسات القرآنية علني أقوم بتنزيله في الملتقى قريباً إن شاء الله.
 
عودة
أعلى