الفرق بين الفقهاء والمفسرين في اصطلاح الناسخ والمنسوخ

خليل محمد

New member
إنضم
24/02/2015
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
37
الإقامة
اذربيجان
بسم1
الحمد لله رب العالمن والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم انا نسالك علما نافعا ونعوذ بك من علم لا ينفع.
أيها الأحبة... أدرس في تخسس التفسير وقال معلمي في اصطلاح الناسخ والمنسوخ، يحتاج الى أن نفرق تعريفه بين علماء الفقهاء والمفسرين وقال الناسخ لا موجود عند المفسرين فقد يوجد عند علماء القفهاء وهذا اصطلاح ضروري عند الفقهاء وليس عندنا(مفسرين).
اريد منكم هل يوجد قول مثله، وهل هذا صحيح؟
شكرا جزيلا
 
بسم1
أما التفريق الموجود عند المفسرين ولا يخفى على المتخصصين، فهو بين اصطلاح المتقدمين والمتاخرين من المفسرين أنفسهم، حيث يطلق الاولون منهم النسخ ويريدون به كل رفع لمعنى النص كليا اوجزئيا بخلاف الاخرين؛ وهو ما قرره ابن القيم بقوله: فمراد عامة السلف بالناسخ والمنسوخ رفع الحكم بجملته تارة وهو اصطلاح المتأخرين، ورفع دلالة العام والمطلق والظاهر وغيرهما تارة، حتى انهم يسمون الاستثناء والشرط نسخا لتضمن دلك رفع دلالة الظاهر وبيان المراد، فالنسخ عندهم وفي لسانهم هو: بيان المراد بغيردلك اللفظ بل بامر خارج عنه.اه
هدا بالنسبة للمفهوم، اما تحرير المصطلح فللامام الزركشي: ان من تحقق علما بالنسخ علم ان غالب دلك من المنسأ. اه
كما في قوله تعالى: ما ننسخ من ءاية او ننسها
على أن القول بان هدا التفريق للفقهاء فيه نظر بل هم فيه تبع للاصوليين، ولعل وجه تخصيصهم بالدكر ان اثر دلك ظاهر وجلي في الاحكام.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. اما بعد.. جزاكم الله تعالى خيرا دكتور مخلص..الاخ السائل من أذريبجان وعربيته ضعيفة فأرجو من حضرتكم تبسيط مشاركتكم وجزيتم بألف خير.
 
عودة
أعلى