عمر المقبل
New member
- إنضم
- 06/07/2003
- المشاركات
- 805
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
قال رحمه الله تعالى :
[[ "وثبت في الصحيحين أنه قال : "من حج فلم يرفث ولم يفسق ، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه "
وهذا على قراءة من قرأ : ( فلا رفثٌ ، ولا فسوقٌ ) بالرفع .
فالرفث اسم للجماع قولاً وعملاً .
والفسوق اسم للمعاصي كلها .
والجدال ـ على هذه القراءة ـ هو المِراء في أمر الحج ، فإن الله قد وضّحه ، وبينه ، وقطع المراء فيه كما كانوا في الجاهلية يتمارون في أحكامه .
وعلى القراءة الأخرى ، قد يفسر بهذا المعنى أيضاً ، وقد فسروها بأن لا يماري الحاج أحداً ، والتفسير الأول أصح ، فإن الله لم ينه المحرم ولا غيره عن الجدال مطلقاً ، بل الجدال قد يكون :
واجباً ،
أو مستحباً ، كما قال تعالى ) وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)(النحل: من الآية125)" ،
وقد يكون الجدال محرماً في الحج وغيره كالجدال بغير علم ، وكالجدال في الحق بعد ما تبين .
ولفظ ( الفسوق ) يتناول ما حرمه الله تعالى ، ولا يختص بالسباب ، وإن كان سباب المسلم فسوقاً ، فالفسوق يعم هذا وغيره .
و ( الرفث ) هو الجماع ، وليس في المحظورات ما يفسد الحج إلا جنس الرفث ، فلهذا ميز بينه وبين الفسوق " ]]انتهى المقصود من كلامه من منسكه رحمه الله ص : (32-34) ظ.علي العمران .
[[ "وثبت في الصحيحين أنه قال : "من حج فلم يرفث ولم يفسق ، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه "
وهذا على قراءة من قرأ : ( فلا رفثٌ ، ولا فسوقٌ ) بالرفع .
فالرفث اسم للجماع قولاً وعملاً .
والفسوق اسم للمعاصي كلها .
والجدال ـ على هذه القراءة ـ هو المِراء في أمر الحج ، فإن الله قد وضّحه ، وبينه ، وقطع المراء فيه كما كانوا في الجاهلية يتمارون في أحكامه .
وعلى القراءة الأخرى ، قد يفسر بهذا المعنى أيضاً ، وقد فسروها بأن لا يماري الحاج أحداً ، والتفسير الأول أصح ، فإن الله لم ينه المحرم ولا غيره عن الجدال مطلقاً ، بل الجدال قد يكون :
واجباً ،
أو مستحباً ، كما قال تعالى ) وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)(النحل: من الآية125)" ،
وقد يكون الجدال محرماً في الحج وغيره كالجدال بغير علم ، وكالجدال في الحق بعد ما تبين .
ولفظ ( الفسوق ) يتناول ما حرمه الله تعالى ، ولا يختص بالسباب ، وإن كان سباب المسلم فسوقاً ، فالفسوق يعم هذا وغيره .
و ( الرفث ) هو الجماع ، وليس في المحظورات ما يفسد الحج إلا جنس الرفث ، فلهذا ميز بينه وبين الفسوق " ]]انتهى المقصود من كلامه من منسكه رحمه الله ص : (32-34) ظ.علي العمران .