الفرق بين "الذين كفروا" و"الكافرون" و"الكفار" في القرآن

آدم حرويس

New member
إنضم
23/01/2020
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أمريكيا، جيورجي
عندما نظرت إلى ألفاظ: الَّذِينَ كَفَرُواْ، الْكَافِرُونَ، الْكُفَّار: لاحظت أن مثلا أن غالبا، كأن اللفظ "الَّذِينَ كَفَرُواْ" أبعد من الكفر من "الْكَافِرُونَ" و"الْكَافِرُونَ" أبعد من الكفر من "الْكُفَّار". نلاحظ أن "الْكُفَّار" يُستَعْمَل كثير في سياقات الحرب، والله تعالى يقول:
{ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَٰتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَّاتَّبَعْنَٰكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَٰنِ يَقُولُونَ بِأَفْوَٰهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ } [آل عمران: 167]
أيضا، يقول تعالى في أكثر من موضع في القرآن: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ } فهم وُصِفوا بالذين كفروا، وكأنهم وصفوا بجمع التكسير "كفار" بعدما ازدادوا في الكفر طول حياتهم، مثل:
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَٰنِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ } [آل عمران: 90]
{ إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ءَامَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا } [النساء: 137]

لكن أنا لست متأكدا على ذلك، فهل من أحد مشايخ التفسير لديه جواب أحسن أو رد على ما أقوله هنا؟
 
تكلم الدكتور/عبدالحكم سلامه عن الفرق بينهما؛
وأن الذين كفروا يقصد به اذا جاء في أسلوب القران: الذين استحدثوا الكفر بعد أن أشهدهم على أنفسهم وأخذ عليهم الميثاق، أما الكافرين فهم الذين لم يحدثوا كفرًا بعد ان أخذ عليهم الميثاق..لعلّك تستمع له .
والله أعلم ..
 
أنا شاهدت الفيديو هنا:
https://www.youtube.com/watch?v=7c91cj3Hq0Y
لكن لم أقتنع من التفسير لأنني لا أرى وصف "الكافرون" دائما في القرآن بأنهم لم يحدثوا كفرا بعد أن أخذ عليهم الميثاق. يعني كل أحد وقع في حالة الكفر سواء أكان من "الذين كفروا" أو "الكافرون" أو الكفار هم كفروا بعد الميثاق لأن كلهم من بني آدم. أيضا على الذي يشرح هذا الموضوع أن يأتي بكثرة أمثلة لاستخدام لفظ مثل "الكافرون" في سياق ولماذا لم يستخدم الذين كفروا، يعني مثل:

مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ:
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَٰئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [البقرة: 161]
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّٰصِرِينَ} [آل عمران: 91]
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} [محمد: 34]

مَاتُوا وَهُمْ كَٰفِرُونَ:
{وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَٰفِرُونَ} [التوبة: 125]

يعني هنا سأسأل لماذا في آخر آية استعمِل "كافرون" بدلا من الكفار، مع أن في معظم السياقات استعمل "كفار".
 
يعني هنا سأسأل لماذا في آخر آية استعمِل "كافرون" بدلا من الكفار، مع أن في معظم السياقات استعمل "كفار".

يقول الدكتور فاضل السامرائي (كافر جمع صفة، جمع الصفات جمع سالم (كافرون) يقولون يقربها من الفعلية (الحدث) وجمع التكسير(كفار) يقربها إلى الإسمية)انتهى.

أولا :
(كافرون) جمع مذكر سالم يقرب الحدث ويركزعليه ،كان السياق يدور على حدث معين ( وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا (سورة التوبة 124).

ثانيا:
جمع المذكر السالم يقارب الجملة الفعلية التي تدل على الحدوث والتجدد
حدوث وتجدد في مايصيبهم
(أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ)(سورة التوبة 126).
تجدد وحدوث في افعالهم عند نزول سور القران
(وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ ) (سورة التوبة 127).

والله أعلم
 
والقران الكريم معجزٌ في نظمه، ولعل من كتب في نظم القرآن قد أشار إلى ذلك التساؤل، وهو سؤال يدعونا إلى التأمل في هذا الكتاب العظيم ومواطن إعجازه ، وعجزنا عن إدراك بعض أسرار تراكيبه ومفرداته
https://vb.tafsir.net/tafsir22067/
 
عودة
أعلى