آدم حرويس
New member
عندما نظرت إلى ألفاظ: الَّذِينَ كَفَرُواْ، الْكَافِرُونَ، الْكُفَّار: لاحظت أن مثلا أن غالبا، كأن اللفظ "الَّذِينَ كَفَرُواْ" أبعد من الكفر من "الْكَافِرُونَ" و"الْكَافِرُونَ" أبعد من الكفر من "الْكُفَّار". نلاحظ أن "الْكُفَّار" يُستَعْمَل كثير في سياقات الحرب، والله تعالى يقول:
{ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَٰتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَّاتَّبَعْنَٰكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَٰنِ يَقُولُونَ بِأَفْوَٰهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ } [آل عمران: 167]
أيضا، يقول تعالى في أكثر من موضع في القرآن: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ } فهم وُصِفوا بالذين كفروا، وكأنهم وصفوا بجمع التكسير "كفار" بعدما ازدادوا في الكفر طول حياتهم، مثل:
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَٰنِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ } [آل عمران: 90]
{ إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ءَامَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا } [النساء: 137]
لكن أنا لست متأكدا على ذلك، فهل من أحد مشايخ التفسير لديه جواب أحسن أو رد على ما أقوله هنا؟
{ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَٰتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَّاتَّبَعْنَٰكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَٰنِ يَقُولُونَ بِأَفْوَٰهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ } [آل عمران: 167]
أيضا، يقول تعالى في أكثر من موضع في القرآن: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ } فهم وُصِفوا بالذين كفروا، وكأنهم وصفوا بجمع التكسير "كفار" بعدما ازدادوا في الكفر طول حياتهم، مثل:
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَٰنِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ } [آل عمران: 90]
{ إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ءَامَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا } [النساء: 137]
لكن أنا لست متأكدا على ذلك، فهل من أحد مشايخ التفسير لديه جواب أحسن أو رد على ما أقوله هنا؟