إبراهيم الزهراني
New member
- إنضم
- 04/06/2007
- المشاركات
- 6
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
يفرق بعض علماء اللغة بين بدَّل وأَبْدل, قال الفرَّاء: التبديل تغيير الشيء عن حاله, والإبدال جعل الشيء مكان الشيء.
350 الفروق اللغوية. وكذلك نقل أبو منصور الأزهري في معاني القراءات عن أبي العباس ثعلب, ص:273.
أي أن التبديل يكون في صفات الشيء, وذاتُ الشيء لا تزال قائمة موجودة, والإبدال تغيير الشيء كله بذاته وصفاته بتنحيته وإزالته ووضع شيء آخر مكانه.
وإذا أردنا أن نُنَفذ هذه القاعدة نأخذ على سبيل المثال اختلاف القراء في قول الله عز وجل: { فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكوة وأقرب رحما } 81 الكهف, قرأ نافع وأبو عمرو وأبو جعفر بفتح الباء وتشديد الدال مِنْ بدَّل, والباقون
بإسكان الباء وتخفيف الدال مِنْ أبدل, قراءة التبديل باعتبار النظر إلى بقاء الأصل وثبوته, وهو الوالدان, وتغيير حالهما من معاناة وشقاء مع ولدهما الذي قتله الخضر عليه السلام, إلى سعادة وراحة مع الغلام الذي يحل محل الغلام العاق, وقراءة الإبدال تُعْنَى بالنظر إلى الولد من حيث ذهابه وقد قُتِل, ومجيء غلام آخر مكانه, زالت الذات الأولى بصفاتها, وجاءت ذاتٌ أخرى بصفاتها مكان الأولى, والله أعلم
350 الفروق اللغوية. وكذلك نقل أبو منصور الأزهري في معاني القراءات عن أبي العباس ثعلب, ص:273.
أي أن التبديل يكون في صفات الشيء, وذاتُ الشيء لا تزال قائمة موجودة, والإبدال تغيير الشيء كله بذاته وصفاته بتنحيته وإزالته ووضع شيء آخر مكانه.
وإذا أردنا أن نُنَفذ هذه القاعدة نأخذ على سبيل المثال اختلاف القراء في قول الله عز وجل: { فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكوة وأقرب رحما } 81 الكهف, قرأ نافع وأبو عمرو وأبو جعفر بفتح الباء وتشديد الدال مِنْ بدَّل, والباقون
بإسكان الباء وتخفيف الدال مِنْ أبدل, قراءة التبديل باعتبار النظر إلى بقاء الأصل وثبوته, وهو الوالدان, وتغيير حالهما من معاناة وشقاء مع ولدهما الذي قتله الخضر عليه السلام, إلى سعادة وراحة مع الغلام الذي يحل محل الغلام العاق, وقراءة الإبدال تُعْنَى بالنظر إلى الولد من حيث ذهابه وقد قُتِل, ومجيء غلام آخر مكانه, زالت الذات الأولى بصفاتها, وجاءت ذاتٌ أخرى بصفاتها مكان الأولى, والله أعلم