الفاصلة في القرآن

إنضم
28/12/2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد ...
فمن المواضيع المهمة المتعلقة بتدبر القرآن الكريم وصور إعجازه ، (الفاصلة في القرآن الكريم) وتعريفها :
قال الرماني : الفواصل حروف متشاكلة في المقاطع ، توجب حسن فهم المعاني .
وقال الباقلاني : الفواصل حروف متشاكلة في المقاطع ، يقع بها إفهام المعاني .
وقال الزركشي : الفاصلة هي كلمة آخر الآية ، كقافية الشعر وقرينة السجع .
وقد ألَّف العلماء قديماً وحديثاً مؤلفات خاصة بموضوع الفاصلة ، ومن ذلك :
1) بغية الواصل إلى معرفة الفواصل للطوفي وهو مفقود .
2) إحكام الراي في أحكام الآي لابن الصايغ وهو مفقود .
3) منظومة في فواصل ميم الجمع للخروبي وهو مخطوط .
4) القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز للمخللاتي وهو مخطوط .
وقد اختلف العلماء اختلافاً واسعاً هل يطلق على الفاصلة أنها من السجع أو لا؟
وهم ما بين معارض ومؤيد ومتوقف!!!
إلى غير ذلك من المسائل الكثيرة المتعلقة بهذا الموضوع الطويل ، وقد قرأت في هذا الموضوع كتاباً ماتعاً ، حتى أنك تقرأ عشرات الصفحات من غير ما تشعر بالوقت ولا الملل والسآمة وهو :
[الفاصلة في القرآن] محمد الحسناوي ، من مطبوعات دار عمار بالأردن عمَّان، وهو عبارة عن رسالة دكتوراه بإشراف الشيخ الدكتور صبحي الصالح رحمهما الله تعالى .
 
استدراك على المؤلفات في الفاصلة

استدراك على المؤلفات في الفاصلة

استدراكاً على ما ذُكِر من المؤلفات في موضوع الفاصلة :
بغية الواصل إلى معرفة الفواصل للطوفي ، وقلت أنه مفقود ، وقد قرأت في أحد الكتب أنه يوجد منه نسخة خطية في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وعدد أوراقه 19 ورقة ، ضمن مجموع تحت رقم 2789-10 .
وأما كتاب المخللاتي القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز فقد طبع سنة 1412هـ بمطابع الرشيد بالمدينة بتحقيق الشيخ عبدالرزاق بن علي بن إبراهيم موسى .
فوائد الفاصلة في القرآن الكريم :
1) الفاصلة تفيد في عدِّ آي القرآن الكريم وحفظه ، حتى وصلنا كاملاً وكما أُنزل .
2) أنها تفيد في كيفية أداء القرآن وتجويده ، فعند الفاصلة يحسن الوقف .
3) أن في الفاصلة راحة للقارئ .
4) أن فيها تشويقاً للسامع .
5) دلالة الفاصلة على أصل الكلام وارتباطها به ، فهي مناسبة للمعنى المذكور ولا تخرج عنه ؛ ولهذا يستعان بها على فهم الآية .
6) الترابط الوثيق ، والتوافق المحكم بين الآية وما تختم به ، فنرى أن الفاصلة نازلة في محلها ملائمة لموقعها ، بعيدة عن التكلف ، لا تكرار ولا نقص ولا زيادة ، كل كلمة تؤدي غرضها حسبما وضعت له .
إلى غير ذلك من فوائد الفاصلة في القرآن الكريم .أفدته من كتاب ختم الآيات بأسماء الله الحسنى ودلالتها ، د . علي العبيد .
 
أحسنت يا أبا معاذ.
وأضيف إلى ما تفضلت به أن كتاب المخللاتي المسمى بالقول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز , هو شرح على
(ناظمة الزهر): متن في علم عد الآي ألفه الإمام الشاطبي رحمه الله وهي قصيدة رائية , بلغ عدد أبياتها 297 بيتاً , وقد بناها الشاطبي رحمه الله على عادته على بعض مصنفات الإمام أبي عمرو الداني ت 444هـ وهو كتاب :( البيان في عد آي القرآن) الذي حققه د/ غانم قدوري الحمد وطبع في الكويت عام 1414هـ .
 
شكر

شكر

أشكرك يا أبا أسامة على هذه المعلومات وزادني الله وإياك علما وفهما .
 
من حِكَم الفواصل القرآنية : الإشارة إلى معنى لا يطرأ في الذهن إلا بالفاصلة .
مثاله : قوله تعالى : ((فلينظر الإنسان ممّ خُلق * خُلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب والترائب))
نلاحظ أن الفصل الرباني بين (دافق) و (يخرج) أفادنا بأن شبه الإنسان بأبيه أو أمه يكون : بماء دافق ، فإن كان الدافق هو ماء الرجل فيسبق حينئذ ماء المرأة فيكون شبه الإنسان بأبيه ، وإن كان الدافق هو ماء المرأة فيسبق حينئذ ماء الرجل فيكون شبه الإنسان بأمه .

والله أعلم
 
وهناك ما يسمَّى بمشبه الفاصلة، والذي يذكر هذا من العلماء مثل الأندرابي والداني
ثم هو ينقسم إلى قسمين: شبه فاصلة معدود، وشبه فاصلة غير معدود
ولعل الله ييسِّر لبعض مشايخنا بسط مثل هذا في قسم القراءات بهذا الملتقى
 
عودة
أعلى